فكرة مشروع صغير

هل انت في حيرة بشأن كيفية الحصول على فكرة مشروع صغير؟ حسنًا، الأفكار التجارية موجودة في كل مكان حولك. يأتي بعضها من التحليل الدقيق لاتجاهات السوق واحتياجات المستهلك؛ ويأتي آخرون صدفة فقط. إذا كنت مهتمًا ببدء مشروع صغير، ولكنك لا تعرف المنتج أو الخدمة التي قد تبيعها، فإن القاء نظرة على طرق التوصل إلى فكرة مشروع صغير اسفله سيساعدك حتما على الاختيار.

افحص مهاراتك ومحطات اهتمامك الخاصة.

هل لديك موهبة أو سجل حافل يمكن أن يشكل أساسًا قويا لمشروع مربح؟

في ذلك اليوم تحدثت مع رجل قضى سنوات في إدارة خدمات التنظيف في مستشفى. يدير اليوم مشروعه الخاص الذي يقدم خدمة تنظيف منزلية وتجارية. يقوم أحد الحطابين السابقين الآن بكسب عيشه كفنان يصنع منحوتات خشبية. والأمثلة على المهنيين الذين بدأوا وكالاتهم الخاصة أو شركاتهم للخدمات الاستشارية كثيرة جدا.

لذلك قبل العثور على فكرة عمل قابلة للتطبيق، اسأل نفسك، “ما المهارات والخبرات القابلة للتسويق التي أمتلكها؟ هل سيكون الناس على استعداد للدفع مقابل منتجاتي أو خدماتي؟”

قم بمواكبة الأحداث الجارية والاستعداد للاستفادة من الفرص التجارية.

إذا كنت تشاهد الأخبار بانتظام وبنية التوصل إلى فكرة مشروع صغير، فسوف تندهش من عدد الفرص التجارية التي يمكن لعقلك ان يستخلصها. ستساعدك مواكبة الأحداث الحالية في تحديد اتجاهات السوق الجديدة وأخبار الصناعة وأحيانًا قد تقدم لك أفكار المشاريع الجديدة ذات الإمكانيات التجارية العالية على طبق من ذهب.

ابتكر منتج أو خدمة جديدة.

إن مفتاح الحصول على افكار تجارية لمنتج أو خدمة جديدة هو تحديد احتياجات السوق التي لم يتم تلبيتها بعد. على سبيل المثال، في عام 2004، أدرك طالب علم النفس بجامعة هارفارد يدعى مارك زوكربيرج الحاجة إلى موقع ويب للشبكات الاجتماعية على مستوى الحرم الجامعي يسمح للطلاب والموظفين بمشاركة الملفات الشخصية والمعلومات الأخرى. واصل تطوير Facebook وأصبح واحدًا من أصغر المليارديرات في العالم.

كما ان انفجار الأجهزة المحمولة قد ادى إلى زيادة الطلب على التطبيقات. في عام 2008، واجه اثنان من رواد الأعمال الشباب ترافيس كالانيك وغاريت كامب مشكلة في استدعاء سيارة أجرة في باريس. ثم قرروا أن النقر على زر على هاتفك المحمول يجب ان يكون كفيلا لمساعدتك على الحصول على مشوار، اوبر كان نتيجة هذا القرار.

انظر حولك واسأل نفسك، “كيف يمكن تحسين هذا الوضع؟” اسأل الناس عن الخدمات الإضافية التي يرغبون في رؤيتها. ركز على سوق مستهدف معين وطرح أفكارًا حول الخدمات التي قد تهتم بها تلك المجموعة.

إضافة قيمة إلى منتج موجود.

يمكنك إضافة خدمات أو دمج منتج مع منتجات أخرى. قد تقدم مزرعة محلية تبيع المنتجات أيضًا خدمة توصيل الخضروات مقابل رسوم، وبهذا يمكن للمستهلكين الحصول على صندوق من الخضروات الطازجة و الذي يتم توصيله إلى بابهم كل أسبوع.

ما هي الأفكار التجارية التي يمكنك تطويرها؟ ركز على المنتجات التي قد تشتريها وما قد تفعله بها لبناء مشروع صغير مربح.



ابحث عن الطلب في الأسواق الأخرى.

بعض الأفكار التجارية ليست مناسبة للاستهلاك المحلي، لكنها تروق بشكل كبير للسوق الأجنبي. مدينتي الصغيرة محاطة بفدانات من التوت البري. ولسنوات عديدة، لم يغذي ذاك التوت البري الا الدببة والطيور لان B.Cلديها صناعة مزدهرة عنبية لا تترك مجالًا لسوق التوت البري.

لكن ادرك أحد رواد الأعمال أن هناك طلبًا مرتفعًا على منتجات مثل هذه في اليابان, ويتم الآن حصاد وشحن كل ذلك التوت. لهذا فيعد التعرف على الثقافات الأخرى والبحث عن فرص في اسواق اخرى طريقة ممتازة للعثور على فكرة مشروع صغير.

قم بتحسين منتج أو خدمة موجودة.

ابتكرت سيدة أعمال محلية نسخة محسنة من الهولا هوب بشكل أكبر وأثقل حتى يتمكن اللاعب من التحكم فيه بسهولة أكبر والقيام بمزيد من الحيل. كيف خطرت لها هذه الفكرة؟ اعتقدت أن لعبة hula hooping قد تكون نشاطا ممتعًا تقوم به مع ابنتها، الا انها وجدت أن المنتج المتاح تجاريًا واهٍ للغاية.

هناك عدد قليل جدًا من المنتجات (أو الخدمات) التي لا يمكن تحسينها. ابدأ في توليد أفكار تجارية من خلال النظر إلى المنتجات والخدمات التي تستخدمها وطرح الأفكار حول كيفية تحسينها.

اتَبِعَ التَّيَّار السَّائِد.

ترتفع الأسواق في بعض الأحيان دون سبب واضح؛  “يريد”جماهير الناس شيئًا فجأة، ولا يمكن تلبية الطلب الناتج على الفور. خلال وباء السارس، كان هناك طلب كبير على أقنعة الوجه في العديد من البلدان وبطبيعة الحال، اغتنم العديد من رواد الأعمال هذه الفرصة.

قد يتم إنشاء التَّيَّار السَّائِد ايضا بواسطة اتجاهات اجتماعية أكبر. يوجد طلب على خدمات الرعاية المنزلية للمسنين أكثر بكثير مما يتم توفيره حاليًا. ويستمر الاتجاه نحو معاملة الحيوانات الأليفة كأفراد الأسرة بالصعود، مما خلق طلبًا على جميع أنواع الخدمات المتعلقة بالحيوانات الأليفة التي لم تكن موجودة منذ عقود.

انظر إلى الأعمال التجارية الحالية والمنتجات والخدمات التي تقدمها وحدد ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من هذه المنتجات أو الخدمات. ثم قم بتطوير فكرة مشروع صغيرة تناسب فجوة السوق.

نصائح لإيجاد فكرة مشروع صغير

هل أنت مفعم بأفكار بدء مشروع صغير الآن؟



اكتب أفكارك. دعها تحوم حول رأسك الى ان تلتحم. وتذكر ان تكون منفتحًا وتستمر في تقييم كل ما تقرأه وتسمعه من وجهة نظر ريادة الأعمال.

لا تبدأ بفكرة العمل الأولى التي تفكر فيها؛ تأكد من اكتشاف الفكرة الأنسب لمهاراتك ورغباتك. احلم، فكر، وخطط  عندها ستكون جاهزًا حتما لتحويل فكرتك هذه إلى المشروع الذي طالما رغبت فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *