افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة 2020

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

الاعتقاد بأن المشاريع التي تدر أرباحا كبيرة تتطلب استثمارات ضخمة في شكل راسمال ، عمالة ، معدات ، خبرات إلخ.. هو اعتقاد غير صحيح! ففي عصر التقنية والانترنت، يوجد افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة ، بحيث يمكن أن تبدأ بأقل قدر من المال.

هل لديك رأسمال صغير تريد استثماره في مشروع أو حتى صفر؟ هل تبحث عن مشاريع مربحة للغاية والتي يمكنك تشغيلها دون الكثير من المعرفة التقنية؟ مرحبًا بك في قائمتنا لأفضل فرص المشاريع والأعمال التجارية المربحة ولا تتطلب استثمارات كبيرة ، والتي جمعناها لك خصيصًا من مجموعة من الصناعات المتنوعة لتلبي كل احتياجاتك. قمنا بتحديد فرص المشاريع بهذه القائمة بناء على مجموعة من المعايير، منها أن العمل التجاري:

  1. يجب أن يحقق ربح الآن ولسنوات عديدة مستقبلاً.
  2. قادر على تحقيق أداء جيد في أوقات التقلب الاقتصادي.
  3. لا يحتاج لشهادة دكتوراة أو سنوات خبرة طويلة. تحتاج بعض الأعمال لتدريب في مدرسة تجارية أو شهادة جامعية أو فترة تدريب مهني سابقة، بينما تحتاج بعض الأعمال الأخرى لبعض الخبرة السابقة فقط وشغف بالصناعة.
  4. لا يحتاج بدء العمل لاستثمار مبالغ كبيرة، وإنما يحتاط فقط ما يتطلبه أي عمل تجاري ناشئ: الإخلاص والعمل الشاق والمثابرة والرغبة في النجاح.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة :

سنقدم لك مجموعة أفكار مشاريع صغيرة ناجحة وغير مكلفة ، والتي اخترناها بناء على الفرص والاتجاهات السائدة في مجال الأعمال حاليًا، وسنقدمها بدون ترتيب محدد :



1. بيع المنتجات باستخدام برنامج “الوفاء عبر أمازون” أو FBA.

يسمح برنامج الوفاء عبر أمازون (FBA) لبائعي المنتجات بتسويق منتجاتهم في موقع أمازون، وهو أكبر منصة بيع بالتجزئة أونلاين في العالم.

هذه فرصة عمل رائعة لأن أمازون تتحمل كل المتاعب المتعلقة بإدارة عمل بيع بالتجزئة على الإنترنت مقابل رسوم الوفاء والتخزين الشهرية. تتولى أمازون الأمور الخاصة بالتخزين والتعبئة والشحن والمردودات، واستفسارات خدمة العملاء، والنشر في مواقع أمازون.

يتحمل الباعة مسئولية شحن منتجاتهم إلى مركز وفاء أمازون، ووضع قوائم منتجاتهم في متجرهم على أمازون. بعد نشر القوائم وبيع منتجات، يبدأ البائع في تلقي حصته من العوائد أسبوعيًا.

يُورّد باعة FBA منتجاتهم إلى متاجر أمازون بطرق متنوعة، منها:

  • عبر تنفيذ فكرة المنتج الأصلي الذي يُصنّعه البائع وفقًا لمواصفات محددة.
  •  من بائعي جملة محليين أو من أي مكان آخر في الدولة.
  • من موردين دوليين يمنحون خصومات على الشراء بالجملة مثل “علي بابا”.
  • عن طريق المراجحة (arbitrage) – أو شراء منتجات بخصم من على الإنترنت أو متاجر التجزئة وإعادة بيعها بسعر أعلى لتحقيق ربح.

لو أردت بدء عمل بيع منتجات على الإنترنت، يُعتبر برنامج أمازون FBA طريقة مثالية للعمل في سوق البيع بالتجزئة على الإنترنت.

2. الأعمال الحِرفية.

من الأشياء المؤسفة في عالم اليوم أن بعض الآباء والأمهات يمنعون أطفالهم من العمل في مجال الأعمال المهنية أو الحرفية، وهذا بسبب اعتقاد خاطئ بأن الأعمال الحِرفية دخلها منخفض، بينما الواقع هو أن الحِرفين يحصلون على أجور مرتفعة، ويستمتعون بعملهم كذلك.

من المتوقع أن يتقاعد 40 % من الحرفيين الحاليين خلال العقد القادم، مما سيخلق طلبًا هائلاً على العمال البارعين في حِرف مثل:

  • النجارة والإنشاءات العامة.
  • السباكة وتركيب الأنابيب وتركيب الأنابيب البخارية.
  • أنظام التحكم الكهربائية والإلكترونية.
  • التدفئة والتهوية، وتكييف الهواء والتبريد (HVAC).
  • الميكانيكيون وعمال المعادن.
  • أعمال الصُلب.

إن طبيعة الأعمال الحِرفية تجعلها مثالية للعمل المستقل:

  • رواتب عالية وطلب مرتفع على الحرفيين البارعين في معظم الأماكن.
  • يمكن إدارة معظم الحرف التجارية من المنزل لأن العمل يُجرى في مكان العميل.
  • رأس المال اللازم لبدء العمل منخفض في معظم الأعمال الحرفية مقارنةً بالعديد من الأعمال التجارية الأخرى، وأغلبها لا يمكن أتمتته بأي شكل، مما يضمن الأمان الوظيفي مستقبلاً.
  • القدرة على الانتقال لأماكن أخرى الطلب فيها أكبر. يستغل العديد من الحرفيين المهرة الفرص المتاحة في أماكن بعيدة أو خارج الدولة في تحقيق مستويات دخل أعلى بكثير.

لماذا لا تستغل الطلب المتاح وتفكر في ممارسة حِرفة معينة كعمل تجاري؟

3. هندسة وتطوير البرمجيات.

يُصمم مهندسو ومطورو البرمجيات برامج مختلفة ويختبرونها ويتابعونها ويحسّنونها في العديد من المنصات المختلفة، من أجهزة الكمبيوتر المركزية إلى الأجهزة النقالة. ووفقًا لمكتب إحصائيات العمل الأمريكي، من المتوقع أن يزيد الطلب على مطوري البرمجيات بـ 17 % كل عام حتى عام 2023، ووصل متوسط راتب مطور البرمجيات في 2017 إلى أكثر من 100 ألف دولار سنويًا، مما يجعله فرصة عمل ممتازة لمن يستطيعون إتقان مهارات تطوير البرمجيات.

إن طبيعة صناعة تطوير البرمجيات تجعلها مثالية للعمل التعاقدي، حيث يبدأ العديد من مهندسي البرمجيات العمل كموظفين برواتب ثابتة، ثم يصبحون في النهاية مقاولين مستقلين. إن الحوسبة السحابية وسهولة الوصول للعمل عن بُعد يجعل تطوير البرمجيات فرصة مثالية للعمل من المنزل.

تتضمن الفرص الأخرى التي عليها طلب كبير وتحقق دخل مرتفع في قطاع تكنولوجيا المعلومات كل من:

  • محللو الأنظمة.
  • تقنيو البرمجيات/الأجهزة.
  • مهندسو الشبكات.
  • خبراء أمن متخصصون.

4. بيع وتوصيل الوجبات الجاهزة للطبخ (Meal Kits).

زادت شعبية خدمات الوجبات الجاهزة للطبخ بين الأشخاص المشغولين الذين ليس لديهم وقت للتسوق وإعداد وجبات صحية، ويرغبون في تقليل الطعام المهدور لتقليل الضرر الواقع على البيئة. من المتوقع أن تصل مبيعات صناعة الوجبات الجاهزة للطبخ في الولايات المتحدة إلى 10 مليار دولار بحلول عام 2020.

يختار العملاء الوجبات الجاهزة للطبخ من الموقع، وتُوصّل لهم الوصفة والأطعمة المقطّعة مسبقًا بالمقادير المحددة حتى باب المنزل في التاريخ والوقت المختارين، بالإضافة إلى تعليمات طهي وإعداد الوجبات. تحتوي الوجبة أيضًا على معلومات مثل عدد السعرات الحرارية، مما يسمح للمستهلكين بالالتزام بنظام غذائي محدد.

يتجنب موردو الوجبات الجاهزة للطبخ بائعي الجملة عادةً، ويشترون مكوناتهم من المزارع المحلية، ويخلقون فرص عمل للمزارعين وأصحاب الأراضي والمزارع وموردي الأطعمة البحرية صغار ومتوسطي الحجم. يوفّر هذا فرصًا لمزودي خدمة التوصيل أيضًا ويساعدهم على جمع المكونات من المنتجين، وتوصيل المنتَج النهائي لمنازل المستخدمين.

5. الاستثمار في تقنية الواقع الافتراضي VR.

تمثل حوسبة الواقع الافتراضي (VR) قفزة هائلة للأمام في مجال انغماس المستخدم في تجربة حسية واقعية. يعمل بائعو البرمجيات والأجهزة بجِد شديد لطرح منتجات VR جديدة في السوق، وتنمو الصناعة بسرعة هائلة، ووفقًا للإحصائيات، سيتجاوز حجم سوق VR الـ 40 مليار دولار في كل أنحاء العالم بحلول عام 2020.

إن عدد الاستخدامات المحتملة لتقنية الواقع الافتراضي في مجال الأعمال أو الترفيه عدد لا محدود تقريبًا وتنمو بمعدل هائل.. على سبيل المثال:

  • الأفلام ثلاثية الأبعاد – مشاهدة فيلم في واقع افتراضي بزاوية 360 درجة.
  • تسويق العقارات – تخيّل البحث عن منزل جديد يعجبك ورؤيته والتجول فيه عبر الإنترنت من أمام مكتبك باستخدام VR.
  • ألعاب الفيديو – تُحدِث VR ثورة في صناعة الألعاب، حيث تصدر ألعاب VR جديدة أسبوعيًا تقريبًا.
  • تمارين بناء الفريق – إضفاء طابع مثير على فعاليات بناء الفريق عن طريق تجربة VR جماعية.
  • التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام VR – سيتمكّن الأصدقاء من التفاعل مع بعضهم في مساحة افتراضية على الإنترنت.
  • التدريب – يستطيع VR إضفاء طابع واقعي كبير على سيناريوهات التدريب، وتُطلق العديد من الشركات (مثل شركة UPS) برامج جديدة لتدريب سائقين توصيل الطرود باستخدام VR.
  • التأمل – VR مثالي في جلسات التأمل المخصصة.

لو كنت بارع في الجوانب التقنية ومهتم بالتكنولوجيا، سيمثّل الواقع الافتراضي فرصة عمل مثالية بالنسبة لك.

6. وحدات التخزين الشخصية.

تنمو صناعة التخزين الذاتي أو الشخصي وتتحول لعمل شديد الازدهار في أمريكا الشمالية، مدفوعة بتنقل الأفراد لأماكن عمل جديدة باستمرار، وتقلُص عدد أصحاب المنازل، وميل الناس العام لجمع وتكديس مزيد من الممتلكات، وبرامج الواقع مثل “Storage Wars”. يزيد الطلب عن العرض بحوالي 300% في بعض الأماكن، مثل مدينة نيويورك.

من المثير للسخرية أن ميل الأعمال التجارية لتقليل مساحة واجهة المتجر أو الاستغناء عنها تماما ساهم في زيادة الطلب على مساحة التخزين. يستطيع السبّاكون والكهربائيون مثلاً تخزين أدواتهم ومعداتهم في وحدات التخزين الشخصية بتكلفة أقل بكثير.

تتطلب وحدات التخزين الذاتي الحديثة بيئة ذات مناخ محكوم، وإضاءة وأمن. إن التكاليف الرأسمالية المبدئية لشراء الأرض وإنشاء المباني مرتفعة، ولكن يمكن تمويلها بسهولة من دخل الإيجار، بافتراض وجود طلب ثابت على وحدات التخزين في منطقتك، مما سيجعل خطة عملك جذابة بالنسبة للبنوك والمستثمرين الآخرين، وهذا عنصر دعم مهم جدًا عند بدء عمل تجاري جديد.

تحتوي أنظمة بناء Trachte على آلات حاسبة مجانية معتمدة على الويب لتحديد ربحية التخزين الذاتي بناء على النفقات الرأسمالية المُقدّرة، ونفقات التشغيل، والدخل الناتج عن الإيجار.

7. ترميم وتجديد المنازل.

لو كانت حرفة الإنشاءات تثير شغفك، وترى أنك ستستمتع بتحويل أحلام العملاء بتجديد منازلهم إلى حقيقة، فلماذا لا تحوّل هذا الشغف إلى عمل تجاري مربح؟

اسأل أي شخص يحتاج إصلاحات أو ترميمات في منزله (أو محل عمله) ولا تتردد، فمقاولين التجديد والترميم عملة نادرة، والجيد منهم مشغول دائمًا. إن ترميم وتجديد المنازل أحد الأعمال التي تحقق دخل جيد دائمًا، حتى في أوقات الاضطرابات الاقتصادية.

توضح الإحصائيات أن أصحاب المنازل العاديين في الولايات المتحدة ينفقون حوالي 3000$ سنويًا على إجراء تحسينات في منازلهم، وبالتالي يوفرون كثير من العمل للنجارين وعمال الطلاء، والكهربائيين والسباكين، وعمال المحارة وتركيب الأسقف والبلاط، والحِرفيين.

يُعتبر مجال ترميم المنازل مثاليًا للأفراد المستقلين لأسباب عديدة، منها:

  • معظم الترميمات تُجرى بشكل تعاقدي.
  • الاستثمار المبدئي في الأدوات والآلات أقل كثيرًا من المبلغ المطلوب لإنشاء عمل جديد.
  • لا تحتاج لمحل عمل تجاري بالضرورة لأن العمل يُجرى في موقع العميل، مما يجعل مجال إعادة التصميم والترميم فرصة مثالية للعمل من المنزل.
  • يُقدّم مقاولو إعادة التصميم والترميم خدماتهم بطرق متنوعة:
  • كأفراد، حيث يقوم المقاول بمعظم العمل بنفسه.
  • كمقاولين عامين يُعيّنون العمال أو المقاولين من الباطن الذين يؤدون العمل الفعلي ويُشرفون عليهم.
  • كمتخصصين في مجال معين، مثل تجديدات الحمامات أو المطابخ، أو مجالات متخصصة مثل ترميم المباني التاريخية، أو تحسين كفاءة الطاقة، أو تركيب الألواح الشمسية.

لو أردت أن تصبح مقاول ترميم ناجح، يجب أن تمتلك:

  • خبرة موسّعة في إنشاء المباني، وخبرة عملية في أحد الحِرف على الأقل، ومعرفة كافية ببقية الحِرف الأخرى.
  • معارف جيدين في الصناعة حتى تتمكن من الاتصال بمقاولين من الباطن عند الحاجة لإجراء أي أعمال متخصصة في الوقت المحدد (مثل المهندسين المعماريين، ومهندسين الإنشاءات، والكهربائيين المرخصين، والسباكين، وعمال تركيب البلاط، إلخ).
  • مواكبة أحدث قوانين البناء وقواعد السلامة المحلية.
  • ترخيص واعتمادات وفقًا للقوانين السارية في منطقتك. تقدم “الجمعية الوطنية لصناعة إعادة التصميم” في الولايات المتحدة مستويات اعتماد متنوعة لمقاولين إعادة التصميم.
  • مهارات تنظيمية جيدة.

8. بيع الدراجات وخدمتها وتأجيرها.

لا عجب أن قيادة الدراجات أصبحت ثاني أكثر نشاط شعبية في الولايات المتحدة وفقًا لنسبة المشاركة، نظرًا لمزاياها الصحية والبيئية. ونشرت مجلة ” peopleforbikes” تقريرًا مفاده:

أن التنقل بالدراجات في الولايات المتحدة زاد بنسبة 47 % في الدولة ككل، وبنسبة 73 % في المدن الكبرى على مدار السنوات العشر الماضية. تحاول حكومات مدن أمريكا الشمالية زيادة عدد الأشخاص الذين يستخدمون الدراجات بدلاً من السيارات للذهاب لأشغالهم.

ينفق الأمريكيون 81 مليار دولار على الدراجات سنويًا، ونتج عن هذا 770000 وظيفة جديدة.

إن أي شيء صحي وله شعبية ومفيد للبيئة وتروج له الحكومة يُعتبر فرصة عمل تجاري جيدة. إضافةً إلى الدراجات الاعتيادية التي تعمل بالدوّاسة فقط، أصبحت الدراجات الإلكترونية ذات شعبية كبيرة أيضًا. يمكن قيادة الدراجات الإلكترونية بدون طاقة كهربائية أو باستخدام الطاقة الكهربائية كعنصر مساعِد فقط، ومن المتوقع أن ترتفع مبيعاتها لأكثر من 40 مليون وحدة بحلول عام 2023. يمكن تحويل الدراجات العادية إلى دراجات إلكترونية باستخدام مجموعة أدوات تسمح باستبدال محور العجلة الأمامية والخلفية بمحور يحتوي على محرك كهربائي صغير، وإضافة بطارية وبعض التوصيلات.

لو كنت شغوف بركوب الدراجات، وتريد أن تصبح رائد أعمال، قد تكون هذه فرصة عمل ممتازة بالنسبة لك.

9. خدمات رعاية المسنين.

تحتل خدمات رعاية المسنين مرتبة عالية كواحدة من أفضل فرص الأعمال المتاحة. تلعب الخصائص الديموغرافية دورًا كبيرًا هنا، فقد وصل سن أول أبناء جيل طفرة المواليد إلى 65 سنة في 2011، وسيصل جيل طفرة المواليد بأكمله إلى سن 65 سنة بحلول عام 2030. سيشكّل كبار السن ربع عدد سكان الولايات المتحدة قريبًا، ورغم أنه من المتوقع أن يعيشوا لفترة أطول من الأجيال السابقة، لكن من المتوقع أيضًا أن يعانوا من المرض لفترة أطول، وفقًا لتقرير صحة كبار السن الصادر عن “مؤسسة الصحة المتحدة” غير الهادفة للربح.

لحسن الحظ، يُعتبر جيل طفرة المواليد جيل أكثر ثراءً من الأجيال السابقة له، ويستطيع أغلبهم تحمّل ثمن الخدمات الضرورية للمحافظة على نمط معيشتهم. هذا يشمل الإقامة في دار رعاية في مجتمعاتهم الخاصة، وقد وجد بحث أجرته “الجمعية الأمريكية للمتقاعدين” (AARP) أن هذا هو هدف ما يقرب من 90% من كبار السن.

يعاني العديد من كبار السن الموسرين من مشكلات صحية ومشكلات في القدرة على الحركة، وتقل قدرتهم على قيادة سياراتهم بأنفسهم مع مرور الوقت. يعانون من صعوبة في أداء المهام المنزلية أيضًا، مثل تشذيب الحديقة أو التنظيف أو الطهي أو العناية بحيواناتهم الأليفة. يسافر بعضهم لفترات طويلة ويحتاجون لأشخاص للعناية بمنزلهم أو حيواناتهم الأليفة، أو لأشخاص يقدمون خدمات صيانة العقارات. بصفة عامة، يوجد فرص هائلة أمام رواد الأعمال الراغبين في العمل في مجال رعاية المسنين. لو لم تكن مهتمًا ببدء عمل تجاري من الصفر، يمكنك شراء حقوق امتياز متنوعة في مجال رعاية المسنين.

10. القهوة الراقية.

هل تعتقد أن متجر قهوة مستقل يبيع الإسبرسو واللاتيه والكابتشينو لا يستطيع المنافسة مع ستاربكس؟ افتُتح متجر قهوة جديد مؤخرًا في بلدتي الصغيرة، وحقق نجاحًا هائلاً، ويزدحم بالزبائن يوميًا ومن أول يوم. يعزو المالك نجاحه إلى:

  • وجود المحل في موقع مثالي بالنسبة لراكبي السيارات والدراجات والسائرين.
  • تقديم مناخ مبهج، بما في ذلك شرفة خارجية في الهواء الطلق.
  • تقديم مشروبات عالية الجودة مصنوعة من بذور القهوة الخاصة، ويصنعها ويقدمها خبراء متدربين على صناعة القهوة (باريستا) مما يحافظ على اتساق جودة المنتجات.
  • عدم التنافس مع منافذ بيع الوجبات السريعة عبر بيع القهوة المُخمّرة.

قد يهمّك: 5 افكار مشاريع نسائيه مربحة 100%

11. خدمات دعم المرافق افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة .

إن خدمات دعم المرافق هي فكرة شاملة تضم نطاقًا واسعًا لمجموعة افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة ، ومن بين أبرز خدمات المرافق التي توفر فرص أعمال تجارية مجزية :

  • التنظيف.
  • الأمن.
  • صيانة المباني.
  • الطلاء.
  • النقل.

من المتوقع أن تنمو الصناعة بمعدل 30 % حتى عام 2026. لو كان لديك خلفية عن أعمال الصيانة أو الإنشاءات، ومهارات تنظيمية جيدة، فلماذا لا تفكر في العمل كمنسق خدمات دعم للمرافق؟

12. أسواق متنقلة: شاحنات الطعام.

يتصوّر معظم الناس أن شاحنات الطعام تبيع وجبات سريعة تقليدية مثل البرجر والبطاطس المقلية والهوت دوج، ولكن لا سبب يدعو لعدم بيع أطعمة لذيذة وصحية ومغذية عبر شاحنات الطعام. وقد بدأت بالفعل تنتشر في الوكن العربي و هي تلاقي اقبال واسعا خصوصا في المناطق والتحمعات السياحية.

حققت شاحنات الطعام المنتشرة بكثرة في بلدان الغرب نجاحًا هائلاً، بل اصبحت هناك علامات تجارية راسخة مثل مطاعم متنقلة كلوفر في بوسطن/ Clover Truck of Boston ، كما تدير شركة MA أسطولاً من شاحنات الطعام التي تقدم قائمة طعام تتغير موسميًا، وتبيع وجبات نباتية مصنوعة من مكونات عضوية مُشتراة من المنتجين المحليين . تدير GMonkey أيضًا شاحنة طعام “بيئية” تستخدم الديزل العضوي كوقود، وتبيع وجبات نباتية شهية للمقيمين في مدينة دورهام بولاية كونيتيكت.

اقرأ أيضا: مشاريع جديدة ومبتكرة : 7 أفكار تجارية جديدة

ما يجب ان تعرفه قبل بدء اي مشروع تجاري

وأنت تتصفح القائمة أعلاه التي تتضمن مجموعة افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة ، وهي بالفعل فرص مشاريع ممتازة، ربما قد تعجب بفكرة و تظن أنها ستلقى نجاحا كبيرا لمجرد أنها تعتبر فرصة مشروع ناجح حسب وجهة نظرك. في الواقع ، الفكرة الناجحة تشبه البذرة. تتطلب البذرة اهتمام ورعاية الفلاح حتى تتحول إلى نبات صغير. ولتصبح شجرة كبيرة في مرحلة ما، يتطلب الامر أيضا مهارات وقدرات من جانبه (العوامل الفردية) بالإضافة إلى أشعة الشمس والماء والتربة الصحيحة (العوامل الخارجية) حتى يتمكن النبات من النمو.

بعض النصائح المهمة قبل بدء المشروع التجاري :

احصل على التعليم والتدريب الضروريين، واكتسب المهارات اللازمة.

لا يوجد طرق مختصرة لبدء عملك التجاري الخاص. يجب أن تحصل على أي مؤهلات دراسية ضرورية و/أو أي مهارات وتدريب لازمين كي تتمكن من استغلال هذه الفرص. إن العمل كموظف أو متدرب لبعض الوقت في مجال عملك المختار أولاً، سيساعدك على تلقي التدريب اللازم واكتساب المهارات والخبرات الضرورية لإنشاء عملك الخاص، كما سيساعدك على بناء اسم لنفسك في المجال، وبناء علاقات مع العملاء بحيث يصبح لديك عملاء مُحتملين بالفعل عندما تبدأ عملك الخاص.

وضع خطة عمل مُحكَمة.

يوجد أسباب عديدة تدعوك لوضع خطة عمل مُحكَمة. إن العنصر الجوهري في خطة العمل هو بحوث السوق، فإجراء البحث سيساعدك على معرفة ما إذا كانت فكرة عملك ذات جدوى في منطقتك أم لا.

إن وجود خطة عمل ضروري لو كنت تحتاج لرأسمال مبدئي، خاصة لو أردت الحصول عليه عبر تمويل ائتماني من البنك أو تمويل حقوق ملكية من مستثمرين.

عندما تضع خطة العمل وتحصل على رأس المال اللازم للبدء، اختر لعملك اسمًا جذابًا وسجله في ولايتك أو محافظتك. قرر نوع هيكل مِلكية العمل المناسب لك. هل تريد أن تصبح المالك الوحيد للعمل التجاري أم تريد بدء شراكة؟ هل تريد تحويله لشركة تعاونية؟ احصل على تصاريح وتراخيص العمل الضرورية، وسجّل نفسك في مصلحة الضرائب لو كان هذا ضروري في منطقتك. تحقق من التأمينات المطلوبة، ثم ابدأ تسويق عملك.

خاتمة:

كانت هذه مجموعة افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة يمكن لاي واحد الاستثمار فيها إذا توفرت لديه الإمكانات و الموارد. لكن لا يعني هذا أنها اعمال تجارية يمكن النجاح فيها بسهولة. في الواقع ، بناء مشروع تجاري ناجح ليس بالأمر الصعب، لكن الثمار تستحق كل ذلك. ويعتمد مقدار الوقت والمال والمخاطر التي تنطوي عليها كل عمل تجاري على الفكرة ونموذج العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *