مشروع منزلي قطر 2022

مشروع منزلي قطر
مشروع منزلي قطر

ستزودك هذه المقالة بكل ما تحتاجه لبدء مشروع منزلي قطر ، بدءا من الشروط والتراخيص مرورا إلى افكار وأمثلة على مشاريع منزلية ناجحة في قطر.

تشير التقديرات إلى أن هناك ما بين 3000 إلى 4000 مشروع منزلي في قطر. تعود معظم ملكية هذه المشاريع الى القطريين، ومنها 800 مشروع مسجل لدى وزارة التجارة والصناعة.

يتم تعريف مشاريع المنزلية على انها الاعمال التجارية التي تقام في منازل المالكين، والتي تهدف الى تحقيق الربح مهما كان حجمها او طبيعة نشاطها. أفاد مالكو مشروع منزلي في قطر أنهم يحققون عائدًا شهريًا يصل الى 12000 ريال قطري. وعلى الرغم من ان 48٪ أفادوا ان أرباح مشاريعهم لا تفوق 10000 الا انهم يتوقعون تحقيق إيرادات أعلى في المستقبل. وتؤكد الأرقام ان 97٪ يتطلعون الى الحفاظ على مشاريعهم المنزلية وتنميتها على مدار العام أو العامين المقبلين. وقد لاحظ فعلا 44٪ من المالكين الحاليين تحسنًا في المبيعات خلال العام الماضي وشهد ربعهم فقط انخفاضًا في المبيعات.

قنوات التسويق المستخدمة من قبل مالكي المشاريع المنزلية بقطر لتسويق سلعهم وخدماتهم هي الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي تليها المعارض والفعاليات. يشير هذا الى ان هناك تحول من الاعتماد على العائلة والأصدقاء للمساعدة في تعزيز المشاريع والترويج لها شفهيا، نحو الاعتماد على الإمكانات واسعة النطاق للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

الأعمال المسموح بها لبدء مشروع منزلي في قطر

تضع العديد من البلدان المتطلبات واللوائح الحكومية التي تحدد أنواع المشاريع التي يسمح بممارستها من المنزل. لذا فقد تحتاج بعض المشاريع الى موافقات خاصة تتعلق بتقسيم المناطق أو مستويات الضوضاء أو القضايا الصحية. تشمل المشاريع التي يمكنك ممارستها في المنزل بموجب الترخيص في قطر ما يلي:

  • الخياطة
  • المشاريع الإبداعية مثل التصوير وإدارة الفعاليات
  • بيع المنتجات المصنعة يدويا مثل البطاقات والكروشيه
  • تنسيق الزهور الطبيعية والاصطناعية
  • الخدمات الإلكترونية بما في ذلك التصاميم الحاسوبية (باستثناء التصاميم الهندسية التي تدخل في اختصاص الشركات الهندسية)
  • الخدمات مثل النسخ والتعبئة والتغليف وتجليد الكتب المدرسية
  • تحضير وبيع العطور والبخور ومستحضرات التجميل
  • الأنشطة المتعلقة بالطعام مثل الطهي وتحضير القهوة وبيع التوابل

اقرأ أيضا: 18 مشروع تجاري ناجح في قطر

شروط فتح مشروع منزلي في قطر

فيما يلي متطلبات الحصول على ترخيص لتشغيل مشروع منزلي في قطر:

  • يجب ألا يقل عمر المالك عن 18 عامًا وأن يكون مقيمًا في المنزل الذي سيتم تشغيل الشركة منه
  • يمكن تسجيل منزل واحد فقط لكل ترخيص
  • تنطبق المبادرة على جميع المقيمين في قطر بما في ذلك المواطنين القطريين والوافدين
  • لا يحق لصاحب الترخيص بتوظيف أي عامل من الخارج
  • لا يمكن لصاحب الترخيص الانخراط في البيع المباشر للجمهور من المنزل
  • الالتزام بعدم عرض أي لوحات إعلانية أو ترويجية سواء على المنزل أو جدرانه الخارجية
  • يجب ألا يؤثر النشاط التجاري المراد ترخيصه على حركة المرور في المنطقة أو يتسبب في إزعاج سكان المنطقة
  • يجب أن يتم إدراج اسم الشركة على لافتة خارج المنزل مع الترخيص ورقم العمل
  • رسوم الترخيص السنوية 1.020 ريال قطري
  • تنص وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية أيضًا على أنه في بعض الحالات، يجب الحصول على الموافقات لممارسة النشاط التجاري المطلوب من السلطات المختصة. فيجب على المشاريع المتخصصة في مجال الطهي مثلا، الحصول على الموافقة من وزارة البلدية والبيئة وشهادة الدفاع المدني

يمكنك تقديم طلب التسجيل إما من خلال مراكز الخدمة أو الخدمات الإلكترونية. خطوات التقدم بطلب للحصول على ترخيص عبر مركز الخدمة والخدمات الإلكترونية موضحة أدناه: (ستضاف عند نشر المنشور)

افكار لبدء مشروع منزلي قطر

1- العمل الحر

يعد العمل الحر من أسهل الطرق لبدء مشروع منزلي. سواء كنت متخصصا في مجال التسويق او إدارة الاعمال او أي شيء اخر، فإمكانية نجاح هذا المشروع مرتفعة جدا.



2- دروبشيبينغ Dropshipping

يقوم الدروبشيبينغ على بيع المنتجات مباشرة من المورد إلى العميل دون شراء أي مخزون مقدمًا. ستكون مسؤولاً عن إنشاء متجر الكتروني في احدى منصات التجارة الالكترونية وعن جذب العملاء.

3- التأثير على وسائل التواصل الاجتماعي

هل أنت خبير في وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل لديك مكانة أو قاعدة متابعين كبيرة؟ إذا كان الامر كذلك، فالنجاح بانتظارك كمؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي. أفاد بعض المؤثرين القطريين أنهم يكسبون ما متوسطه 1،000 دولار أمريكي إلى 5،000 دولار أمريكي لمنشور واحد.

4- دعم المشاريع

مع اضطرار معظم الشركات إلى تعديل استراتيجياتها، باتت تحتاج الكثير منها الى الحصول على بعض الدعم. لا حدود للمهارات المطلوبة لبدء هذا المشروع، فسواء كنت تختص في الكتابة او الإعلان او المحاسبة او غيرها، ستجد من يحتاج لخدماتك.[1]Home Business Ideas, Businessincorporationzone. تم الاطلاع 2021-11-20.

5- الاستشارات

إذا كانت لديك خبرة واسعة في مجال عملك، فيمكنك ان تصبح مستشارا. يمكنك بدء هذا المشروع بسهولة من المنزل، ولا توجد مؤهلات رسمية مطلوبة، كل ما ستحتج اليه اذن هو حاسوب واتصال قوي بالانترنت.



أمثلة لمشاريع منزلية في قطر

مشروع Botany 

تستمر النزعة النباتية في الصعود في قطر. لكن بغض النظر عن الطعام، المنتجات الحيوانية موجودة في معظم المنتجات الأخرى التي نستعملها، بما في ذلك منتجات العناية بالبشرة والشعر. تستخدم الكثير من كريمات البشرة سلايم الحلزون، وتتضمن الكثير من صبغات الشعر ذات اللون الأحمر الخنافس الميتة. لحسن الحظ Botany – the Vegan Alchemist هي ماركة نباتية وعضوية تماما، وتشمل قائمة متنوعة من المنتجات كزيوت الوجه والمنظفات ومزيلات العرق. يمكنك شراء منتجاتهم عبر الانترنت او من متجرهم الفعلي في Qanat Quartier. يمكنك الان ان تتوجه أيضا الى منتجع Botany Lab الذي تم افتتاحه حديثًا في The Gate Mall.

مشروع Candeel

إذا كنت من المعجبين ب Bath & Body Works وتبحث عن شركة محلية تضاهي جودتهم، فاطلع على مشروع Candeel. تصنع شموع الصويا يدويا في قطر، وتأتي في ستة عشر رائحة. تشمل منتجاتهم الكريمات المرطبة، الشموع المعطرة، مختلف أنواع الصابون، معقم اليدين، وما الى ذلك من المنتجات ذات الصلة.

مشروع Clay Encounters

تدير Clay Encounters ورش عمل حيث يمكنك تعلم كل حيل صناعة السيراميك من الصفر. إذا لم تكن لديك قابلية للتعلم او لم تكن مبدعا كفاية، فيمكنك سلك الطريق الأقصر، وشراء السيراميك المصنوع من طرف فريق Clay Encounters المحترفين.

مشروع Coobee Handmade

إذا كنت تبحث عن ملابس أطفال جميلة وفريدة من نوعها في قطر، فاطلع على مشروع coobee_handmade@، حيث يمكنك شراء حذية أطفال جلدية ملونة مصنوعة يدويًا بالإضافة إلى منتجات أخرى مثل القفطان والنظارات الشمسية والإكسسوار. ستجعل منتجاتهم طفلك يبدو الاروع على الاطلاق.

مشروع Eco Souk

محاولة تجنب استعمال البلاستيك في قطر هو حقل ألغام مطلق، لا سيما في محلات البقالة. يبيع Eco Souk أكياسًا مصنوعة من الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها بالإضافة إلى المنتجات الأخرى الصديقة للبيئة. Eco Souk هي شركة تتبع سياسة إعادة استخدام البلاستيك مع تجنب استخدام المزيد من البلاستيك مما يجلب المزيد من العملاء الذين يهتمون بالحفاظ على البيئة اليهم.

مشروع Love Lavishly

لقد أمضينا الكثير من الوقت في غسل أيدينا خلال العام الماضي، لذلك من الطبيعي أن ترغب في الحصول على شيء أفضل قليلاً ليديك مقارنة بأي صابون يكون أرخص في كارفور هذا الأسبوع. تبيع love.lavishly@ الصابون المصنوع يدويًا بجميع أنواع الروائح والأشكال، بما في ذلك عشب الليمون والأفوكادو ونسيم المحيط. يمكنك شرائها من متجر Torba Store في الدحيل ، أو على

مشروع Nature’s Treasures

تمثل هذه الشركة محمصة قهوة قطرية naturestreasuresqatar@، التي تحمص اجود أنواع القهوة الاثيوبية بالإضافة الى انها تبيع العسل في حالة ما إذا كنت ترغب في تحلية فنجانك.

مشروع Noon Organics

هذا المشروع موجه لأولئك الذين يحبون معرفة ما يستخدمونه على بشرتهم بالضبط. تقدم Noon Organics الصابون وزيوت الشعر وزبدة الشيا، ولا تزيد منتجاتها على اكثر من ثلاث مكونات طبيعية خالية من أي بارابين أو عطور أو كحول ، والتي لا يتم اختبارها على الحيوانات.[2]Small Businesses to Support in Doha, Timeoutdoha. تم الاطلاع 2021-11-21.

مشروع Pida Beauty

إذا كنت تهتم بالعناية بالبشرة، فانت تعرف مسبقا ان المنتجات الكورية متفوقة، لكن المحبط في الامر هو انه عليك الانتظار طويلا حتى يتم شحنها الى قطر. تبيع Pida Beauty منتجات من أفضل العلامات التجارية الكورية هنا في الدوحة كواقي الشمس، والمقشرات، والمرطبات، وما الى ذلك من منتجات العناية بالشعر والوجه والجسم.

مشروع Sandements

إذا كنت ترغب في إضافة بعض قطع الديكور الأنيقة إلى منزلك، فتأكد من الاطلاع على Sandements@، التي تبيع قوالب النباتات والشموع والإطارات. منتجات هذه الشركة لطيفة بشل لا يصدق، بالإضافة الى انها قبلة للتخصيص، مما يجعلها الهدية المثالية.

مشروع Silk Qatar

هناك شيء ما في الحرير يصرخ بالرفاهية، وإذا كنت تتطلع إلى جعل حياتك أكثر فخامة، فعليك زيارة silk_qatar@. يمكنك شراء أوشحة مرسومة يدويًا, بالإضافة الى بعض الاكسسوارات الأخرى.  يمكنك أيضا الاشتراك في ورشة العمل التي تقام من طرف الشركة لتتعلم كيفية اتقان فن الرسم على الاوشحة بنفسك.

مشروع The Neat Store

قد تكون خزاناتنا مليئة بكل ما نحتاجه لإعداد وجبة لذيذة، لكنها نادرا ما تكون منظمة. يعمل The Neat Store على تزويد العملاء بحاويات محكمة الإغلاق لملء التوابل والحبوب والسلع الأخرى، بالإضافة إلى ملصقات سهلة الاستخدام لإبقائها منظمة. تخطط الشركة ان تقدم خدمات ترتيب الخزانة للعملاء المشغولين.

مشروع Torba Store

يبيع متجر Torba Store الحساء النباتي والمربيات والمعكرونة الطازجة المصنوعة منزليًا، بالإضافة إلى الصناديق المحشوة بالخضروات الطازجة، بالإضافة الى انها تخزن المنتجات المحلية الصنع من الشركات الأخرى. يعمل هذا المتجر أيضا على تقليل استخدام البلاستيك في محاولة للحفاظ على البيئة. يمكنك زيارة الموقع الفعلي، او الموقع اسفله لإلقاء نظرة.

  • Touche Textiles

تأكد من إضافة لمستك الشخصية الى منزلك عن طريق الاطلاع على Touche Textiles التي تعرض عليك مجموعة من المنتجات الراقية والعضوية والمصنعة يدويا.

  • Trinity Handmade Jewellery

سواء كنت تبحث على مجوهرات لارتدائها او لتقديمها كهدية، فستزودك trinity_handmade_jewellery@ بما تبحث عنه. تتيح هذه الشركة مجموعة من التصميمات الجريئة والملونة والمختلفة تمامًا عما قد تجده في متجر عادي.

لماذا يجب عليك ان تفكر في بدء مشروع منزلي في قطر؟

ماهي العوامل التي تدفع رواد الأعمال القطريين لبدء مشاريعهم من المنزل؟ أكد نصف أصحاب المشاريع من الرجال ان الدافع الأول الذي جعلهم يبدؤون مشاريعهم المنزلية الخاصة هو الحاجة الى دخل إضافي، او افتقارهم الى وظيفة. بينما اكدت معظم النساء ان ما دافعهن الأساسي هو الاستثمار في هواياتهن او لملء أوقات فراغهن.

دعونا نلقي نظرة على مزايا بدء مشروع منزلي قطر :

سهولة التوسع

قد تكون ملزما باستئجار مساحة مكتبية أكبر عندما ترغب في توسيع وتنمية مشروعك، لكنك غير ملزم بإنفاق هذه التكاليف عند بدء مشروعك من المنزل، فيمكنك دائما استخدام المزيد من الغرف إذا كنت بحاجة الى توسيع نطاق العمليات.

توفير وقت ومصاريف النقل

قطر منطقة صغيرة نسبيًا، لكن هذا لا يعفيك من اسراف بعض الوقت والمال اثناء التنقل. يساعدك العمل من المنزل على توفير التكلفة والوقت الذي يمكنك استثمارهما في شيء أكثر أهمية كالتسويق للوصول إلى المزيد من العملاء.[3]HOME BASED BUSINESS IN QATAR, Excelconsultants. تم الاطلاع 2021-11-20.

مرونة ساعات العمل

أنت غير ملزم بالوقت الذي يجب عليك قضاؤه في العمل. فيمكنك العمل متى تشاء، واستخدام تقنيات مختلفة بما في ذلك Facebook messenger وWhatsApp وحسابات الوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والهاتف للبقاء على اتصال مع عملائك.

الميزانية المنخفضة

لدى المتاجر الفعلية معدل فشل مرتفع. يرجع ذلك لعدة أسباب مثل التكلفة العالية لبدء التشغيل بنجاح. يمكنك تجنب كل هذه المخاطر ببدء عملك من المنزل والاختبار بمختلف الأفكار دونا لقلق الكثير والخوف لكبير من الفشل.

توفير تكاليف بدء التشغيل

تتطلب المكاتب الفعلية مهمة مالية ضخمة، فانت تحتاج الى استئجار مساحة مكتبية، ودفع فواتير الكهرباء وغيرها من التكاليف العامة. يساعدك العمل من المنزل على تقليل هذه التكاليف وجعلها في متناول معظم الأشخاص.

التحديات الرئيسية التي يواجهها أصحاب المشاريع المنزلية في قطر

هناك ستة تحديات رئيسية يواجهها مالكو المشاريع المنزلية:

  • كيفية تسويق منتجاتهم وخدماتهم بفعالية (18٪)
  • انخفاض المبيعات (16٪)
  • محدودية توافر المواد الخام (16٪)
  • إمكانية الوصول وكفاءة العمالة الموارد (15٪)
  • تكلفة عرض منتجاتهم / خدماتهم (15٪)
  • تمويل الأعمال (14٪)

أشار أصحاب المصلحة من المنظمات الداعمة أيضًا إلى وجود تحديات أخرى مرتبطة بتلبية المتطلبات التشريعية المنصوص عليها في القرار رقم 242 لعام 2016 الذي يمنح تراخيص لممارسة المشاريع من المنزل، وعملية تسجيل الترخيص، وإجراءات الحصول على قروض تجارية. يذكر أصحاب المصلحة أيضا ان بعض مالكي المشاريع المنزلية يخشون الانتقال الى المشاريع العادية اعتقادا منهم انهم سيفقدون شبكات الدعم المتاحة لهم حاليًا. قد يفسر هذا النسبة الكبيرة من الشركات التي تستمر في العمل من المنزل بالرغم من كونها راسخة لأكثر من خمس سنوات. وتتمثل العوائق أخرى تمنع أصحاب المشاريع المنزلية من النمو في التكلفة العالية للاستئجار والافتقار الى مهارات التسويق العالية.

خلاصة

أصبح الناس مهتمين بشكل متزايد ببدء مشاريعهم من المنزل. يعود هذا للفوائد الكثيرة التي يقدمها هذا النوع من المشاريع مثل سهولة الموازنة بين العمل والحياة بالإضافة الى إمكانية توفير الكثير من الجهد والمال.

وفي قطر بالتحديد، ازداد عدد المشاريع التجارية المنزلية، بعد ان اتخذ العديد من المواطنين القطريين خطوات لتحويل أفكار الأعمال إلى واقع مربح. ويعكس نمو هذا القطاع الجهود التي تبذلها الحكومة القطرية لمساعدة أصحاب المشاريع المنزلية كسهولة منح التراخيص من قبل وزارة التجارة والصناعة بما في ذلك توفير إطار قانوني لتنظيم هذا النوع من المشاريع وتطوير نظام بيئي قوي وتقديم الخدمات التي توفر الدعم المناسب والمخصص والمحدّد لهذا النطاق الواسع والمتنوع.

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *