كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

تعلم كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات هو حجر الزاوية في الممارسات والأدارة المالية لجميع المشاريع والاعمال التجارية الجيدة.

يعد فهم الأرباح وهامش الربح أمرًا بالغ الأهمية لأصحاب المشاريع  وصناع القرار في المنشأت التجارية للوصول إلى الهدف النهائي. والذي يتمثل في جني المال للاستمرار ونمو الأعمال. وهذا ينطبق سواء على صاحب مشروع صغير الذي يبدأ نشاطه من المنزل حتى أو على مدير تنفيذي رفيع المستوى يدير شركة عالمية بمليارات الدولارات.

وهنا تأتي مهمة حساب نسبة الربح من المبيعات (ويطلق عليها أيضا بهامش الربح الإجمالي):



تحديد صافي المبيعات. صافي مبيعات الشركة يساوي جميع المبيعات ناقص العوائد وبدل البضائع التالفة والخصومات. هذا مقياس أكثر دقة من إجمالي المبيعات فقط.

تحديد تكاليف البضائع المباعة. يشمل هذا تكليف مواد التصنيع والعمالة والتكاليف الأخرى المتعلقة بشكل مباشر بإنتاج البضائع أو الخدمات.

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

ويمكن التعبير عن الربح من المبيعات بالعلاقة التالية:

الربح من المبيعات = إيرادات المبيعات (سعر البيع) – تكاليف الإنتاج

ويمكن إيضاح الربح من المبيعات كنسبة الربح من المبيعات بالشكل التالي:

نسبة الربح من المبيعات (%) = (صافي دخل المبيعات – تكلفة المبيعات) / صافي دخل المبيعات

مثال: الشركة التي تبيع بضائع ب4000 وكانت تكلفة البضائع 3000، تكون نسبة الربح من المبيعات 1/4 = (4000 – 3000) / 4000 أو 25%.

الربح الإجمالي vs هامش الربح الإجمالي

تجنب الخلط بين الربح الإجمالي وهامش الربح الإجمالي. الربح الإجمالي يساوي صافي المبيعات منقوصًا منه تكلفة البضاعة المباعة. المعادلة المذكورة أعلاه تحول الربح الإجمالي لهامش الربح الإجمالي في شكل نسبة مئوية لتسهل مقارنته بالأداء السابق او بالمنتجات الأخرى.

ينظر المستثمرون على هامش الربح الإجمالي ليروا كفاءة شركتك في استخدام مواردها. إذا كان لشركة هامش ربح 10% وأخرى لها هامش ربح 20%، فهذا يعني أن الشركة الثانية تجني ربحًا ضعف الشركة الأولى. بافتراض أن التكاليف الأخرى متساوية تقريبًا، فلا شك أن الشركة الثانية ستكون أفضل من الأولى.من الأفضل المقارنة بين شركتين في نفس القطاع. بعض المنتجات والخدمات لها متوسط إجمالي هامش ربح أقل من الباقي.

كيفية تحسين نسبة الربح من المبيعات

للحصول على هامش ربح أعلى ، قد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات. تحتاج إلى خفض التكاليف وزيادة المبيعات لتحسين هامش الربح.

لخفض التكاليف:

  • خفض العروض التي لا تبيع. هذه العناصر تأخذ مساحة ولا تتحول إلى دولارات.
  • تغيير البائعين. يتسوق لمعرفة ما إذا كان يمكنك الحصول على صفقة أفضل من بائع مختلف.
  • الحد من النفايات. لا تشتري عناصر غير ضرورية ، وقلل من نفقات الأعمال من خلال البحث عن حلول بديلة للعمليات الحالية ، مثل إنشاء مكتب بلا أوراق.

لرفع مبيعاتك:

  •  المخزون القديم. تخلص من المخزون القديم عن طريق بيع سلع بسعر أقل.
  • زيادة الأسعار الخاصة بك. إذا كنت قد استخدمت نفس استراتيجية التسعير منذ اليوم الأول ، فقد حان الوقت لزيادة الأسعار لتتناسب مع تجربتك.
  • حاول الاحتفاظ بالعملاء. جذب عملاء جدد يعتبر مكلفا مقارنة مع تكلفة الحفاظ على قاعدة العملاء الحاليين. حاول استخدام استراتيجيات للحفاظ على العملاء جنبا إلى جنب مع استراتيجية جذب عملاء جدد.

من أجل ان ينجح اي عمل تجاري، يتعين عليه كسب ما يكفي من المال لتحقيق الربح، وكسب ما يكفي للحفاظ على ازدهار العمل، للمالكين، والموظفين، والمساهمين، والمجتمع ككل في النهاية.

ومن أجل ضمان استمرارية عملك التجاري، فانت تحتاج إلى قياس أداءه. ويتم ذلك من خلال مؤشر واحد وهو حساب نسبة الربح من المبيعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *