اقتراح اسماء مطاعم : كيف تختيار اسم مطعم ميز

اقتراح اسماء مطاعم

يقولون إنه يجب ألا تحكم على كتاب من غلافه ، لكن الناس سيحكمون على مطعمك من اسمه. فقد لا يحكم العملاء على جودة معدات مطبخك ، لكنهم سيحكمون على اسمك. لهذا السبب ، من المهم أن تختار اسم مطعم مميز. وما دخولك إلى هذه المقالة باحثا عن اقتراح اسماء مطاعم  إلا دليل على أنك مهتم بأدق تفاصيل مشروعك ، وتدرك جيدا أن قرار اختيار أسماء المطاعم من القرارات المهمة عند افتتاح أي مطعم جديد.

إن اسم المطعم المميز هو الاسم الذي يشد الانتباه ويمنح انطباع قويا ويسهل على الزبائن تذكره. فقد يعكس هذا الاسم نوع الأكل الذي يقدمه المطعم، موقعه أو أي اسم رنان ينتُج من التلاعب بالكلمات، ولكن أهم شيء أن يترك هذا الاسم الانطباع المناسب عند الزبائن. في هذه المقالة ، ستتعلّم كيف تختار اسم مطعم مميز وفق المعايير التي يوصي بها خبراء العلامات التجارية.

كيف تختار اسم مطعم مميز في 3 مراحل

لمساعدتك في اتخاذ هذا القرار الصعب ، اختصرنا لك عملية اختيار اسماء مطاعم تشد الانتباه في ثلاث مراحل أساسية :



المرحلة الأولى : الأساسيات

دائما ما تقترن البساطة بالإبداع ، ولذلك لن تجد طريقة لتسمية مطعمك أفضل من اتباع الأساسيات.  إليك ما ينبغي عليك مراعاته عند تسمية مطعم جديد :

– ماهي استراتيجية التسمية : هل يجب أن يكون الاسم

تجريديا مثل
Prius
أم إيحائيا مثل
Flickr
أم وصفيا مثل
PlayStation
أم واقعيا مثل
Old Spice Swagger
أم مركبا مثل
FedEx
أم كلمة جديدة كليا مثل
Keek

– ما طبيعة المطعم ونوعية الأكل؟ إذا كنت تخطط لتقديم بعض المأكولات المتخصصة العربية مثل الشامية أو الأدنبية مثل الإيطالية ، يمكن أن يعكس اسمك تلك الجزئية.

– ما هي شريحة عملاءك ؟ سواء كان مطعمك سيكون للأكلات العربية أو ستتخصص في وجبة الإفطائ أو العشاء؟ ستحتاج إلى تحديد نوعية جمهورك الذي تنوي اجتذابه بدقة. ماهي مواصفات شريحة عملاءك المشتركة؟ ما هي أوقات الذروة لديك؟ هل ستقدم خدمة الطلب عبر الإنترنت؟ والمزيد من الأسئلة التي ستعطيك المؤشرات والمعايير التي على أساسها تستطيع اختيار الاسم الصحيح لمطعمك.

– هل يرتبط مطعمك بموقع مميز؟ يمكن أن يكون موقعك مصدرًا رائعًا لاسم مطعم محتمل. إذا كان هناك موقع مشهور أو مكان له جاذبية في منطقتك ، ففكر في تسمية مطعمك بعده. قد تكون فرصة رائعة للحصول على اسم  لا ينسى، هذا إذا لم يسبقك أحد إليه. إذا كان مطعمك يقع بالقرب من شاطئ أو بحيرة أو جبل على سبيل المثال ، فكر في مثل هذه الاحتمالات. ربما يقع مطعمك في مبنى له تاريخ أو أي ميزة لافتة.

– اسم قابل للتسويق : تجنب استخدام لغة نمطية أو غير لائقة في اسم مطعمك. عن طريق اختيار اسم قد يجده العملاء المحتملون غير مهذبين ، فأنت تحد من مدى جودة تسويقك. ضع في اعتبارك أيضًا طول اسم المطعم وكيف سيترجم إلى مواد التسويق. إذا كان اسم مطعمك طويل جدًا ، فلن يعمل كعنوان URL لموقع شركتك. على الرغم من أن هذا ليس هو أول ما يفكر فيه الناس عند بدء عمل تجاري ، إلا أنه ينبغي مراعاة استراتيجية التسويق الخاصة بك عند اختيار اسمك.

– هل الاسم غير مستخدم؟ قد يكون الأمر على ما يرام إذا كان مطعم على الجانب الآخر من العالم له نفس اسمك – ولكن إذا كان في نفس المدينة؟ هذه مشكلة. ستحتاج أيضًا إلى موقع ويب وجميع قنوات التواصل الاجتماعي لجميع جهود التسويق الخاصة بك ، لذا تأكد من توفر الاسم على جميع المنصات. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فانتقل إلى قائمة الكلمات الرئيسية وابدأ من جديد.

المرحلة 2 : اقتراح اسماء مطاعم (العصف الذهني)

حان الوقت لإنشاء قائمة أولية تضم اقتراحات اسماء مطاعم تأخذ بعين الاعتبار الأساسيات التي تطرقنا لها أعلاه. وستمر من ثلاث مراحل صغيرة :

أ- ستجلس مع نفسك أو مع فريق للقيام بعصف ذهني. مهما كانت طريقة العصف الذهني ، المهم أن تكتب جميع الافكار و الاقتراحات التي تخطر على البال من دون تقييم أو تحيز في هذه المرحلة. استخدم أدوات مساعدة: وأشهرها القواميس أو المعاجم اللغوية.

ب- يفترض أن تعود إلى القائمة الأولية بعد يوم على الأقل لبدء المرحلة الثانية التي ستحتاج منك إلى تحليل كل اسم على حدة. هنا ستقوم بتصفية القائمة وحصرها في اسمين أو ثلاث أسماء تراها الأكثر قوة وجاذبية. بإمكانك طلب انطباع الآخرين أو اقتراحاتهم، وقد تفاجأ من الآراء ردود الفعل التي تحصل عليها. ربما الاسم الذي اعتقدت أنه مثالي قد يكون له دلالات غير سارة للآخرين، أو ربما يأتي شخص باسم لن تستسيغه تلقائيًا.

ج- في الغالب ، ستجد نفسك مستقرّا على اسم مميز واحد ، استوفى جميع الاعتبارات. وإذا لم تنجح في الخروج باسم نهائي ووجدت نفسك غير مقتنع بعد ، سيتعين عليك إعادة المحاولة من مرحلة العصف الذهني. لا تنسى ، العثور على اسم مطعم جذاب ليس مهمة سهلة وسيتطلب بحثا ووقتا أكثر مما تظن. تسمية مطعمك يستحق منك ذلك الجهد.

المراحل 3 : تسجيل الاسم التجاري

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة والاستقرار على اسم محدّد، ستحتاج إلى تسجيل عملك لدى السلطات الإدارية المعنية.

ضع في عين الاعتبار أن الاسم الذي اخترته يحتمل أن سبق استخدامه من قبل أي جهة أخرى، أو أنه محجوز سواء في الوزارة أو كحسابات في الشبكات الاجتماعية أو كموقع الكتروني، تأكد من قراءة القوانين أو الشروط ذات العلاقة في البلد الذي تريد أن تطلق به العلامة التجارية لكي لا يطير عنائك بسبب عدم تحقيق شرط معين مع الريح.

أصبح من السهل الآن حجز اسم تجاري إليكترونياً. تقديم طلب حجز اسم تجاري والموافقة عليه من قِبل الموظف المختص إلكترونيًا دون الحاجة إلى مراجعة فروع الوزارة.​

يمكن أن يمثل اختيار اسم مطعم جذاب لمطعمك الجديد مهمة شاقة. ولكن الآن وبعد أن أصبحت لديك خلفية عن ماينبغي مراعاته قبل تحديد الاسم ، ومراحل التسمية الأساسية والكثير من الإلهام ، انطلق واختر اسم مطعم أحلامك. من المهم أن تأخد وقتا كافيا قبل اختيار اسم نهائي، فليس من السهل تغيير الاسم بعد اعتماده وتسجيله!

أمور عليك تجنبها عند اختيار اسم مطعم

تمامًا مثلما أن هناك أسماء مطاعم مميزة ، هناك أيضًا أسماء سيئة. ممكن جدا أنك واحد من الذين لم يرقهم اسم محل ما. وهذا ما  ينبغي عليك تجنبه عند محاولة اختيار اسم مطعم رنان :

تجنب أسماء المطاعم التي يصعب تهجئتها أو يصعب نطقها واحرص ان يكون بسيطا قدر الامكان. يجب أن يحترم اسمك هذه قاعدة (RIPPS)

  • Remember: أن يكون الاسم سهل التذكر.
  • Image: أن تكون صوره الاسم أو هيئته وشكله مُتعلق بالذهن.
  • Pronounce: أن يكون الاسم سهل النُطق، دون وجود أي التباس به.
  • Protection: أن يكون الاسم محميًا، أي يصعب تقليده، ومميز وغير مكرر أو تم استخدامه من قبل.
  • Short: أن يكون الاسم قصيرًا ومختصرًا وواضحًا، فالأسماء القصيرة يسهل تذكرها.

– تجنب الأسماء المثيرة للجدل أو التي قد يفهمها البعض عنصرية ، خاصة جمهورك المستهدف عامة الناس. المهم هو أن مطعمك واسمه يجب أن يتماشيا بشكل طبيعي.

– تجنب أسماء مطاعم تضليلية (مثال : ماكدويلز ) : يجب الحرص على عدم التعدي على أسماء المطاعم ذات العلامات التجارية أو المشهورة. تذكر فيلم إدي ميرفي المجيء إلى أمريكا؟ كان يعمل في مكان للوجبات السريعة يدعى ماكدويل. لا تفعل ذلك. أولاً ، قد تتم مقاضاتك. ثانيًا ، قد يعطي الانطباع بأنك نسخة سيئة من منافسيك.

هام جدا : بمجرد اختيار اسم مطعم مميز تأكد من إعداد نفسك للنجاح. فعلى الرغم من أن العملاء قد يكونوا مفتونين بالاسم في البداية ، إلا أنك ستكسب رضاهم وولاءهم من خلال طعامك اللذيذ والخدمة الرائعة.

اقتراح اسماء مطاعم

المطاعم العربية

أبو طافش – الارز الاوتوماتيكي – الاوتوماتيك – الايوان – الباشا – التنور – الحلاب – الخيال – الخيمة – الدار – الدانة – الدهليز – الديوان – الريف اللبناني – العريش – القرية اللبنانية للمشاوي – الكوفة – الليوان – المرسى – الملاح – المنى – الميجنا – النافورة – اماسينا – انار – اوتار – ايام زمان – بكنك – بيت الزيتون – روتاسيري – ريم البوادي – شهرزاد – عجوة – عروس دمشق – عوافي – غوديز – مزاج – ارز لبنان – الشامي – الصفدي – القصر – بيترفلاي – بيت المندي – فخر الدين – علي بابا – موال – مياس الريم – ميرامين – وادي العريش..

مطاعم المأكولات البحرية

اكوار يوم – السماك – المحارة – امواج – باسكس – بلوز – ذا وارف – ذا فيش ماركت – سي وارلد سي فود – فيش اند كو – فيش بازار – مارينا – البوم – مي فيدا – اللؤلؤة – واتر سايد فود..

مطاعم البيتزا

ايفونكس – باستامينا – بيتزا اكسبريس – الطاولة المستديرة – بيتزا كورنر – بيتزا ان – بيتزا لاند – بتزا هت – بيتزاريا اونو بيتزا – بيتزا بومودرو – بيتزا هت لابالام – تراتوريا بيتزاريا – دومينو – كاساميا – لافورناس – لامودا..

مطاعم الوجبات السريعة

الطازج – برجر كنج – بريك فاست – هارديز – كنتاكي – ماكدونالدز – بوبايز – تشيكنغ صب واي – كودو – ميكس تشيك ان..

اسماء مطاعم عالمية

تعرّف على أشهر سلاسل المطاعم حول العالم التي تحظى بشعبية كبيرة وتجني مليارات الدولارات. بعض المطاعم قد تمكّنت من الحفاظ على سمعتها منذ قيامها حتى الوقت الحالي كمطاعم كنتاكي وغيرها الكثير :

 

أشهر أسماء المطاعم العربية في العالم

مطعم مروش
يعد مطعم مروش من أشهر المطاعم العربية المصرية في ألمانيا

مطعم قصبة
يقع مطعم قصبة في حي ميتي الشهير في برلين

مطعم لاليزار
يعد مطعم لاليزار من أشهر المطاعم العربية يقع في منطقة في دبي.

مطعم نعنع
يقدم مطعم نعنع أشهى الأصناف العربية، ويقع المطعم في مول دبي الإمارات.

مطعم النافورة
يعد مطعم النافورة من أفضل المطاعم في مدينة دبي.

مطعم سبأ
مطعم سبأ واحد من المطاعم العربية المشهورة وأقدمها في كوانزو، وهي ثالث أكبر مدينة في الصين.

مطعم ياسمين
يقع المطعم في منطقة في برلين، وأهم ما يميزه أنّه يعكس أجواء المقاهي المصرية العريقة.

المطعم اليمني
يعتبر هذا المطعم من أشهر المطاعم العربية في اسطنبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *