7 مهارات أساسية في التسويق الالكتروني 2019

مهارات التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني واحد من أكثر الصناعات المربحة في العصر الحديث. بحاسوب متصل بالإنترنت فقط ، لا يوجد حدٌّ لِـما يمكنك القيام به ومقدار ما يمكن كسبه من خلال التسويق الالكتروني. يمكنك الوصول بمنتجك إلى ملايين الأشخاص حول العالم في غضون ساعات. في الواقع ، إن مهارات التسويق الالكتروني تعدُّ من المهارات الأكثر دخلا في الوقت الحاضر.

سواء كان الهدف هو الحصول على عملاء محتملين (Leads) ، أو مبيعات (Sales) ، أو الوعي بالعلامة التجارية (Brand awareness) ، فإن مهارات التسويق الرقمي ضرورية للغاية. بالتأكيد ، من الصعب إتقان كل جانب من جوانب التسويق الالكتروني – إنه صناعة كبيرة. لكن لحسن الحظ ، هناك العشرات من المهارات الفرعية و يمكنك اختيار الجانب الذي تريد أن تتعمّق فيه أكثر. ما هي أهم المهارات التي تحتاج إلى تطويرها إذا كنت تريد كسب عيش (أو ثروة) في التسويق الرقمي؟

فيما يلي قائمة بأقوى مهارات التسويق الرقمي في عام 2019 :



1. الحد الأدنى من المعرفة التقنية

نظرًا لأن صناعة التسويق الالكتروني تعتمد فعليًا على التكنولوجيا الرقمية ، يجب أن يكون لديك رصيد الحد الأدنى من مهارات التصميم والبرمجة الأساسية أمرًا ضروريًا. ستكون قادرًا على تعلمها بسرعة إذا كنت من جيل الألفية أو أصغر مقارنة بمن هم من الأكبر سن.

بشكل عام ، إذا فهمت أساسيات ترميز الويب ، بالإضافة إلى وجود فكرة واضحة عن كيفية استخدام أنظمة إدارة المحتوى الأساسية (CMS) مثل WordPress ، فمن المحتمل أنك في طريقك إلى الهبوط في مهمة الحلم هذه.

2. مهارة السيو SEO

الـ “سيو” هي اختصار لعبارة (Search Engine Optimization) وتعني تحسين الظهور على محركات البحث.

لا غنى عن “السيو” عندما نتحدث عن تسويق المحتوى من خلال محركات البحث. هو مفتاح جميع مستويات التسويق الاكتروني ، فقد أصبح إتقان مهارة SEO أكثر أهمية الآن كما كانت من قبل ، إن لم يكن أكثر من ذلك. ولكن هناك ما هو أكثر بكثير في عالم السيو من مجرد الحصول على مراكز أولى في نتائج محركات البحث لموقعك لبعض الكلمات المفتاحية. بسبب التغييرات في خوارزميات محرك البحث لدى Google ، تتغير باستمرار ممارسات وتقنيات الـ SEO.

إن اتقان مهارة السيو ليس أمرا سهلا. إنه شيء يتطور بشكل منتظم ويتطلب اهتمامًا حقيقيًا بالبقاء على رأس التغييرات المستمرة تقريبًا على خوارزميات البحث وأفضل الممارسات.

3. وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي واحدة من أقوى الأدوات في عالم التسويق الحديث. على مدى العقد الماضي ، شهدت وسائل التواصل الاجتماعي نمواً أسرع من الإنترنت! وهو لا يتباطأ. ما يقرب من ثلث السكان يستخدمون حاليًا نوعًا من منصة الوسائط الاجتماعية.

هذا يجعل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مهارة لا تقدر بثمن لتعلمها وتنميتها. والأمر هنا هو أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يزيد كثيراً عن الترويج للمحتوى على Facebook. إذا كنت تريد أن تميّز نفسك عن الجمهور ، فأنت بحاجة إلى إتقان كل منصات التواصل الاجتماعي.

وهذا يعني فهم أفضل الأوقات من اليوم للنشر ، وأنواع المنشورات التي تولد أكبر قدر من مشاركة المستخدم ، وطرق استخدام كل منصة لتحقيق أهداف محددة. وبمجرد فهم أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، ستحتاج إلى فهم كيفية الاستفادة من تسويق وسائل التواصل الاجتماعي المدفوع. نظرًا لصعوبة إتقان التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فقد أصبح من بين أكثر وظائف التسويق الرقمي رواجًا والأكثر ربحًا في العالم.

4. التسويق عن طريق (PCC)

PPC هي اختصار لـ pay per click ، وهو التسويق عن طريق منصات الإعلانات المدفوعة ويتم الدفع مقابل كل نقرة تحصل عليها.

من الناحية النظرية ، هذا يبدو بسيطا بشكل لا يصدق. ولكن في الممارسة العملية ، هذه هي واحدة من أصعب وظائف التسويق في العالم. يجب أن يكون لديك فهم قوي للرياضيات واستراتيجية التسويق والتحليلات. علاوة على معرفة كيفية تخصيص ميزانية التسويق بشكل صحيح للتأكد من أنها تولد عائد استثمار مرتفع. وستحتاج أيضًا إلى إتقان استخدام منصات الإعلانات المدفوعة وأشهرها Google ads او Facebook ads.

التسويق الالكتروني عن طريق الإعلانات المدفوعة (PPC) معقَّد للغاية ، ومكلِّف جدَّا. لكن في الوقت نفسه يُحقِّق مبيعات وإيرادات كبيرة. وهذا هو السبب في أنها أيضًا واحدة من أفضل الوظائف التسويقية المربحة في السوق الحديثة.

5. تحليل البيانات.

يعد تحليل البيانات من أهم أجزاء التسويق الالكتروني. يمكنك تعلم جميع المهارات المذكورة سابقًا ، ولكن بدون قوة التحليلات ، ستظل تقاتل دائمًا بيد واحدة مقيدة خلف ظهرك.

في أي حملة تسويقية ، من الضروري إجراء الاختبارات وتتبع البيانات ثم تحليل تلك البيانات لتحديد كيف يمكنك تحسين حلولك التسويقية. إن مهمة قراءة البيانات بسيطة نوعا ما ، ولكن الجزء الصعب هو كيفية جمع واستخدام هذه المعلومات لمساعدتك في معرفة المزيد عن سلوك المستهلك وتطبيقه على حلول جديدة للحصول على عملاء محتملين وتحويلات أكثر.

يوجد كميات هائلة من البيانات لتتبعها وتحليلها، ويحتاج المسوق الالكتروني الماهر إلى فهم كيفية جمعها ويكون قادرًا على تحليلها واستخدامها لمصلحة حملاته التسويقية. هذه هي الطريقة الوحيدة لوضع مهاراتك التسويقية في المسار السريع وتحقيق نجاح حقيقي.

تعتبر Google Analytics أداة مجانية قوية يعتمد عليها كبار المسوقين الرقميين.

6. إدارة وتسويق المجتوى

لم يعد المحتوى لوحده “مّلِكًا” ، بل أصبح تسويق المحتوى هو “الملك”. نحن نعيش في عصر المعلومات ، وإذا لم يكن لديك نوع من المحتوى يجذب المشاهدين ويأسِرهم ، فسوف تتخلف عن الركب. هذا يجعل إدارة المحتوى وتسويقه مهارة ذات قيمة عالية في صناعة التسويق الرقمي. الرائع في تسويق المحتوى هو أنه يسير جنبًا إلى جنب مع العديد من المهارات الأخرى المدرجة في هذه المقالة.

إذا تمكنت من معرفة كيفية تحسين مهارات منصات التواصل الاجتماعي ، فستحسن مهاراتك في تسويق المحتوى. إذا قمت بتحسين مستواك في الـ SEO ، فسوف تقوم بتحسين قدرتك على تسويق مستدام للمحتوى. في الأساس ، فإن أي مهارة تسويقية الكترونية تقوم بتطويرها ستحسن مهاراتك في تسويق المحتوى.

بسبب التقاطع بين المهارات ، فإن إتقان تسويق المحتوى سوف يمنحك نفوذًا لا يقدر بثمن سواء كنت تبحث عن عملاء أو تنمي أعمالك الخاصة.

7. البقاء على اطلاع

على المسوق المحترف أن قادر على التكيف والتعلم بسرعة و يكون على علم مستمر بالمستجدات و التحديثات مجال التسويق الالكتروني. المسوق المتيقِّظ و المُطَّلِع يقوم بتجربة استراتيجيات الإعلان ومعرفة الاتجاهات (Trends) وتطوير أفكار جديدة واستكشاف طرق مبيعات جديدة.

تعزز العديد من منصات الإعلان عبر الإنترنت من أدواتها، حيث بعد كل فترة يتم إطلاق أدوات جديدة. من خلال البقاء على قمة التحديثات ، وهكذا فإن المسوِّق الالكتروني السبّاق لاستخدام وتجربة الأدوات الحديثة بمجرد توافرها ، سيحصل على فرصة يتميز بها عن عدد من  المنافسين.

خاتمة

التسويق الرقمي هو واحد من أكثر المهارات المربحة والأهمية التي يمكنك اكتسابها.

لا يهم ما إذا كنت تدير أعمالك الخاصة ، أو تعمل لحسابك الخاص لمجموعة متنوعة من العملاء ، أو تبحث عن وظيفة مسوق الكتروني مع شركة محترمة. إذا كنت تستطيع إتقان جميع مهارات التسويق الالكتروني المذكورة في هذه المقالة، فلا يوجد حد لمقدار ما يمكنك كسبه وتنموه.

ما هي مهارات التسويق الرقمي التي تستخدمها أكثر شيء؟ أي منها تعتقد أنها الأكثر أهمية اليوم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *