ما هو التسويق الرقمي

 

التسويق الرقمي هو أي تسويق يستخدم الأجهزة الإلكترونية لنقل الرسائل الترويجية وقياس تأثيرها على العملاء. يشير التسويق الرقمي عادةً إلى الحملات التسويقية التي تظهر على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف أو الجهاز الوحي أو أي جهاز آخر. ويمكن أن يتخذ العديد من الأشكال، بما في ذلك الفيديو عبر الإنترنت والإعلانات الصورية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعية. غالبًا ما تتم مقارنة التسويق الرقمي “بالتسويق التقليدي” الذي يضم إعلانات المجلات واللوحات الإعلانية والبريد المباشر. والغريب في الامر أن التليفزيون عادة ما يندرج ضمن التسويق التقليدي.

بصفتك مسوق، من المهم ان تتوفر على استراتيجية تمكنك من الاستفادة من العالم الرقمي. يجب ان تشمل هذه الأخيرة التواجد الإعلاني عبر الإنترنت، بناء علامة تجارية، وتوفير تجربة رائعة للعملاء.

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي، او ما يسمى أيضًا التسويق عبر الإنترنت، هو الترويج للعلامات التجارية والتواصل مع العملاء المحتملين باستخدام الإنترنت وأشكال الاتصال الرقمية الأخرى كالبريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، الإعلانات الالكترونية، وأيضًا الرسائل النصية.

بمعنى اخر، إذا كانت الحملة التسويقية تتضمن الاتصالات الرقمية، فهي تسويق رقمي.

أنواع التسويق الرقمي

يتفرع التسويق الرقمي الى العديد من الانواع. فيما يلي بعض الأمثلة الرئيسية:

تحسين محرك البحث

يعد تحسين محرك البحث، من الناحية الفنية، أداة تسويقية وليس شكلاً من أشكال التسويق في حد ذاته. تعرّفه The Balance على أنه “فن وعلم جعل صفحات الويب أكثر جاذبية لمحركات البحث”.

تحسين محركات البحث هو علم لأنه يتطلب منك البحث وموازنة العوامل المساهمة المختلفة لتحقيق أعلى تصنيف ممكن. تشمل أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تحسين صفحة الويب ما يلي:

  • جودة المحتوى
  • مستوى مشاركة المستخدم
  • صفحة توافق كل الأجهزة الالكترونية.
  • عدد وجودة الروابط الواردة

الاستخدام الاستراتيجي لهذه العوامل يجعل تحسين محركات البحث علمًا، لكن عدم القدرة على التنبؤ بالنتائج تجعله فنًا. فلا توجد قاعدة تضمن لك الترتيب العالي. يغير Google خوارزميته بشكل مستمر تقريبًا، لذلك من المستحيل التنبؤ بشكل دقيق. ما يمكنك فعله هو مراقبة أداء صفحتك عن كثب وإجراء التعديلات وفقًا لذلك.

تسويق المحتوى

تحسين محركات البحث هو عامل رئيسي في تسويق المحتوى، ويعرف هذا الأخير بانه استراتيجية تعتمد على توزيع المحتوى ذي الصلة بالجمهور المستهدف.

كما هو الحال في أي استراتيجية تسويق، فإن الهدف من تسويق المحتوى هو جذب العملاء المحتملين الذين يتحولون في النهاية إلى عملاء. لكن بدلاً من إغراء العملاء المحتملين بالقيمة المحتملة من منتج أو خدمة ما كما هو الحال في الطرق التقليدية، فإنك تقدم قيمة مجانية في شكل مواد مكتوبة.



تسويق المحتوى مهم جدا، وهناك الكثير من الإحصائيات التي تثبت ذلك:

  • 84٪ من المستهلكين يتوقعون من الشركات إنتاج محتوى مسلي و مفيد.
  • 62٪ من الشركات التي لديها اكثر من 5000 موظف تنتج المحتوى يوميًا.
  • يعتبر 92٪ من المسوقين المحتوى كأصل مهم.

كأي انواع التسويق الأخرى، يمكن لتسويق المحتوى ان يكون خادعا. فقد يشكل عدم قدرة كتّاب تسويق المحتوى على احتلال مراتب عالية في نتائج محرك البحث عائقا امام تفاعل الجمهور مع علامتك التجارية. لذلك فكن سلسا في اختيار المحتوى وتسوقيه.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من زيادة عدد الزيارات وانتشار العلامة التجارية بشكل أكبر. أشهر منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي فيسبوك، تويتر، إنستغرام، ويوتيوب.

يقدم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاييس تفاعل مدمجة، وهي مفيدة للغاية في مساعدتك على فهم مدى تفاعلك مع جمهورك. يمكنك ايضا أن تقرر أنواع التفاعلات الأكثر أهمية بالنسبة لك، سواء عدد المشاركات والتعليقات أو إجمالي النقرات على موقع الويب الخاص بك…

قد لا يكون الشراء المباشر أحد أهداف استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. تستخدم العديد من العلامات التجارية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لبدء حوارات مع الجماهير بدلاً من تشجيعهم على إنفاق الأموال على الفور. هذا شائع بشكل خاص في العلامات التجارية التي تستهدف الجماهير الأكبر سنًا أو تقدم منتجات وخدمات لا تتناسب مع عمليات الشراء الاندفاعية. لكن هذه القرارات تعتمد على اهداف شركتك ونوعية منتوجك.

تسويق الدفع بالنقرة

تقوم خدمة الدفع بالنقرة، بنشر إعلان على منصة ما والدفع في كل مرة ينقر عليها شخص ما.

عندما تصبح بقعة على صفحة نتائج محرك البحث متاحة، يملأها المحرك بمزاد فوري. تعطي الخوارزمية الأولوية للإعلانات المتاحة بناءً على عدد من العوامل:

  • جودة الإعلان
  • أهمية الكلمات الرئيسية
  • جودة الصفحة المقصودة
  • قيمة المزايدة

كما تحتوي حملات تسويق الدفع بالنقرة بعض الإجراءات التي من المفترض أن يكملها المشاهدون بعد النقر فوق الإعلان. تُعرف هذه الإجراءات باسم التحويلات. قد تتم هذه التحويلات عبر إجراء عملية شراء، او الاشتراك في رسالة إخبارية أو مكالمة يتم إجراؤها من منزلك.



مهما كان اختيارك للتحويلات المستهدفة، يمكنك تتبعها عبر النظام الأساسي الذي اخترته لمعرفة تحركات ونتائج حملتك.

التسويق بالمشاركة

يتيح التسويق بالمشاركة لشخص ما جني الأموال من خلال الترويج لأعمال شخص آخر. قد تكون المروج أو الشركة التي تعمل مع المروج، لكن العملية هي نفسها في كلتا الحالتين.

يعمل التسويق بالمشاركة باستخدام نموذج تقاسم الإيرادات. إذا كنت المسوق بالمشاركة، فستحصل على نصيب في كل مرة يشتري فيها شخص ما المنتج الذي تروج له. اما إذا كنت التاجر، فأنت تدفع للشركة المسوقة مقابل كل عملية بيع تساعدك في إجرائها.

يختار بعض المسوقين مراجعة منتجات شركة واحدة فقط، كما يختار اخرون التعامل مع تجار متعددين.

سواء كنت تريد أن تكون مسوقا بالمشاركة أو تبحث عن واحد، فإن الخطوة الأولى هي إجراء اتصال مع الطرف الآخر. يمكنك استخدام نظام أساسي مصمم لربط الشركات بتجار التجزئة، أو يمكنك بدء برنامج بائع تجزئة فردي أو الانضمام إليه.

إذا كنت تاجر تجزئة واخترت العمل مباشرة مع الشركات التسويق بالمشاركة، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل برنامجك جذابًا للمروجين المحتملين. ستحتاج إلى تزويد هؤلاء الشركات بالأدوات التي يحتاجونها لضمان النجاح. وقد يتضمن ذلك حوافز لتحقيق نتائج رائعة بالإضافة إلى دعم التسويق والمواد المعدة مسبقًا.

الإعلان المدمج

الإعلان المدمج هو تسويق متنكر، فهدفه هو الاندماج مع المحتوى المحيط به ليغطي صفته كإعلان.

تم إنشاء الإعلان المدمج كرد فعل على الانتقادات التي باتت تجنيها الإعلانات من طرف المستهلكين الذين استنتجوا ان الدفع مقابل الإعلانات يجعلها متحيزة، وبالتالي فيتجاهلونها.

يتجنب الإعلان المدمج هذه الاتهامات من خلال تقديم المعلومات أو الترفيه قبل أن يصل إلى أي شيء ذا طبع ترويجي.

من المهم دائمًا ان يعرف العملاء المحتملين ان ما ينظرون اليه هو اعلان لذلك فركز على استخدام كلمات مثل “برعاية”. إذا تم إخفاء هذه المؤشرات، فقد ينتهي الأمر بالقراء إلى قضاء وقت طويل في التعامل مع المحتوى قبل أن يدركوا أنه إعلان.

عندما يعرف المستهلكون بالضبط ما سيحصلون عليه، ستتحسن نظرتهم تجاه محتواك وعلامتك التجارية. الهدف من الإعلانات المدمجة هو أن تكون أقل اقتحاميه من الإعلانات التقليدية، ولكن لا يُقصد بها أن تكون خادعة.

أوتوماتيكية التسويق

تستخدم أوتوماتيكية التسويق برنامجًا لتشغيل حملات التسويق الرقمي، وتحسين كفاءة الإعلانات ومدى ملاءمتها

تسمح أوتوماتيكية التسويق للعلامات التجارية بما يلي:

  • جمع وتحليل معلومات المستهلك
  • تصميم حملات تسويقية هادفة
  • أرسال رسائل تسويقية ونشرها في الأوقات المناسبة إلى الجمهور المناسب

تتخذ العديد من أدوات أوتوماتيكية التسويق تعامل العملاء المحتملين مع رسالة معينة كمعيار لتحديد كيفية تسويق المنتجات الاخرى. يعني هذا المستوى من الشخصنة أنه يمكنك إنشاء استراتيجية تسويق فردية بشكل فعال لكل عميل دون أي استثمار إضافي للوقت.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني بسيط فأنت ترسل رسالة ترويجية وتأمل أن ينقر العميل المحتمل عليها. ومع ذلك، فإن التنفيذ أكثر تعقيدًا مما قد يبدو. عليك اولا التأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مطلوبة. هذا يعني وجود قائمة اشتراك تقوم بما يلي:

  • تفرد المحتوى، سواء في النص أو في سطر الموضوع
  • توضح نوع الرسائل البريد الإلكتروني التي سيحصل عليها المشترك
  • تقدم خيار إلغاء الاشتراك واضح
  • تدمج كلاً من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات والترويجية

يجب ان يرى عملاؤك المحتملون حملتك كأنها خدمة قيمة وليس كمجرد أداة ترويجية.

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أسلوبًا فعالاً فقد وصفه 89٪ من المتخصصين بأنه أكثر الوسائل فاعلية في رأيهم.

سيكون من الأفضل إذا قمت بدمجه مع تقنيات أخرى مثل أوتوماتيكية التسويق، والتي تتيح لك تقسيم رسائل البريد الإلكتروني وجدولتها بحيث تلبي احتياجات العميل بشكل أكثر دقة وفعالية.

فوائد التسويق الرقمي

بالإضافة الى الانتشار على نطاق واسع والاحتكاك بعدد كبير من العملاء، يوفر التسويق الرقمي العديد من المزايا الأخرى. اليك البعض منها.

مدى جغرافي واسع

عندما تنشر إعلانًا عبر الإنترنت، يمكن للأشخاص رؤيته بغض النظر عن مكان وجودهم (ان لم تقيد إعلانك جغرافيًا). هذا يجعل من السهل توسيع نطاق مشروعك في السوق.

فعالية التكلفة

لا يصل التسويق الرقمي إلى جمهور أوسع من التسويق التقليدي فحسب، بل يتطلب أيضًا تكلفة أقل. يمكن أن تكون التكاليف العامة لإعلانات الصحف والنقاط التليفزيونية وفرص التسويق التقليدية الأخرى خيالية في بعض الاحيان. كما أنها تمنحك يقينا أقل حول إذا كان جمهورك المستهدف سيرى هذه الرسائل.

باستخدام التسويق الرقمي، يمكنك إنشاء جزء واحد من المحتوى الذي قد يجذب الزوار إلى مدونتك طالما أنها نشطة. يمكنك أيضا إدارة حملة تسويقية عبر البريد الإلكتروني تقوم بتسليم الرسائل إلى العملاء المستهدفين وفقًا لجدول زمني خاص، كما انه من السهل تغيير هذا الجدول أو المحتوى إذا كنت بحاجة إلى القيام بذلك.

نتائج يمكن قياسها كميا

لمعرفة ما إذا كانت استراتيجيتك التسويقية تعمل أم لا، عليك معرفة عدد العملاء الذين تجذبهم ومقدار الإيرادات التي تحققها في النهاية. لكن كيف تفعل ذلك باستراتيجية تسويق غير رقمية؟

هناك دائمًا الخيار التقليدي المتمثل في سؤال كل عميل، “ما هي ارتساماتك حول منتجنا؟”

لسوء الحظ، هذه الطرق التقليدية ليست مناسبة لجميع الصناعات. فلا تحصل العديد من الشركات على محادثات فردية مع عملائها.

مع التسويق الرقمي، تكون مراقبة النتائج بسيطة. تقوم برامج ومنصات التسويق الرقمي تلقائيًا بتتبع عدد التحويلات المرغوبة التي تحصل عليها، سواء كان ذلك يعني معدلات فتح البريد الإلكتروني أو الزيارات إلى صفحتك الرئيسية أو عمليات الشراء المباشرة.

سهولة التخصيص

يتيح لك التسويق الرقمي جمع بيانات العملاء بطريقة لا يستطيع التسويق غير المتصل بالإنترنت القيام بها. تميل البيانات التي يتم جمعها رقميًا إلى الدقة والتحديد.

تخيل أنك تقدم خدمات مالية وترغب في إرسال عروض خاصة إلى الأشخاص الذين شاهدوا منتجاتك. أنت تعلم أنك ستحصل على نتائج أفضل إذا وجهت العرض إلى اهتمام كل عميل على حدة، لذلك فقررت إعداد حملتين. أحداهما مخصصة للعائلات الشابة التي بحثت في منتجات التأمين على الحياة الخاصة بك، والآخر مخصص لأصحاب المشاريع الشباب الذين فكروا في خطط التقاعد.

كيف تجمع كل تلك البيانات دون تتبع آلي؟ كم عدد سجلات الهاتف التي يجب أن تمر بها؟ كم عدد ملفات تعريف العملاء؟ وكيف تعرف من قرأ أو لم يقرأ الكتيب الذي أرسلته؟

مع التسويق الرقمي، كل هذه المعلومات في متناول يدك وبدون أي مجهود.

ارتباط أكبر بالعملاء

يتيح لك التسويق الرقمي ارتباطا أكبر بعملائك. والأهم من ذلك أنه يتيح لهم التواصل معك.

فكر في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. إنه لأمر رائع أن يرى جمهورك المستهدف آخر منشور لك، والأفضل منه عندما يعلقون عليه أو يشاركونه. ناهيك عن الضجة المحيطة بمنتجك أو خدمتك في كل مرة ينضم فيها شخص ما إلى المحادثة.

يرتفع مستوى تفاعل العملاء عندما يصبحون مشاركين نشطين في قصة علامتك التجارية. هذا الشعور بالملكية يمكن أن يخلق إحساسًا قويًا بالولاء للعلامة التجارية.

تحويلات سهلة ومريحة

يتيح التسويق الرقمي لعملائك اتخاذ الإجراءات فورًا بعد مشاهدة إعلانك أو محتواك. مع الإعلانات التقليدية، فإن النتيجة الفورية التي يمكن أن تأمل فيها هي مكالمة هاتفية بعد وقت قصير من مشاهدة أحد الأشخاص لإعلانك. ولكن كم مرة يكون لدى شخص ما الوقت للتواصل مع شركة أثناء قيامه بغسل الأطباق، أو القيادة على الطريق السريع، أو اثناء العمل؟

باستخدام التسويق الرقمي، يمكنهم النقر على زر حفظ المنشور. قد لا يجرون عملية شراء على الفور، لكنهم سيبقون على اتصال معك ويمنحونك فرصة للتفاعل معهم بشكل أكبر.

التسويق الرقمي يخلق النمو

يجب أن يكون التسويق الرقمي أحد المحاور الأساسية لاستراتيجية التسويق الشاملة لأي مشروع تجاري تقريبًا. لم يكن هناك طريقة للبقاء على اتصال دائم مع عملائك من قبل، لذا فخذ هذه الفرصة على محمل الجد، وتأكد ان كلما استعملت ادوات التسويق الرقمي، زادت قدرة شركتك على النمو.

المرجع 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *