ايجابيات التجارة الالكترونية

ايجابيات التجارة الالكترونية
ايجابيات التجارة الالكترونية

 

لطالما ساعدت التجارة الإلكترونية العديد من الأنشطة التجارية على كسب المزيد والنمو بنجاح. ومع تحول العالم الخارجي الى مكان يعج بعدم اليقين والحذر والتباعد الاجتماعي، أصبحت التجارة الالكترونية بمثابة أداة نجاة لرواد الاعمال أكثر من أي وقت مضى. سنتطرق في هذه المقالة الى ايجابيات التجارة الالكترونية لكل من الشركات والمستهلكين. [1]The advantages of ecommerce to business, Amazon. تم الاطلاع 2021-10-27

ما هي التجارة الإلكترونية؟

يمكن تعريف التجارة الإلكترونية على أنها عملية شراء وبيع البضائع عبر الإنترنت. ازدادت شعبية هذا النوع من التجارة نظرا للفوائد التي تعود بها على المشاريع. تنقسم أنواع التجارة الالكترونية الى قسمين:

  • التسوق بالتجزئة عبر الإنترنت الذي يذهب مباشرة إلى المستهلكين من خلال تطبيقات الهاتف المحمول ومواقع الويب.
  • او عندما يتدخل طرف ثالث في عملية البيع وهو ما يسمى بالدروبشيبينغ.

فهم ايجابيات التجارة الالكترونية

تم إعداد هذه المقالة لمساعدتك في معرفة المزيد عن ايجابيات التجارة الالكترونية. يعد السوق عبر الإنترنت منصة جيدة لتوسيع نطاق مشروعك. لذا فاذا كنت تهدف الى الرفع من ارباحك وتنمية مشروعك، اليك قائمة تضم بعض ايجابيات التجارة الالكترونية التي قد تأخذها بعين الاعتبار:

1- عمليات الشراء سريعة

عند الاتصال بالإنترنت، يمكن للعملاء العثور على العناصر المتوفرة في المتاجر الفعلية البعيدة عنهم أو التي لا توجد في منطقتهم. ذهب سعيد إلى متجر لشراء غسالة. لكن بعد بحث طويل، لم يتمكن من العثور على المنتج الذي يبحث عنه. لذا فقرر تسجيل الدخول إلى أحد أسواق التجارة الإلكترونية الشهيرة حيث وجد ما يبحث عنه تماما بسعر خاص وتوصيل مجاني.

تشمل مزايا الأعمال الإلكترونية مساعدة العملاء على الاختيار من بين مجموعة واسعة من المنتجات وتسليم الطلب أيضًا. كل ما عليه فعله هو البحث عن عنصر، ورؤية الوصف، والإضافة إلى سلة التسوق. غالبا ما يكون العميل راضيا في النهاية، فقد حصل على ما يريده بدون الحاجة للتنقل.

2- إنشاء المتجر وقائمة المنتجات

قائمة المنتجات هي ما يراه العميل عند البحث عن منتج ما. يمكن للبائع تخصيص قائمة المنتجات الخاصة به بعد إنشائها فهي لا تأخذ الكثير من الوقت، وكل ما تحتاجه هو اسم المنتج أو الرموز مثل EAN أو UPC أو ISBN أو ASIN.

يمكن للبائعين إضافة العديد من الصور والوصف وفئة المنتج والسعر ورسوم الشحن وتاريخ التسليم. مما يعني انه يمكنك إخبار العميل بالعديد من الأشياء في خطوة واحدة.

قواعد قائمة المنتجات:



  • استخدام صور عالية الجودة: الصور الباهتة تشتت انتباه العملاء وتحيرهم.
  • الحفاظ على أبعاد الصورة: عادةً ما توصي أسواق التجارة الإلكترونية بالدقة.
  • تقديم وجهات نظر متعددة للمنتج: تتيح لك بعض المواقع رؤية بزاوية 360 درجة للمنتجات.
  • عند إضافة متغيرات المنتج مثل أحمر الشفاه بدرجات ألوان مختلفة، تأكد من أن لكل متغير صورته الخاصة.

لدى البائع الحرية الكاملة في تخصيص قائمته، لذا فيمكنه ادراج أي شيء يريده من العروض والخصومات وما الى ذلك.

كيف يختلف هذا عن المتاجر غير الالكترونية؟

لا يمكن لأصحاب المتاجر الفعلية تقديم الا عدد محدود من التفاصيل حول خاصيات المنتجات، فيصعب تكرار نفس البيانات لكل عميل على حدة. من ناحية أخرى، تمنحك التجارة الالكترونية مساحة لوصف المنتج حيث يمكنك تضمين المزيد من المعلومات مثل المراجعات ومقاطع الفيديو التوضيحية والعروض الجاهزة وتوقيت التسليم المتوقع. أخيرًا، تظل القائمة متصلة بالإنترنت على مدار الساعة حتى يتمكن العميل من رؤية العنصر كلما رغب في ذلك.

3- خفض التكلفة

واحدة من أكبر ايجابيات التجارة الالكترونية لتي تجذب البائعين هي خفض التكلفة. يتعين على العديد من البائعين دفع الكثير للحفاظ على متجرهم الفعلي. لكن بفضل التجارة الالكترونية فلا حاجة للإيجار والإصلاحات وتصميم المتجر والمخزون وما إلى ذلك، مما يرفع من نسبة الأرباح.

هذه فرصة جيدة للبائعين الفرديين وأصحاب المشاريع الصغرى الذين يرغبون في كسب دخل ولكن ليس لديهم رأس المال المطلوب لبدء التشغيل.

4- الإعلان والتسويق بأسعار معقولة

لا يتعين على البائعين إنفاق الكثير من المال للترويج لمنتوجاتهم. يحتوي عالم التجارة الإلكترونية على العديد من الطرق السريعة والميسورة التكلفة للتسويق عبر الإنترنت. أسواق التجارة الإلكترونية عبارة عن قنوات مرئية مما يتيح للبائعين فرصة استعراض منتجاتهم. فيمكن لبائعي أمازون مثلا، استخدام أدوات الإعلان لإضافة مقاطع فيديو ورسوم بيانية وصور ذات دقة عالية الجودة.



5- المرونة

من ايجابيات التجارة الالكترونية ان للبائعين القدرة في توفير المرونة للعملاء. فالمنتجات والخدمات جاهزة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مما يتيح للبائعين إمكانية عرض سلعهم في أي مكان وفي أي وقت.

يمكن للعملاء ان يلجوا أسواق التجارة الالكترونية بواسطة نقرة واحدة مما يجعل عمليات الشراء المتكررة سهلة. كما انهم يشاركون المراجعات حول الأشياء التي يشترونها مما يساعدك على كسب ثقة العملاء وتحديد العناصر الأكثر مبيعا لديك.

6- مقارنة المنتج والسعر

يمكن للبائعين مقارنة المنتجات باستخدام بعض الأدوات أو بمفردهم، مما يمنحهم فكرة جيدة عن بدائل المنتج المتاحة، والأسعار القياسية. تتسم المقارنة عبر الانترنت بالسرعة كما انها تغطي العديد من المنتجات بتفاصيلها الدقيقة. قد لا يتمكن البائعون من الاطلاع على الكثير من التفاصيل حول المنتجات في المتاجر الفعلية، فمعرفتهم مقيدة بالمخزون الخاص بهم.

هذه احدى ايجابيات التجارة الالكترونية الأخرى التي تشعر العملاء بمزيد من الثقة بشأن الانفاق.

7- لا توجد قيود الوصول

لا يمكن للمتاجر الفعلية الوصول الا الى عدد معين من المشترين. وحتى ان قرروا التوصيل إلى منازل العملاء، فستلاحقهم القيود على المسافة.  الجانب الإيجابي لأسواق التجارة الإلكترونية هو توفرها على نظام لوجستي وتوصيل خاص بها.

يحتاج البائعون الراغبون في توسيع نطاق مشاريعهم الى القدرة على الوصول للمزيد من العملاء. لذا فتعتبر التجارة الالكترونية بديلا رائعا من حيث توفير تكاليف الخدمات اللوجستية.

8- استجابة أسرع لطلبات المشتري

يتيح البيع عبر الانترنيت تفاعلا أسرع بين البائعين والعملاء. تقدم لك أسواق التجارة الإلكترونية نظامًا لوجستيًا أو تسليمًا مبسطا يمكنك من تسليم المنتجات بكفاءة، بالإضافة الى التعامل السلس مع المرجعات من خلال رد المدفوعات أو إعطاء بديل.

يمكن للعملاء الراغبين في شراء منتج غير متوفر حاليا النقر على زر “الاخبار” الذي يعلمهم عندما يكون المنتج متاحا للبيع مرة أخرى، ويُعلم البائعين أنهم بحاجة إلى إعادة تخزين هذا المنتج حتى يتمكنوا من الحصول على المزيد من المشترين.

لجذب المزيد من العملاء، يمكن للتجار إنشاء الصفقات والعروض الترويجية بسرعة من خلال تصميم الكوبونات وتطبيقها عندما يحلو لهم.

9- طرق الدفع المتعددة

تسمح أسواق التجارة الإلكترونية بالعديد من طرق الدفع التي تشمل UPI، والدفع نقدًا عند التسليم، وبطاقة عند التسليم، وصافي الخدمات المصرفية، وEMIs على بطاقة الائتمان أو الخصم وتسهيلات ائتمان الدفع لاحقًا. ويمكنك أيضا تذكير العملاء عبر البريد الإلكتروني او الرسائل الهاتفية بإنهاء عملية الشراء عندما يملئون سلة التسوق. لذا فلم يعد البائعون مهددون بخسارة فرص البيع المحتملة بسبب طرق الدفع المحدودة.

هل وجدت ان ايجابيات التجارة الالكترونية هذه مثيرة للاهتمام؟ أكمل قراءة المقالة لمعرفة المزيد حول فوائد التجارة الالكترونية.

تبيع على الانترنت؟ جرب هذا الآن

  • حاول التحسين من مستوى محتوى وصف المنتج لديك بإضافة الصور عالية الدقة ومقاطع الفيديو.
  • حاول ان تجيب على جميع أسئلة واستفسارات العملاء حول تفاصيل منتجاتك. امنحهم المزيد من الثقة بشأن الشراء.
  • لا تغفل عن مراجعة الملاحظات والتعليق وعمليات التسليم لتحصل على فكرة عادلة عن مدى جودة مبيعاتك وسعادة المشترين.
  • حاول اتاحة أكبر عدد ممكن من طرق الدفع لمنح عملائك أكبر قدر من المرونة.
  • حاول تخصيص استراتيجية المبيعات الخاصة بك. يجب ان تعتمد هذه الأخيرة على المنتجات التي تبيعها وعدد العملاء لديك ونقاط السعر وما إلى ذلك.

أسئلة وأجوبة من البائعين عبر الإنترنت

ايجابيات التجارة الالكترونية كثيرة، فلا عجب أن أسواق التجارة الإلكترونية هي الأفضل للبيع عبر الإنترنت. إليك قائمة تضم بعض الأسئلة الشائعة حول التجارة الإلكترونية وعالم البيع عبر الإنترنت الرائع.

1 – كيف أختار سوق التجارة الإلكترونية المناسب لي؟

قبل البدء في البيع عبر الإنترنت، ضع في اعتبارك هذه القائمة من ايجابيات التجارة الالكترونية الأساسية لاتخاذ خيار سهل ومناسب.

  • نوع المنتج الذي تبيعه: بعض الأسواق مخصصة فقط للملابس والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.
  • تصفح جميع الأدوات المصممة للبائعين: الأشياء مثل إنشاء قائمة المنتجات، وتتبع المخزون، وتعليقات العملاء وما إلى ذلك.
  • تصفح جميع الأدوات المصممة للعملاء: تحقق ما إذا كانت سريعة الاستخدام، وتتيح للمشترين البحث عن المنتجات بسهولة وتحقق من بوابات الدفع وربط وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.

2- كيف تصبح بائع التجارة الإلكترونية؟

اليك بعض أساسيات التجارة الإلكترونية التي ستحتاجها:

  • تحقق لمعرفة ما إذا كان سوق التجارة الإلكترونية الذي تريد العمل به يحتوي على ميزات مثل “تسجيل البائع” / “مهتم بالبيع” / “البيع معنا” / “تسجيل علامتك التجارية”.
  • انقر وأنشئ حسابك.
  • قد تضطر إلى تقديم بعض التراخيص وإثباتات الهوية وإثباتات التحويل النقدي مثل
  • سيتم نقلك بعد ذلك عادةً إلى صفحة قائمة المنتجات حيث تقوم بتحميل ما تبيعه.

3- كيف أبيع في سوق التجارة الإلكترونية؟

هناك عدة طرق بسيطة للاستفادة من ايجابيات التجارة الالكترونية. ستبدأ بالتسجيل وسرد قائمة المنتجات الخاصة بك، ثم التخطيط لمبيعاتك لجعل منتجاتك جذابة ومثيرة للاهتمام لتشجع العميل على الشراء.

  • انشئ قائمة المنتجات الخاصة بك باستخدام أدوات الإعلان المحددة على لوحة القيادة الخاصة بك.
  • أضف بعض الشروط والأحكام والتحذيرات والعروض الترويجية مع العناصر الخاصة بك.
  • اشرح سياسات الإرجاع وخيارات الدفع.

4- ما هي أهم ايجابيات التجارة الالكترونية بالنسبة لي؟

تتيح لك سوق التجارة الإلكترونية الكثير من الإيجابيات:

  • يمكنك اختيار طرق الدفع والتسليم.
  • يمكنك تحديد كيف يمكن للعملاء التواصل معك أو إرسال الاستفسارات…

5- هل هناك أي عوائق أمام البيع في سوق التجارة الإلكترونية؟

لا تتطلب التجارة الالكترونية سوى الحد الأدنى من الاستثمار، كما ان عملية التسجيل وانشاء المتجر سهلة للغاية. بالمقابل فإنها تعرضك لملايين العملاء المحتملين ويمكنك البيع في الحين.

 

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *