دراسة جدوى مؤسسة مقاولات جاهزة

دراسة جدوى مؤسسة مقاولات جاهزة

شهدت المملكة في السنوات الأخيرة نهضة عمرانية هائلة، كثرت معها أعمال البناء والتعمير والتشطيب الداخلية والخارجية للعمارات والشقق السكنية وكذلك الشركات والمحال التجارية. وهو ما جعل مؤسسة مقاولات من المشاريع التي لها نسبة نجاح عالية جدًا.

العمل في هذه المجال مربح للغاية! لكن رغم ذلك ، لا ينصح بالدخول للمجال عشوائيا، وإنما يجب أن يكون ذلك بناءً على نتائج دراسة جدوى متكاملة تضمن دخولا سليما وقويّا إلى السوق.

استشارة مكتب دراسة جدوى يطلعك  كيف تدير مؤسسة مقاولات بنجاح من الخطوات الهامة التي ينبغي عملها والاستفسار عن أدق التفاصيل بخصوص إدارة المشروع مالياً وفنياً وإدارياً. فيما يلي الأقسام التي يجب ادراجها ضمن دراسة جدوى مؤسسة مقاولات :



الخدمات التي تقدمها مؤسسة مقاولات

لم تعد تتوقف أنشطة مؤسسة المقاولات على أعمال البناء فقط بل تمتد إلى الأنشطة التخصصية والمكملة. بدءًا من المقاولات العامة للمباني السكنية والتجارية والتعليمية والترفيهية والصحية والصرف الصحي ، مروراُ إلى مقاولات أعمال تنسيق الحدائق والسباكة والنجارة والحدادة والديكور ، وصولاً إلى مقاولات أعمال التكييف وأعمال الصيانة والتشغيل.

تكلفة تأسيس مؤسسة مقاولات

تتعهد بعض المكاتب بمساعدة المستثمر للانطلاق بمشروعه في تأسيس مؤسسة مقاولات، مقابل مبلغ يتم دفعه لايتجاوز 6000 ريال سعودي، وذلك كالآتي:

  1. فتح سجل تجاري مع الرسوم الحكومية لمدة سنة لجميع الأنشطة الموافق عليها الكترونياً.
  2. فتح ملف مكتب عم لليتسنى إصدار شهادة السعودة ونقل كفالة العمالة إليها.
  3. فتح ملف في التأمينات الاجتماعية وإصدار شهادة.
  4. فتح ملف في مصلحة الزكاة والدخل وإصدار شهادة الزكاة والقيمة المضافة VAT.
  5. فتح عنوان واصل ليتسنى استلام وتلسيم الوثائق عن طريق البريد.
  6. جميع الخدمات شاملة الرسوم الحكومية والتعقيب فقط لهذه الخدمات.

الدراسة التسويقية لمؤسسة مقاولات

تقوم دراسة الجدوى التسويقية لمؤسسة المقاولات بتحديد السعر المتوقع لمتطلبات المشروع أو الشركة بالإضافة إلى المواصفات المفضلة إلى السلعة التي تنتجها الشركة.

إن التسويق لمؤسسة المقاولات يعتبر من أهم مقومات نجاحها، ومع التطور الذي حدث مؤخرًا أصبح التسويق الإلكتروني هو العنصر المتربع على عرش التسويق، فيجب عليك ان تتواجد على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، وتقوم باستهداف فئات مهتمة بمجال عملك.

الترويج لنفسك لدى اصحاب شركات الإسكان، وكذلك التعاون مع شركات الإستثمار العقاري، وتأكد أن جودة عملك هي الرسول الذي يحمل ويعكس صورة شركة المقاولات خاصتك.

  • للمكان المميز دور كبير فالمكان المميز بحد ذاته يعتبر تسويق للشركة.
  • عمل اعلانات في الصحف والمجلات الاقتصادية
  • التواصل مع الشركات الناشئة والتي ستكون بنفس حجم شركتك وعرض الشراكة للحصول على بعض المشاريع الأكبر من حجم الشركة.
  • التواصل مع المستثمرين والمطورين العقاريين.

العمالة و المعدات وتجهيزات مؤسسة مقاولات

الأدوات والمعدات والخامات اللازمة: معدات يدوية للسباكة ، معدات يدوية كهربائية ، معدات يدوية للنجارة والحدادة، معدات للبناء، معدات الدهان، سيارة نقل، طرمبة ، مكتب ، كنب…

وتختلف الألات والمعدات الفنية من شركة لأخرى حسب تخصص الشركة ويختلف شكل وحجم الألات والمعدات من مشروع لآخر، وتقوم الدراسة الفنية الخاصة بشركة المقاولات بتحديد أنسب الألات والمعدات للمشروع.

العمالة اللازمة : رأس مال الشركة وتخصصها وحجمها هو مايحدد عدد العمالة اللازمة فحسب دراسة الجدوى التي ستقوم بإعدادها ستختار العمالة اللازمة من بين ماسنذكر : مهندس ديكور، مهندس بناء، محاسب ، عمال دهان، عمال بناء، حداد، نجار، سباك، كهربائي..

مكتب الشركة : تحتاج شركات المقاولات إلى مناطق في طور الإعمار والبناء، كالتوسعات في المدن ومشاريع الصحراء. يمكن استئجار شقة إدارية في طابق أرضي بمساحة لا تزيد عن 60 م، لتكون المقر الإداري للمقاولة. و العمل على تجهز بأثاث مكتبي، وديكورات ومختلف تجهيزات ومتطلبات العمل المكتبي، لتكون الشركة مؤهلة للاستقبال والعمل والتواصل مع العملاء.

نصائح لإنجاح المشروع

لا شك أن مشروع مؤسسة مقاولات ناجح ومربح ، كونه داخل قطاع حيوي ، والطلب على أعمال التشييد والاعمار والبناء علاوة على اعادة الترميم والتجديد بالديكورات.. مستمر وفي تزايد. أيضا نسبة المخاطرة منخفضة لأن العمل يقوم بناء على طلب العميل. لكن كل هذه المميزات لا يمكن أن تضمن لك النجاح في المشروع دون إدارة ناجحة.

تعتبر خطة العمل خلاصة للاستراتيجية التي تقوم بوضعها من أجل تسيير مؤسستك بنجاح خلال مرحلة معينة. وتستعرض من خلالها مجمل الإجراء ات والوسائل الكفيلة لبلوغ أهدافك وإطلاق نشاط شركتك.

اكتب تعليقك هنا
  1. هل يوصي فريقكم بمكتب دراسة جدوى معين بالاسم ؟ او عدة مكاتب في المنطقة الشرقية

  2. ننصح بطلب خدمة دراسة الجدوى من شركة كيف أبدأ : http://bit.ly/2vIJnCl
    شركة كيف أبدأ (HOWISTART PROJECT DEVELOPMENT CONSULTANT)
    منذ عام 2009، ساعدت أكثر من 1000 رائد أعمال في تنفيذ دراسات الجدوى وتطوير خطط أعمال ساعدت في انشاء مشاريعهم الخاصة بكل من : السعودية – الامارات – عمان – الكويت – قطر – البحرين.

  3. ارغب فتح مؤسسة متخصصة في اعمال السباكة والكهرباء بعدد 4 عمال مبدئياً

  4. ارغب بفتح مؤسسه مقاولات بالرياض مطلوب مهندس بناء للعمل بالراتب والعموله
    ارسال الاسم ورقم الواتس وسيتم التواصل معه
    tar222472gmail.com

  5. هل توجد طريقه اعمل موسسه للمقاولات والترميم مع بعض؟ وكمان فيه امكانيه افتح بدون من استجار محل واعتمد علي الاون لاين؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *