أفكار مشاريع غير تقليدية

أفكار مشاريع غير تقليدية ناجحة 2022

كثيرا ما نجد مشاريع غير تقليدية وفريدة تلقى نجاحا لكونها تخدم سوقا متخصصة. تتضمن القائمة أدناه مجموعة أفكار مشاريع غير تقليدية ناجحة و التي قد تبدو مضحكة أو حتى مجنونة في البداية، لكنها حتما ستجني المال لأنها تمكنت من جلب مجموعة من العملاء الذين كانوا بحاجة إلى خدمات أو حلول مشاكل لم توفرها أعمال ومشاريع تجارية سابقا.

مقاهي القطط

مقاهي القطط هي مقاهي تمكن للزبائن من طلب المشروبات وأيضا قضاء الوقت مع القطط المقيمين بالمقهى. وقد حصلت مقاهي القطط على نجاح هائل في اليابان وتايوان لسنوات عديدة. أول مقهى للقطط افتتح في مونتريال عام 2014 ومنذ ذلك الحين بدأ الفكرة بالانتشار في أمريكا الشمالية.

تعتبر فكرة انشاء مقاهي القطط من الأفكار الأكثر رواجا الان الى جانب المقاهي التي توفر أنشطة مختلفة للزبناء، كمقاهي البولينغ والألعاب، المقاهي التي تخدم النبيذ أو مقاهي الكلاب.

أجهزة استشعار التوتر

لجات شركة أيرلندية إلى Kickstarter لتمويل أجهزة استشعار تتبع مدى توترك وتساعدك على الاسترخاء من خلال اللعب. من المفترض أن تساعد مرتديها على فهم كيفية التعامل مع التوتر. و قد أثمرت المقامرة التي قامت بها الشركة بحيث ان ساهم 555 داعم بمبلغ إجمالي قدره 916 103 دولارا لتمويل المشروع بالكامل.

أجهزة استشعار التوتر ما هي الا جزء من اتجاه الاجهزة التي تقرأ المشاعر، هناك أفكار أخرى التي قد تثمر نجاحا مبهرا. أفضل مثال على ذلك هو سماعة ميكو اليابانية التي تتبع موجات دماغ حاملها وتختار الموسيقى المناسبة لمزاجه.

إزالة القمل.. مشروع غير تقليدي

قمل الرأس هو كابوس كل الوالدين. لكن بالنسبة للأمهات والآباء الذين لا يريدون القيام بإزالته بنفسهم، هناك عدد من الأعمال التجارية التي تتطوع لتفعل ذلك من اجلهم مقابل اجر معين. تقدم شركات إزالة القمل عدة خدمات داخل المحل أو المنزل، كما تقدم الخدمات إلى المخيمات وحضانات الأطفال والمدارس.

The Lice Place هو فضاء لإزالة القمل بتكساس. يتوفر الاخير على أربعة مكاتب بالإضافة إلى وكالتين. مثال اخر هو Lace Squad الذي يتوفر على العديد من الأعمال التجارية في جميع أنحاء كندا فضلا عن الوكالات.

التغليف القابل للتحلل

هذه فرصة تجارية مبدعة كما انها صديقة للبيئة. من المتوقع أن ينمو حجم السوق العالمي للمستحضرات البيولوجية والبوليمرات الحيوية من 10.7 بليون دولار في عام 2021 إلى 29.7 بليون دولار بحلول عام 2026.

لتلبية طلب المستهلكين، EnveGreen Biotech في الهند تقوم بصنع أكياس شبيهة بالبلاستيك والتي تتكون في الواقع من مشتقات النشويات والخضروات. هذه الاكياس تذوب في المياه الدافئة كما انها قابلة لإعادة التدوير، عضوية، وحتى انها صالحة للأكل من قبل الحيوانات.

تأجير الأبقار

تستحق سويسرا كل الشكر على هذه الفكرة التجارية الفريدة. بدأ المزارعون هناك باستئجار أبقارهم للسياح والحضريين اللذين يقومون برعاية الأبقار بشكل مؤقت مقابل دفع معدل مخفض على الجبن المنتج من حليب البقرة. وقد يطلب منهم أيضا القيام ببعض الأعمال في المزرعة أو يمكنهم البقاء هناك لليلة من أجل الخوض بتجربة مزارع جبال الألب الحقيقية.



هناك طلب كبير على هاته الخدمة والمزارعون الآن يفكرون في إضافة المزيد من الماشية والسماح للناس باستئجار نصف أو ربع بقرة فقط.

ال Airbnb المخصص لموقف السيارات

قد يعد وقوف السيارات مشكلة عويصة في المدن التي تنمو بسرعة وفي جميع أنحاء العالم.  تشير إحدى الإحصاءات إلى أن 30 في المائة من التلوث وازدحام الطرق ينشأ عن طريق السيارات التي تبحث عن مواقف للسيارات. لذا فأي فكرة تجارية تعالج مشكلة وقوف السيارات هذه من المؤكد أنها ستحقق نجاحا باهرا.

وتعد شركة Parkgeneا ليونانية واحدة من الشركات السباقة لتقديم هذا النوع من الخدمات. بدأت كخدمة لحجز السيارات (هناك الكثير من التطبيقات التي تقوم بهذا على مستوى العالم). وقد تحولت الآن إلى نموذج شركة من النظراء إلى النظراء، مما يعني أن يمكن للناس استأجار أماكن وقوفهم مباشرة من بعضهم البعض.

يدخل هذا في قطاع آخر من قطاعات النمو: الاقتصاد المشترك. وبطبيعة الحال، فإن أشهر مثال على ذلك هو Airbnb، الذي يسمح للمستخدمين بتأجير غرف أو شقق أو منازل لبعضهم البعض.

تكنولوجية البيتكوين

طور رجل أعمال أرجنتيني تكنولوجيا الدفع التي تسهل على شركات أمريكا الجنوبية قبول البيتكوينات كدفع. تدعى هذه الشركة BitPagos وقد جذبت 600.000 دولار من الاستثمارات، وفقا ل Business Intender.

Bitcoin هو واحد من أكثر العملات الإلكترونية شعبية. حيث يمكن استخدامه كدفع كما انه ليس مرتبطا بأي بلد نضرا لوجوده على شكل رقمي فقط، وليس على شكل ورقي.

كانت قيمة البيتكوين وباقي العملات الرقمية 107 مليار دولار في يونيو من عام 2017، ستة أضعاف قيمتها في بداية ذلك العام، وفقا لمجلة Fortune. ومن المقرر أن تدخل الصناعة في تقييم قيمته تريليون دولار.

اليك بعض الأفكار لدخول هذا المجال



  • الإقراض
  • تسديد المدفوعات
  • المدفوعات من خلال وسئل التواصل الاجتماعي
  • (بيتكوين) ATM
  • الاستثمار في التقاعد

اللحوم والالبان النباتية

يشتهر محل FRY’S بجنوب أفريقيا بالروبيان النباتي، لفائف السجق، البيرغر، وشنيتزل وأكثر من ذلك بكثير. وتباع منتجاتها الآن في 8000 متجر في 30 بلدا، وهي على وشك دخول سوق الولايات المتحدة.

على الرغم من أن FRY’S بدا منذ 30 سنة تقريبا، فالسوق الان أكثر منافسة من أي وقت مضى بالنسبة للأطعمة النباتية. بلغت مبيعات الأغذية النباتية أكثر من 3.7 مليار دولار في العام الماضي في الولايات المتحدة، وفقا لنيلسن. وتعد اللحوم النباتية هي أكثر المواد الغذائية إثارة حيث ازدادت المبيعات 23 في المئة.

كما ذكر سابقا فان المنافسة شديدة بين أسواق بيع اللحوم النباتية. Beyond Meat هو البائع الرئيسي، فمبيعاته ازدادت ب70 في المئة في عام 2017.

بالإضافة الى اللحوم، هناك العديد من الخيارات الأخرى التي تشمل الشروع في مشروع تجاري يركز على الألبان النباتية والبيض والوجبات الكاملة المعبأة مسبقا. يعتبر الحليب النباتي سوق تنافسي ايضا، ولكن الكريمر والزبادي والجبن والآيس كريم لا تزال في طور النمو.

ملابس الأطفال المستعملة

Changeroo هو محل بيع ملابس الأطفال المستعملة ذات الجودة العالية على الإنترنت. كما تقدم هذه الشركة الكندية خصما بنسبة 75 في المائة على الملابس الشبه الجديدة. Changeroo هو عمل صغير يدار فقط من قبل مالكه الذي يفعل كل شيء بدءا من خدمة العملاء إلى الشراء ثم إدارة الموقع. وقد كان لوسائل التواصل الاجتماعي فضلا كبيرا على نجاح هذه الشركة.

يعتبر بيع ملابس الأطفال المستعملة فرصة عظيمة لأن سرعان ما ينموا الاطفال يصبح شراء ملابس جديدة مكلفا. بالإضافة إلى أن الحصول على أسماء تجارية معروفة بثمن مناسب بدلاً من شراء “أزياء سريعة” رخيصة أمر لا باس به.

يمكن الموقع الأمهات والآباء من إعادة مشترياتهم المستعملة إلى Changeroo للحصول على الائتمان لشراء المزيد من الملابس.

تعلم اللغة

اكتشف رجل أيرلندي نظام لتعلم لغة جديدة في ثلاثة أشهر فقط. يتحدث المقاول بيني لويس الآن 11 لغة ولديه سلسلة من الكتب الناجحة بالإضافة إلى دورة على الإنترنت وموارد أخرى. كما أن لديه مدونة وقناة يوتيوب وقام بإجراء حوار مع TED.

يمكنك أن تبدأ تعليم اللغة عن طريق صنع موقع على الإنترنت والذي يمكن الولوج إليه كلما أراد أحد الطلاب. يمكن للطلاب أيضا دفع رسوم شهرية لتسجيل الدخول في أي وقت ويمكنك كذلك بيع مساحة الإعلانات والدورات أو الكتب. التعلم عبر تطبيقات الهاتف هو أيضا شائع الان لهذا فيمكنك أيضا التفكير بإنشاء تطبيقك الخاص.

بالإضافة الى ذلك، يُمْكِنُ أَنْ تَبِيعَ دوراتك التعليمية إلى الأفراد وكذا الشركات فهذه الاخيرة تحتاج إلى التدريب اللغوي السريع لتهيئ موظفيها للقيام بالأعمال التجارية الدولية.

كيف تأتي أفكار المشاريع الغير تقليدية الناجحة؟

لتجد أفكار مشاريع غير تقليدية ناجحة ، عليك التفكير فيما سيتجه اليه الناس في المستقبل. على سبيل المثال، فإن الابحاث المُفعلة بالصوت، العمل المشترك، المكاتب الدائمة، والتعلم البديل، والحوافز المتعلقة بالصوت والعضوية ليست سوى بعض الاتجاهات المقبلة التي حددتها مجلة فوربس.

غالباً ما تقوم المشاريع الناجحة بحل المشاكل، لذا فكر في الأمور التي تحبطك وكيف يمكنك ايجاد حلول لها.

أو حاول العثور على سوق مخصصة تفتقر إلى الخدمات وقم بتوفير ما يحتاجون اليه. أعثر على زبائنك ثم أسألهم أسئلة سواء شخصياً أو من خلال استقصاء.

الابتكار في الأسواق التي لم تشهد تطورات جديدة منذ فترة تعد أيضا مصدر لا بأس به لأعمال و أفكار مشاريع غير تقليدية ناجحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *