5 افكار مشاريع نسائيه مربحة 100% وغير مكلفة

افكار مشاريع نسائيه

هناك الكثير من النساء اللائي لديهن افكار مشاريع نسائيه مميزة، وهناك من لديهن فعلا أعمالاً تجارية صغيرة مختلفة وفريدة حقًا. وأنت، ماذا عنك؟ هل تبحثين عن أفضل الأفكار التجارية النسائية؟ هل تريد أن تبدأ مشروعك الخاص من المنزل؟ في الواقع، لم يعد بقاءك في البيت عائقا أمامك لبدء عمل تجاري. صحيح، إن بدء مشروع خاص ليس بالأمر السهل ، لكن الأمر يستحق العناء.

من الواضح أن الفجوة بين الجنسين على الدخل بين الرجال والنساء مستمرة. ومع ذلك ، فقد بات من السهل بالنسبة للنساء القيام بأعمال تجارية في الوقت الحاضر.

بالنسبة لكثير من النساء ، فإن معرفة أنهن راغبات أن يصبحن سيدات أعمال هي الجزء السهل. بينما تحديد نوع العمل التجاري المناسب والمربح في نفس الوقت هو الجزء الصعب.



مشاريع نسائية

لا تختلف المشاريع النسائية عن باقي الاعمال التجارية التي يطلقها الأفراد، فأي مشروع تجاري فردي يحتاج إلى الإجابة على سؤالين أساسيين:

  1. ماهي امكانيات المرأة ومواهبها (قد تكون خبرات أو مهارات تتقنها)؟
  2. هل هناك فرصة في السوق المحلي من حولها؟

وقد تكون هذه الفرصة إما حاجة (اشياء يحتاجونها الناس دائماً مثل اكل ، ملابس ، بعض الاجهزة ..إلخ )، وإما قد تكون رغبة (اشياء يرغب بها الناس مثل ، بعض الاجهزة ، تنسيقات افكار جديدة للحفلات ثيمات ، اكسسوارات إلخ).

ويتضح من هنا أن المشاريع التي تلبي الحاجات فرص نجاحها ونموها أعلى، خصواصا في حال كانت المنافسة قليلة. قالحاجات يكون الطلب عليها اكثر وتستمر اكثر من الرغبات ! أما الرغبات ممكن تكون أيضا فرص عمل تجاري جد ممتاز، لكنه سيحتاج إلى تسويق نجاح وفعال.

افكار مشاريع نسائيه

يوجد عدد كبير من الأفكار التجارية النسائية. يمكنك حتى بدء مشروع صناعة او حرفة يدوية صغيرة الحجم. لذلك ، يمكنك اختيار عمل يناسب قدراتك المالية ووقتك ومعارفك وخبراتك.

1.مقهى نسائي

تعتبر هذه الفكرة من الأفكار الحديثة الغير رائجة سابقاً ولكن بدأت بالانتشار، والفكرة هي فتح مقهى للنساء السعوديات لاحتساء المشروبات الساخنة والباردة وبعض الحلويات والوجبات الخفيفة، ويوفر جلسات هادئة مع الصديقات والأقارب في مكان يحمل خصوصية نسائية، وتكون العاملات في المشروع من النساء.

2.التجارة الإلكترونية 

منحت الأسواق عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية النساء الفرصة لبيع كل شيء ، بدءًا من المنتجات العضوية ، والمجوهرات ، والأكسسورات ، والملابس وغير ذلك من الخيارات الغير محدودة.

هناك المئات من النساء الذين يبيعون المنتجات عبر الإنترنت ويحققون أرباحًا. سواء كنت انتقلت للعيش في مدينة أخرى أو انتقلت إلى الخارج حتى، فلا يزال بإمكانك الاستمرار في إدارة مشروعك بسلاسة، كل هذا بفضل الانترنت والتقنية.

2.مساعدة كبار السن أو الأطفال

كثيرون في حاجة إلى أشخاص يقومون برعاية ذويهم من كبار السن أو الأطفال في أثناء فترات تواجدهم خارج المنزل، ويمكن إذا كانت لديك القدرة على الاعتناء بالأشخاص كبار السن أو تمتلكين القدرة على التعامل مع الأطفال في أعمار مختلفة أن تقومين باتخاذ الأمر كمشروع تجاري يمكنه أن يوفر لك دخل جيد، فيمكنك مجالسة كبار السن لفترات يحتاجون فيها إلى التحدث والتسلية إلى جانب مراعاة مواعيد أدويتهم، أو رعاية الأطفال في ظل غياب والديهم. المهم أن تمتلكين كثير من المهارات الشخصية، إلى جانب القدرات النفسية، فيجب أن تتحلين بالصبر والهدوء وعدم الاستسلام، والقدرة على التحمل والصمود، مع إمكانيات القيام بنشاطات للأطفال، ومحاولة ابتكار طرق لتسلية وقتهم.

3.إعادة التدوير

إعادة التدوير هو مشروع لكسب المال من اللاشيء وبدون رأس مال تقريبا. وهو عبارة عن فن استغلال الخامات القديمة في صنع شيء جديد ومبتكر تماما، مثل الديكورات والإكسسوارات ومسلتزمات المنزل. هذا المشروع سيتطلب منك حسا فنيا عاليا.هناك الكثير من الشباب الذين نحجوا بالفعل في مشروعات كهذه يمكنك البحث عنهم في يوتيوب والتعلم منهم.

4.الأعمال اليدوية

ويعتبر مشروع الأعمال اليدوية من المشاريع التي تتطلب توفر الموهبة لدى صاحبة المشروع، ويعتمد المشروع على تسويق الأعمال اليدوية من خلال صفحات الانترنت المخصصة للبيع أو من خلال متجر خاص بك، ومن هذه الأعمال اليدوية الفخاريات والتطريز والعمل بالخزف وأعمال يدوية من الخشب والأقمشة.

5. تأجير فساتين الزفاف والسهرة

يعتبر مشروع تأجير فساتين الزفاف والسهرة من المشاريع الناجحة والمربحة للنساء السعوديات ونظراً لارتفاع أسعار الفساتين تلجأ الكثير من النساء إلى الآجار ويقوم المشروع على  تأجير فساتين الخطوبة والزفاف وفساتين السواريه للحفلات والمناسبات السعيدة ويكون تسويق المشروع من خلال شبكة الانترنت.

دراسات جدوى افكار مشاريع نسائيه

دراسة معمل لصناعة الثياب المنزلية.

دراسة مشروع مشغل عباءات نسائية

دراسة مشروع صناعة المخدات بأشكال مختلفة

دراسة مشروع صناعة الكعك المنزلي

دراسة مشروع مشغل خياطة ثياب نسائية

دراسة مشروع كوافير نسائي

دراسة جدوى 12 افضل مشروع ناجح للنساء جاهزة للتحميل مجانا.

كيفية بدء مشروع نسائي

هناك ملايين الشركات عبر العالم مملوكة للنساء، وسيستمر هذا العدد في النمو حيث تشمل افكار مشاريع نسائيه الآن صناعات مثل التكنولوجيا والمالية والطبية وغيرها. هذا يدل على مدى تحمس المرأة لتحقيق الحرية المالية من خلال البزنس الخاص وريادة الأعمال. جمعنا نصائح الخبراء لمساعدة النساء الطموحات.

فيما يلي خمس نصائح لبدء مشاريع تجارية نسائية:

1.حددي فكرة مشروعك

من الجيد دائمًا العثور على فجوة في السوق يمكنك من خلالها أن تعثري على فكرة مشروع تجاري ناجح. ماهي هوايتك؟ ماهي اهتماماتك؟ كيف تحبين قضاء أوقات فراغك؟. ستؤثر اهتماماتك وهواياتك وشغفك على نوع العمل الذي ترغب في بدءه ، لذلك لا تترددي في إلقاء نظرة فاحصة على هذه الأشياء..

2. قومي باعداد خطة العمل

يجب أن يبدأ كل نشاط تجاري بخطة عمل قوية لجعل المشروع يستحق الوقت والمال الذي تستثمرينه. بمجرد أن تعثري على فكرة مشروعك، فقد حان الوقت لتحديد خطوات تحقيق رؤيتك له ، من اللحظة التي تبدأ فيها بناء المنتج، وبعد أن تبدأ نشاطك التجاري بنجاح.

فيما يلي دليل سريع لإنشاء خطة عمل لنشاطك التجاري:

  • احصلي على التمويل: لا تتطلب معظم المشاريع الصغيرة تكلفة بدء تشغيل ضخمة. ولكن إذا كنت تشعر بالحاجة إلى البحث عن تمويل، فمن الجيد أن تبحث سبل الحصول على التمويل.
  • قومي بتطوير خطة بيع فريدة: أصبح العملاء اليوم مستعدين للدفع مقابل تجربة عميل ممتازة بقدر ما يدفعون مقابل جودة المنتج. تأكد من أن خطتك تتضمن كيف ستبرز من خلال تقديم قيمة فريدة تجعل العملاء يختارونك على منافسيك.
  • تعرفي على نقاط قوتك: الاستفادة من نقاط القوة لديك يمكن أن يفتح المزيد من فرص النجاح التي لم تتخيليها. إذا كنت رائعة في التفاوض، فيمكنك عقد صفقات مع الموردين وتوظيف خبراء يمكنهم تزويدك بمهاراتهم بجزء بسيط من تكلفة تعيين موظفين دائمين.
  • حددي أهدافًا واقعية: ابدئي بقائمة يومية وأسبوعية لأن المهام التي تم انجازها ستساعد على تحفيزك. ضعي في اعتبارك أيضًا أنك تعملين على تحقيق هدف طويل الأجل أكبر. حددي طرقًا لقياس هذه الأهداف بانتظام حتى تكوني على دراية دائمًا بمدى تحسن عملك.
  • قومي بدراسة منافسيك: من المهم أن تتعرف على منافسيك في السوق. إذا كنت تخططين للبيع أو التسويق عبر الإنترنت، فستحتاجين أيضًا إلى التفكير في الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسيك. سيساعدك هذا في تصميم الأفكار والاستراتيجيات التي ستظهر على الفور في السوق المستهدف.

3. أحسني إدارة وقتك ومهامك

كامرأة ، قد تحتاجين إلى توفيق وقتك لأداء أدوارك كزوجة وأم على سبيل المثال ومسؤولياتك كسيدة أعمال. سيتطلب ذلك منك أن تضعي إستراتيجيتك بحيث لا تغرقي في الفوضى. افضل طريقة للقيام بذلك هي الاستعانة بالتعهيد الخارجي (Outsourcing).

فيما يلي بعض مهام وعمليات مشروعك التي يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية فيها:

  • تصميم موقع الويب: هناك منصات ستربطك بمجموعة من مصممي الويب المستقلين الذين سيعملون معك بكل سرور لإنشاء موقع لنشاط التجاري ويب بقليل من التكلفة.
  • تسويق المحتوى: إذا قررت إنشاء مدونتك الخاصة، فيمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لهذه المهمة مع كتاب مستقلين.
  • خدمة العملاء: يمكنك الاختيار من بين اضافة chatbot  لموقع الويب الخاص بك أو استئجار مساعد افتراضي للتعامل مع رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات للعملاء. في كلتا الحالتين ، سوف تكون خدمة العملاء متاحة حتى في غيابك و بتكلفة منخفضة مقارنة مع استئجار موظف خدمة عملاء بدوام كامل.

4. استعدِّي ذهنيا ونفسيا

هناك العديد من الصعوبات وحتى الأخطاء التي يمكن أن تحدث عند بدء مشروعك التجاري الصغيرة، وستحتاجين إلى الاستعداد للضغوط البدنية والنفسية التي يحتمل ان تتعرضي لها. في المقابل، يفترض ان تدركي نقاط القوة لديك حتى تتمكني من الاستفادة منها للتغلب على المشكلات التي قد تواجهك في مشروعك التجاري.

فيما يلي بعض الطرق التي تساعدك على أن تصبح مستعدًا ذهنياً كمالك شركة صغيرة:

  • اكتشف مصدر إلهامك: بالرغم من انه لا يوجد طريقة لقياس الفوائد الملموسة للإلهام ، إلا أن وجود موارد ودعم من رائدات أعمال أخريات يمكن أن يساعد في تعزيز معنوياتك.
  • العبي دورك كسيدة أعمال: في بعض الأحيان ، تشعر النساء أنه يتعين عليهن تبني موقف “ذكر” إذا ما أرادن أن يأخذهن موظفوهن وزملائهن على محمل الجد. من المهم أن تتذكري أنك واجهت التحدي الكبير المتمثل في ريادة الأعمال لأن لديك رؤية فريدة خاصة بك.

5. ضعي استراتيجية التسويق الخاصة بك

يميل الناس الآن إلى دفع المزيد ووضع قيمة أكبر على تجربة الشراء. هذا يجعل من كونك سيدة أعمال ميزة في التسويق لأنها ستضيف لمسة مثيرة وفريدة لشخصيتك. عملية تقسيم السوق الى شرائح وتحديد الاسواق المستهدفة تعتبر المكونات الجوهرية لأي خطة تسويق استراتيجي.

ومع ذلك، يمكنك الاستفادة من كونك أنثى لبناء إستراتيجية متفردة.

خاتمة

في نهاية هذة المقالة. نأمل أن تساعدك هذه القائمة التي تضم افكار مشاريع نسائيه مربحة على امتلاك رؤية واضحة، و اتخاذ الخطوة الأولى نحو طموحك في بدء مشروع تجاري ناجح!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *