صفات مدير المبيعات الناجح
كيف تكون مدير مبيعات ناجح , كيف تصبح مدير مبيعات ناجح , صفات رجل المبيعات الناجح

مدير المبيعات الناجح | صفات مدير المبيعات الناجح الثمانية

يتم ترقية أفضل بائع ناجح في الفريق إلى منصب مدير المبيعات عادةً، فهو شخص أتقن مهنة البيع، فلابد أنه الشخص المثالي لإدارة فريق المبيعات، أليس كذلك؟ قد يبدو الامر منطقيا، لكن إدارة المبيعات تحتاج لسلوك ومهارات مختلفة تمامًا عن مهارات البيع. لذلك، قبل أن تفكر كيف تكون مدير مبيعات ناجح، اسأل نفسك.. هل تمتلك صفات مدير المبيعات الناجح فعلا؟

كيف تصبح مدير مبيعات ناجح في 6 خطوات

وظيفة رجل المبيعات تعتبر الوظيفة الرئيسية في الوصول إلى الهدف الأساسي لأي شركة. فما معنى أن تجد شركة ذات بنية قوية وتقدم منتجات بجودة عالية، لكن لا تجد من يسّوق ويبيع لها منجاتها! ولا يعني هذا التقليل من أهمية المراكز الوظيفية الأخرى حيث أن العلاقة بين كافة الوظائف هي علاقة تكاملية لكن لاهمية إدارة لمبيعات التي تعتبر عصب حياة كل منشأة. لذلك تحرص الشركات على توظيف مدير مبيعات ناجح وكفؤ ليشغل هذا المنصب.

يفترض ان يمتلك معظم مديري المبيعات خبرة خمس سنوات على الأقل في مجال البيع. لو كان هذا مثير للاهتمام بالنسبة لك، تابع القراءة لتعرف كيف تصبح مدير مبيعات ناجح :



1. احصل على درجة بكالوريوس في مجال التسويق أو إدارة الأعمال أو العلاقات العامة.

2. اصقل مهارات الحديث على الملأ أثناء الكلية، فمدير المبيعات يجب أن يعرض منتجات وخدمات شركته على الآخرين، وأن يتفاعل جيدًا مع العملاء.

3. اكتسب خبرة أكبر في مجال المبيعات، وحاول الحصول على وظيفة في منظمة كبيرة بما يكفي لتوفير فرص تدريب وتطور مهني.

4. خذ دورات في مجالات مبيعات معينة، مثل الإدارة أو تكتيكات الترويج، أثناء العمل في مجال المبيعات. سيُظهر هذا إخلاصك لوظيفتك، ويمنحك ميزة تتفوق بها على زملائك عندما يحين وقت الترقيات.

5. تقدم لوظيفة مساعد مدير مبيعات بعد أن تكتسب خبرة جيدة في المجال. يمكنك أن تحصل على ترقية في شركتك الحالية أو تجد وظيفة مساعد مدير مبيعات في شركة أخرى.

6. اكتسب خبرة كمساعد مدير مبيعات، والخطوة التالية هي أن تصبح مدير مبيعات ناجح. تهانينا!

إن مهمة مدير المبيعات الناجح لا تنتهي عند بيعه للسلعة، بل عليه أن يكون حريصاً على كسب الزبون وكسب ثقته بحيث يضمن عودة الزبون مرة أخرى إليه، وهذه أصعب المهام التي لابد أن يقوم بها مدير المبيعات، ذلك أن عملية البيع والتسويق للسلع لا يكون لمرة واحدة فقط، بل هي عمليات متتالية لا تنتهي، ونجاح مدير المبيعات يتوقف على حجم الجمهور الذي استطاع أن يكسبه لصالح شركته واستمراريته في الشراء منها.

صفات مدير المبيعات الناجح

يعتمد نجاح مدير المبيعات على قوة مهاراته في الادارة والبيع معًا وعلى مدى قيامه بالمهام اللازمة لتطوير فريق مبيعاته وأداءه.

فيما يلي 8 صفات ينبغي أن يتصف بها مدير المبيعات الناجح :

1. القدرة على العمل مع الآخرين جيدًا.

يفضل عدد كبير من رجال المبيعات المتميزين العمل بمفردهم، ويفضلون شعورهم بالاستقلال أثناء العمل على الهاتف أو على الطريق بحثًا عن العملاء المحتملين.

لكن إدارة المبيعات تتطلب العمل مع أشخاص آخرين عن قُرب طوال اليوم، وهذا لا يشمل فريقك وحسب، وإنما سيكون عليك تقديم تقارير للإدارة العليا بانتظام أيضًا.

من صفات مدير المبيعات الناجح القدرة على العمل مع الآخرين جيدًا. ستحتاج لامتلاك مهارات استماع وتواصل، وستعمل عن قرب مع أشخاص آخرين تحت قيادتك، وبالتالي ستحتاج لأن تُظهر لأعضاء فريقك أنك مهتم بهم أيضًا. هذا يعني التواصل مع كل عضو في الفريق بطريقة فعالة توضّح أنك تتفهّم شخصياتهم وما يمرون به، فالناس لم يُخلقوا سواسية.

2. القدرة على الاعتماد على الآخرين.

إن رجال البيع مسئولين عن حصص مبيعاتهم الخاصة، ولو فشل البائع في تحقيق نسبة المبيعات المطلوبة منه، قد يلوم الحالة الاقتصادية أو سوء الحظ، ولكنه لا يستطيع لوم فريقه.

لكن أهداف مديري المبيعات مبنية على أداء الأشخاص الآخرين، لو نجح الفريق سينجح مدير المبيعات. لا يتقبل العديد من الناس هذا بسهولة، خاصة البائعين السابقين.

لو أراد مدير المبيعات النجاح، يجب أن يتمكّن من تحفيز فريقه، وأن يكون قادرًا على تحدي وإلهام من حوله، لأنه الشخص المسئول عن منح فريقه ما يحتاجه.

3. مهارات وخبرات إدارية.

يمتلك القليل من البائعين خبرة في الإدارة! كيف تصبح مدير مبيعات ناجح دون مهارات إدارية؟ بالطبع سيكون الامر صعبا. صحيح أن كل شخص يجب أن يبدأ من الصفر في أي مهارة جديدة، إلا أن القفز لبحر إدارة المبيعات دون امتلاك خبرة كافية في الإدارة يجعل عملية الانتقال أصعب بكثير. من ثمّ، البائع الذين يمتلك مهارات إدارة مبيعات أخرى ستكون فرصة نجاحه أكبر ممّن يعاني بالفعل في مجالات إدارة المبيعات المختلفة.

يأتي هنا دور التواصل والتعاطف وإدارة الأفراد. كل هذه المهارات مهمة جدًا لأي مدير من أي نوع، وخاصة مدير المبيعات.

4. الولاء للشركة من صفات مدير المبيعات الناجح.

هل تذكُر مهارات التواصل التي تحدثنا هنا؟ إليك سبب آخر يوضح مدى أهميتها بالنسبة لمدير المبيعات.

أحد المسئوليات المهمة جدًا الواقعة على عاتق مدير المبيعات هي توصيل المعلومات من الإدارة العليا إلى فريق المبيعات. بمعنى أن مدير المبيعات يجب أن يشرح الأمور لفريق المبيعات في حال حدوث أي تغيير في برنامج الحوافز والمكافأت، أو صدور منتج جديدة أو إجراء مراجعة لمناطق بيع معينة، وغيرها.

لكن الشرح فقط ليس كافيًا، وهنا يأتي دور خبرة المدير كبائع، حيث يجب أن “يبيع” هذه التغييرات للفريق ويقنعهم بها. لو لم يتقبل الفريق سياسات الإدارة، ستحدث مشكلة جدية، وبالتالي يجب على مدير المبيعات منع هذا من الحدوث.

5. القدرة على التعامل مع الكثير من الاجتماعات.

هل تكره اجتماعات المبيعات؟ هذا من سوء حظك إذن، لأن مديري المبيعات يجب أن يحضروا الكثير من الاجتماعات، ويجب عليهم إدارة اجتماعات مبيعات منتظمة، وليس هذا وحسب، بل يجب أن يعقدوا اجتماعات فردية مع أعضاء الفريق، بالإضافة لاجتماعات مع قسم التسويق والإدارة العليا وغيرها.يتولى مدير المبيعات مسئولية تنسيق العمل والتأكد من أن الاجتماع مع البائعين كان اجتماعًا مثمرًا. كما يمثل مدير المبيعات فريق المبيعات في الاجتماعات مع الأقسام الأخرى والإدارة العليا.

6. البقاء في المكتب.

يقضي مديرو المبيعات الأغلبية العظمى من وقتهم داخل المكتب، على العكس من معظم البائعين الذين يقضون كثير من الوقت خارج المكتب ويزورون العملاء المحتملين. قد تكون هناك اجتماعات خارجية من حين لآخر، ولكن أغلب الوقت يظل مدير المبيعات في مكتبه حتى يتمكن أعضاء فريق المبيعات من الوصول له بسهولة.

7. التفاؤل من صفات مدير المبيعات الناجح.

لنكن واقعيين، لا أحد يحب المتشائمين السوداويين، خاصة لو كانوا يشغلون منصبًا كبيرًا. لذا من المهم أن يمتلك المدير الناجح حس التفاؤل وروح الدعابة، هذه سمة أساسية في أي قائد، يجب أن يكون قادرًا على رؤية الجانب المشرق حتى لو بدا المستقبل قاتمًا قليلاً. لذلك التفاؤل من صفات مدير المبيعات الناجح الضرورية.

قد تكون المبيعات غير متوقعة لأن العمل التجاري يعتمد على الاقتصاد، وطريقة إنفاق الناس والشركات. لذا، لو تباطأ العمل قليلاً، ستطمئن لو علمت أن مديرك سيشجعك بسلوكه الإيجابي بدلاً من أن يُحبطك أكثر.

8. القدرة على رؤية الصورة الشاملة.

إن البائع مسئول عن حصته وحساباته الخاصة فقط، ولكن مدير المبيعات يجب أن يوفق بين تلبية احتياجات الفريق كله. قد تكون هذه مشكلة حقيقية عندما يحتاج عدّة بائعين لمساعدة في نفس الوقت. إن مديري المبيعات مسئولين عادةً عن تحديد الحصص، ووضع خطط المبيعات والتوقعات، وهذا يحتاج لقدر كبير من التفكير التحليلي. مدير المبيعات الذي لا يستطيع التخطيط جيدًا قد يعوق جهود فريقه بأكمله.

إن أحد صفات مدير المبيعات الناجح المهمة الأخرى هي القدرة على رؤية المستقبل، والقدرة على معرفة الأمور المطلوبة لاستمرار نجاح الفريق والشركة. هذا يعني مراقبة أرقام الموظفين وحصصهم وأي تطورات أخرى تحدث، والقدرة على توقع ما إذا كانت ستحتاج للتغيير في المستقبل أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *