مفهوم التسويق الالكتروني وأنواعه

مفهوم التسويق الالكتروني

مفهوم التسويق الالكتروني هو بكل بساطة كل تسويق يتم عبر الإنترنت. مع انتقالنا من اللوحات الإعلانية وإعلانات الصحف إلى عالم رقمي متزايد، أصبح التسويق عبر الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من الجهود التسويقية لكل عمل تجاري. فضلا عن أن خيارات التسويق الإلكتروني كثيرة ومتنوعة للغاية.

تعريف مفهوم التسويق الالكتروني

بينما تصف التجارة الإلكترونية استغلال الوسائل والمنصات الإلكترونية لممارسة أعمال الشركة. يستخدم التسويق الالكتروني (يشار إليه أيضًا باسم التسويق عبر الإنترنت) تقنيات الاتصال الإلكتروني بما في ذلك الإنترنت والهواتف المحمولة الذكية وأجهزة الحاسوب لتحقيق أهداف التسويق (McDonald and Wilson، 1999). وبشكل أكثر تحديداً، يصور التسويق الإلكتروني جهود الشركة لإبلاغ المشترين والتواصل معهم، وترويج وبيع منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت (Kotler and Keller ، 2006).

كما هو الحال مع التسويق التقليدي، يقوم التسويق الإلكتروني على إستراتيجية تساعد الأعمال التجارية على إيصال الرسائل الصحيحة والمنتجات / الخدمات إلى الجمهور المناسب. وتشمل هذه الاسترايجية جميع الأنشطة والعمليات بغرض العثور والحصول على العملاء والاحتفاظ بهم. الاختلاف الجوهري هو أن التسويق الالكتروني نطاقه وخياراته أوسع مقارنة بطرق التسويق التقليدية.



يعتبر التسويق الإلكتروني واسع النطاق، لأنه لا يشير فقط إلى التسويق والعروض الترويجية عبر الإنترنت، ولكنه يشمل أيضًا التسويق الذي يتم عبر البريد الإلكتروني وغيره. يشمل التسويق الإلكتروني أيضًا إدارة بيانات العملاء الرقمية وإدارة العلاقات مع العملاء الإلكترونية (ECRM) والعديد من وظائف إدارة الأعمال الأخرى.

يمكن تكييف تعريف التسويق التقليدي بسهولة مع التسويق الالكتروني: يمكن بعد ذلك تعريف مفهوم التسويق الالكتروني على أنه مجموعة من الاستراتيجيات والتكتيكات التي يتم تنفيذها من خلال القنوات الرقمية للوصول إلى أهداف الشركة ضمن الإطار الزمني المحدد والميزانية.

انواع التسويق الإلكتروني

هناك عدة طرق يمكن للشركات من خلالها استخدام الإنترنت للتسويق. بعض طرق التسويق الإلكتروني هي:

التسويق عن طريق خدمة الـ Seo 

وهذا التسويق خاص فقط بأصحاب المواقع الإلكترونية أو مواقع الويب مهما أختلف شكلها سواء كانت مدونات او جريدة إخبارية أو متجر إلكتروني وغيرها من المواقع المختلفة .. وهنا نقوم بإنشاء موقع خاص بالعميل يتحدث عن الخدمة التي يقوم بتقديمها في حالة عدم وجود موقع خاص به على شبكة الإنترنت ونقوم بالعمل عليه لكي نستهدف أكبر عدد من الكلمات التي تجذب الزائرين للسيطرة عليها في محركات البحث وعلى رأسهم محرك البحث جوجل مثل ( تصميم تطبيقات الجوال , التسويق الإلكتروني , رقم شركة تسويق إلكتروني .. إلخ ) .

التسويق عبر SEM 

وتستخدم تلك الطريقة بالتوازي مع خدمة التسويق عن طريق الـ Seo في حالة أن تكون المنافسة على الكلمات المستهدفة صعبة و نقوم بإستخدام خدمة Google Adwords  للقيام بالإعلان عن خدماتك داخل المواقع وفيديوهات اليوتيوب وكذلك في نتائج متقدمة على الكلمات المستهدفة في محرك البحث جوجل ليصبح اعلانك في الصفحة الأولى على تلك الكلمات التي تضخ زوار مهتمين بالخدمة او المنتج الذي تقوم بتقديمه .

التسويق عبر خدمة SMM 

وهي القيام بتمويل وترويج منتجك أو خدمتك عن طريق إعلانات مدفوعة على مواقع السوشيال ميديا مثل القيام بحملة إعلانية على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك أو تويتر او الإنستجرام والعديد من منصات التواصل الإجتماعي المختلفة التي تخدم نظام الإعلانات الممولة المدفوعة .

وهناك العديد من طرق التسويق الإلكتروني الاخرى مثل التسويق الالكتروني عن طريق الإيميل والنشر في منتديات او وضع موقعك في أدلة مختلفة ولكن لن تقوم بتقديم إفادة بنسبة كبيرة قد تقوم بتقديم إفادة بنسبة 1% فقط وقد لا تصل لتلك النسبة نهائياً .

مزايا التسويق الإلكتروني

أفضل عائد على الاستثمار من التسويق التقليدي لأنه يساعد على زيادة إيرادات المبيعات.

التسويق الإلكتروني يعني تخفيض تكلفة حملة التسويق لانها تتم عبر الإنترنت

نتيجة سريعة للحملة لأنها تساعد على استهداف العملاء المناسبين.

زيادة القدرة على قياس وجمع البيانات. وسهولة تتبع الأداء بواسطة برامج تتبع الويب تجعل التسويق الإلكتروني عالي الكفاءة.

يوفر الإنترنت خدمة “24/7” على مدار 24 ساعة و 7 أيام لمستخدميها. تمكن من خدمة العملاء في جميع أنحاء العالم، ويمكن للعميل التسوق أو طلب المنتج في أي وقت.

تكلفة نشر رسالتك على الإنترنت منخفضة للغاية. تتيح لك منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Linkedin إمكانية الإعلان عن عملك وترويجه بحرية.

يمكنك بسهولة وعلى الفور التواصل مع العملاء المسجلين أو المشتركين من خلال البريد الإلكتروني.

يمكن للشركة أيضا تقديم منتجاتها (الرقمية) مباشرة للعملاء دون الحاجة إلى استخدام طرق التوصيل التقليدية.

زيادة التفاعل وإمكانية الوصول العالمي بلا حدود.

عيوب التسويق الإلكتروني

في كل مكان ستكتشف وجود بعض من الأشخاص السيئين والمخربين، وبالتالي أيضاً في هذا المجال ستجد من يقومون بعملية النصب والإحتيال من وراء الشاشة.

اختراق حسابات المواقع ومواقع التواصل الإجتماعي والتي تساعدك بشكل رسمي في التسويق والبيع والشراء..

الوقوع في شركات شحن غير موثوق بها، هذه الشركات تؤثر بشكل سلبي على موقعك وخدماتك وعلى التسويق الإلكتروني بالكامل..

سرقة بيانات البطاقات الإئتمانية، وتعتبر ذلك من أخطر عيوب التسويق الإلكتروني..

وصول منتج غير المنتج المعروض من قبل بائعين بلا ضمير، وبالتالي يكون المشتري خائف من تكرار تجربة التسويق الإلكتروني..

خاتمة

مفهوم التسويق الالكتروني هو باختصار طريقة تسويقية رقمية توفر الكثير من المشاركة وتحتاج إلى أن تكون معززة بالبيانات لتكون ناجحة تمامًا. كل ما عليك هو ان تستفيد من قوة الإنترنت وتببدأ في طرح الأفكار التي يمكنك من خلالها استخدام استراتيجيات التسويق الإلكتروني في جدول أعمال التسويق الخاص بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *