مشروع نسائي نادر

مشروع نسائي نادر
مشروع نسائي نادر

تعتبر مواضيع أفكار المشاريع على الأنترنت مثيرة للاهتمام حقا، لكن المشكلة هي أن دائما ما نجد نفس الأفكار تعرض مرارا وتكرارا. هل انت متعبة من اقتراحات الأفكار التجارية المتكررة؟ إذا كان الأمر كذلك، فستزودك هذه المقالة ب 4 أفكار مشروع نسائي نادر لن تخيب املك.[1]Never Heard Small Business Ideas For Women, Simplifiedblogs. تم الاطلاع 2021-11-06.

تذكري ان هذه المقالة ليست دليلا لكيفية جني الأموال. إيجاد الفكرة ليس الا المرحلة الأولية نحو إنجاح مشروعك. عليك بعد ذلك انشاء خطة محكمة، واجراء البحوث اللازمة وتحليل المنافسة وما الى ذلك من الخطوات.

1-  بائعة العطور

يعد بدء مشروع في مجال العطور امرا مربحا للغاية بالأخص إذا كنت شغوفة بتجربة الروائح والزيوت الأساسية المختلفة. يتطلب هذا المشروع نوعين من المهارات. المهارات الفنية، اي معرفة بمكونات العطور المختلفة والقدرة على تنسيق الروائح بشكل جيد… بالإضافة الى المهارات الإدارية التي تتمثل في إدارة الوقت واتخاذ القرارات الصحيحة.

ابدئي في تعلم المهارات حول الاستثمار في العطور الجديدة، وابحثي في المجلات المخصصة للسيدات والمنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي على توجهات الجماهير. عند جمع ما يكفي من المعلومات حول المشروع، ضعي قائمة مختصرة بأصناف العطور التي ستطرحينها للبيع ثم ابحثي عن موردي البيع بالجملة الذين يبيعون المواد الأولية التي ستحتاجينها.

لا تنسي اعداد متجر على الانترنت واستخدام استراتيجيات التسويق المناسبة للترويج له والوصول الى أكبر قاعدة ممكنة من العملاء.

2- استشارية تسوق

هل تحصلين على المجاملات حول تناسق الألوان وجمالية القطع التي تلبسينها؟ إذا كان الامر كذلك، فربما حان الوقت للعمل على مساعدة الاخرين على تحقيق الشيء نفسه.

بصفتك استشارية تسوق، ستكون مهمتك هي منح عملائك تغييرًا عصريًا ونصائح لتطوير اطلالاتهم من خلال مرافقتهم عند التسوق. يعد هذا مشروع نسائي نادر لا يتطلب الا الاستثمار في مهاراتك في التواصل والتحدث بطلاقة وثقة امام الناس، بالإضافة الى معرفة أحدث اتجاهات الموضة.

لتوسيع نطاق مشروعك، روجي لمشروعك لدى منظمي الاحداث ومستشاري الاحداث وغيرهم ممن لهم القدرة على المساهمة في زيادة عملائك.



3- خبيرة البستنة

مع تزايد اعتراف الناس بأهمية المساحات الخضراء والحدائق الداخلية، أصبح الطلب على البستانيين المحترفين مرتفعا. بصفتك محترفة في هذا المجال، ستكونين مسؤولة على تجميل حدائق العملاء. لتنفيذ فكرة مشروع نسائي نادر هذه يجب عليك ان تتوفري على معرفة كافية حول المنتجات العضوية والمبيدات الطبيعية والبستنة والنباتات.

اجراء الأبحاث الأولية ضروري للحصول على كل التفاصيل عن موردي المصانع المحليين والتسعير، بالإضافة الى الزامية الحصول على المعدات اللازمة كالجزازة الكهربائية، وموزع البذور والسماد، وأدوات البستنة الأخرى. ستحتاجين أيضا الى شاحنة او مقطورة صغيرة لنقل الأشياء إلى موقع المشروع.

4- مدربة اليوغا

بدأ الناس في إعطاء الأولوية للتمارين الرياضية ونمط الحياة الصحي للحفاظ على لياقتهم ونشاطهم. اكتسبت الأنشطة مثل التمارين اليومية واليوجا والرقص والتمارين الرياضية مكانة بارزة بين الأفراد. إذا كنت خبيرة في أي من هؤلاء المجالات، فيمكك استثمار تلك المعرفة وتحويلها الى مشروع نسائي نادر مربح للغاية.

يختلف هذا المشروع قليلا عن باقي المشاريع في قائمة مشروع نسائي نادر بحيث أنك تحتاجين الى شهادة اليوغا ومعرفة جيدة بمجال اللياقة البدنية والصحة. يمنحك هذا المشروع الكثير من المرونة والحرية، فيمكنك العمل من منزلك عبر الانترنت وفق جدول الساعات الذي يناسبك.[2]Business ideas for Women, Okcredit. تم الاطلاع 2021-11-06.

نصائح رائدات الأعمال حول كيفية العثور على فكرة المشروع المثالية

يستمر عدد المشاريع المدارة منى طرف النساء في النمو. إذا كنت ترغبين في الانضمام الى شريحة النساء اللواتي استطعن ان تكن سيدات أعمالهن، اليك بعض النصائح المقدمة من طرف الخبراء والتي ستقدم لك الارشادات اللازمة.

من أين تبدئين؟



تؤمن كارين روكيند، خبيرة في مجال السعادة والحياة، ان سر نجاح رواد الاعمال هو بدء مشاريع ذات مغزى لهم.

قال روكيند: “أعتقد أنه من مترسبات الأفكار الرجعية أن نطلب من النساء أن يعملن في مجال معين. وأعتقد أن ما أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم هو الحماس. لذا فعلى النساء ان يستفيدوا من كل ما يجدنه وما يشعرهن بالرضا”.

وأضافت كولون ترود، المؤسسة المشاركة والمديرة الإبداعي لـخط ملابس بوهو-شيك Show Me Your Mumu : “لا أعتقد أن هناك أي مبادئ تحدد نوع الشركات التي يجب على النساء التخصص بها, فنقاط القوة لدى النساء متنوعة بدرجة تفوق عدد الفرص المتاحة لهن”.

تقترح ميليندا إيمرسون، كاتبة ومدربة أعمال تُعرف باسم “SmallBizLady” على Twitter، الا تبدئي مشروعك التجاري الا عندما تهتمين به وتحصلي على معرفة ملمة به.  “لقد رأيت أشخاصًا يتركون وظائف جيدة حقًا لبدء أعمال يكرهونها. التخيلات حول ريادة المشاريع كثيرة مما يجعل من الصعب معرفة حقيقة الامر”.

تقترح إيمرسون فير 20 إلى 40 بالمائة من راتبك الحالي قبل ترك وظيفتك لبدء مشروعك الخاص، وتؤكد على اجراء الأبحاث اللازمة لمعرفة من هم عملاؤك ومنافسوك. “عليك دائمًا التحقق والتأكد من أن نموذج عملك منطقي ويتموقع في صناعة تنمو ولا تغرق، يجب أن يكون ذا صلة بتوجهات العملاء خلال ثلاث الى خمس سنوات من الان”.

قال كامي ميلر، الشريك المؤسس والمدير الإبداعي لـ Show Me Your Mumu: ” أحط نفسك بالأشخاص الذين سيساعدونك على النجاح قبل ان تبدأ مشروعك. فكونك قائدا لا يعني أن لديك جميع الإجابات، بل عليك ان تكون أكثر انفتاحا على التعلم من كل من حولك”.

وأضافت روكيند: “إحدى أصعب الأشياء التي تعلمها هي طلب المساعدة من الاخرين. هناك العديد من المهارات المهمة، ومن المستحيل ان تجيدها كلها. لا بأس في طلب المساعدة والتعاون مع أشخاص آخرين للنمو وتحقيق المزيد.”[3]Inspiring Women Entrepreneurs, Businessnewsdaily. تم الاطلاع 2021-11-06.

أحبي ما تفعلينه

يعد بناء مشروع تجاري من الألف إلى الياء تحديًا بغض النظر عن نظرتك إليه. لكن في النهاية، الدافع الوحيد الذي سيجعلك تستمرين في إعطاء المزيد هو حبك لما تفعلينه.

قالت ترود: “أشجع دائمًا رائدات الأعمال على أن يكن قويات وأن يعملن بجد في المجالات التي تحبنها. بدء عمل تجاري وإدارته ليس بالأمر السهل، وستكون هناك الكثير من المصاعب والنكسات العاطفية، لكن النتيجة تستحق العناء”.

لا تجعلي الخوف يربكك

قالت كريستي رايت، مدربة أعمال معتمدة ومؤلفة كتاب “بيزنس بوتيك”، ما انت بحاجة اليه بالإضافة الى الشغف هو ان تكوني جاهزة للمحاولة من جديد. إذا شعرت بالخوف من متابعة ما تحبين فلن تصليه ابدا. لكن بمجرد ان تتعلمي كيفية التعامل مع مخاوفك، سترتقي إلى مستوى آخر الذي سياتي بمخاوف جديدة هو الاخر، لكنك ستستمرين في المضي قدما نحو النجاح”.

 

نأمل ان تكون مقالة مشروع نسائي نادر على تخطي عتبة إيجاد الفكرة بنجاح. رحلتك نحو إيجاد فكرة مشروع مثالية وتطبيقها لم تنته بعد، لازالت تنتظرك مجموعة من المحطات التي سيتعين عليك تخطيها بنجاح للوصول الى ما تريدينه.

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *