كيف ابدا التجارة الالكترونية من الصفر

كيف ابدا التجارة الالكترونية
كيف ابدا التجارة الالكترونية

الاقبال على التجارة الالكترونية اخذ في التزايد، لدرجة ان متاجر التجارة التقليدية التي تم إغلاقها مؤقتًا مرة أخرى قد لا تفتح مرة اخرى.

أعمل في مجال البيع بالتجزئة منذ عام 2005. لقد افتتحت متاجر فعلية، وأطلقت مواقع ويب مربحة وقمت بتسويق العلامات التجارية الصغيرة والكبيرة عبر الإنترنت. مقدار الاهتمام بالتجارة الإلكترونية في الوقت الحالي غير مسبوق.

يريد الكثير من الناس معرفة كيفية ابدا التجارة الالكترونية. إذا كان هدفك هو تحقيق ربح سريع، فيجب ان تغيره ليصبح تحقيق مشروع تجاري مربح وقابل للتطوير ومستمر. يجب أن يكون لديك رؤية طويلة المدى لبناء أصل يقدم قيمة حقيقية للسوق.

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت هو عمل مزدهر. لكنني رأيت الكثير من شركات التجارة الإلكترونية التي تكافح من أجل الحصول على قوة دفع. لقد استغرقت سنوات لتعلم كل شيء مدرج في هذه الصفحة. استخدم المعلومات الواردة هنا لإنشاء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، وحماية نفسك بشكل قانوني، والحصول على أموالك بالترتيب، وتسويق وبيع منتجك، وحتى البدء في بناء متجرك.

لا يوجد شيء أكثر مكافئة من ان ابدا التجارة الالكترونية من لا شيء ومشاهدة متجرك ينمو.

يتطلب بناء نشاط تجاري إلكتروني أكثر من اختيار اسم علامة تجارية وكتابة قوائم المنتجات والبدء في بيع المنتجات عبر الإنترنت. حتى أفضل الأفكار التجارية يمكن أن تتخبط إذا لم تجذب عددًا كافيًا من الزيارات على الموقع.

البحث على نماذج أعمال التجارة الإلكترونية

بدء البحث هو الخطوة الأولى والحاسمة على مقالة كيف ابدا التجارة الالكترونية. لا تعمل بدافع الحدس. تعامل مع نمو متجرك التجاري عبر الانترنت كأنه استثمار.

لا يوجد هيكل عمل واحد يصلح للجميع. الأعمال القائمة على الخدمات والبرامج ومبيعات المنتجات الرقمية والمنتجات المادية ليست سوى غيض من فيض.

قبل أن تقرر ما تود بيعه عبر الإنترنت، تحتاج إلى فهم نماذج الأعمال المختلفة المتاحة لأنها ستؤثر حتما على هيكل عملك.

إذا كنت ترغب في جني الأرباح دون لمس منتجك ودون الاستثمار بكثافة في البداية، فقد يكون drop shipping أو الطباعة عند خيار ذكي.



إذا كنت ترغب في امتلاك مستودع السلع الخاص بك، فعليك الاستثمار بشكل أكثر وتبني نموذج البيع بالجملة أو التخزين.

هل لديك فكرة المنتج المثالي أو منتج مفضل ترغب في بيعه تحت علامتك التجارية؟ فابحث على white labeling.

ثم هناك اشتراكات، حيث تقوم برعاية منتج واحد أو مجموعة من المنتجات بعناية ليتم تسليمها على فترات منتظمة لعملائك.

نموذج أعمال التجارة الإلكترونية الذي يجذبني أكثر هو التسويق بالمشاركة لفئة منتج واحدة. يمكنك التحكم في تسويق المحتوى والعلامة التجارية لمنتج معين وتركيز بقية طاقتك على زيادة المبيعات.

أوصي بشدة أن تأخذ وقتك وتتعلم نماذج الأعمال المختلفة ومقارنتها عقليًا. ثم قرر أيهما يتماشى بشكل أفضل مع مواردك ونقاط قوتك التسويقية. فكر أيضًا في المكان الذي تريد البيع فيه. هل تريد أن تبدأ متجرك الخاص عبر الإنترنت على Shopify أم تريد البيع على أمازون؟ بالطبع يمكنك القيام بالأمرين معًا، لكن التسويق سيكون مختلفًا.

البحث المتخصص في التجارة الإلكترونية

اشعر بخيبة امل كبيرة عندما يرسل لي الأشخاص مواقع التجارة الإلكترونية المليئة بمئات المنتجات وعشرات الفئات دون أدنى مستوى من التركيز.

لا يمكنك ان تكون Amazon التالي بدون ميزانية خيالية. لذا فعليك ان تتخصص في فئة ما لإدارة متجرك الالكتروني بشكل مربح.

يعد اختيار مكانتك أهم خطوة في فتح عملك على الإنترنت. ابدأ عملية البحث هذه بتحديد الشركات الناجحة التي تعمل بنفس مجال اهتمامك.



تأكد من أن المنطقة تنافسية، فيشير غياب المنافسة عادةً إلى عدم وجود سوق أيضًا. لكن لا تختار مكانًا مزدحمًا بشكل مفرط، وتجاوز أي شيء تهيمن عليه العلامات التجارية الكبرى. إذا كنت تواجه صعوبة، فابحث أكثر عما تريد القيام به، كلما كنت أكثر تحديدًا، قلت المنافسة التي من المحتمل أن تواجهها.

يساعدك تحديد مكانتك بشكل دقيق أيضًا فائدة وجود الكثير من الفروع المتعلقة بما تفعله.  يمكنك العمل مع أصحاب الأعمال في تلك المجالات للترويج المتبادل، أو أن تصبح (أو تكتسب) شركة تابعة، وتنمي قاعدة عملائك.

اختر فئة منتج تحتوي على 1000 كلمة رئيسية على الأقل وركز على مكانة تعمل يسهل تسويقها في وسائل التواصل الاجتماعي. إذا تمكنت من الحصول على بعض فرص التسويق بالمشاركة، فلن تقلق بشأن شحن أكبر قدر ممكن من المنتجات، ولكن لا يزال بإمكانك تحقيق ربح.

التحقق من السوق المستهدف وأفكار المنتجات

الآن بعد أن حددت نموذجًا متخصصًا ونموذجًا تجاريًا، قد تبدأ في البحث عن منتجات لبيعها.

وقبل أن تفكر في المنتج، فكر في الشخصيات. لا يمكنك أن تتوقع من الناس شراء منتجك إذا كنت لا تعرف لمن تبيعه.

من أنت؟ ماذا يمثل المتجر؟ من هم عملاؤك المثاليون؟ تحتاج إلى عرض صورة متسقة للعلامة التجارية (رحلة تبدأ باسم علامتك التجارية). شركة البذور العضوية التي بدأت في بيع الأسمدة التقليدية لن تدوم طويلاً.

لحسن الحظ، يسهل علينا Facebook العثور على الجمهور المستهدف عبر الإنترنت. فيمكنك من معرفة عدد الأشخاص الذين يمكنك استهدافهم بالضبط. كما يمكنك التعمق للحصول على أرقام مركزة للغاية ومعلومات ديموغرافية مفصلة.

أطلق عليه اسم “الجمهور المستهدف القابل للاستهداف” إنه مصطلح مضحك نوعًا ما، ولكنك ستندهش عندما تعرف أن معظم رواد الأعمال ليس لديهم فكرة عن عدد الأشخاص الموجودين في جمهورهم المستهدف عبر الإنترنت. إذا كنت تريد علامة تجارية تستهدف الرياضيين الذين يستمتعون بركوب الدراجات الجبلية، فقد تضطر إلى التوسع قليلاً. لا يمكنك بناء نشاط تجاري إذا كان جمهورك المستهدف هو 100 ألف شخص فقط.

بمجرد تحديد الصورة التي تريد عرضها والعميل الذي تود تقديم خدماتك إليه، فقد حان الوقت للتفكير في للمنتج. أقترح البدء بمنتج واحد فقط لتستثمر أقل في البداية، وإذا كنت ترغب في تقديم المزيد، يمكنك اختبار الوضع بالتسويق بالمشاركة.

في مثال شركة البذور العضوية، يمكنك العثور على منتجات عضوية شهيرة على Amazon وإنشاء محتوى لإرسال حركة التجارة الالكترونية إلى تلك المنتجات التابعة. إذا توجه العملاء بقوة الى منتج ما، فيمكنك التفكير في إنشاء علامتك التجارية الخاصة بهذا المنتج. إذا لم تكن متأكدًا بنسبة 100٪ مما تريد بيعه، يمكنك استخدام التسويق التابع للتحقق من صحة فكرتك.

قبل أن تستثمر في المنتج، قم بتقييمه بعناية. حتى إذا اخترت نموذج dropshipping، فعليك اختباره بعناية والتعرف على المنتج بنفسك حتى تتمكن من تحديد أي مشاكل محتملة وإعداد برامج نصية لخدمة العملاء للإجابة على الأسئلة الشائعة.

جزء من التحقق من صحة فكرتك هو تحديد مدى قابليتها للتطبيق. هل يمكنك إيجاد موردين يلبون أسعارك؟ ماذا يحدث إذا فشل المورد الخاص بك، هل هناك خطة بديلة؟

تسجيل اسم متجر التجارة الإلكترونية والعلامة التجارية الخاصة بك

إذا كنت ترغب في بدء مشروع تجاري ناجح، فأنت بحاجة إلى علامة تجارية ترتبط بشخصيتك. لذا فتحديد شخصيتك يجعل بناء العلامة التجارية امرا سهلا. قد يجب عليك مثلا ان تتجنب الألوان والصور الطفولية إذا كانت الشريحة المستهدفة لمنتوجك هي سيدات الأعمال.

ولكن قبل إنشاء متجرك والدخول في التفاصيل الجوهرية لبناء علامة تجارية، هناك بعض الخطوات الأساسية التي يتعين عليك تتبعها:

سجل مشروعك.

اختر اسمًا تجاريًا وسجل شركتك. هناك حماية قانونية ومزايا ضريبية للتضمين، لذا لا تهمل هذه الخطوة.

اختر اسم متجرك

لا يلزم أن يكون اسم موقعك والاسم القانوني لنشاطك التجاري متطابقين، ولكن الحفاظ على اتساقهما قد يكون امرا مفيدا. تأكد من أن كل ما تختاره يناسب مكانتك، فلا يجب ان تختار اسم علامتك التجارية في اللحظة الأخيرة.

احصل على التراخيص التجارية الخاصة بك

إذا لم تكن معتادًا على هذه العملية، فقد تجد بعض المؤسسات التي توفر لك الكثير من الموارد لمساعدتك على البدء، بما في ذلك بعض الدورات التدريبية حول أساسيات المشاريع الصغيرة. ابحث بنشاط عن مرشدين واصغ لنصائحهم. كان أحد أذكى القرارات التي اتخذتها على الإطلاق هو العثور على شخص يمكنه أن يريني الطريق الصحيح.

التقدم بطلب للحصول على التراخيص والتصاريح التجارية

لا يمنعك تشغيل متجر على الإنترنت من الحاجة إلى تراخيص وتصاريح عمل معينة. تحقق من منطقتك لمعرفة أنواع تراخيص ضريبة المبيعات أو تراخيص الأعمال المنزلية التي قد تحتاجها، واحصل على الموافقة عليها قبل بدء التشغيل.

ابحث عن البائعين المناسبين

كبائع المنتجات عبر الإنترنت، سيكون لديك الكثير من المنافسة. لذلك فمن مصلحتك أن تجد أفضل جودة وأفضل الأسعار للمنتجات التي تبيعها أو المواد التي تستخدمها لإنشاء منتجاتك. تسوق حتى تجد بائعًا تريد التعامل معه على المدى الطويل وهذا يشمل برنامج التجارة الإلكترونية الخاص بك. فكر في تطوير متجرك من البداية.

إنشاء الشعار

لا تقلق بشأنه كثيرًا، ولكن تأكد من أنه ليس قيد الاستخدام من قبل شركة أخرى في مجال تخصصك. لا يجب أن يكون تصميم الشعار أصليًا بشكل رهيب.

فكر في المؤثرات البصرية

ضع في اعتبارك ألوان علامتك التجارية والصور التي ستستخدمها بعناية. إذا كانت لديك الميزانية الكافية، فاستعن بشركة تسويق لإنشاء موجز تصميم لشركتك. كما يمكنك إنشاءه بنفسك في حالة عدم توفرك على المال الكافي. ما عليك سوى الحفاظ على اتساقها وقراءة النصائح التسويقية التي ستساعدك على تعزيز علامتك التجارية.[1]How To Start an Ecommerce Business, Ecommerceceo. تم الاطلاع 2021-10-09.

أتمم خطة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك

من الأرجح الان أنك تتوفر على فكرة رائعة عن الشكل الذي سيبدو عليه مشروعك، سوقك المستهدف، مكانة منتجك واسم علامتك التجارية.

لذا فهذا هو الوقت المناسب للتراجع قليلا لوضع خطة العمل وتحديد ميزانية بدء التشغيل واحتياجات القرض والنفقات الشهرية قبل ان ابدا التجارة الالكترونية.

ادارة المالية

أهم جانب من جوانب الأعمال التجارية هو الجانب المالي. اكتشف النقطة التي تتساوى فيها المخصصات مع التكاليف، في كل من المبيعات والمدة (بالأشهر). أي مشروع حقيقي هو استثمار للموارد ويتمثل دور الرئيس التنفيذي في أخذ الموارد وتحويلها إلى عائد.

يؤسفني جدا أن أرى أن العديد من رواد الأعمال لا يأخذون الوقت الكافي لعرض إيراداتهم ونفقاتهم. إذا لم تتمكن من معرفة هامش الربح الخاص بك، فسوف تفشل لا محال.

مرحلة تخطيط الأعمال تشمل أيضا تسوية التفاصيل مثل فريق العمل، تحديد مصادر المنتجات، الخدمات اللوجستية، وميزانية التسويق. تأكد من فهمك لجميع الموارد المالية المتاحة لك.

ادارة المخزون

يبتعد العديد من رواد الأعمال عن بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت. لا تحتاج إلى تخزين المنتجات في المراب لبيعها عبر الإنترنت. يمكنك الاستفادة من مراكز التنفيذ للتعامل مع المخزون نيابة عنك.

ستقوم شركات مثل ShipBob بتخزين مخزونك من أجلك بينما يستخدمون مساحة المستودعات الخاصة بهم لشحن المنتجات.

سيساعد برنامج إدارة المخزون في الحفاظ على تنظيم عملك، خاصة إذا كنت تتعامل مع مخزون كبير. لكنني لا أوصي به للمبتدئين. اجعل الأمر بسيطًا عند البدء. اطلب المنتجات من المصنع وأرسلها مباشرة إلى مركز الشحن.

تأكد من تسوية الخدمات اللوجستية قبل بناء متجرك. حتى لو كنت تستخدم dropshipping، فستحتاج إلى معرفة من أين يأتي مخزونك.

ولا يمكن لأي عمل تجاري إلكتروني أن ينجح بدون استراتيجية قوية، لذا تأكد من مدى قوة استراتيجيتك أيضًا.

إنشاء متجرك الإلكتروني

بمجرد أن تصبح مالكًا رسميًا لمشروع التجارة الإلكترونية، ستحتاج إلى تسجيل اسم نطاقك وأي عناوين URL التي قد تكون ذات صلة. ستحتاج ايضا إلى معلومات التصميم التي قد تم ذكرها سابقا.

أيًا كان التصميم الذي اخترته، يجب أن يكون متوافقًا مع برنامج التجارة الإلكترونية الخاص بك أيضًا.

هناك المئات من منصات عربات التسوق في التجارة الإلكترونية. اختيار برنامج التجارة الإلكترونية الصحيح ليس بالأمر السهل. تحتاج إلى تقييم أشياء بعناية مثل سرعة التحميل، والميزات، والتوافق مع بوابات الدفع المختلفة، والتوافق مع هيكل مشروعك، ومهارات مطور الويب الخاص بك، والميزات الصديقة لمحركات البحث، والمزيد.

بمجرد اتخاذ قرار بشأن بدء محل التجارة الإلكترونية الخاص بك، لا توظف “CRO Expert” أو شركة تطوير باهظة الثمن. لن يكلفك الحصول على نموذج جيد أكثر من 100 دولار، اعتمادًا على عربة التسوق التي تختارها وما تقدمه.

يمكنك بيع المنتجات عبر الإنترنت في سوق مثل Amazon إذا كنت لا تريد أن تقلق بشأن مدفوعات بطاقات الائتمان.

هل فكرة امتلاك العقارات الرقمية الخاصة بك تثير اهتمامك؟ تأكد من أن منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك يمكن أن تتوسع معك وتتكامل مع أسواق التجارة الإلكترونية الشهيرة لزيادة تعرضك.

يعد إنشاء متجرك عبر الإنترنت أكثر بكثير من مجرد إضافة منتجاتك ومحتواك. ستحتاج إلى إعداد التسويق عبر البريد الإلكتروني والتشغيل الالي أيضًا.

هذا مهم للإعداد قبل أن تحصل على حركة مرور الويب. يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أمرًا ضروريًا لزيادة التحويلات. تأكد من إعداد القسائم ورسائل الشكر الإلكترونية والمبيعات حتى تتمكن من تحويل الزوار إلى متسوقين. عليك أيضًا التفكير في دعم العملاء.

جذب العملاء إلى متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك

اخيرا على مقالة كيف ابدا التجارة الالكترونية هو جذب العملاء. عندما اخترت عربة التسوق الخاصة بك، أخبرتك أن تفكر في ميزات سهلة الاستخدام لمحركات البحث، حيث لكل محرك ميزاته الخاصة.

لقد انتهت أيام حشو الكلمات الرئيسية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ولكن تحسين محركات البحث لا يزال على قيد الحياة وبصحة جيدة. تحتاج إلى وضع الكلمات الرئيسية وعبارات البحث في الاعتبار في كل صفحة من صفحات موقعك، وفي عناوين URL الخاصة بك، وفي حملاتك الإعلانية. تحتاج أيضًا إلى التفكير في زيادة حركة مرور الويب إلى موقعك.

تستثمر أفضل مواقع التجارة الإلكترونية بكثافة في التسويق عبر الإنترنت. إذا لم يكن لديك الأموال، فمن الأفضل أن يكون لديك القابلية للعمل بجد. اشترك في النشرات الإخبارية للتسويق أو استمع إلى البودكاستات الخاصة بالتسويق الرقمي لتحديث معلوماتك حول صناعة التسويق الرقمي والحصول على نصائح التسويق.

أنواع التسويق

هل ستستخدم المحتوى المدعوم، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو إعلانات الدفع لكل نقرة، أو مجموعة من الاستراتيجيات؟ كيف ستراقب الحملات التي تقود حركة المرور إلى متجرك؟ إذا كان تسويق موقعك يبدو مربكًا، فهل ستحصل على المساعدة؟

موقعك ليس الشيء الوحيد الذي تحتاج لجذب حركة المرور. يجب أيضًا ادراج المنتج الذي تختاره في ميزانية التسويق الخاصة بك.

مهمتك هي بيع المنتجات، وليس دفع حركة المرور. لبيع المنتجات، عليك التفكير فيما وراء موقعك والبحث عن مناطق التوسع.

بغض النظر عن ماذا وكيف تقرر البيع، فإن الخطوة الأولى هي إنشاء قائمة بريد إلكتروني. ضع هدية مجانية للاشتراك على موقع الويب الخاص بك، أو أطلق حملة على وسائل التواصل الاجتماعي لكسب مشتركين، أو استضف هدية مجانية حيث تكون “رسوم” الدخول هي عنوان البريد الإلكتروني لعميلك.

إن تقديم الهبات هو التكتيك التسويقي المفضل بالنسبة لي للحصول على حركة المرور والمشتركين بسرعة. تتمتع الهبات بميزة إضافية تتمثل في زيادة وجود علامتك التجارية وإبراز المنتج. يمنحك إنشاء قائمة بريد إلكتروني مجموعة من العملاء المحتملين للعمل معهم، مما يجعل عملية البيع أسهل بكثير.

يساعد تزويد المستهلكين بقسائم ومحتوى عبر البريد الإلكتروني على إبقاء علامتك التجارية في أذهانهم، وزيادة المبيعات، وإثبات المصداقية. اجعل رسائلك الإلكترونية ممتعة، اطلب آراء عملائك كثيرًا، بما في ذلك المراجعات. أرسل لهم منشورات مدونتك الجديدة. من المهم المزج بين المحتوى المفيد وليس مجرد إغراقهم بعروض المبيعات. استجب بسرعة لخدمة العملاء وقضايا جودة المنتج، واعمل على بناء العلاقات. لا يوجد تفاعل في المبيعات يتعلق بعملية البيع الأولى؛ ركز على المرحلة التالية دائمًا.

تحليل أداء الموقع

انظر كيف وأين تتدفق حركة المرور على موقعك. هل تستهدف صفحات منتجك شخصيتك؟ هل تخسر عملاء محتملين في المكان معين؟ إذا كنت تقود حركة المرور إلى متجرك ولكن لا توجد مبيعات، فعليك اصلاح التسريبات في مسار تحويل المبيعات عن طريق تحسين كل صفحة بعناية وإلقاء نظرة فاحصة على قوائم المنتجات الخاصة بك. استخدم تحليلات جوجل للمساعدة في هذه المهمة. هناك أدوات يمكن أن تساعدك في مراقبة كل خطوة من خطوات عملية البيع وتحسينها. استفد منها.

انظر إلى التسويق من خلال الشركاء لتعزيز وجود علامتك التجارية من خلال تقديم خيارات التسويق بالمشاركة.

يمكنك أيضًا أن تقدم للمدونين في تخصصك عينة مجانية من منتجك مقابل المراجعات. إذا كنت تبيع منتجات على Amazon، فإن إحدى الطرق السهلة لكسب احترام المستهلك وثقته هي طلب التعليقات. قم بتضمين بطاقة مع كل منتج تطلب مراجعة صادقة وتوفر معلومات الاتصال لشركتك (البريد الإلكتروني يكفي، ما لم يكن لديك خط هاتف مخصص لخدمة العملاء).

هل اتممت قراء مقالة كيف ابدا التجارة الالكترونية, اذن فانت جاهز للبدء.

ماذا تنتظر؟ مع وجود العديد من شركات التجارة الإلكترونية الناجحة، حان الوقت ل ابدا التجارة الالكترونية. يمكنك بيع أي شيء عبر الإنترنت!

إذا كان لديك الوقت والتفاني الكافيين، يمكنك إطلاق متجر مربح عبر الإنترنت يجني لك مئات الدولارات شهريا.

نجاحك مهم بالنسبة لي. إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لقراءة الموارد المذكورة أعلاه، فستوفر مئات ساعات العمل وستعرف المكان الذي من المرجح أن تحصل فيه على قيمة أموالك في التجارة الإلكترونية. أتمنى حقًا أن تكون قد استمتعت بالرؤى التي شاركتها حول بدء عمل تجاري إلكتروني. إذا فاتني أي شيء، فأخبرني بذلك في التعليقات. حظا سعيدا مع بدء التجارة الإلكترونية الخاص بك!

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *