3 أمور عليك مراعاتها عند كتابة اعلان تسويقي

كتابة اعلان تسويقي

الإعلان فن يتطور مع التطور التقني الذي نصل إليه، فمع التطور الكبير الذي أحدثته الانترنت و الحواسيب في عالمنا اليوم، انعكس ذلك بدوره على عالم الدعاية والإعلان فأصبحت عملية تصميم و كتابة اعلان تسويقي جذاب وإحترافي ليس بالأمر السهل.

كيفما كانت طبيعة منتجك ستحتاج إلى كتابة اعلان تسويقي يضمن نجاح حملة الدعاية والاعلان الخاصة بك ويحقّق أعلى نسبة مبيعات. تذكر دائماً أن العميل المحتمل لن يهتم أبداً بقراءة إعلانك تسويقي المكتوب فقط لأنه مكتوب بلغة رنّانة أو تصميمه خًرافي! بل سيهتمّ لأن محتوى خطاب الإعلان يعنيه بالفعل.

3 أمور يجب مراعاتها عند كتابة اعلان تسويقي

هناك عديد من الأمور التي يجب مُراعاتها عند كتابة اعلان تسويق عن منتج، وهي كالتالي:



1. لا بد من تحديد الجمهور المستهدف

من المهم أن تعرف من الجمهور الذي تكتب له خطاب تسويق منتج، وذلك قبل كتابة الخطاب، ونُشير هنا إلى أن تحديد العُملاء الحاليين والمُستهدفين الذين تكتب لهم الخطاب التسويقي ليس بالأمر السهل، بل لا بد أن تعمل إدارة التسويق كلها على هذا الأمر، فيجب تكوين صورة واضحة عنهم وتحديد الفُرص التي يُواجهونها وكيف يمكن مساعدتهم. فهذا يعمل على تعزيز قُدرتك في كتابة خطاب تسويق منتج والعمل على التركيز على الرسالة التي تسعى إلى تقديمها واتِّجاهها والغرض منها.

2. المحتوى هو الملك

بعد أن قُمت بتحديد جمهورك المُستهدف، ومعرفة احتياجاته وأولوياته، تأتي هنا الخطوة الأهم، وهي ربط محتوى خطابك باحتياجاتهم وأولوياتهم، وإظهار اهتمامك بتلك الاحتياجات. فلا بد ألا يزيد خطاب تسويق منتج على صفحة واحدة ومنظمة بشكل جيد وواضح. ويجب أن يحتوي على عنوان شيِّق وجذَّاب، وهذا من أهم الأسباب التي تدفع الجمهور إلى قراءة الخطاب، ومقدمة شيقة تجذب العُملاء إلى قراءة باقي الخطاب.

ومن الأمور الهامَّة التي لا تجعل العُملاء يشعرون بالملل حتى ولو قُمت بإطالة خطاب تسويق منتج هو أن تضع عناوين فرعية للخطاب وتُقسِّمه إلى فقرات صغيرة، ولتكُن الفقرة الأولى بمثابة تعريف للمنتج، أما الثانية والثالثة فتصف فيهما المنتج بالتفصيل.

ولا تنس أن تعرض مميزات المنتج في فقرة وتضعها في شكل نقاط واضحة، وأخيرًا الخاتمة لا بد أن تهتم بها كثيرًا لتترك انطباعًا جيدًا لدى الجمهور، ويمكن أن تضع فيها عبارات، مثل اتَّصل بنا، واترك تعليقًا، وغيرها من العبارات التي تجعل الجمهور يتفاعل مع خطاب تسويق منتج.

ونُشير هنا أن وصف المنتج واللغة المستخدمة فيه لا بد أن تكون سهلة وشيِّقة وتخاطب جميع المستويات، واحرص على أن تكون اللغة خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية.

3. بناء مصداقية في اعلانك التسويقي

نفترض أن العُملاء والجمهور قد قرأوا خطاب تسويق منتج الذي قُمت بإعداده وأصبحوا مهتمين، وهنا لا بد أن تجعل قراراته أسهل وتعمل على إزالة أي تردد قد يُراودهم حيال المنتج من خلال بناء المصداقية لدفعهم إلى أن يأخذوا قرار شراء المنتج، وذلك من عدَّة أمور، منها وضع آراء إيجابية للعُملاء الذين حصلوا على المنتج بالفعل، أو وضع عرض ترويجي للمنتج ينتهي في مدة معينة، أو تقديم ضمان يمكن من خلاله استعادة الأموال في حالة وجود أي مشاكل بالسِّلعة أو الخدمة التي تقدمه وعدم رضا العُملاء عنها.

إن كتابة خطاب تسويق منتج تتطلَّب دارسة جيدة ومعرفة عديد من الأمور قبل الشروع في كتابتها، وتتمثَّل في المعرفة الجيِّدة بالمنتج، سواء السِّلعة أو الخدمة التي تقدمها، ومعرفة جيدة بالجمهور، سواء العُملاء، وسبب تقديم الخدمة أو السلعة ومعرفة جيدة بالمُنافسين، فكل هذا يؤدي إلى خطاب تسويق منتج فعَّال يدفع العُملاء إلى شراء المنتج وتحقيق الأرباح في النهاية.

خاتمة

تعرف بالطبع إذا كنت صاحب عمل أنك تحتاج للإعلانات لتجذب الزبائن ولزيادة المبيعات وتحقيق أهداف مشروعك. سيجذب الإعلان الجيد الانتباه وسيولد الاهتمام بمنتجك وسيخلق لدى زبائنك رغبة كبيرة لشرائه. انظر للخطوة الأولى وما بعدها لمعرفة مبادئ كتابة إعلان مثير وفعال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *