طرق تسويق جديدة: 10 تقنيات مناسبة للمشاريع التجارية الصغيرة

طرق تسويق جديدة

هل تبحث عن طرق تسويق جديدة وفعّالة؟ هل تعلم أن نجاح عملك ينبع من التسويق الجيد في البداية، ثم قدرتك على استبقاء العملاء لاحقًا. إن هدف التسويق هو ربط القيمة التي يقدمها عملك التجاري مع قاعدة العملاء التي تحتاج لتلك القيمة. هذا مفهوم بسيط، ولكنه يأخذ مليون شكل.

في الحقيقية لا يوجد استراتيجية عامة سحرية ستُحدث ثورة في عملك التجاري. سنطلعك في هذه المقالة على قائمة من 10 اساليب تسويق حديثة مناسبة للأعمال الصغيرة والتي ثبت نجاحها على مدار السنوات القليلة الماضية. و ستكتشف في هذه القائمة:

  • خمسة منها سيشكّل استراتيجيات نمو قوية لمشروعك التجاري.
  • ثلاثة منها يستحقون التجربة خلال الشهر التالي.
  • وواحدة منها يمكنها رفع معدل نموك لعنان السماء على مدار العام التالي.

أفضل 10 طرق تسويق جديدة

ليس لدلنا أي فكرة على الإطلاق عن الاستراتيجية التي ستناسبك. لأننا لا نعرفك، ولا نعرف عملك ولا نعرف عملائك. لكن لحسن الحظ، “أنت” تعرف عملك جيدًا، وتعرف قاعدة عملائك. وبعد ان تطَّلع على اساليب التسويق الحديثة التي سنستعرضها أدناه، سيزيد نطاق معرفتك بتقنيات و طرق تسويق جديدة قوية، وأي واحدة منها قد تحمل مفتاح نموك المستقبلي، وستعرف بالضبط ما يجب أن تفعله لتسويق عملك بعدها:



1.ادخل في شراكة مع أعمال تجارية أخرى

إن العمل الجماعي أكثر فعالية من الجهود الفردية دائمًا، ودمج الموارد مع عمل تجاري آخر قد يساعدك على فِعل أشياء لم تكن لتتمكن من تحقيقها بمفردك أبدًا.

من الأفضل عادةً استهداف الشركات في منطقتك المحلية، حتى لو لم يكن عملائك محليين، وليكن هدفك هو الوصول لاتفاق تكميلي يحقق منفعة متبادلة للطرفين. وتشمل بعض أمثلة المشاريع المشتركة:

  • يستطيع مقهى عرض كوبونات قهوة مجانية لعملاء شركة سباكة.
  • قد تدخل شركة تسويق في شراكة مع شركة محاسبة للتوصية بخدمات بعضهم أثناء الاجتماع بعملاء جدد.
  •  يستطيع متخصص تجميل تقديم جلسات مانيكير مجانية لعملاء صالون شعر.

إن الاحتمالات لا نهائية. حدد نقطة تقاطع بين جمهورك وجمهورك عمل تجاري آخر غير منافس لك، وجِد طريقة لاستغلال هذا التقاطع بطريقة مفيدة لكلاكما.

2.الترويج عبر تقديم استشارة مجانية.

يرغب الناس في استشارة الخبراء عندما يتعلق الأمر بالخدمات المهنية. لو تمكّنت من تثبيت أقدامك كخبير في مجالك، ستتمكن من الحصول على عملاء محتملين جدد بسهولة باستخدام تقنية الاستشارة المجانية. ولو كانت عملية البيع لديك تتميّز بالتفاعل الشخصي الجيد، ستتمكن من تحويل نسبة كبيرة من العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين.

يقلق الكثيرون من مزودي الخدمات بشأن تقديم معلومات أكثر من اللازم في الاستشارة المجانية، ويشعرون أن العملاء المحتملين قد يحصلون على المعلومات ويرحلون، بينما العكس بالضبط هو ما يحدث في الواقع. صحيح أن هواة الأشياء المجانية سيأخذون النصيحة ويرحلوا، إلا أن هؤلاء الأشخاص ليسوا من النوع الذي يشتري الخدمات على أي حال، أما الأشخاص المهتمين بالدفع مقابل الحصول على خدمة عالية الجودة فسينبهرون بالقيمة التي قدمتها في الاستشارة.

هذه التقنية تناسبك لو كنت تبحث عن طرق تسويق جديدة فعّالة وغير مكلِّفة. لكنها غير مناسبة لكل أنواع الأعمال التجارية، ستكون فرصة تسويق قوية لو كنت تقدم خدمة استشارة أو خدمات مرتفعة الثمن.

3. “نشاطي التجاري على جوجل”

يُعتبر تطبيق “نشاطي التجاري على جوجل (Google My Business)” أحد أقوى الأدوات التي يمكنك استغلالها لأجل عملك التجاري. في الواقع، لو كنت تدير عملاً تجاريًا محليًا يستهدف العملاء المحليين، فهذه هي أقوى طريقة تسويق مجانية متاحة لك.

يدمج “نشاطي التجاري على جوجل” كل منصات جوجل المختلفة في مكان مركزي واحد، وهذا يشمل الملف الشخصي على جوجل بلس، وملف خرائط جوجل، ومراجعاتك على جوجل، والوصول للبيانات في إحصائيات جوجل، وجوجل إنسايت (Google Insights)

لو كنت تمتلك علامة تجارية ذات اسم متفرد، يمكنك استخدام صورة كبيرة تظهر عند بحث الناس عن هذا الاسم. يمنح تطبيق “نشاطي التجاري على جوجل” لعملك مصداقية وظهورًا فوريًا.

وأفضل ما في الأمر هو أن الحصول على ترتيب مرتفع في نتائج تطبيق “نشاطي التجاري على جوجل” ليس صعبا، كل ما يحتاجه هو تحسين ملفك الشخصي، ثم جمع المراجعات والتقييمات وحسب.

4.منصات التواصل الاجتماعي

لا بديل عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الاعمال و المشاريع التجارية، حيث يستخدم 67 % من العملاء مواقع التواصل الاجتماعي في دعم العملاء، ويفضل 33 % استخدام المنصات الاجتماعية بدلاً من الهاتف. لو لم يتمكن الناس من إيجاد عملك التجاري عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سيبحثون عن منافسيك الموجودين بالفعل على منصاتهم الاجتماعية المفضلة.

إن السؤال المطروح ليس ما إذا كان يجب أن تملك حسابات تواصل اجتماعي نشطة أم لا، بل ما هو مقدار الوقت والموارد الذين يجب أن تستثمرهم فيها لزيادة جمهورك الاجتماعي.

من المنطقي أن تستثمر بعض الأعمال التجارية بقوة في تعزيز ظهورها على مواقع التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، مستخدمو انستغرام الذين يتابعون الشخصيات المؤثرة في مجال الموضة يرغبون في شراء الموديلات الجديدة باستمرار، وبالتالي فإن بناء بائع الملابس لجمهور نشط مهتم بالموضة سيُمكّنه من تأسيس قناة مبيعات مباشرة مع العملاء. ولكن الاستثمار في انستغرام قد يبدو غير منطقي بالنسبة لبعض الأعمال التجارية الأخرى التي ستلائمها منصات أخرى لتسويق أعمالها.

إن المفتاح هو تحديد طبيعة عملائك، وكيف يجب التواصل معهم؟ لو كانت وسائل التواصل الاجتماعية هي الإجابة على كلا السؤالين، ستجد أمامك طريقة تسويق ممتازة لعملك.

5.التسويق بالمحتوى

يُعرّف التسويق بالمحتوى بأنه عملية إنشاء المحتوى على شبكة الانترنت بغرض التسويق لعلامة تجاربة او منتجات بعينها، على ان يكون هذا المحتوى جذاب ومتسق وذي صلة لجذب جمهور محدد واستبقاءه، وحثه على الشراء.

على النقيض من الإعلانات مدفوعة الأجر لتحقيق نتائج مرة واحدة وعلى المدة القصير، يركز التسويق بالمحتوى على النتائج المستدامة والمتحققة على المدى الطويل. سيكون الربح المبدئي منخفضًا، ولكن النمو المستدام في الزوار والعملاء المحتملين والعملاء على المدى الطويل سيكون المحرّك الأساسي للعمل مستقبلاً.

إن التسويق بالمحتوى ليس سهلاً، ويحتاج لأداء كل عنصر أداءً سليمًا:

  • جودة المحتوى.
  • الموضوعات ذات الصلة.
  • تحسين المحتوى ليلتزم بمعايير SEO.
  • تحسين المحتوى ليناسب القراء.
  • كتابة محتوى متسق والترويج له.

ليس المحتوى مقصورًا على منشورات المدونة، بل يضم فيديوهات، ودورات أونلاين، ومجموعة من الوسائط الأخرى التي يستهلك الناس المعلومات عبرها. لو كنت تدرس استخدام هذه الاستراتيجية في عملك التجاري، فاحرص على توفير الوقت ورأس المال المطلوبين لها.

6.الإعلان على فيسبوك

يعلن مليونان من الأعمال الصغيرة والمتوسطة عن منتجاتها وخدماتها على الفيسبوك، وهي طريقة فعالة وغير مكلفة للتسويق لأي جمهور تقريبًا. إن إعلانات فيسبوك ممتازة في الاستهداف المتطور، وتسمح لك باستهداف جمهور معين بناء على الموقع الجغرافي، والاهتمامات والعمر والجنس والسلوك على الإنترنت، والعديد من العوامل الأخرى.

إضافة إلى ذلك، تُسهِّل أداة “مدير إعلانات فيسبوك” إدارة مجموعات الإعلانات المتنوعة واختبارها، ويساعدك على الوصول لتركيبة مثالية ترفع إداء إعلاناتك دون الحاجة لخبرة تقنية موسعة.

لو كنت تدير عملاً ذا عنصر بصري قوي، جرب إعلانات انستغرام بدلاً من هذا. إن انستغرام شركة تابعة لفيسبوك، وبالتالي تستفيد إعلانات انستغرام من نفس قاعدة البيانات وخيارات الاستهداف، وتسمح لك بالتواصل مع الجمهور الأكثر انجذابًا للعناصر البصرية.

7. جوجل أدوردز

تُجرى أكثر من 40000 عملية بحث على جوجل كل ثانية. لا يوجد أي وسيلة إعلانية أخرى يمكنها عرض عملك أمام هذا العدد الغفير من الأشخاص.

تعتبر جوجل أدورودز (Google Adwords) الأب الروحي لقنوات التسويق على الإنترنت، حيث تواجدت على الساحة منذ فترة طويلة. إنها طريقة تنافسية ومكلفة، لكن لو كنت تجيد استخدامها، ستحقق نتائج جيدة جدًا منها.

على العكس من كل القنوات التي ناقشناها أعلاه، تعتبر “جوجل أدورودز” قناة تكافلية جدًا يمكن مزجها مع استراتيجيات أخرى عديدة لتحقيق أفضل عائد ممكن. كما أنها طريقة تسويق مدفوعة الأجر، وبالتالي تتيح لك تحقيق نتائج فورية، ويمكنك توسيع مجالها بقدر ما تسمح ميزانيتك.

8.قدم حوافز للموظفين.

أحيانا التركيز على طرق تسويق جديدة يمنع من الاستفادة من اساليب التسويق التقليدية التي لا زالت تؤتي ثمارها. التسويق بالإحالات هي واحدة من أفضل طرق إيجاد عملاء جدد، ومَن مؤهل لتحويل إحالات لك أكثر من موظفيك الحاليين؟

يَعرِف موظفوك منتجاتك وخدماتك جيدًا، ويعرفون قاعدة عملائك، وبعضهم سيبادر بالترويج لك دون حافز المالي، ولكن الأغلبية لن تفعل، وبالتالي يجب تشجيع الموظفين الذين يحيلون عمل لك على تكرار هذا باستخدام الحوافز المالية أو غيرها من المكافآت القيّمة.

اعقد جلسات تدريب وعلّم الموظفين طريقة ترويج عملك بكفاءة، ولكن تذكر أن هذه الطريقة في التسويق سينجح لو كانت مشاعرهم إيجابية حقًا تجاهك وتجاه عملك، ولديهم حافز قوي لترشيحه لأصدقائهم وعائلاتهم ومعارفهم.

9.التسويق بالكوبون

إن الكوبونات وأدوات الخصم المشابهة وسيلة فعالة في بناء عملك التجاري عبر استراتيجية الترويج باستخدام التخفيضات. أثبتت الكوبونات أنها أداة عالية الفاعلية لتنشيط المبيعات في الأعمال التجارية ذات كل حجم ونوع.

ستثير الكوبونات حماس العملاء الجدد الذين يتسوقون لدى منافسك عادة، وقد ثبتت حقيقة أن العملاء سيكسرون روتين ونمط تسوقهم لاستغلال عروض الكوبونات الجيدة.

إن الهدف الأساسي من استخدام الكوبونات ليس المبيعات، فكلما زاد الخصم المُقدم، زادت شعبية عرضك، ولكن الهدف هو جذب الناس لمتجرك وحثهم على تجربة منتجك، ثم تطبيق استراتيجيات استبقاء العملاء بعدها.

سواء كنت تبيع منتج أو تعرض خدمة، يمكنك استخدام عروض الكوبونات للترويج لعملك سريعًا. لو كنت تفهم سوقك المستهدف، ولديك أهداف واضحة، سيمنح التسويق بالكوبونات دفعة قوية لمبيعاتك وإيراداتك خلال فترة وجيزة.

10. تقديم أشياء مجانية: عينات ، هدايا..

يمكننا أن نفهم تقديم أدوات مجانية على أنه إجراء تسويقي يعمل من خلاله صاحب العمل التجاري على تقديم جوائز، هدايا معينة من منتجاتِه للزبائن المحتملين و الفعليين، يكون ذلك مجاناً، ويكون الهدف منه نيل إعجاب الزبائن وكسب ولائهم!

يمكن تقديم مثل هذه المواد والهدايا المجانية سواء في مرحلة ما قبل البيع أو بعده ، وذلك اعتماداً على الهدف والخطة التي يضعها صاحب العمل التجاري.

عندما يتم تطبيق هذه الاستراتيجية في التسويق الترويجي في المرحلة الأولية يكون الهدف منها لفت انتباه الزبون، حتى يفكر في الشراء، وهذا يحول دون ذهابه إلى علامة تجارية منافسة للماركة!

أما عندما يتم تطبيق استراتيجية تقديم المواد المجانية والهدايا في مرحلة ما بعد البيع، يكون الهدف منها هو ظهور الشركة بطابع مميز يميزها عن غيرها من الشركات -ميزة تنافسية-

وهذا يساهم في كسب ولاء الزبون فيأتي دوماً ويعود إلى ذات الشركة للشراء دوماً، ويبدأ بتقديم آراء واقتراحات إلى معارفه وأصدقائه حتى يجربوا هذه الشركة ويبدأوا بالشراء منها (وهذا هو التسويق الشفوي من الناحية العملية)!

ملخص

يمكن اختصار المقال في النقاط التالية: كانت هذه 10 طرق تسويق جديدة ثبت نجاحها في آلاف الأعمال التجارية ويمكنك استخدامها بنجاح في تسويق مشروعك التجاري.

صحيح أن نصف هذه الطرق فقط تستحق وضعها في الاعتبار عند وضع خطة التسويق الخاصة بك، إلا أننا نظن أن ثلاثة منها ستكون مناسبة لك، وكما قلنا في بداية المقال، إحدى هذه القنوات يمكن أن ترفع معدل نموك إلى عنان السماء خلال العام التالي.

ستُحدِّد لك إجابات هذه الأسئلة طرق التسويق التي ستناسبك، وستُعلِمك بأيها سيكون مضيعة لوقتك.

  • ما هي الخصائص الديموغرافية الأساسية لقاعدة عملائك المستهدفين؟
  • أين يعيشون؟
  • أين يقضون وقتهم على الإنترنت؟
  • كيف يبحثون عن المنتجات التي يقدمها عملك؟
  • لمَن يستمعون عند اتخاذ قرارات متعلقة بمنتجك؟

استخدم الإجابات لاختيار ثلاث طرق تسويق حديثة من القائمة التي قدمناها لك، ثم قم بإجراء بعض التجارب الصغيرة على كل استراتيجية لتعرف ما سينجح منها وما سيفشل.

تعليق واحد

اكتب تعليقك هنا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *