طرق التسويق الناجحة

طرق التسويق الناجحة

تحتاج الأعمال التجارية في تسويقها إلى اتباع طرق التسويق الناجحة لجذب العملاء وزيادة المبيعات والتفوق على منافسيك في السوق.

على الرغم من أن التسويق الالكترني يمكن أن يكون وسيلة قوية للترويج لمنتجك، إلا أنه يجب ألا تغفل عن طرق التسويق التقليدية. يرتكب العديد خطأ كبير عندما يركزون جميع جهودهم على أساليب التسويق الحديثة، في الوقت الذي بإمكانهم جذب العملاء باستخدام تقنيات وطرق التسويق الكلاسيكية.

طرق التسويق الناجحة التقليدية

تستمر أنشطة التسويق في التطور من الاستراتيجيات التقليدية إلى الأساليب غير التقليدية التي تنطوي على الإنترنت. كل من التسويق التقليدي وغير التقليدي له مزايا وعيوب. يمكن للأعمال التجارية الصغيرة الاستفادة من دمج عدة طرق لتسويق منتجاتها. إذا كنت ترغب في جذب انتباه جمهورك وزيادة مبيعاتك، فإليك خمس طرق تسويق تقليدية :



اللوحات الإعلانية

على الرغم من أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت وسيلة رائعة للوصول إلى السوق الذي تستهدفه، إلا أن لوحة إعلانية رائعة على طريق سريع أو في رواق مضمونة لجذب انتباه الناس. إنها الطريقة المثلى للوصول إلى جميع الأعمار والفئات الاجتماعية. استثمر في لوحات الإعلانات لزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

طباعة

تشمل طرق التسويق التقليدية الصحف والمجلات. يعد التسويق المطبوع بمثابة استراتيجية للتسويق الشامل والتسويق المتخصص. كاستراتيجية للتسويق الشامل، تصل الإعلانات من خلال الصحف إلى فئات مختلفة من الأشخاص، الذين قد يكونون مهتمين أو غير مهتمين بالمنتج. أما المتخصص فيمكن ان يتم عبر المجلات، حيث يصل الإعلان إلى السوق المتخصصة التي تقرأ المجلة ، مثل النساء أوالآباء أو محبي السيارات مثلا.

النشرات والكتيبات

إذا كنت تدير شركة محلية أو متجرًا للطوب وقذائف هاون ، فقد حان الوقت لإنشاء وطباعة النشرات والكتيبات الاحترافية. قم بنشرها عبر البريد المحلي، أو قم بتوزيعها في الشارع، ويمكن وضعها في بوابات محلك او متجرك حتى يتسنى للناس معرفة المزيد عن علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك. ركز على إنشاء نشرة أو كتيب عالي الجودة يعكس علامتك التجارية ويقدم محتوى إعلاميًا مكتوبًا جيدًا عن هويتك وماذا تفعل وكيف تفعل ذلك.

بث

التلفزيون والإذاعة هي الطرق التقليدية لا تزال تستخدم على نطاق واسع. يصل التسويق عبر البث إلى جمهور كبير خلال فترة زمنية محدودة. تضفي الإعلانات التلفزيونية أيضًا الأصالة والواقعية على المنتج ، حيث يمكن للناس رؤية كيفية عمل المنتج. ومع ذلك ، يكون عمر رسائل البث أقصر مقارنة بالرسائل المطبوعة. بالإضافة إلى ذلك ، يعد التسويق عبر التلفزيون والإذاعة أكثر تكلفة ، مقارنةً بأشكال التسويق التقليدية الأخرى.

الإحالة أو التوصية

عندما يتعلق الأمر بالتأثير على المستهلكين، لا شيء ينافس التوصيات أو الإحالة، فأغلب العملاء الجدد يقومون بالشراء لأن شخصًا ما يعرفونه أوصى بمنتج أو خدمة معينة،  التسويق بالإحالة هو: “طريقة ترويج المنتجات أو الخدمات للعملاء الجدد من خلال الإحالات، عادة ما تكون الإحالة عبارة عن كلمة شفهية، مثل هذه الإحالات تحدث في كثير من الأحيان بشكل عفوي. ولا تعد الإحالة نشاطًا تسويقيًا استراتيجيًا أو مخططًا له.

تعد الإحالة من طرق التسويق الناجحة الأكثر فعالية، ليس من حيث النتائج فقط، بل من حيث التكلفة للوصول إلى عملاء جدد، لذلك فإن دمجها مع أساليب التسويق الأخرى سيساعد في تعزيز مبيعاتك بشكل غير معقول.

البريد المباشر

بعدما أصبح استلام كشوفات الحساب البنكية و مختلف الفواتير يتم مباشرة عبر البريد الإلكتروني، فقد اصبح من النادر أن يتلقى الناس العديد من البطاقات البريدية والكتيبات والرسائل الترويجية في صندوق البريد الخاص بهم. لذلك، يمكن أن يساعد البريد المباشر علامتك التجارية في التميز، من الممكن أن تكون رسائلك هي الوحيدة التي تصل الى منازل عملاءك. إنها الطريقة المثلى لمنح زبائنك السابقين أو المحتملين بمذكرة شكر أو قسيمة خصم لشرائهم المقبل. ومع ذلك ، يمكن أن يكون التسويق عبر البريد المباشر مكلفًا نظرًا لتكاليف تصميم وطباعة وكذلك مصاريف البريد.

طرق التسويق الناجحة الحديثة

عملية تسويق منتجاتك وخدماتك الغير تقليدية لا يجب أن تكون معقدة. فيما يلي خمس طرق تسويق حديثة لزيادة مبيعاتك:

1. إضافة شيء جديد بشكل منتظم

في كل مرة تضيف شيئًا جديدًا إلى مشروعك، فإنك تخلق فرصة للحصول على المزيد من المبيعات. على سبيل المثال، إضافة معلومات جديدة على موقع الويب الخاص بك يخلق فرصة بيع أخرى عندما يقوم العملاء المحتملين والزيارات بزيارة موقعك للاطلاع على المعلومات الجديدة. أيضا يمكن إضافة منتج أو خدمة جديدة إلى قائمة المنتجات التي تعرضها مسبقا إلى زيادة كبيرة في المبيعات. يزيد المنتج المُضاف مبيعاتك بثلاث طرق مختلفة:

  1. يجذب عملاء جدد لم يكونوا مهتمين بمنتجاتك وخدماتك الحالية.
  2. يولد مبيعات متكررة من العملاء الحاليين الذين يرغبون أيضًا في الحصول على منتج جديد.
  3. يمكّنك من الحصول على مبيعات أكبر من خلال دمج عنصرين أو أكثر في عروض الحزمة الخاصة.

2. كن بمثابة مصدر أو مورد ذو قيمة للعملاء

ابحث عن طرق يمكن أن تجعلك مصدرا قيِّما لزبائنك وعملائك المحتملين. زودهم بمعلومات ثمينة ومجانية. ساعدهم على فعل الأشياء بشكل أسرع وأسهل وأقل تكلفة. تحصل على فرصة للبيع في كل مرة يعودون إليك للمساعدة.

3. اخلق لك ميزة تنافسية

يجب ان يكون هناك سبب للعملاء للتعامل مع والشراء منك بدلاً من ان يذهبوا إلى وجهة أخرى تقدم منتجات مماثلة. على سبيل المثال، هل تقدم نتائج أسرع، إجراءات أسهل، انجذاب شخصي أم ضمان أفضل؟

حدد الميزة الفريدة التي تقدمها للعملاء والتي لا يقدمها منافسيك. اعمل على تعزيز هذه الميزة في جميع إعلاناتك. هذا هو ما سيمنح عملاءك سببًا للتعامل معك بدلاً من منافسيك وستحصل تلقائيًا على المزيد من المبيعات.

4. سوِّق الفائدة أو القيمة التي تقدمها

الزبائن لا يريدون حقا المنتج الخاص بك أو الخدمة فقط لمزاياه او خصائصه الفريدة والمميزة. انهم يريدون الفائدة الناتجة عن تلك الخصائص والقيمة او الحل الذي يحصلون على جراء استخدامه.

على سبيل المثال ، يرغب مشتري بذلة في مظهر أنيق وشخصية جذابة. مرضى الأسنان يريدون أسنانًا صحية وذات مظهر جيد دون التعرض لأي ألم. الباحثون عن فرصة عمل يريدون الحرية الشخصية والمالية لأنفسهم ولأسرهم.

تأكد من أن موقعك ورسائل الاعلان ورسائل المبيعات الأخرى تروج للنتيجة النهائية (الفائدة/القيمة/الحل..) التي يريدها عملاؤك.

5. توقع التغيير واستعد له

التغيير هو التحدي الأكبر لنجاح أعمالك. لقد ولت الأيام التي يمكن أن تنمو فيها الأعمال باستمرار من خلال تكرار ما قمت به في الماضي … أو حتى وقت قريب. إن المنافسة الشرسة و تقدم التقنية السريع يجعلون ذلك مستحيلاً.

توقع التغيير واستعد له حتى لا تكن تحركاتك مجرد ردودو فعل. لا تنتظر حتى تتراجع مبيعاتك لاتخاذ إجراء. طور استراتيجية لالتقاط العلامات المبكرة التي تنذر أن هناك شيئًا ما يحدث او يتغيّر. للقيام بما يجب فعله لمواجهة الأمر قبل أن تفقد السيطرة على زمام الامور.

خاتمة

لكي تنجح جميع الأعمال التجارية يجب على جميع طرق التسويق الناجحة أن تكون مبنية على خمس مبادئ أساسية:

  •  المنتج المناسب
  • إلى الشخص المناسب
  • بالسعر المناسب
  • في المكان الصحيح
  • وفي الوقت المناسب.

المزيج التسويقي

لقد طرح علماء التسويق عدة عناصر للمزيج التسويقي، الذي يمثل أركان الخطة التسويقية الناجحة، إلا أنه قد اتفق معظمهم على أربعة منها وهي: المنتج Product، التسعير Price، الترويج Promotion، التوزيع Place، والتي يرمز لها بالاختصار (4Ps).

إن الغرض الرئيسي من التسويق هو تحقيق مستوى من الإشباع لحاجات ورغبات استهلاكية لجمهور مستهدف من المستهلكين وبالتالي فإن المزيج التسويقي المناسب يجب أن يتم صياغته بما يحقق الهدف ويتلاءم مع طبيعة وخصائص السلع والخدمات التي سيتم تسويقها من خلال محتلف طرق التسويق الناجحة ويتكون المزيج التسويقي من أربعة عناصر أساسية استعرضها بشرح موجز كما يلي :

1- المنتج Product

يشير مصطلح المنتج إلى ما تقدمه المنشات الاقتصادية أو تلك غير الهادفة للربح إلى عملائها الحاليين أو المرتقبين من سلع أو خدمات أو أفكار ، وعلى المسوق الناجح أن يدرك المنتجات الأكثر ملائمة لعملائه ولا يتسنى له أن يقوم بذلك إلا من خلال القيام بالعديد من الوظائف التسويقية في مقدمتها بحوث التسويق ، تطوير المنتجات الحالية ، دراسة دورة حياة المنتجات ، تقديم المنتجات الجديدة التي تتماشى مع حاجات ورغبات المتعاملين وهذه فضلاَ عن تقديم مجموعة من الأنشطة التي تسهل على المستهلك اقتناء واستخدام المنتجات مثل تمييز المنتجات بالعلامة التجارية المناسبة وتصميم العبوة والغلاف وتقديم الضمان والخدمة والصيانة وقطع الغيار التي تضمن بقاء المنتجات في الاستخدام والإنتاج لمدة مناسبة .

2- التوزيع Place

هو الكيفية التي تصل بها السلع أو الخدمات إلى العميل المرتقب في المكان والوقت المناسبين والكيفية التي تضمن إدراكها وضمان عملية التبادل من جانب المستهلك أو المشتري الصناعي ويتمشى نشاط التوزيع مع العديد من الأنشطة المركبة والتي تتمثل في أنشطة التوزيع المادي ” اللوجستيه ” للسلع والخدمات مثل النقل والمناولة والتخزين واختيار الإستراتيجية الملائمة للتوزيع بشكل مباشر أو عن طريق وسطاء .

3- التسعير Pricing

هو عملية موائمة المنافع التي يحصل عليها المشتري أو المستهلك بالقيم النقدية التي يمكن أن يدفعها وهي عملية معقدة ترتبط باعتبارات اقتصادية وسلوكية متعددة فكما يشتري العميل منتجاتنا بنقوده فنحن أيضاَ كمسوقين نشتري نقود العميل بمنتجاتنا ويحدد مزيج الأسعار بناء على دراسة لجميع العوامل المؤثرة التكاليف ، الطلب والعرض ،وقدرة المستهلك على الدفع والسياسات التسعيرية للمنافسين والتشريعات والقوانين الحكومية ولذ افعلى المنشأة أن تحدد استراتيجيات التسعير التي تتناسب مع الموقف التسويقي وتحدد كيف يتم تسعير المنتجات الجديدة وكيف تصنع السياسات التسعيرية لمواجهة المنافسين .

4- الترويج Promotion

يشتمل الترويج على عمليات اتصال تستهدف التأثير على المستهلك المستهدف لاستمالة سلوكه الشرائي ويتم الترويج بأساليب كثيرة ومتعددة ومن أبرزها الإعلان والدعاية التجارية والبيع الشخصي ووسائل تنشيط المبيعات. وإذا نظرنا إلى الترويج من وجهة نظر المستهلك فإنه يعتبر مصدراَ رئيسياَ للمعلومات لاتخاذ قراراته الاستهلاكية كما أنه ومن خلال الترويج أيضاَ يتم تكوين صورة ذهنية وإيجابية عن الشركة ومنتجاتها وماركاتها التجارية لدى المستهلك وذلك يساعد على زيادة المبيعات وتعزيز المكانة التنافسية للشركة بين مثيلاتها في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *