كيف اسوي مشروع ناجح من الألف إلى الياء

كيف اسوي مشروع صغير ناجح
ابغى مشروع صغير , ابي مشروع صغير , كيف اسوي مشروع

كيف اسوي مشروع صغير ناجح؟ بعد أن اخترتَ الفكرة والمشروع ، ستسأل ماهي الخطوة التالية للبدء حتى تتأكّد من نجاح المشروع؟ بالإضافة إلى بعض الأسئلة الهامة الأخرى مثل : هل لدي ما يكفي من الموارد المالية ؟ هل لدي الخبرة في مجال المشروع؟

يتطلب بدء مشروع تجاري ناجح الكثير من العمل و الجهد والموارد. لقد قمنا التركيز على الخطوات الأساسية لبدء أي عمل تجاري ، بما في ذلك مرحلة دراسة وتحليل المشروع ، و مرحلة التأسيس ، وهيكلة وتسمية نشاطك التجاري ، والمزيد. علاوة على أهم النصائح التي ينبغي عليك معرفتها قبل البدء فعليا في تنفيذ مشروعك.

1. كيف اسوي مشروع : مرحلة دراسة وتحليل المشروع :

– إجراء أبحاث السوق



ستخبرك أبحاث السوق بما إذا كانت هناك فرصة لتحويل فكرتك إلى مشروع تجاري ناجح. سيتعين عليك البحث في النقاط التالية :

بالنسبة للمنافسين : من هم المنافسين؟ كم حجم السوق وكم حصة كل منافس؟ كيف ساستطيع منافستهم وماهي مميزات منتجاتهم عن ما لدي؟ هل هنالك عائق او مانع لدخولي هذا السوق : مثل يحتاج راس مال كبير، يحتاج قنوات توزيع مكلفة، يحتاج تفوق تقني او براء اختراع..؟

بالنسبة للعملاء : من هم عملائي وماهي مواصفاتهم؟ ماهو افضل طريق للوصول اليهم ؟ هل يمكن ان اصل اليهم من خلال الانترنت؟ كيف يمكن ان احافظ عليهم؟

سيمكنك جمع معلومات حول السوق (العملاء والمنافسين) من فهم الفرص والقيود داخل السوق بشكل أفضل. ستستخدم هذه المعلومات للعثور على ميزة تنافسية لعملك. تساعدك أبحاث السوق على فهم العملاء المستهدفين – احتياجاتهم وتفضيلاتهم وسلوكهم – بالإضافة إلى صناعتك والمنافسين.

لتفاصيل أكثر حول إعداد خطة تسويقية

– دراسة الجدوى

هي دراسة شاملة تهدف إلى تقييم اقتصادي مالي للمشروع من حيث الربح والخسارة وعادة ما تكون قبل تنفيذ المشروع. ستساعدك دراسة الجدوى على معرفة مقدار رأس المال الذي ستحتاجه لبدء مشروعك التجاري، وتحديد متطلبات المشروع من التجهيزات والمواد الخام و حجم العمالة وجوانب أخرى لا تقل أهمية.

لتفاصيل أكثر حول إعداد دراسة جدوى

– كتابة خطة العمل

هي الخطة التنفيذية للمشروع وتبنى على أساس دراسة الجدوى ونموذج العمل. إنها خارطة طريق لكيفية بدء مشروعك الجديد وتشغيله وتنميته. و تُستَخدم خطة العمل أيضا لإقناع المستثمرين بتمويل مشروعك.

لتفاصيل أكثر حول إعداد خطة عمل

– تمويل المشروع

يحتاج أي عمل تجاري إلى راس مال لتغطية تكاليف التأسيس و التشغيل. هل لديك الموارد لتمويل مشروعك ، أم ستحتاج إلى أخذ قرض؟ إذا كنت تخطط لترك وظيفتك الحالية لبدء مشروعك ، فهل لديك كاش يكفي لتغطية احتياجاتك ومصاريفك الشخصية حتى تبدأ المشروع فعليا في تحقيق الربح؟

من المهم جدا أن يكون تقديرك لراس المال دقيقا. ليست فكرة سيئة أبدًا في المبالغة في تقدير مبلغ رأس المال الذي تحتاجه لإطلاق و تشغيل نشاطك التجاري ، حيث يمكن أن يستغرق الأمر أكثر مما توقعته قبل أن يبدأ المشروغ في تحقيق إيرادات مستدامة.

2. كيف اسوي مشروع : مرحلة تأسيس المشروع

اختيار اسم تجاري

ليس من السهل اختيار اسم تجاري جذاب لمشروعك. ستحتاج إلى اسم يعكس نشاطك التجاري ، ويشد انتباه العملاء في نفس الوقت. للحصول على اسم تجاري يجذب الانتباه. ستحتاج أيضًا إلى التأكد من عدم استخدام اسم نشاطك التجاري من قبل شخص آخر. بمجرد اختيار اسم النشاط التجاري ، حان الوقت لتسجيله قانونيًا وحماية اسمك التجارية.

لتفاصيل أكثر حول تسمية نشاطك التجاري

فتح سجل تجاري

سيؤثر الشكل القانوني الذي ستختارها لنشاطك التجاري على متطلبات فتح سجل تجاري :

  • مؤسسة :اصدر سجلك التجاري ورخصة البلدية الفورية إلكترونياً خلال ١٨٠ ثانية.
  • شركة: أسس عقد التأسيس، واحجز الاسم التجاري، ورخصة البلدية الفورية إلكترونيًا ، خلال يوم واحد.
ؤسسة شركة ذات مسؤولية محدودة
عدد الشركاء شخص واحد واحد وحتى ٥٠ شريك
الملكية يملكها شخص واحد وهو المسؤول عنها يملكها شخص أو اكثر سواء بالمال أو العمل بإستثناء شركات الشخص الواحد
إدارة الشركة يتولى صاحب المؤسسة بإدارتها هناك عدة أنواع لإدارة الشركة وهي: تعيين مدير عام من قبل الشركاء، أو تعيين مجلس مديرين
الإلتزامات المالية تمتد ذمة المؤسسة لذمة صاحبها الشخصية ويكون مطالب بسداد إلتزاماتها المالية من الأموال الشخصية تتمتع الشركة بذمة مالية مستقلة عن ذمة الشركاء ويقتصر التزام كل شريك بحدود حصته في الشركة
التمويل والإقتراض يتم منح القرض أو التمويل لصاحب المؤسسة مباشرًة وهو في ذمته يتم منح القرض أو التمويل لكيان الشركة المستقل عن ذمة الشركاء
القوائم المالية لا يشترط إيداع القوائم المالية يشترط إيداع القوائم المالية المدققة سنويًا

الحصول على التراخيص والتصاريح 

تختلف التراخيص والتصاريح التي تحتاجها لعملك باختلاف الصناعة ، وحجم المشروع ، والموقع ، وعوامل أخرى.

3. نصائح قبل ما تسوي مشروعك

لازم لازم لازم تتعلم مباديء التسويق والتجارة قبل لا تفكر كيف اسوي مشروع ناجح؟. ما يصير تشوف شي ناجح وتبي تسوي نفسه. تقليدك لمشاريع قائمة دون شيء يميزك وفيه بصمة خاصة لك عمره ماراح ينجح.

موقع نشاطك التجاري هو أحد أهم الخطوات التي ستتخذها. سواء أكنت تنشئ نشاطًا تجاريًا كبيرًا أو تطلق متجرًا عبر الإنترنت ، فقد تؤثر الخيارات التي تتخذها على الضرائب والمتطلبات القانونية والأرباح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *