افضل مشروع ناجح حسب حجم راس المال 2020

هل تبحث عن افضل مشروع ناجح ومربح؟ سنشارك معك في هذه المقالة أفضل المشاريع الناجحة بحسب حجم رأس المال ، من اجل زيادة فرصة عثورك على فكرة مشروع تتوافق مع راس المال الذي معك و قد تكون بوابتك لبدء عمل تجاري ناجح.

قبل ذلك ، نحب أن نذكر بأهم العوامل التي تساعد على ناجح أي عمل تجاري :

  • أن يكون قرار بدء المشروع مبني على دراسة السوق والطلب، وليس دخولا عشوائياً.
  • أن لا يكون المبلغ مقترضا، لأن فوائد الدين ستضعف أو تقتل أرباحك.
  • أن لا تبدأ مشروعك الأول برأس مال كبير ولا تخاطر بكل ما لديك.

1- افضل مشروع ناجح برأس مال صغير  (أقل من ١٠٠ ألف ريال)

مشروع ترك فود



ترك فود يحتاج راس مال صغير فقط ويدر دخل ممتاز. لم يعد تنفيذ هذا المشروع يقتصر على الباحثين عن عمل فقط بل إقتحمه المحترفين. ويحتاج هذا المشروع إلى نظافة و أطعمة جيدة لتحقيق النتائج المرجوة و عربة متنقلة مناسبة للمشروع.

رأس المال : يبلغ رأس المال المستثمر للمشروع 90 ألف ريال. المشروع سوف يسترد قيمة رأس المال المستثمر بالكامل في فترة (4.3) سنة من بداية التشغيل الفعلي للمشروع يحتاج المشروع الي عدد عمالة يبلغ 2 “مدير وعامل”.

العائد المتوقع : معدل العائد السنوي على الاستثمار يقدر بنحو 27% خلال الخمس سنوات الأولى بعد خصم إجمالي التكاليف. تبلغ متوسط الإيرادات السنوية للمشروع بـ 230 ألف ريال ومتوسط جميع التكاليف السنوية 190 ألف ريال بمتوسط عائد سنوي 40 ألف ريال.

مكينة البيع الذاتي

اجهزة البيع الذاتي توفر فرصة لبدء مشروع صغير و مربح في ذات الوقت. الطلب على مثل هذه الماكينات التي أصبحت أساسية في الكثير من الأماكن. من مميزاته أنه لا يلزم وجود خبرة في المبيعات لنجاح المشروع، فالمكينة تسوق نفسها بمنتجاتها وبموقعها، حيث يعد موقع الماكينة هو الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها نجاح المشروع.

تستخدم مكائن البيع الذاتي لمنتجات كثيرة ومتنوعة مثل القهوة والمشروبات، الحلويات، ايس كريم، الصحف. و تستخدم هذه الأجهزة في مواقع و أماكن عديدة : المرافق الصحية – الكليات والمعاهد – الفنادق – المنتزهات – المولات ، والمعارض – المؤسسات والدوائر الحكومية – المنشآت الرياضية والأندية الصحية – وكالات السيارات – محطات البنزين…

رأس المال : يبلغ رأس مال مشروع مكينة البيع الذاتي حوالي 25.000 ريال (تختلف الأسعار باختلاف جودة و نوع الماكينة ، و تبدأ الأسعار لمكينة واحدة مابين 1500 ريال و 35 ألف ريال.)

يوجد إمكانية تأجير الماكينة بدل شراءها، وقد يكون خيارا جد ممتاز لمن يمتلك نشاط تجاري أو أي محل يرتاده الكثير من الزبائن أو يتواجد بموقع سياحي او تمر قربه مارّة كثيرة. فهناك شركات متخصصة توفر هذه المكائن للتأجير الشهري بشرط التعاقد مع مالك النشاط لموقع المكينة.

العائد المتوقع : عائد الأرباح في هذا المشروع يعتبر ممتاز، فبعد طرح تكاليف المواد الأولية وإيجار الموقع يكون صافي الربح للمكائن مرتفع. موقع الماكينة هو الركيزة الأساسية التي يتوقف عليها مقدار العائد. ، فاختيار الموقع يعد الخطوة الأهم في هذا المشروع .

يحققد المشروع معدل عائد ممتاز (40%) وفترة استرداد مناسبة (السنة الثانية). لتحقيق عائدات مجزية ستحتاج الى شراء مكينة مستعملة (حوالي 5 آلاف) وشخص ثقة للمساعدة وعقد تاجير موقع مع كهربا بالاضافة الى الصيانة المنتظمة.

الدخول شريك في مشروع ناجح

بما أن راس المال البسيط يقف عائقا أمام فتح بعض المشاريع الناجحة التي تتطلب راس مال أكبر بكثير من 100 ألف ، بإمكانك الدخول والمشاركة في مشروع ناجح قائم. إذا نجحت في أن تصبح شريك في عمل تجاري ناجح ستكون تجنبت المخاطرة و اي خسارة محتملة. و سيكون أيضا أفضل بكثير من اللجوء للاقتراض أو تكون مضطرا لفتح مشروع صغير يتناسب مع راسمالك وهذا يعني ربح أقل.

2- افضل مشروع ناجح برأس مال متوسط ( بين ١٠٠ ألف و مليون ريال)

شركة خدمات النظافة التجارية

خدمة التنظيف التجاري مشروع مربح 100 %، جيث لا يتطلّب أي مهارات خاصّة أو تجربة تقنية. باستثمار أولي منخفض وعائد استثمار سريع و إدارة العمل بسهولة. طلب السوق على الخدمة غير محدود، لا جرد و لا تخزين،  إمكانية نمو ممتازة… كلها أسباب مقنعة لبداية هذا النوع من العمل.

كلّ المحلات الكبيرة والشركات و المؤسسات لها شيء واحد مشترك، يجب أن ينظّفوا بشكل منتظم لكي يظهرو بصورة جيّدة أمام أنفسهم وشركائهم في أعمالهم التجارية. وتخلق هذه الحقيقة الفرصة الهائلة للحصول على المردود والربح. و أفضل طريق للتسويق هو زيارة كلّ الأعمال التجارية في مجتمعك. وضّح منافع التنظيف عامة و خدمتك خاصة .. على أية حال، إذا وضعت هدف لزيارة عشر زبائن محتملين باليوم وتمكنت بالفوز من إثنين فقط ، أنت ستحقق 40 زبون جديد كل شهر وتكون في طريقك الصحيح إلى تأسيس مشروع ناجح ومربح.

مشروع التعبئة التعبئة والتغليف

تقوم فكرة المشروع على تعبئة منتج غذائي فى عبوات صغيرة الحجم مثل كيلو، نصف كيلو، ربع كيلو.. ومن ثم اعادة توزيعه. لا حدود للمنتجات التي تحتاج إلى تعبئة وتغليف وتوزيع ( مكسرات – بهارات – بقوليات – خطار وفاكهة – فاكهة مجففة – توابل وغيرها الكثير من المواد الغذائية ).

راس مال المشروع متوسط يكفي لشراء البضاعة بالجملة، ومستلزمات التعبئة من الأكياس وبعض الماكينات البسيطة، وسيارة جيدة تصلح للتوزيع.. ويمكن التوسع بالمشروع وفتح فروع متعددة والتوزيع على أماكن أكبر.

قطاع التعبئة و التغليف واحد من المشاريع الناجحة التي تدر عوائد ربحية عالية تفوق 30% . ومع ذلك تتوقف قوة نجاح هذا المشروع على نجاح التسويق الذي تبدأ من طريقة التعبئة والتغليف ويصل إلى جودة المنتج الغذائي. من شروط نجاح المشروع إذا توفر قدرات تسويقية جيدة وخبرة في إدراة العمل بجميع مراحله.

صناعة العطورات 

العطر سلعة مطلوبة بشكل كبير فى المجتمع الخليجي، والجميع يستخدم العطر بشكل يومي وفى جميع المناسبات. في الوقت الذي يستهلك الأوروبي 300 مل من العطر على مدار العام، يستهلك السعودي 2 ونصف لتر من العطر سنويا!.

تعتبر صناعة العطورات واحدة من أكثر القطاعات التجميلية نمواً وبعوائد سنوية بمليارات الدولارات. الجميع يستخدم العطور بشكل يومي حتى الأشخاص ذوي الدخول المحدودة. وهذا ما يجعلها صناعة العطور افضل مشروع ناجح بالنسبة لمن سيتعلّم أولا كافة أسرار و تفاصيل هذه الصناعة.

من مميزات هذا المشروع الناجح أنه لا يتطلب مساحة كبيرة لتأسيسه، لا يحتاج إلى عمالة وعلى الأخص فى بداياته و قلة المعدات المطلوبة. صناعة العطور لا تحتاج إلى مبالغ طائلة. وممكن جدا انشاء مصنع للعطورات في البداية بتكلفة 100 ألف ريال سعودي.

3- افضل مشروع ناجح برأس مال كبير (أكثر من مليون ريال)

مصنع البلوك

البلوك أو ما يعرف بالطوب الاسمنتي مادة أساسية تدخل في أعمال البناء و المشروعات العمرانية. إن الطلب الكبير و المستمر على صناعة قوالب البلوك الإسمنتي يجعل من مصنع البلوك مشروع ناجح.

تكلفة انشاء مصنع بلك  تتغير على حسب الطاقة الإنتاجية للمصنع و المعدات التي يحتوي عليها المصنع، وكذلك على المنظومة الالكترونية التي تشتغل بها المصنع هل هي نصف أتوماتيكي أو أتوماتيكي.( للاطلاع علة تكاليف مصنع بلك متكامل)

مؤسسة المقاولات 

تعتبر شركة المقاولات من المشاريع الناجحة أيضا نظراً للطلب المستمر على أعمال البناء والاعمار واعادة الترميم والتجديد بالديكورات وتغيير الدهانات لمواكبة كل ماهو حديث وجديد. ويعد هذا القطاع واحدا من أكثر القطاعات شعبية في العالم.

إذا كنت مهتم بهذا المشروع ، تعرف على شروط فتح مؤسسة مقاولات، و يمكنك الاطلاع على  دراسة جدوى مؤسسة مقاولات pdf.

الاستثمار في العقار

الأصول المستقرة نسبيا مثل بناء العمارات، أو شراء أراضي في مناطق تنمو باطراد هو وسيلة جيدة لبناء الثروة على المدى الطويل. وعلى الرغم من أن غالبية الاستثمارات بها قدر لا مفر منه من المخاطر و لا تنص على ضمان كامل للربح، إلا أن الاستثمار في العقارات على مر التاريخ يؤدي لمكاسب كبيرة و يعتبر أحد أساسات الثروة الراسخة. (7 نصائح لاستثمار عقاري ناجح)

خاتمة

كانت هذه بعض أفضل المشاريع الناجحة و ما زال هناك العديد من الافكار الناجحة. قد تلهمك فكرة مشروع مذكورة أعلاه ، وقد لا تجد فيها ما يتوافق مع ميولك أو خبرتك أو راس مالك. لا مشكلة في ذلك! وإنما تحتاج فقط أن تدرك أن افضل مشروع ناجح هو كل عمل تجاري إما يستهدف حاجات أساسية عليها طلب كبير ومستمر أو يستهدف فجوة في السوق (العرض ضعيف مقارنة بالطلب). يستعرض هذا الفيديو 8 طرق للحصول على مشروع ناجح :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *