مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 : 7 أفكار تجارية جديدة

مشاريع جديدة ومبتكرة 2020

من السهل التفكير في فكرة مشروع شائعة بالفعل في السوق، ولكن بدء مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 يحتاج أولا إلى افكار تجارية إبداعية تقدم حلولا لمشاكل جديدة أو حلولا جديدة لمشاكل شائعة أو تلبي احتياجات استهلاكية حديثة. وهذا يتطلب خبرة في السوق ومعرفة جيدة بأساسيات ومبادئ التسويق.

الجميع تقريبا يرغب في ان يصبح مدير نفسه وصاحب مشروع ناجح. وبالرغم من أن كل ما يتطلبه الأمر هو فكرة مشروع ناجحة بالإضافة إلى راس المال المطلوب (وأحيانًا قد يحتاج الامر لبدء عمل تجاري القليل من المال فقط). لكن العثور على فكرة تجارية هي العقبة التي تمنع الكثير من الناس من أن تخطو الخطوة الأولى في هذا الاتحاه.

7 مشاريع جديدة ومبتكرة 2020

بالنسبة لأولئك الذين يعتقدون أنه لا توجد أفكار جديدة حقيقية ، فإننا نقدم هذه الافكار التي تتماشى من التوجهات الصاعدة والتوجهات الاستهلاكية الجديدة، وهي في نهاية المطاف نتيجة للتفكير الإبداعي خارج الصندوق:



1.وجبات سريعة صحية

لا تكن مخطئًا – فالوجبات السريعة تزدهر اليوم كما كانت دائمًا. ولكن الناس اليوم يبحثون عن بدائل صحية للوجبات الدهنية التي تشكل الكثير من الوجبات السريعة. الوجبات السريعة مثل شاحنات تاكو ، محلات برغر وعربات الآيس كريم بالمجمل لا تتوفر على خيارات أكل صحي، على عكس المطاعم التي يمكن أن تقدم أطباق صحية مثل سلطات الفواكه والخضار ومخبزوات حبوب كاملة.

إذا كنت تبحث عن مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 ناجحة ومربحة ، فإن شاحنة الوجبات السريعة الصحية تعتبر فرصة رائعة، أمام توجه الناس نحو الأكل الصحي. بدأت هذه الفكرة بالانتشار بالفعل في الوطن العربي، لكنها لا تزال جديدة وتحتاج إلى افكار ابداعية. ففكرة الوجبات السريعة الصحية لا تقتصر على عربات وشاحنات عصائر طازجة. يمكن ان تمزج بين الأطباق والسلطات الإبداعية بمكونات محلية طازجة. إذا نالت هذه الفكرة إعجابك ولم تكن عربة او شاحنة متنقلة الخيار الذي ترغب به حقًا، فلا تقلق – فهناك مطاعم كثيرة بالغرب تقدم فقط الأكل الصحي ويمكن ان هذا خيارك الأفضل.

2. نادي يوغا

تزداد شعبية اليوغا نظرًا لأن المزيد والمزيد من الناس يتطلعون إلى تغيير نمط الحياة لحل مشاكل الوزن والمزاج المستمرة في حياتهم.

هناك العديد من الطرق لاستثمار فرصة الإقبال المتزايد على رياضة اليوغا: أن تصبح مدرب يوغا، أو تبيع الملابس والإكسسوارات الخاصة باليوغا، أو تفتح نادي لليوغا خاص أو حتى تحصل على امتياز تجاري (فرانشايز) لإحدى العلامات البارزة. وبإمكانك الجمع بين هذه الخيارات حسب الإمكانات والموارد.

3.مكاتب عمل مرنة وقابلة للمشاركة

يواجه العاملون بشكل مستقل Freelancer غالباً صعوبات في إيجاد المكان الأفضل للعمل فيه. فالعمل في البيت قد يعرّض المرء للهو. إلا أن الحل بات متوفراً مع فكرة مساحات العمل المشتركة، التي تقدّم كل ميزات العمل في مكتب من دون القيود المعتادة.

فكرة هذا المشروع الجديد والمبتكر تقوم على توفير مساحات مكتبية لتأجيرها لرواد الاعمال والأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص و لا يمتلكون مكاتب عمل خاصة بهم. ويمكن توفير خيارات العضوية لأصحاب الأعمال الحرة الفردية والشركات الكبيرة. هذا المشروع يقدم حلا واقعيا بأقل تكلفة للمستقلين الذين يفضلون العمل خارج منازلهم ، بحيث يوفر مساحة عمل أكثر مهنية من ارتياد المقاهي. كما يمكن أن يوفر هذا العمل التجاري للشركات وفرق العمل مكان للتعاون وعقد الاجتماعات والفعاليات.

ما زال هذا المفهوم حديث النشأة في الوطن العربي، إذ بدأت تنتشر بعض مساحات العمل المشتركة وهذا ما يجعلها فرصة استثمار مجدية.

4.الواقع الافتراضي VR (وملحقاته)

الواقع الافتراضي VR هو جانب مثير للإعجاب للتكنولوجيا الحديثة. مع زوج من النظارات الواقية وأجهزة الكمبيوتر المناسبة، يمكنك الانغماس في مجموعة متنوعة من العوالم الرائعة باستخدام VR.

الواقع الافتراضي VR اتجاه عالمي ناشط بقوة في مجال لايزال محط جدل ودراسة. قد يتساءل الكثير من الناس، ” كيف يمكنني أن أدخل في هذه اللعبة؟ هل هنال أي أفكار صغيرة بخصوص الواقع الافتراضي بدون تكلفة أو بأقل التكاليف؟”.

إذا لم تكن تمتلك معرفة وخلفية واسعة حول الكمبيوتر ، فلا تقلق أبدًا. فلن تكون بحاجة إلى أن تكون عبقريًا في الحاسوب والبرمجة لإنشاء مشاريع جديدة ومبتكرة مركزها تقنية VR. يمكنك للاطلاع على افكار تجارية للاستثمار في تقنية الواقع الافتراضي.

5.التخطيط للأحداث والفعاليات

الأحداث عبارة عن نوع من النشاط الذي يمتد ليوم كامل أو عدة أيام مجتمعة، مثل التجهيز لمعرض من المعارض، أو تنظيم دورة تدريبية أو فعالية. ولا يخلو أي شهر من احتفالات، مؤتمرات، اجتماعات، وفي جميع بلدان العالم!

تقوم فكرة المشروع صغير على تخطيط الأحداث وتنظيمها، مثل: المؤتمرات والاجتماعات؛ ويعدّ العمل كمخطِّط أحداث من المِهن والمشروعات الصغيرة الحديثة والمربحة، حيث يقدم مساعدة للمنشآت والأفراد في مجال تخطيط الأحداث الخاصة بهم، ويحتاج النجاح في هذا المشروع إلى الصبر أثناء التعامل مع طلبات العملاء المختلفة، والمحافظة على الهدوء عند التعرُّض لأحداث غير متوقعة.

6.تكنولوجيا التعليم

التعليم هو الركيزة الأساسية لبناء الفرد وتكوين شخصيته وتنمية قدراته، كما يعد التعليم ركن من الأركان الأساسية في بناء الدولة ورقيها وتقدمها. وقد شهدت تكنولوجيا التعليم طفرة عظيمة في القرن الحالي، فتطورت آليات التعليم بصورة سريعة جدًا مستغلةً تطور التكنولوجيا، فازدادت إنتاجية التعليم، وأصبح أكثر متعة، وازداد تفاعل الطالب، وتوفرت له القدرة على الإبداع بشكل أكبر.

شكَّل تقاطع قطاعا التعليم والتكنولوجيا فرص استثمار هائلة. وجدير بالذكر أن تكنولوجيا التعليم بمعناها الشامل تضم الطرق، والأدوات، والمواد، والأجهزة، والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي معين بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة.

أمثلة على مشاريع تكنولوجيا التعليم الجديدة والمبتكرة (منصة تعليمية، التدريس عن بعد….)

7.تطبيقات الصحة الشخصية

تتيح تطبيقات الهواتف الذكية للرعاية الصحية للناس القدرة على السيطرة على صحتهم. لتطبيقات الصحة على الهاتف الذكي كثير من الفوائد، إذ إنها على سبيل المثال تسهم في تعزيز اللياقة البدنية، وبالتالي الحماية من المرض.

يمكن تحقيق الأرباح من خلال خدمة تتطلب من المستخدمين دفع رسوم للحصول عليها، على سبيل الذكر لا الحصر: الحصول على خطط خاصة تتضمن حميات غذائية متخصصة تساعد المستخدم على تحسين نظامه الغذائي.

ماهو الفرق بين الأفكار التجارية وبين الفرص التجارية؟

يعتقد العديد من رواد الأعمال الناشئين أن الفكرة وحدها ستضمن لهم النجاح والثروة. لكن ما قد يجهلونه هو أن الأمر يحتاج إلى وقت وجهد وموارد لتحويل فكرة تجارية إلى فرصة تجارية – ولن تتحول كل فكرة إلى فرصة هكذا بشكل تلقائي.

على الرغم من أن بعض رواد الاعمال قد يرون في فكرة مشروع فرصة تجارية بالفعل ، فإن البعض قد لا يجد نفس الفكرة مثيرة للاهتمام ، وبالتالي فهم لا يرون أنها فرصة. في الواقع، يمكن أن تتحول فكرة تجارية إلى فرصة تجارية، فقط إذا كانت هناك مجموعة مواتية من الظروف التي تجعل الفكرة مجدية استثمارية  وتقدم قيمة مضافة في السوق.

عندما تتوصل إلى فكرة نالت اهتمامك وأردت بدء عمل تجاري بناءً عليها ، يجب أن تتذكر ما يلي:

كن منفتحًا: اختبر فكرتك ولا تتمسك بها

فكرة تجارية لا تعني فرصة تجارية. فالفكرة ممكن تكون مجدية و تستحق الاستثمار وممكن لا، بينما تحمل الفرصة بين ثناياها إمكانات كبيرة لمشروع تجاري محتمل يستحق الاستثمار. لذا تأكد من اختبار فكرتك مع بيئتك من أجل سد الثغرات المفقودة والتعرف على فرص السوق. إذا لزم الأمر ، قم بإجراء تغييرات أو كن مستعدًا للتخلي عن الفكرة تمامًا.

تحلى بالصبر والمثابرة

يتطلب الأمر وقتًا وجهدًا وموارد لتحويل الفكرة إلى ما نأمل أن يصبح فرصة. كن مستعدًا لبذل الكثير من الوقت والجهد من أجل دفع هذه الفكرة إلى الأمام والاستعداد لصعودًا وهبوطًا في برنامج تدريبات رواد الأعمال.

استفد من رأس المال البشري والاجتماعي

يستغرق 10 آلاف ساعة لكي يصبح المرء خبيراً في شيء ما. تأكد من الاستفادة من المهارات والخبرات التي اكتسبتها حتى الآن. أظهرت الأبحاث أن الخبرة السابقة تزيد بشكل كبير من احتمالات بقاء ونجاح الاعمال التجارية. تأكد أيضًا من الاستفادة من أصدقاءك وزملاءك وعلاقاتك المهنية. لا توجد طريقة لدخول السوق أفضل من القيام بذلك من خلال شبكة علاقات قوية.

خاتمة

اختيار فكرة مشروع تجاري هو قرار شخصي تمامًا. قد تجد الكثير من الاحتمالات الأخرى بالإضافة إلى القائمة أعلاه ، ولكن الخروج مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 مربحة أمر صعب بعض الشيء.

حتى إن وجدت فكرة ناجحة حقا، فتأكد أنها لن تنجح من تلقاء نفسها. فالفكرة تشبه البذرة. فهي تتطلب اهتمام ورعاية البستاني من أجل تحويل البذرة إلى نبات صغير ونأمل أن تكون شجرة كبيرة في مرحلة ما. ولكن إلى جانب هذا الجهد، فإنه يتطلب أيضًا مهارات وقدرات من جانبه (العوامل الفردية) بالإضافة إلى أشعة الشمس والماء والتربة الصحيحة (العوامل الخارجية) من أجل مساعدة النبات على النمو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *