دراسة جدوى مشروع في الامارات (جميع التفاصيل)

دراسة جدوى مشروع في الامارات
دراسة جدوى مشروع في الامارات

هل لديك فكرة مشروع في الامارات وترغب في معرفة ما إذا كان يمكن أن تؤدي إلى بزنس ناجح؟ ستحتاج إذا إلى معرفة كيفية إنجاز دراسة جدوى مشروع في الامارات بالطريقة الصحيحة.(قد يهمك25 فكرة مشروع صغير ناجح في الإمارات )

كما يوحي بذلك الاسم، يتم استخدام دراسة الجدوى لتحديد جدوى الفكرة ، مثل ضمان أن يكون المشروع ممكنًا من الناحية القانونية والتقنية بالإضافة إلى أنه يمكن تبريره استثماريا. يخبرنا ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار – في بعض الحالات ، قد لا يكون المشروع قابلاً للتنفيذ. يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لذلك ، بما في ذلك طلب الكثير من الموارد ، والتي لا تمنع تلك الموارد من أداء مهام أخرى فحسب ، بل قد تكلف أيضًا أكثر مما يكسبه المشروع من خلال أخذ فكرة غير مربح.

دراسة جدوى مشروع في الامارات 

ستجيب دراسة الجدوى على ثلاث أسئلة أساسية :



  • هل هناك سوق لمنتجك؟
  • كيف يمكن تحقيق الربح؟
  • كم من المنافسة سيكون لديك؟

هل هناك سوق لمنتجك؟

يتم تحديد نجاح عملك من خلال ما إذا كان الناس يريدون شراء ما تبيعه. سيكون لديك صعوبة في بيع سترات الصوف في فصل الصيف، ولكن قد تكون ناجحًا في بيع ملابس التمرينات الرياضية لمراكز اللياقة البدنية على مدار العام. ليكون هناك حصة سوقية للمنتج يجب ان ان يلبي حاجة غير ملباة او غير مشبعة للعملاء المحتملين.

هناك نقطة أخرى يجب مراعاتها وهي ما إذا كان لمنتجك أو خدمتك شيء يشجع العميل على العودة. هناك مقولة تسويقية قديمة تنص على أن “الحصول على عميل جديد يكلف 10 أضعاف ما يكلفه الاحتفاظ بعميل حالي.” إنها فكرة رائعة أن تجد طرقًا لتشجيع العملاء الحاليين على العودة للحصول على تحديثات الخدمة ، وإعادة التعبئة ، و أحدث المنتجات.

كيف يمكنك كسب المال؟

يعتمد نجاح الأعمال أيضًا على ما إذا كان الأشخاص قادرون ومستعدون على الدفع مقابل المنتج أو الخدمة. قد يكون هناك العديد من الأشخاص الذين يريدون ما تقدمه ، ومع ذلك ، لن تنجح فكرة عملك ما لم يتمكنوا من دفع الثمن. على سبيل المثال ، ترغب العديد من العائلات في الحصول على مدبرة منزل ، لكن الكثير منها لا يستطيع تحمل كلفته.

بمجرد تحديد وجود سوق مدفوعة ، ستحتاج إلى معرفة ما إذا كان بإمكانك جني الأرباح بالفعل. للبدء ، قم بحساب تكلفة توفير المنتج أو الخدمة (مثل اللوازم والنفقات العامة) بالإضافة إلى وقتك وجهدك والربح المرغوب فيه لتحديد السعر. بعد ذلك ، تعرف على ما إذا كان العملاء على استعداد لدفع هذا الثمن.

قد تجد أنه في البداية ، لا تعمل الأرقام لصالحك ، ومع ذلك ، إذا تمكنت من تحديد المشكلات وإجراء التغييرات اللازمة ، فيمكنك في كثير من الأحيان اكتشاف نموذج أعمال يعمل.

كم من المنافسة سيكون لديك؟

المنافسة ليست سيئة. في الحقيقة ، إنه جيد لأنه يشير إلى أن هناك سوق شراء وأموالا يجب كسبها. ولكن ، إذا كان هناك الكثير من المنافسة ، فسوف تضطر إلى الدخول في المنافسة. في جوهر الأمر ، سيكون عليك معرفة كيفية جذب عملاء مخلصين لشركة أخرى حتى يفضلون شراء منتجاتك وخدماتك.

لجذب العملاء والعملاء في سوق مزدحم ، ستحتاج إلى تحديد ميزتك التنافسية ، أي كيف تميز عملك عن المنافسة. يتضمن ذلك إجراء أبحاث السوق لفهم ما يريده الناس أو يحتاجونه ثم تحديد عرض البيع الفريد الخاص بك (USP) وربما شريحة معينة من السوق لاستهدافها.

هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكنك بها تعيين منتجاتك أو خدماتك بصرف النظر عن المنافسة. يمكنك تقديم سعر أفضل أو مستوى خدمة أعلى أو خدمة أسرع أو خيارات أكثر. على سبيل المثال ، يحتاج معظم الناس إلى سيارات ، لكن المزايا والأسعار تحدد سيارة هوندا بغض النظر عن سيارة بورش. يمكن لكل منهما الحصول على أشخاص من المكان أ إلى المكان ب ، ولكن كل منهما يوفر مزايا وعيوب فريدة. هوندا بأسعار معقولة وموثوق بها. في حين أن سيارة بورش يمكن أن تكون ميسورة التكلفة وممتعة ورمزًا للحالة ، إلا أنها أكثر تكلفة بكثير.

1.عناصر دراسة الجدوى

دراسة الجدوى ليست كتلة كبيرة من الإجراءات. بدلاً من ذلك ، هناك 6 مكونات أساسية، وكل مكون يهتم بشيء واحد في كل مرة:

  1. وصف العمل. هذا يصف المنتج أو الخدمات التي سيتم تقديمها.
  2. جدوى السوق. يتضمن ذلك وصفًا للصناعة والسوق الحالي وإمكانات السوق المستقبلية المتوقعة والمنافسة وتوقعات المبيعات والمشترين المحتملين.
  3. الجدوى الفنية. يوضح هذا كيف ستقوم بتقديم منتجك أو خدمتك ، بما في ذلك قضايا المواد والعمالة والنقل ومكان وجود عملك والتكنولوجيا المطلوبة.
  4. الامكانيات المالية. تحتاج إلى تقدير مقدار رأس المال اللازم لبدء التشغيل ودراسة المصادر المحتملة لرأس المال وعوائد الاستثمار.
  5. الجدوى التنظيمية. هذا يفحص الهيكل القانوني والمؤسسي للشركة. يمكنك أيضًا تضمين معلومات أساسية احترافية حول مؤسسي الأعمال والمهارات التي يمكنهم المساهمة بها.
  6. الاستنتاجات. يجب أن تناقش كيف تتصور نجاح الأعمال. يجب أن تكون صادقا في تقييمك لأن المستثمرين لن ينظروا إلى استنتاجاتك ويأخذونها كدليل. يجب عليهم أيضًا الاطلاع على البيانات والتشكيك في استنتاجاتك إذا كانت غير واقعية.

6 خطوات لانجاز دراسة جدوى مشروع في الامارات 

الآن بعد أن فحصنا العناصر الأساسية المختلفة لدراسة الجدوى ، يمكننا أن ننظر في الخطوات الستة الخطوات الرئيسية التي لا بد منها لعمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع صغير. وهي كالتالي:

الخطوة الأولى: اختار سلعة أو خدمة تبيعها وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبةوالتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.

الخطوة الثانية: اعرف ما إذا كان الناس سيشترونالسلعة أم لاوهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة, وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائنالمحتملين أو الحقيقين، وكذلك لا بد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون مانخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.

الخطوة الثالثة: قرر كيف سيعمل مشروعك الصغيرحيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتمتشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.

الخطوة الرابعة: احسب تكاليف المشروع يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى, وتنقسم التكاليف إلى نوعين:

  1. تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب، إيجار المحلات، تأمينات العمال، والاستهلاك).
  2. تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام، أجور، الصيانة، مواصلات، مصروفات الكهرباء، والمياه.)

الخطوة الخامسة: تقدير دخل المشروع من المبيعات وتقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع.

الخطوة السادسة: قرر هل فكرة المشروع جيدة وهنا لا بد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع ولذلك لا بد من سؤا ل  أنفسنا الآتي:

  • حجم أرباحنا من المشروع.
  • كيف يمكن حساب أرباحنا والتدفقالنقدي.
  • ما هي الفوائد الأخرى الهامة.
  • ثم نقرر ما إذا كانت فكرة المشروع جيدة أم لا.

إذا كانت الفكرة جيدة نبدأ بتحضير وعمل خطة العمل، وإذاكانت غير جيدة نلقي الفكرة الأولى. نبحث عن فكرة مشروع أجدى وأنجح لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى للتأكد من نجاح المشروع و للحصول على قرض لتمويل مشروعكأو من مؤسسة التمويل المالية, ولذلك عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد, وأن لديك الموارد المالية المطلوبة, وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.

الموقع ، الموقع ، الموقع

حتى لو كان لديك فكرة عمل رائعة ، فسيتعين عليك إيجاد طريقة فعالة من حيث التكلفة لتسويق وبيع منتجاتك أو خدماتك. هذا مهم بشكل خاص لشركات البيع بالتجزئة بواجهة المتجر حيث يمكن أن يؤدي الموقع الذي تختاره إلى كسر نشاطك التجاري. المخزن الصحيح في المكان الخطأ محكوم عليه بالفشل. تستأجر معظم المساحات التجارية قيودًا على الشركات التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الدخل. قد يحد عقد الإيجار من ساعات العمل أو الأيام أو أماكن وقوف السيارات. قد يقيد ما المنتجات أو الخدمات التي يمكنك تقديمها.

في بعض الحالات ، يمكن أن يحد من عدد العملاء الذين يمكن أن تتلقاه الشركة كل يوم.

أيضًا ، ستحتاج إلى أن تسأل نفسك عما إذا كان ينبغي لك استئجار مساحة في مجمع تجاري أو حديقة صناعية أو موقع للبيع بالتجزئة – لأن الأنواع المختلفة من العقارات التجارية تحتوي جميعها على إيجابيات وسلبيات.

2.نموذج دراسة جدوى مشروع في الامارات (تربية الأسماك)

يُعرف الاستزراع السمكي أيضًا بالاستزراع المائي وهو نشاط تجاري كبير فيه فرص استثمارية في الامارات ايضا. هناك طلب متزايد على الأسماك كمصدر للغذاء بسبب طبيعتها الصحية. من السهل إلى حد ما بدء تشغيل مزرعة سمكية صغيرة لأنك لا تحتاج إلى الكثير من المتطلبات ولا تحتاج أيضًا إلى استثمار كبير.

دراسة الجدوى ستنظر في جدوى المزرعة ؛ كم سيكلف الإعداد ؛ وأيضا كيف سيكون مربحا. يجب أن يحتوي تقرير الجدوى على بعض عناصر العمل المثالية.

مقدمة التقرير: عبارة عن ملخص المشروع بأكمله. يمكنك أن تبدأ بمناقشة الأهمية العامة لاستزراع الأسماك على نطاق صغير. يمكنك التحدث عن كيف ستفيدك تربية الأسماك بشكل فردي ، وكذلك كيف يمكن أن تعود بالنفع على مجتمع الامارات ككل. أيضًا ، تحدث عن الطريقة التي ستنفذ بها المشروع.

وصف التقرير: هذا الجزء يشبه التوسع في المقدمة، ولكن مع إلقاء نظرة أعمق على بعض التفاصيل الرئيسية. يمكنك التحدث عن الموقع المحدد الذي ستنفذ فيه المشروع ، وكذلك مقدار الأموال اللازمة لتنفيذه وتشغيله ؛ وكذلك كيف تتوقع أن تجمع هذه الأموال. في هذه المرحلة ، يمكنك التحدث عن مهمة المشروع ، وكذلك رؤيته. يمكنك أيضًا الكتابة عن تاريخ المشروع وخلفيته وعن دوافعك وراء رغبتك في بدء هذا المشروع في الامارات.

وصف السوق الإماراتي: هذا هو كل شيء عن كيف ستبيع السمك الخاص بك. ابدأ بتحديد الصناعة التي ستعمل فيها والمكان المناسب لك في هذه الصناعة. على سبيل المثال ، هل ستبيع أسماك للبيع بالجملة؟ أو التجزئة؟ يجب أن يكون لديك أيضًا وصف واضح لسوقك المستهدف بالامارات وكيف تخطط للوصول إلى هذا السوق ، بالإضافة إلى استراتيجيات التسويق التي ستستخدمها.

وصف المنتجات: تحدث عن أنواع الأسماك التي ستحصل عليها في مزرعتك. كيف يمكنك تسعيرها؟ ما الذي دفعك لاختيار تلك الأنواع المحددة؟ ما هي ميزتك التنافسية مع مزيج الأنواع الخاصة بك؟

الخطة التنظيمية: ماذا سيكون الهيكل القانوني لمشروعك؟ هل ستكون ملكية فردية؟ شراكة؟ ما هي التراخيص والتصاريح التي ستحتاجها لإدارة الأعمال في الامارات؟ ماذا عن الموظفين؟ ما هي المهارات الخاصة التي سيحتاجونها؟ كيف ستنظمهم؟

خطة التسويق: ربما تكون قد وصفت استراتيجيات التسويق التي تنوي استخدامها ، ولكن يجب أن يكون لديك الآن خطة قوية لتلك الاستراتيجيات. يحتاج بحث السوق إلى التخطيط بالتفصيل. تحتاج إلى معرفة قطاعات السوق المختلفة المتاحة لك وكيف تختلف عن بعضها البعض من حيث الدخل ونمط الحياة والإنفاق. تحتاج إلى تحديد الاستراتيجيات التي ستستخدمها للتسويق لكل شريحة من هذه القطاعات ، حتى تكون قادرًا على حل مشكلاتهم وتميزك عن منافسيك.

الإدارة المالية: من أين ستأتي عاصمة مزرعة الأسماك؟ كيف سوف تستخدم هذه العاصمة؟ ما هي الأرباح التي تتوقعها وكيف ستعيد استثمارها في العمل؟ كيف ستمنع حدوث الخسائر – أو على الأقل لتقليل الخسائر عند حدوثها؟ يمكنك استئجار محاسب محترف لمساعدتك في هذا الجزء.

اختتام التقرير: بعد كتابة تقرير الجدوى. على مدير المشروع مراجعته لتحديد إيجابيات وسلبيات المشروع وما إذا كان من المنطقي القيام بأي استثمار فيه أو ما إذا كان ينبغي تعليقه أو تعديله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *