12 افضل مشروع في تركيا مربح 100% وغير مكلف

مشاريع صغيرة في تركيا

هل تبحث عن افضل المشاريع في تركيا الناجحة؟ هل تحتاج لنصيحة بشأن أفضل فرص الاستثمار في الأعمال الصغيرة في تركيا؟ ننصحك بمواصلة القراءة، لأننا سنشارك معك قائمة مشاريع صغيرة في تركيا واعدة.

يحتل اقتصاد تركيا المرتبة السادسة عشر في العالم، وهو سادس أكبر اقتصاد في أوروبا حاليًا. من ثم، تعتبر تركيا سوقًا يتسم بالنمو المرتفع أمام العديد من الاستثمارات والأعمال التجارية. إن سجل النمو في تركيا، وقِواها العاملة الشابة والموهوبة، وموقعها الاستراتيجي بين أسيا وأوروبا يجعلها وجهة جذابة جدا للنمو والاستثمار.

تشتهر تركيا بأنها صاحبة 80 % من صادرات البندق في العالم، ويحتل ناتجها المحلي الإجمالي المرتبة رقم 17 عالميًا وفقًا لتعادُل القوة الشرائية (Purchasing Power Parity). يُعتبر التصدير القطاع المُوجّه الأساسي للاقتصاد التركي، وتحتل صناعة السيارات الصدارة في هذا القطاع. تشمل الصادرات الأساسية أيضا في تركيا كلا من البندق والسفن والنفط والأوعية الكيميائية والإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية (ماركات مثل Beko و Vestel من أفضل العلامات التجارية الموجودة)، والمنتجات البتروكيميائية، والمنسوجات، والأطعمة المعالَجة، إلخ.



ومن القطاعات التي تفتح بابا واسعا لبدء مشاريع صغيرة في تركيا، نجد قطاع الخدمات الذي يمثل حوالي 65 % من الناتج المحلي الإجمالي التركي، بينما يمثل القطاع الزراعي حوالي 26% منه، ولكن القطاع الزراعي مازال واحدًا من أكبر أسواق العمل في تركيا. كما تمثل السياحة أحد مصادر الإيرادات الرئيسية، وتحتل تركيا المرتبة السادسة بين أكثر الوجهات السياحية شعبية في العالم، كما يمثل القطاع المصرفي وصناعة الإنشاءات أحد مصادر الإيرادات الرئيسية الأخرى.

أصبحت تركيا وجهة مفضلة للمستثمرين الأجانب، حيث أجرت الحكومة التركية إصلاح اقتصادي يركز على خصخصة الصناعات المملوكة للحكومة، وتحرير قطاع محوري آخر في الاقتصاد وهو ما عزَّز فرص الاستثمار في الأعمال التجارية الصغيرة بتركيا.

مشاريع صغيرة في تركيا : 12 افضل مشروع في تركيا

لو كنت مستثمر وتنوي بدء عمل تجاري في تركيا، فيجب أن تضع في اعتبارك القائمة التالية التي تضم افضل المشاريع في تركيا:

1. الإنشاءات.

تُعد صناعة الإنشاءات أحد القطاعات المحورية في تركيا، وواحدة من عوامل الدفع الرئيسية للاستثمارات العامة والخاصة في الدولة. صحيح أن هناك العديد من شركات الإنشاءات في تركيا، إلا أن مازال هناك العديد من الفجوات في البنية التحتية الخاصة بالبيئة والطاقة.

من ثمّ، يوجد أمام المستثمرين فرص هائلة للعمل في قطاع الإنشاءات، ولو كان لديك خلفية قوية في مجال الهندسة أو الإنشاءات، ستتمكن من بدء العمل في تركيا بسهولة، أو يمكنك تأسيس عمل تجاري يبيع المواد الخام المُستخدمة في مجال الإنشاءات.

2. السيارات والمعادن.

يمتلك 25 % فقط من السكان الأتراك سيارة، إلا أن الطبقة المتوسطة الاستهلاكية يتزايد حجمها منذ عام 2000، وبالتالي يُتوقع حدوث نمو هائل في الاستخدام المحلي للسيارات. علاوة على ذلك، يوجد نقص كبير في موردين قطاع غيار السيارات المتنوعة. من ثمّ،  يمكنك تحقيق ربح هائل لو استطعت بدء العمل في مجال بيع السيارات أو قطع الغيار في تركيا.

3. الطاقة.

أصبحت تركيا مكانًا ممتازًا للاستثمار في الطاقة بعد الإجراءات المتنوعة التي اتخذتها الحكومة التركية في السنوات الأخيرة، وخاصة الإجراءات المتعلقة بتخفيف القيود القانونية والخصخصة، واستراتيجيات زيادة الطلب المحلي على الطاقة المعتمدة. إن قطاع الطاقة في تركيا هو واحد من القطاعات القليلة التي ترحب فيها الحكومة بالمستقبلين الجدد بذراعين مفتوحتين. أعلنت الحكومة أن القطاع بحاجة لاستثمارات بحوالي 130 مليار دولار بحلول عام 2020.

4. الأطعمة السريعة المُعلبة.

نظرًا لزيادة عدد النساء العاملات بدوام كامل، يتزايد الطلب باستمرار على الوجبات المعالجة والمعلبة والأطعمة المجمدة والوجبات الخفيفة. حققت صناعة الأغذية في تركيا نمو ثابت في السنوات الأخيرة، كما أن التغييرات في اتجاهات السوق تجعل السوق ينمو بمعدل أسرع.

5. المنسوجات.

إن صناعة المنسوجات هي واحدة من أهم الصناعات في الاقتصاد التركي، وتمثل 10.8 % من الناتج المحلي الإجمالي، كما أن تركيا معروفة بأنها مُنتِج رئيسي للمنسوجات، وترحب بالمستثمرين في أي وقت. تُعَد صناعة المنسوجات واحدة من القطاعات الرائدة من حيث الاستثمار والتوظيف والتصنيع والمؤشرات الاقتصادية الشاملة، ويوجد طلب هائل على منتجات المنسوجات في تركيا.

لو كنت تبحث عن افضل المشاريع في تركيا تستثمر فيه، وتنوي دخول السوق التركي كمستثمر كبير، فيجب أن تفكر في تأسيس شركة تصنيع منسوجات خاصة بك، فسوق المنسوجات المُصنّعة في تركيا كبير ويرحب بفرص العمل الجديدة.

6. السياحة.

احتلت تركيا المرتبة السادسة في قائمة أكثر الدول زيارة في العالم، والمرتبة التاسعة في قائمة الدخل الناتج عن السياحة، وفقًا لإحصائيات عام 2011. تثبت هذه الإحصائية أن السياحة قطاع محوري في اقتصاد الدولة، ومازال بالإمكان تحقيق مزيد من التطور في هذا القطاع نظرًا للجمال الطبيعي الذي تتسم به تركيا والأصول الثقافية الثرية فيها.

7. زراعة وتصدير البندق.

وجدت الإحصائيات أن تركيا مسئولة عن حوالي 80 % من إنتاج وتصدير البندق عالميًا، والبندق هو نوع من المكسرات ذات النكهة الحلوة التي تنمو بسهولة في تركيا. لو كنت تنوي بدء مشروع ناجح في تركيا ، فأمامك فرصة الاستثمار في القطاع الزراعي، وبالضبط قطاع زراعة وتصدير البندق، حيث تحتوي تركيا على بعض من أجود الأراضي المناسبة لزراعة هذا النوع من المكسرات.

8. متجر إلكترونيات وأجهزة منزلية.

إن صناعة الإلكترونيات والأجهزة المنزلية في تركيا هي صناعة تزداد نموًا وانتشارًا في أوروبا وأسيا، حيث أثبتت علامات تجارية مثل Beko و Vestel أنها منافسة قوية لأفضل العلامات التجارية العالمية الرائدة في مجال الإلكترونيات. ستتمكن من تحقيق أرباح لا بأس بها على الإطلاق لو بدأت عملك الخاص في مجال بيع الإلكترونيات والأجهزة المنزلية في أي مدينة في تركيا.

9. خدمات الاستشارة المالية.

تساهم صناعة الخدمات مساهمة هائلة في الناتج المحلي الإجمالي التركي، ويحتل القطاع المالي صدارة هذه الصناعة. لو كنت خبير مالي، يمكنك تأسيس شركة استشارة مالية، وجذب عملاء متنوعين، من المؤسسات صغيرة الحجم إلى التكتلات الصناعية الكبرى، سيعتمد هذا على تاريخك في المجال ومهاراتك. هذا النوع من الأعمال مربح جدًا في تركيا.

10. مكتب صرافة.

إن حصول تركيا على المرتبة السادسة ضمن قائمة أكثر الوجهات السياحية شعبية في العالم معناه أن أي عمل تجاري يخدم السياح سيزدهر في تركيا. إن “مكتب الصرافة” هو عمل تجاري يمكن تأسيسه بسهولة شديدة في تركيا، ويمكنك تحقيق أرباح بسهولة منه بسبب حجم المسافرين والزوار المرتفع. لو كنت تنوي تأسيس مكتب صرافة، فاحرص على تأجير مكتب قريب من المطار أو من أفضل الفنادق في تركيا.

11. شركة خدمات تنظيف (متخصصة في التنظيف قبل وبعد أعمال الإنشاءات).

إن صناعة الإنشاءات هي مساهم كبير آخر في الناتج المحلي الإجمالي التركي. لو لم يكن لديك أموال كافية لتستثمر في العمل كمقاول إنشاءات، يمكنك دخول الصناعة كوكالة متخصصة في التنظيف قبل وبعد أعمال الإنشاءات.

إن رأس المال الأساسي الذي يجب أن تنفقه لتأسيس هذا النوع من الأعمال هو تكلفة الحصول على معدات التنظيف، ولو اشتريت معدات جيدة، ستبقى معك لفترة طويلة. يمكنك إضافة عروض خدمات تنظيف أخرى، مثل تنظيف المباني العامة، وتنظيف الحدائق، وغيرها.

12. شركة حجوزات وتأجير شقق للعُطلات.

لو أردت الحصول على حصة من أرباح صناعة السياحة، يمكنك إنشاء شركة حجوزات وتأجير شقق للعطلات في تركيا. لا شك أنك ستحصل على عملاء كافين لو استطعت بناء سُمعة جيدة لشركتك، وقدمت شقق بأسعار معقولة.

لقد قدمنا لك أكثر من 10 افكار مشاريع صغيرة في تركيا ناجحة ومربحة، ودورك الآن هو أن تجلس وتفكر في طُرق وأفكار لاستكشاف هذه الفرص التجارية، واختيار الفكرة المناسبة. لو كان لديك معلومات كافية عن السوق ورأس مال كافي لإنشاء عمل تجاري مبدئي، ستتمكن من تأسيس مشروع ناجح في تركيا.

تعليق واحد

اكتب تعليقك هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *