طرق التسويق الذكي : 10 طرق تسويق ذكية 2020

طرق التسويق الذكي

طرق التسويق الذكي هي تلك الأساليب والجهود التسويقية التي تعمل على إظهار نفسك للسوق بشكل صحيح. ويعدّ تعلَّم مبادئ التسويق والتزوُّد بالحد الأدنى من معارف التسويق هو أول خطوة لتتمكن من معرفة كيف تصل إلى جمهورك المستهدف وكيف تتواصل معهم. وبالتالي تستطيع بنفسك اختيار أي الطرق التي يمكنها أن تعمل معك بشكل جيد وتأتي بالنتائج التي ترجوها.

ويعد التسويق عبر الإنترنت جزءًا حيويًا من استراتيجيات التسويق الحالية بفضل طفرة الإنترنت والجوال، ولكنه ليس الجزء الوحيد. يمكن أن تكون أساليب التسويق التقليدية فعالة للغاية في جذب عملاء جدد وزيادة الوعي بعلامتك التجارية. المسوقون الأذكياء يعتمدون على خطط تسويق فعّالة توازن بين طرق تسويق ، تقليدية والكترونية وأيضا المباشرة والغير مباشرة.

10 طرق للتسويق الذكي

في هذه المقالة ، ستتعرف على 10 أساليب للتسويق الذكي بعضها يأتي بنتائج ومبيعات مباشرة و بعضها يعتمد استراتيجية التسويق الغير مباشر والتي تؤتي ثمارها على المدى البعيد :



1. المنصات الاجتماعية

طرق التسويق الذكية حقًا هي تلك التي ستجلب لك مبيعات مباشرة. وفي الوقت الحالي ، تعتبر المنصات الاجتماعية أذكى أداة التسويق الالكتروني التي يضمّها المسوِّقون والشركات إلى استراتيجياتهم التسويقية للوصول إلى الأسواق المستهدفة بجودة وفعالية أكثر.

التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي الأشهر مثل Facebook و Twitter أصبح جد مكلِّف هذه الأيام. ومع ذلك ، قد لا تكون أيا منهما أفضل منصة يمكن استخدامها بالنظر إلى نوع نشاطك التجاري، فأنت لست بحاجة إلى أن تكون في كل مكان دفعة واحدة! علاوةً على أنها غالبًا ما تكون مشبعة بالكثير من المسوقين وهو ما يزيد من حدّة المنافسة. إذن ماذا تفعل؟

يجب اختيار المنصات الاجتماعية الملائمة بحكمة لأنك بحاجة إلى استهداف وجذب جمهورك بدقة. عليك التركيز على المنصات ذات الصلة للغاية بعملك. ففي النهاية الأمر هدفك هو مساعدة الجمهور في الوصول إليك؛ يجب أن تختار منصتين أو ثلاثة وتبدأ بتركيز جهودك التسويقية عليها. (أفضل 6 منصات للإعلان على وسائل التواصل الاجتماعية)

2. الشات بوت (Chatbot)

تستخدم تقنية الشات بوت أو “بوت الدردشة” تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإرسال رسائل فورية، بأي وقت مع العملاء أو المستخدمين، في ظل تفاعل أكثر من 1.4 مليار شخص مع الشات بوت، تعتمد أكثر من 80% من الشركات على هذه التقنية. وبحلول عام 2022 ستبلغ قيمة ما توفره هذه التقنية للشركات ما يزيد عن 8 مليارات دولار سنويا، خاصة في قطاعي البنوك والصناعات الطبية.

وابرز الأسباب التي تدفع الكثير من العملاء إلى تفضيل التفاعل مع الشات بوت نجد : سرعة الاستجابة و سرعة الرد على الاسئلة (لن يستغرق وقتا في التفكير) ، ثم الصبر ، البوت لن يفقد أعصابه أو يغضب منك بالطبع البوت لا ينسى أبدا ، لذلك يقدم الـ chatbot خدمة عملاء متميزة، ملبيا توقعات العملاء بشكل عالي، مما يعني إمكانية توفير وقت لك لتركز على الأعمال الأكثر أهمية.

كمثال ، تستخدم شركة Uber تكنولوجيا chatbot للتواصل مع العملاء، مما يسهل على العملاء استخدام الخدمة واستئجار السيارات من خلال خدمة chatbot، سواء من التطبيق أو حتى الفيس بوك ماسنجر.

3. قصص التواصل الاجتماعي (Stories)

بعد ارتفاع شعبية قصص التواصل الإجتماعي، أصبح من الضروري جدا للمسوقين تجربة هذه الإستراتيجية في التسويق، وتعد من أفضل الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي ربحا حتى الآن.

وبما أن مدة القصة 24 ساعة ثم تختفي بعدها، فإنها تعد فرصة للمسوقين للإستفادة من مبدأ خوف العميل من فقد الفرصة وبالتالي تزيد من تفاعل العميل مع القصة أو العرض قبل أن يختفي.

أول منصة إبتكرت هذا المفهوم هي Snapchat، وبعد ذلك قامت العديد من التطبيقات والمواقع بتقليد الفكرة على منصاتها.

4. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

الجهود التسويقية الهادفة إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية هي جزء من الاستراتيجية التسويقية المتكاملة الشاملة لجميع الكيانات التجارية. وتشمل طرق زيادة الوعي بالعلامة التجارية الظهور كمواضيع أو إعلانات للمنتج أو إعجاب بهِ أو نشر محتوى عن العلامة التجارية أو إعلانات خاصة بها أو إعلانات مدمجة أو محتوى ممول أو خليط من الأشكال السابقة.

إذا قام أحدهم بالبحث على محرك البحث جوجل عن منتجك أو شركتك ولم يجدك، فهذا يعني أنك تخسر الكثير من العملاء. ربما عكفت على تحسين تواجد علامتك التجارية بالشبكات الاجتماعية، ولكن بدون فائدة لأن ذلك وحده لا يعني أن لديك علامة تجارية بارزة على الانترنت.

يمكن القول إن بناء علامتك التجارية هو الأذكى بين جميع استراتيجيات التسويق الغير مباشرة وطويلة الأجل. ستتألف علامتك التجارية في الغالب مما يلي: الاسم التجاري ، شعار ، الألوان.. ستحتاج إلى إنفاق القليل من المال للحصول على الشعار والألوان المناسبة لنشاطك التجاري. الأمر يستحق أن تستثمر في علامتك التجاريةـ لأن ما تنفقه الآن سيؤتي ثماره غدا. عندما تفكر في الشركات الناجحة التي تقوم فقط بإجراء تغييرات طفيفة على علاماتها التجارية على مدار العقود ، يمكنك أن ترى مدى أهمية ذلك لنجاحك.

6. التسويق بإستخدام المؤثرين (Influencers)

التسويق بالمؤثرين يعتبر نوع من التسويق الشفهي، يعتمد على استخدام الأشخاص المشهورين للترويج لمتابيعهم، بدلا من التسويق المباشر لكل الناس، تدفع للمؤثرين للترويج لمنتجك نيابة عنك استخدام المؤثرين أصبح طريقية تسويقية فعالة للغاية لجذب العملاء، يمكن أن يكون المؤثرون الشخصيات العامة ، أو المشاهير على Instagram أو نجوم YouTube. كذلك المدونين والصحفيين المشهورين الذين يمكنهم نشر الوعي بعلامتك أو منتجك من خلال قنواتهم الإجتماعية ولأن الناس يثقون بآراء المستلكين مثلهم، تستعين بعض الشركات بالجمهور نفسه للترويج، بإعتبارهم مؤثرين أيضا ولكن أقل شهرة وربما أكثر فاعلية من الشخصيات المشهورة.

7. التسويق بالفيديو

أصبح الانترنت يدور حول الفيديو بشكل متزايد. من السهل للغاية الضغط على التشغيل والجلوس ومشاهدة شيء ما. لذلك لا غرابة في أن ثلث الأنشطة التي يقوم بها المستخدمون على الانترنت تتمحور حول مشاهدة الفيديو. وبالتالي فإنه يعتبر مورداً لا يستهان به للمسوقين والشركات.

الفيديوهات تجذب المشاهدين بطريقة تعجز عنها الكلمة المكتوبة، وتخلق سلسلة لا تنتهي من الفرص تلو الفرص على شبكة الإنترنت. في الوقت نفسه ، التسويق بالفيديو يتطلّب جهدا أكبر وتكلفة أكثر. حسنًا، هذه الإحصائيات كافية لإخبارك بأهمية التسويق بالفيديو و تدرك حجم منافعه :

تزدا دبمقدار 35 مرة فرص الظهور في الصفحة 1 بمحرك البحث جوجل عند وجود فيديو. ويُساهم إدراج فيديو في صفحة الهبوط في تحسين معدل التحويل بنسبة 80%، بينما إضافة فيديو إلى النشرة البريدية التي ترسلها يؤدي إلى زيادة النقرات بنسبة 200-300%. ويكفي أن تعرف أن 87% من المسوقين على الإنترنت يعتمدون استراتيجيات التسويق بالفيديو بحجم إنفاق يقارب 5.4 مليار دولار ، و90% من المستهلكين قالوا أن مشاهدة فيديو يساعدهم في اتخاذ قرار شراء المنتج. ايضا.

8. التسويق بالبريد الإلكتروني

التسويق بالبريد الإلكتروني يُحقق عائد على الاستثمار أفضل بكثير من تقنيات التسويق الالكتروني الأخرى إذا أحسنت استخدامه حيث أنه ببساطة مقابل كل 1$ تنفقه على التسويق بالبريد الإلكتروني يعود لك 38$. يمكن القول أن التسويق بالبريد الإلكتروني هو أكثر الطرق التسويقية فعّالية على الإطلاق.

فمن خلال قائمة بريدية تضم عملاءك المهتمين ، يمكنك إطلاعهم على المنتجات الجديدة ، وتوفير القسائم والخصومات ، وتقديم معلومات مفيدة يمكنهم استخدامها.

9. التسويق بالاستهداف السلوكي

يستهدف التسويق السلوكي المستهلكين استنادًا إلى سلوكهم على مواقع الويب ، بدلاً من مجرد محتوى الصفحات التي يزورونها. ويشتمل الاستهداف السلوكي على مجموعة من التقنيات والأساليب المستخدمة من قبل ناشري مواقع الويب والمعلنين الذين يهدفون إلى زيادة فاعلية الإعلان باستخدام معلومات سلوك تصفح الويب.

وعادة يستخدم الاستهداف السلوكي المعلومات التي يتم جمعها من سلوك تصفح الويب لأحد الأفراد. عندما يقوم أحد المستهلكين بزيارة موقع ويب أو باستخدام تطبيقًا، والصفحات التي يزورونها، ومقدار الوقت الذي يشاهدونه كل صفحة، والروابط التي ينقرون عليها، وعمليات البحث التي يجرونها، والأشياء التي يتفاعلون معها. يسمح للمواقع بجمع تلك البيانات، وعوامل أخرى، لإنشاء “ملف تعريف” يرتبط بمتصفح الويب لهذا الزائر. ونتيجة لذلك، يمكننا استخدام هذه البيانات لإنشاء شرائح للجمهور محددة استنادًا إلى الزائرين الذين لديهم ملفات شخصية مماثلة.

يمكن توظيف التسويق السلوكي للشركات التي لديها أنواع مختلفة من ملفات تعريف الجمهور أو تنوع المنتجات أو الخدمات.

10. الإعلانات السياقية

تعتبر الإعلانات السياقية إحدى طرق التسويق الذكي التي يمكنك استخدامها. وهي شكل من أشكال الإعلانات التي تظهر على شبكة الإنترنت أو وسائل أخرى ، مثل عرض إعلانات تتماشى مع سياق مقالة على مدونة ما أو ذاك الإعلان الذي يظهر مع سياق مقطع فيديو على يوتيوب مثلاَ.

على الويب ، يتم عرض الإعلانات من قبل نظام اتوماتيكي يعتمد على مضمون المحتوى الذي يعرض على المستخدم . وهو أن يقوم صناع المحتوى بالسماح للشبكات الإعلانية (Google ads و Media.net مثلا) بوضع إعلانتها التي لها صلة بسياق ومضمون كل قطعة محتوى على حدة. وتعود هذه الإعلانات للمعلنين الذين يريدون لرسائلهم أن تظهر على الويب ، والإيرادات الناتجة من هذه الإعلانات يتم مشاركتها بين الشبكات الإعلانية وبين صنّاع المحتوى.

نصائح لزيادة فعالية جهودك التسويقية

لا تنظر لممارسة التـسويق على أنها التركيز للتخلص من السلعة اليوم، مع خسارة فعلية لمستهلك متوقع كان يمكن أن يعود غداً.

وظيفة التسويق هي تحويل رغبات المستهلكين المتغيرة، إلى فرص تحقق أرباحاً، وأما الهدف فهو خلق حلول أفضل بكثير، توفر على المشتري الحاجة إلى البحث، وتوفر وقته وجهده، وتقدم مستوى معيشة أفضل للمجتمع ككل.

الإعلانات وحدها لا تبني علامة تجارية بل تلفت الانتباه لها. بناء العلامة التجارية هو الطريق الوحيد لصنع مصدر ربح مستمر لفترة طويلة.

هناك قاعدتين رئيسيتين تحرك الناس وتدفعهم للتعامل مع علامة تجارية دون غيرها وهي :

  • أولا: تلبية احتياجات العميل واشباع توقعاته
  • ثانيا: ما يحرك الشراء هو منافع المنتج وليس خصائصه

إذا كنت تستخدم أي طريقة تصادفها أمامك بشكل عشوائي ، فإنك ستعمل دون أن تحصد أي نتيجة لا على المستوى القصير ولا البعيد.  وبالتالي فإن اتباع طرق التسويق المناسبة هو الذي يعمل على تركيز الجهود والوقت والمال لخدمة نشاطك التجاري، و يساعد أيضًا في الوصول إلى شريحة عملاءك بالتحديد.

يمكنك تعلم التسـويق في يوم، لكنك ستحتاج عمراً بأكمله تفنيه عليه كي تتقن فن التسويق. – فيليب كوتلر

خاتمة

كانت هذه سوى بعض طرق التسويق الذكي التي تختلف من حيث الجهد والتكلفة والعائد. العالم من حولنا سريع التغير وكل يوم تظهر اتجاهات تسويقية جديدة، ومن المهم كمسوِّق ذكي أن تعمل على استغلال هذه الفرص بشكل مدرٍ للأرباح وجالب لعملاء حقيقيين.

في الواقع، الأفكار لا تنتهي أبداً، عليك دائماً كمسوق أو صاحب أعمال أن تفكر في طرق تسويق جديدة ، وتظل دائمًا منفتحًا على الأساليب الجديدة الإبداعية لتسويق أعمالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *