اختيار موقع المشروع : 7 أمور قبل اختيار موقع عملك التجاري

لا يتم اختيار موقع المشروع عشوائيا أو حسب رغباتنا الشخصية. بل هناك أسباب وعوامل تؤثر على كيفية اختيار موقع المشروع ينبغي أخذها بالاعتبار.. تابع القراءة لمعرفة كل ما يتعلق بعملية تحديد موقع العمل التجاري.

يعتمد اختيار الموقع المناسب للمشروع جزئيًا على موقع السوق المستهدف وشركاء الأعمال وميولك الشخصية. لذلك ستحتاج إلى اتخاذ قرار استراتيجي بشأن المدينة والحي والموقع الذي ستختاره.

حدد نوع موقع النشاط التجاري

فيما يلي اربعة أنواع شائعة من مواقع الأعمال التجارية :

– تجارة التجزئة: لا تقصر نفسك على واجهات المحلات في وسط المدينة ومراكز التسوق الشريطية. يمكنك أيضًا العثور على مساحات بيع بالتجزئة في المطارات والمباني القائمة بذاتها وأكشاك المناسبات الخاصة.

– الأعمال المتنقلة: اعتاد أن تكون الشركات الوحيدة التي تتنقل هي السيرك وبائعي المهرجانات. ولكن اليوم مع أجهزة قراءة البطاقات المحمولة ، يمكن لمطعمك إضافة موقع عربة طعام متجولة ويمكن لمتجر الكتب المستخدم فتح متجر منبثق جديد بالقرب من الشاطئ.

– مساحة الأعمال التجارية: توفر مساحات الأعمال التجارية المرونة لتحقيق المزيد من النمو في المستقبل ، ولكنها عادةً ما تكون الأفضل للشركات التي لا تعتمد على حركة مرور كثيفة للمستهلكين.

– موقع صناعي: إذا كنت تدير شركة تصنيع أو توزيع ، فستكون لديك احتياجات خاصة ومن المحتمل أن يكون لديك خيارات محدودة عندما يتعلق الأمر بفتح موقع جديد. هناك حاجة إلى المواقع الصناعية للشركات التي تتطلب مساحات تخزين كبيرة ، والشركات التي تحتاج إلى الوصول إلى طرق النقل الرئيسية ، أو للشركات التي قد تنتج الملوثات كجزء من عملية التصنيع.

للمزيد من الخيارات الإبداعية التي من شأنها أن تلبي احتياجاتك الخاصة، مثل مساحات العمل المشتركة. أو إذا كنت تعمل من المنزل، بالنسبة للمشاريع والأعمال التجارية من المنزل، ولكنك بحاجة إلى مساحة أكبر ، فقد تفكر في الانتقال إلى منزل جديد أو توسعة منزلك الحالي وإنشاء مساحة المكتب التي تحتاجها.

هل موقع المشروع في حدود ميزانيتك؟

بالطبع ، ستكون إحدى أولوياتك الرئيسية العثور على موقع يناسب ميزانية شركتك. ومع ذلك ، هذا ليس كل ما تحتاج إلى فحصه عندما يتعلق الأمر بالمال. غالبًا ما تكون هناك تكاليف أخرى خاصة بالموقع يجب مراعاتها بخلاف سعر الشراء أو الإيجار الشهري. يحتوي كل موقع تقريبًا على تكاليف مخفية مختلفة تحتاج إلى حسابها: الضرائب ، والتجديدات ، وترقيات المرافق ، ومتطلبات الحد الأدنى للأجور ، والحوافز الاقتصادية. حتى الشركات المتنقلة تحتاج إلى النظر في تكلفة التصاريح وترخيص المركبات عند اختيار موقع عمل جديد.

سيساعدك النظر في كل ما سبق على اتخاذ قرار مستنير لموقع عملك التالي. قبل الالتزام بأي شيء ، تأكد من التحدث مع مالكي الأنشطة التجارية الآخرين في المنطقة للتأكد من رضاهم عن الموقع. على الرغم من أنه لا يمكنك أبدًا توقع ما إذا كان الموقع الجديد سيكون ناجحًا ، إلا أنه يمكنك إجراء أكبر قدر ممكن من البحث مسبقًا للتأكد من أنه أفضل مكان مناسب لعملك المتنامي.



عوامل اخرى مؤثرة على اختيار الموقع المشروع

هناك العديد من عوامل اختيار موقع المشروع التي يجب مراعاتها ، من أبسطها كتوافر موقف السيارات إلى أهمها وأكثرها حيوية كجاذبية السوق. فيما يلي قائمة مختصرة بالعوامل التي تؤثر على موقع المشروع:

فكر في البائعين والموردين

ستحتاج إلى تأمين موقع يسهل عليك التواصل مع البائعين والموردين ؛ وإلا ، فقد تواجه تأخيرات كبيرة أو تواجه مشكلات متكررة في مستويات المخزون. عندما تفكر في خياراتك ، اسأل نفسك عن الموقع الذي يجعل الأمر أسهل وأرخص لك للحصول على السلع الخام التي تحتاجها للعمل.

ابحث عن مواقع بها خيارات لوقوف السيارات

بغض النظر عن مدى جاذبية عملك ، يجب أن يكون موقف السيارات الكافي من الاعتبارات الرئيسية. هل يحتوي موقع عملك على موقف سيارات مناسب ، أم سيحتاج عملاؤك إلى الدفع مقابل وقوف السيارات – وهل سيكونون على استعداد لذلك؟ إذا كان موقف السيارات المدفوع هو خيارك الوحيد ، فستحتاج أيضًا إلى التفكير فيما إذا كان عملك سيوفر التحقق من الصحة. ولا تنس موظفيك هنا – سيحتاجون أيضًا إلى مكان يوقفون فيه سياراتهم.

نفقات المشاريع الخاصة بالمنطقة

عندما تحسب مصاريف تأسيس مشروعك، ضع في اعتبارك انها قد تزداد او تنخفض اعتمادا على موقعك.

تشمل التكاليف التي يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا حسب الموقع الرواتب القياسية وقوانين الحد الأدنى للأجور وقيم الممتلكات ومعدلات الإيجار ومعدلات التأمين على الأعمال والمرافق والتراخيص والرسوم الحكومية.



الدولة والضرائب المحلية

ستحتاج إلى تسجيل عملك ودفع الضرائب والحصول على التراخيص والتصاريح في المكان الذي تختاره لبدء مشروعك.

يحدد اختيار موقع المشروع، الضرائب والقوانين التي سيخضع لها.

تختلف ضريبة الدخل وضريبة المبيعات وضريبة الممتلكات وضرائب الشركات بشكل كبير من مكان إلى آخر. لذلك قد يؤثر ذلك في اختيار الموقع المناسب للمشروع.

حوافز الدولة والحكومة المحلية

تقدم بعض الحكومات ائتمانات ضريبية خاصة للشركات الصغيرة. قد تجد أيضًا قروضًا تجارية صغيرة خاصة أو حوافز مالية أخرى. غالبًا ما ترتبط البرامج والمزايا التحفيزية بخلق فرص العمل، وكفاءة الطاقة، والتطوير الحضري، والتكنولوجيا.

خلاصة

يعد اختيار أفضل موقع لنشاطك التجاري أمرًا بالغ الأهمية لنجاحك بشكل عام ، لذلك من المهم إجراء البحث اللازم قبل الالتزام بموقع ما. أثناء اختيار موقع المشروع ، تأكد أنك تفكر ليس فقط كصاحب عمل ، ولكن أيضًا من وجهة نظر الشريك (مورد) والموظف والعميل المحتمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *