ماهي وظائف إدارة الأعمال

اصبحت إدارة الأعمال واحدة من أكثر التخصصات الجامعية شهرة في الآونة الأخيرة نظرا لشموليتها وتعدد خياراتها الوظيفية في مختلف الصناعات. إذا كنت انت أيضا تسعى الى التخصص في إدارة الاعمال، فاعلم ان هناك عددًا من الوظائف التي ستتاح لك في مختلف المجالات كالتمويل والتأمين والمبيعات والتسويق والموارد البشرية والتكنولوجيا والتي سنطلعك على أفضلها في مقالة ماهي وظائف إدارة الأعمال هذه.

يقول أركاديوسز ميرونكو، أستاذ في كلية إدارة الأعمال والاقتصاد بجامعة إنديانا الشرقية، والذي قدم النصائح لمئات الطلاب بشأن هذا المجال: “حتى إذا كان هدفك هو إدارة اعمالك الخاصة او كسب عيشك كفنان، سيساعدك تخصص إدارة الاعمال في القيام بذلك بنجاح”.[1]Jobs You can get With a Business Degree, Themuse. تم الاطلاع 2021-11-14.

مما يتكون تخصص إدارة الأعمال؟

قبل استكشاف ماهي وظائف إدارة الأعمال المتاحة، قد يكون من المفيد ان تتعرف على العناصر التعليمية التي تساعد في تجهيز الطلاب لمثل هذه الوظائف. يغطي المنهج في برنامج إدارة الأعمال المهارات التجارية الأساسية اللازمة للنجاح في هذه الصناعة الديناميكية.

بغض النظر عن مستوى الشهادة، يمكن أن تتوقع تلقي معرفة عن مبادئ الأعمال وتحليلات البيانات وإدارة العلاقات والمزيد. دعنا نلقي نظرة فاحصة على أنواع الدورات التي يمكنك توقعها:[2]What Can You Do with a Business Management Degree?, Rasmussen. تم الاطلاع 2021-11-14.

  • مبادئ التمويل
  • تحليل الأعمال
  • ادارة الموارد البشرية
  • الإدارة الوظيفية والمشاريع
  • خدمة الزبائن
  • المحاسبة لمديري الأعمال
  • قانون العمل والسلوك الأخلاقي
  • اتخاذ القرارات المالية وإدارة المخاطر
  • تطوير الفريق الديناميكي
  • تحليل السلوك التنظيمي

ماهي وظائف إدارة الأعمال

فيما يلي تسع وظائف يجب مراعاتها إذا كنت متخصصا في مجال إدارة الاعمال:

1- محاسب

لا تقتصر مهمة المحاسبين على دفع الضرائب فحسب، بل يمكنهم أيضًا إعداد وتحليل والاحتفاظ بالسجلات المالية للشركات أو الأفراد، وتقديم المشورة للشركات بشأن خفض التكاليف أو أي قرارات مالية أخرى، بالإضافة الى إدارة الأموال داخل وخارج الشركة. يمكن للمحاسبين العمل داخل شركة محاسبة ذات عملاء خارجيين أو في المنزل في أي نوع من المؤسسات وفي مختلف الصناعات.

يجب عليك كمحاسب ان تتوفر على معرفة بالممارسات المالية والمحاسبية، وعين قوية للتفاصيل، وقدرات حل المشكلات، وموهبة لتوصيل الموضوعات المالية المعقدة إلى مجموعة من الجماهير. كما أنك لا تحتاج بالضرورة الى شهادة لكن قد يكون من الأفضل ان تحصل على واحدة لتعزيز ملفك التعريفي، وزيادة فرصك في الحصول على وظيفة.

2- محلل مالي

يقدم المحللون الماليون الإرشادات للشركات والأفراد بشأن قرارات الاستثمار والميزانية، كما انهم يقومون بتحليل أداء الاستثمارات وتقييم البيانات المالية. غالبًا ما يعمل المحللون الماليون في المؤسسات المالية مثل البنوك وشركات الاستثمار لتقييم الشركات أو الأفراد أو الاستثمارات الخارجية. لكن هذه لا تشكل القاعدة، فيمكنك العمل من المنزل أيضا.



يجب أن يتمتع المحللون الماليون بمهارات تحليلية وتواصلية قوية وأن يكونوا قادرين على تعلم الكثير عن الأشياء الجديدة في فترة زمنية قصيرة. يمكنك ان تصبح محللا ماليا باتباع أحد تخصصات إدارة الاعمال، لكن الحصول على شهادة في التركيز المالي سيساعدك في الحصول على مناصب أكثر تنافسية.

3- وكيل التأمين

يعمل وكلاء التأمين على تقييم العمل أو المبنى أو السيارة أو حتى الشخص لتحديد المخاطر التي ينطوي عليها إصدار وثيقة التأمين والتحقق مما إذا كان يتعين على الشركة المضي قدمًا ام لا. ثم بعد ذلك يتعين عليهم حساب المبلغ المناسب لتأمين الكيان والعلاوة المناسبة للتقاضي.

اعتمادًا على حجم الشركة التي يعمل بها وكلاء التأمين، قد يحتاجون أيضًا إلى التواصل مع العملاء المحتملين والحاليين. لذلك فقد يحتاجون إلى المهارات التحليلية ومهارات اتخاذ القرار، والمعرفة المالية والتجارية، ومهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين مما يجعلها وظيفة رائعة.

في الوقت الحالي، يهيمن كبار السن على هذا المجال مما يخلق حاجة للخريجين الجدد. ستحتاج إلى الحصول على شهادة كوكيل تأمين متعهد، او شهادة بكالوريوس للبدء.

4- أخصائي الموارد البشرية

يعمل اخصائيو الموارد البشرية مع الجانب الإنساني للشركة. اعتمادًا على المكان الذي يعملون فيه وحجم فريق الموارد البشرية أو قسم الأفراد، قد يتعامل متخصصو الموارد البشرية مع التوظيف، والمقابلات، وإعداد الموظفين الجدد، بالإضافة الى ترتيب وإدارة وتقديم المزايا للموظفين الجدد والحاليين، التوسط وتسوية النزاعات بين الموظفين وما الى ذلك.

يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى مهارات تواصل والى شخصية قوية، وقدرات تحليل وعرض، وإلمام بأفضل الممارسات للأعمال، مما يجعلها اختيارًا جيدًا لمتخصصي إدارة الاعمال اللذين يستمتعون بالتفاعل مع الناس. قد تفضل بعض المنظمات المرشحين الحاصلين على شهادة. كمرشح مبتدئ، قد تبحث عن وظائف مساعد الموارد البشرية قبل الانتقال إلى دور متخصص.



5- محاسب تنفيذي

يعرف المحاسبون التنفيذيون أيضا باسم مندوبي المبيعات او وكلاء المبيعات اعتمادا على نوع الشركة والصناعة التي يعملون بها. كمحاسب تنفيذي، يمكنك العمل في أي شركة لديها منتج أو خدمة للبيع. يكون المحاسبون التنفيذيون عادة مسؤولين عن التنقيب عن عملاء جدد، وتحديد احتياجات العملاء الحاليين، وشرح كيفية عمل منتجات الشركة أو خدماتها، والتفاوض وإغلاق الصفقات.

على المحاسبين التنفيذيين اكتساب مهارات اتصال وتواصل قوية مع الآخرين وقابلية تعلم الكثير عن منتج أو سوق جديد، كما انهم بحاجة الى معرفة كيفية بناء حجة حول سبب إنفاق شخص ما للمال على شيء ما. بالإضافة إلى الراتب الأساسي، غالبًا ما يأخذ مديرو الحسابات عمولات ومكافآت كبيرة حسب مهارتهم.

6- مدير تسويق

يخطط مديرو التسويق وينفذون الحملات الترويجية للشركة ومنتجاتها أو خدماتها، كما يقومون بإجراء أبحاث السوق وتحليل الحملات الجارية والسابقة. يمكن لمديري التسويق العمل في أي صناعة تقريبًا لأي نوع من المؤسسات أو الشركات، أو يمكنهم أيضا العمل مع وكالة تسويق حيث يديرون احتياجات العملاء. يمكن لمديري التسويق التركيز على مجال واحد من التسويق مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو تحسين محرك البحث أو التجارة الإلكترونية. واعتمادًا على الأقدمية وحجم الشركة التي يعملون بها وميزانيتها التسويقية، قد يصبح مديرو التسويق مشرفون على فريق من المسوقين.

يمكن للأشخاص الحاصلين على شهادة في تخصص التسويق الحصول على وظيفة ذات دخل جيد باستخدام مهاراتهم التحليلية بالإضافة إلى قدرتهم على التعلم بسرعة والتكيف. قبل أن تصبح مديرًا للتسويق، يجب عليك كمرشح مبتدئ، البحث عن وظائف منسق تسويق أو مساعد أو محلل مبتدئ.

7- مدير المشروع

يخطط مديرو المشاريع وينظمون وينسقون ويشرفون على استكمال مبادرات الشركات في مختلف الصناعات. على مديري المشاريع ان يكونوا قادرين على التواصل مع الفرق متعددة الوظائف والتنسيق معها مع إبقاء أصحاب المصلحة على اطلاع، مما يعني انهم بحاجة الى مهارات التواصل القوية والفهم القوي لما يستلزمه دور كل موظف بالضبط. كما انهم يحتاجون إلى تتبع التقدم وتحليل النتائج وتخصيص الميزانية وإدارتها. بالنسبة لمديري المشاريع في شركات التكنولوجيا، فقد تكون بعض المعرفة بتطوير البرمجيات مفيدة أيضًا.

لا توجد طريقة واحدة لتصبح مدير مشروع. قد يبدأ مديرو المشاريع حياتهم المهنية كمنسقي مشاريع أو كمساعدين أو محللين أعمال أو مستشارين، أو قد يبدؤون في دور آخر داخل صناعة معينة حيث ينتهي بهم المطاف بالإشراف على المشاريع. لكن تفضل بعض الشركات توظيف حاملي الشواهد في أحد مجالات إدارة الاعمال.

8- محلل أعمال

يقوم محللو الأعمال بتقييم وتحليل ممارسات المؤسسة وعملياتها وفرصها والبيانات ذات الصلة لتقديم توصيات لتحسين الأداء أو الكفاءات أو الربح. يختلف دور محلل الأعمال اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على احتياجات الصناعة والشركة التي يعمل بها. ولكن بغض النظر عن ذلك، فانه يحتاج حتما الى مهارات البحث والتحليل، والقدرة على التعرف على التقنيات والأسواق والشركات الجديدة والقدرة على التواصل مع الناس في عدد من الأدوار المختلفة.

يمكن للمتخرجين من جميع تخصصات ريادة الاعمال الحصول على وظيفة كمحلل أعمال مبتدئ. ولكن يمكنك ان تختار التخصص في مجال معين مثل تكنولوجيا المعلومات أو البيانات بعد الحصول على الخبرة الكافية.

9- مستشار إداري

يقدم المستشارون الاداريون توصيات للشركات والمؤسسات لمساعدتهم في حل المشكلات أو إدارة أعمالهم بشكل أكثر فعالية، كما انهم يعملون على جمع المعلومات حول الشؤون المالية للشركة والموظفين والعملاء والعمليات والمنتجات، ثم على تقييم وتحليل نتائجهم للخروج بالحلول وإيصالها للعملاء. يمكن لساعات العمل ان تكون طويلة وان تكون الأدوار تنافسية للغاية، لكن المكافآت المالية حقا كبيرة.

 

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *