افكار تجارية مربحة للتجارة الإلكترونية

افكار تجارية مربحة للتجارة الإلكترونية
افكار تجارية مربحة للتجارة الإلكترونية

افكار تجارية مربحة للتجارة الإلكترونية

تجذب أعمال التجارة الإلكترونية الكثير من الاهتمام بين رواد الأعمال، لكنها ليست كلها متشابهة. في حين أن بعض شركات التجارة الإلكترونية لا تتطلب أكثر من الحد الأدنى من الاستثمار المالي فقد يستغرق تطوير البعض الآخر الكثير من الوقت والمال. ليس هناك حدود عندما يتعلق الأمر بإدارة مشروع الكتروني ناجح، لذا فإليك قائمة تضم بعض أفضل افكار تجارية مربحة للتجارة الإلكترونية لمساعدتك على اختيار ما يناسبك.

1- نماذج الاشتراك

هناك سبب وجيه لتبني المزيد والمزيد من الشركات نموذج الاشتراك الشهري أو ربع السنوي. يعود هذا الى كونها طريقة سهلة لضمان الدخل المتكرر من العملاء. وجدت دراسة أجريت في عام 2019 أن المبيعات القائمة على الاشتراك نمت بأكثر من 300٪ خلال السنوات السبع الماضية.

يمكن أن تناسب نماذج الاشتراك هذه مجموعة متنوعة من أعمال التجارة الإلكترونية المختلفة، وتقوم على افقة العميل على دفع رسوم محددة تفرضها الشركة تلقائيًا على بطاقة الائتمان المسجلة، ثم إرسال المنتج للعميل فور التحصيل على الرسوم.

تعد هذه فكرة تجارة الكترونية رائعة لأن الاحتمالات لا حصر لها. يمكنك تخصيص صناديق الاشتراك الخاصة بك لتقديم منتجات العناية الشخصية، مثل شفرات الحلاقة أو فرش الأسنان، بالإضافة إلى المنتجات الترفيهية مثل المكياج والملابس وغير ذلك، او المنتجات الرقمية كالموسيقى والأفلام.

2- توصيل الوجبات

يمكن أن تستفيد خدمة توصيل الوجبات من الطلبات لمرة واحدة أو النماذج القائمة على الاشتراك. يسعى العديد من الموظفين الى إنفاق بعض المال الإضافي مقابل الحصول على طعام طازج. إذا كنت قادرا على إيجاد مكانة لملئها في هذا المجال، فقد تعثر على جمهور مخلص وبالتالي تحقق النجاح. من المتوقع أن تنمو صناعة توصيل الطعام عبر الإنترنت إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2025.[1] Profitable Ecommerce Business Ideas, Nerdwallet. تم الاطلاع 2021-11-03.

3- التعليم عبر الإنترنت

هل لديك خبرة او معرفة قيمة في مجال ما تود مشاركتها مع العالم؟ قد تكون فكرة المشروع هذه مثالية لك. هناك الكثير من الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين أنفسهم دون الحاجة الى اللجوء الى فصل دراسي فعلي. قد بتقديم المساعدة لهؤلاء الأشخاص بتزويدهم بالدورات التعليمية، الكتب الرقمية، او أي نوع من أنواع المحتوى التعليمي مقابل كسب أموال طائلة.



هناك خدمات مثل Teachable التي تجعل إنشاء الدورات عبر الإنترنت وبيعها أمرًا سهلاً. ويمكنك أيضًا بيع دورتك من خلال أسواق التعليم عبر الإنترنت مثل Udemy. اما إذا كنت تود الاختصاص في الكتب الالكترونية، فيمكنك بيعها مباشرة من موقع الويب الخاص بك أو من خلال خيارات مثل Amazon أو Etsy.

وفقًا لـ Forbes، من المرجح أن ترتفع مبيعات التعلم الإلكتروني إلى 325 مليار دولار بحلول عام 2025. لن تحتاج لأي استثمار لبدء هذا المشروع، فماذا تنتظر لتبدئ؟

4- التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو فكرة مشروع منخفض التكلفة. إذا كان لديك وجود على الانترنت وتتوفر على سلطة ثابتة بشأن موضوع معين، فقد يكون هذا المشروع خيارك المثالي. مكنك الاشتراك في البرامج التابعة للعلامات التجارية التي تتوافق مع اهتمامات جمهورك. قد يتعاون صاحب مدونة أزياء على سبيل المثال مع العلامات التجارية للترويج لملابسهم.

يستخدم المسوقون التابعون روابط ورموز خاصة لتتبع عدد النقرات والمبيعات التي يرسلونها إلى العلامة التجارية مقال عمولة.  من المهم ان تعمل مع الشركات التي تتوافق مع علامتك التجارية الشخصية وجمهورك فقط. من المحتمل ان تفقد مدونة الموضة جمهورها إذا حاولت باستمرار إقناعهم بالتحقق من أحدث المعدات الخارجية أو البرامج المالية.

إذا كنت تدير موقعًا إلكترونيًا أو مدونة تجارية ناجحة، فيمكن أن يكون التسويق بالعمولة ما تحتاجه لتحقيق الدخل من حركة المرور على موقعك على الويب.

5- المنتجات الطبيعية

أصبح المستهلكون مهتمين بشكل متزايد بالمنتجات التي تخول لهم عيش أسلوب حياة طبيعي، امن، ونظيف. من المقدر أن ينمو سوق مستحضرات التجميل الطبيعية العالمي وحده من 36 مليار دولار في عام 2019 إلى 54 مليار دولار في عام 2027.



التركيز على الأغذية الطبيعية والعضوية هو أيضًا اتجاه يستحق العناء. لذا فإذا كان لديك شغف بالمنتجات الطبيعية والعضوية، فإن فكرة لمشروع هذه هي الطريقة المثلى لجني المال بالنسبة لك.

6- خدمات الصحة

على غرار التركيز على المنتجات والأغذية الطبيعية والعضوية، يستثمر العديد من المستهلكين في البحث عن المنتجات القائمة على الصحة. يمكنك تقديم أي شيء يمكن أن يساعد المستهلكين على الاسترخاء والشعور بالتحسن كمعدات التمارين والزيوت الأساسية وتطبيقات التأمل. تقدر قيمة صناعة الصحة العالمية بنحو 4.2 تريليون دولار. لذا فلا تفوت هذه الفرصة، وابدأ مشروع الصحة الخاص بك الان.

7- التدريب والتوجيه

يمكنك تقديم خدمات التدريب أو التوجيه من خلال موقع ويب للتجارة الإلكترونية. يتطلب عمل مثل هذا جهدًا أقل من باقي المشاريع التعليمية، ويمكن ادارته ببساطة من خلال موقع ويب وسلسلة من المكالمات الهاتفية أو الاجتماعات الشخصية. لكن على عكسها، فلا يسمح لك هذا المشروع بتحقيق الدخل السلبي. يجب عليك العمل باستمرار من اجل تحقيق الربح.

8- الخدمات الإبداعية

هل تعتبر نفسك شخصا مبدعا؟ هل تكتسب مهارات تصميم الشعارات الجذابة وكتابة النسخ الاعلانية الرائعة؟ يمكن للمصممين والمصورين والكتاب وغيرهم من ذوي المهارات الإبداعية تقديم خدماتهم عبر الإنترنت، وكذلك بيع أي منتجات حالية قد تكون متوفرة لديهم. يمكن لمصمم الويب على سبيل المثال، تقديم تصميمات مواقع ويب مخصصة للعملاء، وبيع نماذج مسبقة الصنع في نفس الوقت.

9- الخدمات الفنية

إذا كنت تتوفر على احدى المهارات التقنية كتقديم الدعم الفني او معالجة البرمجة، فيمكنك عرضها على الانترنت مقابل اجر معين. حتى إذا كنت تقدم منتجات او خدمات لا توجد الا على الأجهزة الالكترونية، فلا يزال بإمكانك بدء عمل تجاري إلكتروني نشط. احدى اهم مميزات فكرة المشروع هذه هي أنك لن تحتاج الى الاستثمار في مصاريف التصنيع والتخزين والتغليف والشحن.

10- دروبشيبينغ

لنفترض أنك تريد بدء مشروع الكتروني يبيع سلعًا مادية، لكنك لا تريد الالتزام بتطوير المنتجات وتحديد المصادر والتصنيع. هناك حل رائع يجمع بين الميزتين معا ويسمى دروبشيبينغ. سيتعين عليك كدروبشيبر، ان تبيع المنتجات للعملاء الذين يشحنون مباشرةً من الشركة المصنعة أو المورد، ثم الحصول على ستحصل على عمولة عن كل عملية بيع.

لدى سوق الدروبشيبينغ العالمي معدل نمو سنوي مركب يبلغ 28.8٪ بين عامي 2019 و2025. سيساعدك العمل مع كبار تجار التجزئة على الاستفادة من خيارات الشحن والمخازن والموارد القيمة الأخرى الأسرع والأكثر تكلفة.

11- خدمات السفر

تعرف هذه الصناعة ارتفاعا مهولا، فماذا تنتظر للقفز على الموجة وكسب بعض المال؟ يمكنك مساعدة العملاء في التخطيط للرحلات أو تزويدهم بالنصائح القيمة أو كتابة أدلة السفر وبيع المستلزمات مثل الأمتعة. يمكنك أيضا الانضمام لإحدى المنصات التالية Airbnb و Booking.com وTrip Advisor وSkyscanner التي تقدم أرصدة للانضمام إلى البرامج التابعة لها.

12- خدمات الزفاف

وأين تبدأ العرائس التخطيط لحفل زفافهن؟ عبر الإنترنت بالطبع. هناك الكثير من المكاسب المحتملة في هذا المجال. الطعام والزهور والديكورات والأزياء والجمال والقرطاسية والتصوير والتخطيط لحفل الزفاف هي مجرد البداية. من المحتمل أنه يمكنك العثور على مساحة لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في عالم الزفاف.

13- إعادة بيع الملابس

بلغت صناعة إعادة بيع الأزياء 24 مليار دولار منذ عام 2018. ابدا ببيع الملابس التي لم تعد ترغب فيها بسهولة على مواقع مثل ThredUp وPoshmark. إذا كنت ترغب في تطوير مشروعك فيما بعد، فيمكنك إنشاء موقع الويب الخاص بك. يجمع أصحاب مشاريع إعادة بيع الملابس المخزون من متاجر بيع البضائع المستعملة للحصول على عروض جيدة بأسعار منخفضة.

14- أقنعة الوجه

أصبحت أغطية الوجه من الضروريات خلال حياتنا اليومية، مما يجعل بدء مشروع بيع اقنعة الوجه المتخصصة والممتعة فكرة رائعة. فلا يبدوا ان الحاجة الى الأقنعة ستتلاشى. كل ما تحتاجه هو شراء الاقمشة المناسبة واستحضار مهاراتك الأساسية في الخياطة. يمكنك أيضا ان تنشئ موقعا مجانيا للوصول الى أكبر عدد من العملاء.

نصائح لبدء مشروعك

أولاً وقبل كل شيء، ستحتاج إلى البحث في السوق الذي تريده وتحليل الطلب والمنافسين. ثم الإجابة على الأسئلة مثل كيف سينمو المشروع؟ ما هي العراقيل التي قد تعيقه؟ هل فكرة مشروعك رائجة؟ …

بعد ذلك، ستحتاج إلى العثور على جمهور. هل هناك مدونون ومؤثرون ومجتمعات وسائل التواصل الاجتماعي تتحدث عن مجال مشروعك؟ هل هناك من يبحث ويتحدث عن منتجك او خدمتك على Twitter أو Reddit؟ …

بغض النظر عن ميزانية بدء التشغيل الخاصة بك، فلابد ان تجد مساحتك ومكانتك في مجال التجارة الالكترونية. ابحث عما يثير اهتمامك، وابدا في جني الأموال منه.

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *