افكار اسماء مشاريع

يعد البحث عن افكار اسماء مشاريع تناسب فكرة مشروعك وتظهر فلسفته أول خطوة أمامك نحو إنشاء هذا المشروع وضمان نجاحه.

عند بدء التخطيط لمشروع جديد، يتوجه كل الاهتمام الى وضع الاستراتيجية المناسبة لبناء المشروع من الصفر. لكن قبل ذلك، عليك التفكير بعناية في الصورة التي ستقدمها للمستهلكين. بعبارة أخرى، عليك إيجاد الاسم المثالي لتمثيلك.

لذا، كيف يمكنك أن تتميز عن منافسيك؟

لتحقيق ذلك، عليك إنشاء اسم تجاري فريد. بوجود اسم جذاب وإبداعي، فإن مشروعك وعلامتك التجارية ستعلق في اذهان المستهلكين سواء تعرفوا عليها عبر الإنترنت، في الإعلانات، أو في المتاجر. ويساعد الاسم التجاري الفريد أيضا على فصل منتجاتكم وخدماتكم عن المنافسة.

إيجاد الاسم التجاري المثالي قد يكون صعبا في بعض الاحيان وقد يستغرق وقتا طويلا. لكن بفضل هذه التدوينة، يمكنك ان تخوض في رحلة إيجاد الاسم المثالي بمساعدة من بعض أفكار أسماء المشاريع المقدمة اليك.

على ماذا يجب أن تشمل افكار اسماء المشاريع المحتملة؟

قد يبدو إيجاد افكار اسماء مشاريع تناسب مشروعك الخاص عملا شاقا إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ. اسم عملك يجب أن يكون بسيط، فريد، ويعكس ما تفعله. قد يبدو وكأنه كلمة او اثنين قد لا يكفيان لإدراج كل هاته الصفات، ولكن تذكر اسم عملك هو جزء من العلامة التجارية بأكملها. مع مرور الوقت، سيأخذ الاسم معنى أكثر وحضور أكبر.

إليك سبع سمات تشكل أعظم أسماء الشركات:

  • يصف الشركة
  • يعكس مهمتك أو قيمك
  • يأخذ بعين الاعتبار ما يبحث عنه عملاؤك
  • بسيطُ.
  • مرح وذكي
  • يوضح القيمة التي تقدمها للعملاء
  • فريد من نوعه

يصف الشركة:

الاسم هو بمثابة واجهة تمثل مشروعك قبل ان تتحدث عنه. للتأكد من حصولك على افكار اسماء مشاريع جيدة لمشروعك، عليك اولا تحديد ما تفعله وكيف في بضع كلمات. ثم قم بفصلها إلى كلمات أو عبارات أساسية ولاحظ كيف تبدو

يعكس مهمتك أو قيمك:

علامتك التجارية هي أكثر بكثير من مجرد شعار. يمكن لاسم شركتك ان يجسد ليس فقط ما تفعله ولكن لماذا تفعل ذلك أيضا ومدى أهمية ذلك الامر.

يأخذ في الاعتبار ما يبحث عنه عملاؤك:

يمكن لاسم مشروعك أن يجعل عملك ذا صلة باستفسارات البحث التي لا تحمل علامة تجارية. قد يمنحك هذا ميزة كبيرة من ناحية ترتيب كلمتك الرئيسية ذات القيمة الأعلى على محركات.



بسيط:

ستود حتما من عملائك المحتملين أن يتذكروا ويتعرفوا على علامتك التجارية. للمساعدة في هذه المهمة، يجب أن يكون اسمك التجاري بسيط وسهل التهجئة والنطق. سيساعد هذا على تسهيل كتابته ونطقه من طرف الجميع، تماما مثل جهاز ALEXA.

ممتع وذكي:

للتأكد من أن مشروعك لا ينسى عليك ان تعطيه اسما يوحي بالذكاء. النكات، اللكمات، والتلاعب بالكلمات هي طرق تجعل العملاء يقهقهون عند ذكر اسم شركتك مما يجعله عالقا في رؤوسهم.

يوضح القيمة التي تقدمها للعملاء:

تنص إحدى اهم النصائح التسويقية على اظهار عملك على أنه يقدم حل للمشكلات بدلاً من انه بائع منتج معين. يمكنك أن تتخذ هذا الموقف ابتداء من اسم عملك.

فريد من نوعه:

اخر ما تود فعله هو اتخاذ قرار بشأن اسم الشركة ومواجهة مشكلة في تأمين المجال الخاص به او مع الشركات الأخرى التي كانت سباقة الى اتخاذ نفس الاسم. أو الأسوأ من ذلك، أن تواجه مشكلة قانونية بسبب انتهاك العلامة التجارية.

كما أنك لا تريد إحداث ارتباك عندما يزور العملاء موقع الويب الخاص بشركتك في حين انهم يبحثون عن شركة اخرى (أو العكس).

كيف تسمي شركتك؟

افهم عملك.

فكر في الكلمات الرئيسية التي تصف

ضع في اعتبارك تحسين محركات البحث في عملية التسمية.



اختر نمط للاسم.

أخبر قصة.

تأكد من أن الاسم التجاري ليس علامة تجارية.

تأكد من عدم استخدام اسم نشاط تجاري اخر بأي طريقة أخرى.

تحقق من توفر اسم المجال .com و. و اسم المستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي.

سجل اسم عملك.

 فهم عملك

قبل اتخاذ قرار بشأن الاسم، يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن مهمة عملك وأهدافه والجمهور المستهدف وعرض القيمة. إذا كنت قد أنشأت خطة عملك مسبقا، فسيكون هذا مصدرًا رائعًا لك لمراجعتها. يجب أن تكون قادرًا على الإجابة على الأسئلة التالية:

ما معنى شركتك؟

ما المنتج / الخدمة التي تبيعها؟

من هو جمهورك المستهدف؟

فكر في الكلمات الرئيسية الوصفية

بمجرد أن تعرف التركيز الأساسي لمشروعك، خذ بعض الوقت للعصف الذهني للكلمات الرئيسية التي قد تصف عملك. ستمكنك هذه العملية من تحديد الكلمات المناسبة التي تعكس الصورة التي ترغب في إنشائها.

على سبيل المثال، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا للتصوير الفوتوغرافي، فإن كلمات مثل “الكاميرا”، “المفاجئة”، “التصوير”، “الالتقاط”، و “العدسة”، وما إلى ذلك، كلها نقاط بداية جيدة لاسم عملك.

 ضع في اعتبارك تحسين محركات البحث في عملية التسمية

جزء من الاسم الجيد هو القدرة على العثور عليه من قبل العملاء المحتملين. لهذا، ضع في اعتبارك مدى جودة وضع اسمك في محركات البحث. ضع في اعتبارك الأشياء التالية عند إجراء هذا التقييم:

حجم البحث

تتمثل إحدى الاستراتيجيات في تسمية الشركة بناء الاسم على كلمة رئيسية يتم البحث عنها بشكل كبير. على سبيل المثال، قد تظهر 24 Hour Fitnessلشخص يبحث عن علامته التجارية أو لشخص يبحث عن أي صالة ألعاب رياضية مفتوحة على مدار الساعة.

السلطة

تاكد من ان لا تختار اسم تكون فيه صفحات نتائج محرك البحث ثقيلة بسبب المنافسة. لنفترض أنك اخترت ” Five Star Restaurant ” كاسم لمؤسستك الجديدة يجب ان تلاحظ أن صفحات نتائج محرك البحث لهذه الكلمة تهيمن عليها مواقع المراجعة مثل Yelp وأعمدة الصحف المحلية. في هذه الحالة، قد لا تحصل على السلطة الكافية للمنافسة، مما يؤدي إلى عدم العثور عليك حتى عندما يبحث العملاء المحتملون عنك.

النية

تقدم Google المحتوى للمستخدمين بناءً على ما تعتقد أنهم ينوون العثور عليه. عند التفكير في اسم عملك، تأكد من أنه يطابق هدف البحث. على سبيل المثال، تسمية شركة ضريبية باسم “Maximize Your refund، inc ” قد لا تكون فكرة جيدة لأن الباحثين الذين يبحثون عن “maximize my refund” لا يبحثون عن نشاط تجاري بل يبحثون عن استراتيجيات.

يمكنك تقييم الأسماء الخاصة بك باستخدام مجموعة من أدوات البحث اليدوي علىGoogle وأدوات تحسين محركات البحث مثل Ahrefs و SEMrush.

اختر نمط الاسم

كيف تخطط لإنشاء اسم فريد؟ يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية في اسم عملك. فيما يلي بعض خيارات التسمية الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار:

قم باشراك أسماء مؤسسي الشركة.

استخدم كلمة واحدة.

قم بتغيير أو إضافة أو إزالة الأحرف من الكلمات الأساسية.

اجمع كلمتين أو أكثر.

استخدم استعارة.

أنشئ اختصارًا.

أخبر قصة

ما القصة التي يحكيها اسم مشروعك للمستهلكين؟ بعد أن تستقر على فكرة، فكر في الأفكار والمشاعر التي تريد أن يستحضرها هذا الاسم. إذا لم يتماشى مع المهمة والقيمة المقترحة لعملك، فقد يكون من الجيد محاولة العثور على اسم يناسب شركتك ومنتجاتك بشكل أفضل.

تأكد من أن الاسم التجاري ليس علامة تجارية

إذا قامت منظمة أخرى بتسجيل اسم علامة تجارية، فإنك تخاطر باتخاذ إجراء قانوني ضد عملك إذا انتهكت تلك العلامة التجارية. إذا كنت في الولايات المتحدة، فيمكنك البحث في قاعدة بيانات مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة عن اسم عملك المحتمل للتأكد من عدم وجود علامة تجارية حالية له.

تأكد من عدم استخدام اسم النشاط التجاري بأي طريقة أخرى

إذا لم تكن هناك علامة تجارية، فإن اسم النشاط التجاري متاح لك تماما. لكن هذا لا يعني أنه لا توجد أعمال أخرى تعمل تحت الاسم الذي تريده. أفضل الأسماء التجارية هي فريدة من نوعها كما انها تجنبك أي التباسات.

من الممارسات الجيدة أيضًا تشغيل بحث Google عن الاسم الذي تريده لمعرفة ما هو موجود هناك. يمكن أن ينبهك هذا أيضًا إلى المنظمات الموجودة تحت أسماء مشابهة.

تحقق من توفر اسم المجال .com. و اسم المستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك التحقق من توفر اسم المجال عن طريق إجراء بحث على مسجل المجال مثل GoDaddy أو Namecheap.

 

إذا لم يكن اسم نطاق .com متاحًا ، أو إذا كان مكلفًا للغاية ، فقم بموازنة خياراتك بين اختيار اسم مختلف أو استخدام نطاق (TLD) الأقل تكلفة. في حين أن نطاقات TLD الأخرى جيدة، يظل. com هو الأكثر استخدامًا وهو الأسهل في تذكره.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون من المزعج أن تستقر على اسم لتكتشف لاحقا أنه مستعمل على وسائل التواصل الاجتماعي. قد يؤدي الاختلاف بين اسماء المستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي إلى إرباك العملاء المحتملين، لذلك من الأفضل تجنب ذلك قدر الإمكان.

تتمثل إحدى الطرق السهلة للتحقق من توفر اسماء المستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي في استخدام أداة مثل Namechk ، التي تتحقق من منصات متعددة ببحث واحد.

 تسجيل اسم مشروعك

بمجرد اتخاذ قرار بشأن الاسم، فأنت جاهز لتسجيل اسم مشروعك. تختلف عملية التسجيل اعتمادًا على نوع الشركة التي ستقوم بتسجيلها. قد تختلف العملية أيضا إذا كنت مالكًا وحيدًا.

مما يتكون الاسم؟ من كل شيء تقريبا

سيساعدك الحصول على افكار اسماء مشاريع فريدة على التميز عن المنافسين وبناء علامة تجارية قوية. بمجرد حصولك على ذلك، سترغب في تحديد السوق المستهدف، تحديد موضعك، وإنشاء خطة عمل لإطلاق عملك على أرض الواقع.

 

استخدم منشئ اسم النشاط التجاري لبدء العصف الذهني. ثم تحقق عدة مرات من أن اسم نشاطك التجاري ليس قيد الاستخدام. هل الاسم خال من العلامات التجارية؟ سجل اسم عملك وابدأ في التخطيط لاستراتيجيتك التسويقية من أجل إطلاق عمل ناجح. ابدأ اليوم باستخدام نموذج خطة العمل المجاني من HubSpot.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *