أفكار جديدة ومثيرة للمشاريع الصغيرة

أفكار جديدة
أفكار جديدة

أفكار المشاريع الجيدة هي بمثابة بذرة الشركة الناجحة، لكن يبقي السؤال: كيف تبتكر فكرة لا يتراجع ربحها في المستقبل؟ يمكن السر في اختيار مجال قابل للتوسع ليمنحك المزيد من الخيارات والمرونة في المستقبل.

الخبر السار بالنسبة لك هو أن الأفكار التجارية الواردة أدناه تتواجد في أسواق عالية النمو وذات طلب مرتفع. لكن لضمان ربح أكبر، عليك انشاء مكانتك الخاصة. فبدلا من بدء شركة تستهدف جميع العملاء، حاول ان تهدف إلى أن تصبح أول وكالة متخصصة في مجال معين وخال من المنافسة المزدحمة.

تسلط هذه المقالة الضوء على 15 من أهم وانجح أفكار الشركات الصغيرة في الوقت الحالي، مقسمة الى أفكار الكترونية وأخرى غير متصلة بالأنترنت.

أفضل أفكار المشاريع الصغيرة على الإنترنت

1- التدوين

نما استخدام الإنترنت على الصعيد العالمي بنسبة 82٪ منذ عام 2012. ولم يتباطأ هذا الاتجاه، حيث يقوم ما يقرب من مليون مستخدم جديد بتسجيل الدخول كل يوم.

تتمثل إحدى طرق الاستفادة من هذا النمو في بدء مدونة. يعتقد معظم الناس أن المدونات هي نوع من المجلات على الإنترنت، حيث يكتب شخص واحد بين الحين والآخر عن موضوع لعدد قليل من القراء. لكن هذه الصورة النمطية بعيدة كل البعد عن الحقيقة.

يقوم العديد من المدونين بتوظيف كتاب خفيين لإنتاج المحتوى، ومندوبي مبيعات لبيع الإعلانات، ومديري وسائل التواصل الاجتماعي لتشغيل حملات فيسبوك وتويتر، والقائمة تطول. بالطبع فانت لست بحاجة إلى أي من هؤلاء الأشخاص للبدء، يمكنك توفير تكاليف بدء التشغيل والقيام بهذه الاعمال بنفسك، ثم توسيع نطاق عملك مع نمو عدد قرائك.

مفتاح نجاح المدونات هو العثور على المكانة المناسبة، أي موضوع يبحث عنه القراء ويوفر أيضًا فرصًا قوية للإيرادات.

2- انشاء المحتوى

كما ذكر أعلاه، هناك الكثير من الأمور التي تدخل في إدارة المدونة كمشروع تجاري. وعندما تنمو مدونتك، ستجد أنك تقضي وقتًا أقل في الكتابة والمزيد منه في جوانب أخرى من العمل كإدارة الموظفين والبحث عن فرص الإيرادات والتواصل ووضع الاستراتيجيات.



لذا فيمكنك انشاء وكالة انتاج المحتوى للمدونين الذين لا يريدون قضاء جل وقتهم في الكتابة او لمواقع الويب او الشركات كبيرة كانت ام صغيرة. الدافع الأكبر لهذه الحاجة إلى المحتوى هو اكتساب العملاء. لذا فاذا كنت بارعا في انتتاج محتوى يحصل على تصنيف جيد في Google، فستنهال عليك طلبات العملاء من حيث لا تدري.

لا تقيد نفسك في المحتوى المكتوب، فهناك أشكال أخرى من المحتوى يمكنك إنشاؤها، مثل مقاطع الفيديو والصور. او يمكنك أيضا التخصص في تغيير الغرض من المحتوى الموجود، كإعادة تنسيق محتوى YouTube الحالي لاستخدامه على TikTok.

3- التسويق الرقمي

مع تحول المزيد من الشركات نحو الإنترنت لبيع منتجاتها وخدماتها، يزداد الطلب على متخصصي التسويق الرقمي بشكل كبير. وعلى الرغم من أنه يمكنك البدء في التسويق الرقمي كعرض فردي، إلا أنه يمثل أيضًا فرصة ممتازة لتطوير مشروع تجاري.

يعود هذا لوجود العديد من المهارات المتخصصة في هذا المجال. يمكنك محاولة إتقانها جميعًا بمفردك، او يمكنك تكوين فريق من الأشخاص الخبراء في مهارة أو مهارتين ثم تقديم حزمة كاملة من الخدمات عالية المستوى لعملائك.

يسرد دليل Clickminded للتسويق الرقمي سبعة مجالات مختلفة من التسويق الرقمي:

  • كتابة وتنظيم المحتوى الذي يحول العملاء المحتملين إلى عملاء يدفعون.
  • إنتاج وترويج محتوى يساعد العلامات التجارية في بناء ملفها الشخصي.
  • تحسين محرك البحث
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • الإعلان الرقمي
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • قراءة وتفسير اتجاهات حركة المرور

يعتبر أحد أفضل الأماكن للبدء إذا كنت جديدًا في مجال التسويق الرقمي هو وسائل التواصل الاجتماعي’ وبالأخص من خلال تشغيل حملات إعلانية مدفوعة على Facebook. يحتوي هذا الأخير على أدوات تسمح باستهداف محدد للغاية للمستخدمين بناءً على أشياء مثل العمر ومكان الإقامة والاهتمامات. إذا فهمت كيفية استخدام هذه الأدوات بشكل فعال، ستتمكن من تشغيل حملات إعلانية جيدة من حيث التكلفة وبالتالي تحقيق عوائد كبيرة لعملائك.

4- مسك الدفاتر



قد تندهش قليلاً لرؤية مسك الدفاتر في هذه القائمة لأفضل أفكار الشركات الصغيرة. لكن الحقيقة هي أن مجلة Entrepreneur Magazine أدرجت مسك الدفاتر باعتبارها أكثر المشاريع ربحية لمدة عامين على التوالي. يعود ذلك لهروب الكثير من الأشخاص نحو بدء أعمالهم التجارية الخاصة مما يجعل الطلب على خدمات مسك الدفاتر بدوام جزئي متزايد.

تكاليف بدء التشغيل منخفضة، وكذلك التدريب المطلوب. كما انه من السهل العثور على العملاء عبر مواقع مثل Fiverr وUpwork.

5- التجارة الإلكترونية

لقد انتشر التسوق عبر الإنترنت في السنوات الأخيرة، فقد بات يشتري الناس حرفياً كل شيء عبر الإنترنت وخاصة على أمازون. هناك عدة طرق مختلفة لإنشاء وإدارة متجرك الإلكتروني في أمازون:

  • يمكنك إدراج العناصر الخاصة بك على Amazon وشحنها إلى عملائك. ستدفع لشركة Amazon حوالي 20٪ من سعر البيع النهائي، وستكون مسؤولاً عن جميع جوانب خدمة العملاء والتسليم.
  • يمكنك شحن العناصر الخاصة بك إلى مستودع Amazon وبيعها من خلال برنامج Fulfillment by Amazon (FBA). سيكون بإمكانك تحديد أسعارك الخاصة، لكن يهتم Amazon بخدمة العملاء والتوصيل.
  • يمكنك ان تعمل كدروبشيبر وتبيع العناصر التي لا تملكها. عندما يقدم أحد العملاء طلبًا، فأنت تدفع ببساطة للمورد الخاص بك لشحن العنصر مباشرة إلى العميل. ستظل مسؤولاً عن خدمة العملاء، ولكن هذا الخيار يقلل من عبء العمل والتكاليف العامة بشكل كبير.

إحدى أفضل الطرق لكسب المال من البيع على أمازون هي من خلال العلامات البيضاء، أي عندما تشتري سلعًا بكميات كبيرة مباشرة من الشركة المصنعة، ثم تقوم بإعطائها علامة تجارية باسمك وتغليفها.

6- تصميم المواقع

على الرغم من أن تصميم الويب ليس من الصعب تعلمه، إلا أن الناس على استعداد لدفع مبالغ ضخمة مقابل خدمات تطوير الويب عالية الجودة. يتراوح سعر مواقع الويب الكاملة من بضعة آلاف من الدولارات إلى 100000 دولار، بمتوسط ​​أسعار غالبًا ما يزيد عن 100 دولار في الساعة.

يعد تصميم الجرافيك عنصرًا أساسيًا لتصميم الويب بطريقة رائعة، وخيارًا تجاريًا مربحًا في حد ذاته. يبدأ مصممو الجرافيك عادةً بمعدلات تبلغ حوالي 50 دولارًا في الساعة، ولكن يمكنهم كسب أعلى بكثير من ذلك من خلال الخبرة.[1]Hot New Small Business Ideas, Businessideas2030. تم الاطلاع 2021-11-12.

7- بيع العناصر المصنوعة يدويًا على Etsy

يوفرEtsy إمكانات غير محدودة ومرونة لا مثيل لها لمن يفضل البقاء في المنزل. لذا فاذا كنت تبحث عن طريقة إبداعية ومريحة لكسب المال، فكر في بدء فكرة المشروع هذه. يعرض Etsy مجموعة كبيرة من المنتجات المتنوعة من الفن الرقمي إلى الحرف اليدوية إلى الملابس المخصصة.

تعد أقنعة الوجه اتجاها رائعا من حيث الطلب في الوقت الحالي، لكن يمكنك إيجاد جمهور يهتم بمختلف أنواع المنتجات التي قد تقرر تقديمها.

8- إعادة بيع البضائع المستعملة

هل تحب الذهاب إلى أسواق السلع المستعملة؟ إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك كسب المال عن طريق إعادة بيع العناصر التي تجدها لتحقيق الربح. يمكن أن يكون مخزونك أي شيء تجده، من الكتب النادرة إلى الملابس القديمة وكل شيء بينهما. لكن يعتمد نجاح هذا المشروع على فهم السوق ومتطلباته.

9- وكالة المساعدة الافتراضية

تكمن مهمة المساعدين الافتراضيين في التعامل مع مجموعة متنوعة من المهام الإدارية التي تختلف حسب الشخص الذي يقوم بالتوظيف. لكن مثل جل المشاريع في هذه القائمة، يتوجب عليك إيجاد مكانة متخصصة والتوسع فيها. وإذا كنت ترغب في تحويل فكرتك إلى مشروع تجاري، فيمكنك انشاء وكالة حيث تقوم بتدريب مساعدين افتراضيين اخرين ثم تعيينهم للقيام بأعمال محددة.

أفضل أفكار المشاريع الصغيرة الغير المتصلة بالإنترنت

10- مضيف Airbnb

لقد ازدادت فكرة المشروع هذه شيوعًا في الآونة الأخيرة، حيث يتطلع المسافرون بشكل متزايد إلى الابتعاد عن الفنادق الكبيرة والمكلفة. هناك طرق متعددة لتحويل أي مساحة تقريبًا إلى أصل لكسب المال.

معظم الناس على دراية بالمنصة، ولكن إذا لم تكن كذلك، فهي اذن موقع ويب وتطبيق يتيح للأشخاص عرض منازلهم للمسافرين الذين يبحثون عن أماكن إقامة قصيرة المدى. يمنحك هذا المشروع حرية تحديد الأسعار وخيار إضافة رسوم التنظيف.

ستحتفظ بمعظم ما تكسبه، لأن Airbnb لا تحصل إلا على عمولة 3-5٪. وعادة ما تتراوح تكلفة الأرائك بين 25 و35 دولارًا في الليلة، اعتمادًا على الموقع.

يمكنك استخدام مهاراتك وخبراتك لتقديم بعض الخدمات الإضافية كالطهي والإرشاد السياحي لضيوفك مقابل اجر محدد.

11- تمشية الكلاب

ربما تبدو تمشية الكلاب وكأنها وظيفة جانبية أكثر من كونها عملًا تجاريًا. لكن دخلك من هذه الوظيفة يعتمد على مهاراتك في إدارة عملك. فكر في الأمر مثل Uber للحيوانات الأليفة، سيدفع لك الناس مبالغ جيدة مقابل اخذ كلابهم في نزهة. يجب أن تفكر أيضًا في طرق للتوسع والانتقال من كونك مستقلاً إلى كونك صاحب عمل. ابدأ ب:

  • ابتكار اسم جيد لمشروعك
  • احصل على رخصة تجارية محلية
  • انشئ موقع ويب بسيط ذو مظهر احترافي
  • احصل على بطاقات العمل التي تحمل شعارك وعنوان موقع الويب وعنوان البريد الإلكتروني لتسلمها للعملاء المحتملين.

تذكر انه يجب عليك كسب ثقة العملاء حتى يكونوا على استعداد لتسليمك مفاتيح منزلهم وتأمينك على أفضل رفقائهم. لذلك فسيتيح لك وضع علامة تجارية لنفسك كشركة الفرصة في تطوير سمعتك وتحسينها.

12- تنظيم حفلات الزفاف

التخطيط لحفلات الزفاف هو نشاط تجاري صغير الحجم مع إمكانية تحقيق أرباح كبيرة. تعد حفلة الزفاف من بين اهم الحفلات بالنسبة لمعظم الناس. فسيكون هناك آلاف الصور الملتقطة لهذا الحدث والتي ستظل محفوظة على الإنترنت إلى الأبد. مما يدفع الكثير من العرسان للحصول على التخطيط المثالي لحفلات زفافهم.

يمكنك العمل كمتطوعة مع وكالة تخطيط الحفلات لكسب بعض الخبرة التي ستمنحك المزيد من الحرية في رفع مستوى دخلك، نظرا لأنه دائما ما يتردد الناس في المخاطرة بمخطط ذي خبرة قليلة.

13- خدمات التنظيف

التنظيف عمل شاق، ولكن يمكن أن يكون خيارًا جيدًا إذا كنت تفتقر إلى شهادة جامعية أو لديك خبرة عمل محدودة. يحتاج الناس إلى تنظيف مختلف المرافق والاشياء ك:

  • السيارات
  • المنازل
  • المكاتب والمطاعم
  • الملابس
  • الادوات والمعدات…

إذا كنت ترغب في بدء خدمة التنظيف، فستحتاج إلى تقديم الخدمات بنفسك أولا. اعلم ان هذا الامر لا يبدو ممتعا، لكن عندما تثبت مصداقيتك وموثوقيتك، ستكون قادرًا على الحصول على المزيد من العملاء مما يترجم الى رواتب اعلى.

يمكنك في هذه الحالة ان تبدأ شركة التنظيف الخاصة بك باتباع نفس خطوات انشاء مشروع تمشية الكلاب، ثم توظيف أشخاص آخرين للقيام بالتنظيف عوضا عنك.

14- خدمات الإصلاح

عملية الانتقال من عامل الى صاحب مشروع مشابهة للخطوات المذكورة في المشاريع أعلاه. بصفتك عاملًا بارعًا، سيكون دخلك دائمًا مقيدًا بعوامل مثل الاقتصاد، ومعدل العمل بالساعة، ومقدار العمل الذي سيسمح لك جسمك بالقيام به. تتجلى احدى امتيازات إدارة وكالة خدمات الإصلاح في كونك غير مقيد بمجال ما، بل لديك القدرة الكاملة على الانتقال إلى مجالات أكثر ربحًا مثل إعادة تصميم المنازل وتقليبها.

15- خدمة التوصيل

يحصل الناس على كل شيء من الانترنت في هذه الأيام، مما يجع التسليم أحد أسرع قطاعات الاقتصاد نموًا. ربما تكون وظائف البقالة وتوصيل الطعام هي أول ما يتبادر إلى ذهنك عندما تفكر في هذا المجال، لكن مع الأحداث الأخيرة، يتطلع الأشخاص إلى توسيع خيارات التسليم الخاصة بهم، فلا حدود للمنتجات التي يمكنك التخصص في توصيلها.

خلاصة

لا تحتاج إلى خطة عمل رسمية للاستفادة من أفكار المشاريع الصغيرة هذه، ولكنك ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في التفكير في كيفية انسجامها مع مستوى مواردك الحالي، بالإضافة إلى حالتك الحالية واهدافك المستقبلية.

هل لديك الوقت الكافي لبدء إحدى هذه الشركات؟ وهل لديك ما يكفي من المال للالتزام بها حتى لو استغرق النجاح وقتًا أطول مما تتوقع؟

حتى أفضل الأفكار التجارية الصغيرة ستواجه عقبات وتعاني من انتكاسات على طول طريق النجاح. لكن المكافآت التي ستجنيها من أن تصبح رئيسًا لنفسك هائلة وتستحق ذلك تمامًا. وفي معظم الحالات، سيكون لديك دخل أكبر، مما يمنحك مزيدًا من الحرية لإعطاء الأولوية للأشياء الأخرى التي تهمك أكثر في الحياة.

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *