نسبة ارباح السوبر ماركت : حساب الربح الإجمالي وصافي الربح

لا يختلف اثنان أن السوبر ماركت مشروع استثماري ذو جدوى اقتصادية وعوائد ربحية. لكن يختلف ربح السوبر ماركت من مكان إلى مكان ، باختلاف حجم المشروع وحجم المبيعات اليومية والتكاليف التشغلية. ولكن بشكل عام فإنه لحساب نسبة ارباح السوبر ماركت ، كل ما عليك فعله هو أن تقوم في نھاية كل يوم بحساب الواردات وخصم سعر البضاعة بالإضافة لخصم التكالیف الخاصة بالكھرباء والايجار واجور العمال من إجمالي الورادات.

ينصح عند بدء المشروع بشكل فعلي توفير نظام محاسبي لقياس الربحية وتنظيم العمليات المالية للمشروع.

كيفية حساب نسبة ارباح السوبر ماركت

نسبة ارباح السوبر ماركت  = ايرادات المحل – ( مجموع قيمة شراء البضاعة المباعة + اجور العمال + فواتير الكهرباء و الماء و الضرائب )



عندما قياس نسبة ارباح السوبر ماركت ، يجب التفريق بين الربح الإجمالي و صافي الربح :

الربح الإجمالي (إجمالي الإيرادات) = سعر البيع – سعر الشراء

التعريف البسيط للربح الإجمالي ، سواء للسوبر ماركت أو لأي عمل تجاري آخر ، هو السعر الذي يبيعون به سلعة ما ، مطروحًا منه المبلغ الذي دفعه المتجر لصنع أو شراء هذه السلعة.

يساعد الربح الإجمالي في قياس ربحية وحدات السلع . على سبيل المثال ، إذا حدّد سوبر ماركت سعرا بقيمة 3.50 دولارًا على منتج ما دفعت مقابله لمورّدها 3.00 دولارات ، فإن هامش ربح المتجر هو 0.50 دولار.

صافي الربح  = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات

هو عبارة عن الارباح التى تأتي بعد خصم كافة المصاريف التشغيلية (رواتب ، إيجار ، فواتير…) و الضرائب من إجمالي الإيرادات.

يساعد قياس صافي الربح على الحصول على صورة أوضح بكثير للنفقات الإجمالية مقارنة بالإيرادات . على سبيل المثال ، إذا حقّق سوبر ماركت هذا الشهر إيرادات بقيمة 20 ألف دولارًا، وكان إجمالي المصروفات لهذا الشهر 15 ألف دولار. فإن صافي الربح في هذه الحالة هو 5 آلاف دولار.

لمعرفة الإيرادات المتوقعة و التكاليف التشغلية و نسبة ارباح السوبر ماركت بالأمثلة والارقام، يمكنك الانتقال إلى صفحة دراسة جدوى سوبر ماركت pdf .

كيف تزيد من نسبة ارباح السوبر ماركت؟

الأرباح هي ناتج المكسب مطروحا منه المصروفات ، و المكسب هو الفارق بين سعر البيع و سعر الشراء. و بالتالي فإن الطريق إلى تعظيم نسبة ارباح السوبر ماركت تكون اما بزيادة المكسب او بتقليل المصروفات.

بالنسبة لزيادة المكسب تكون  اما ببيع وحدات اكثر او بزيادة الفارق بين سعر البيع و الشراء. مثلا بعض الأصناف يمكن ان يكون الفارق بين البيع و الشراء كبير ، و البعض الأآر بهامش مكسب قليل لكن يمكن بيع عدد وحدات كبير منه.

زيادة المبيعات بشكل عام يوجد تقنيات وأساليب تتبعها محلات السوبر ماركت : ززززز

أما بالنسبة لتقليل المصروفات يكون بترشيد الصرف…..

في الواقع، إن افضل استراتيجية لزيادة ربح السوبر ماركت  هو المزج بين زيادة المكسب و تقليل المصروفات.

نصائح لزيادة ارباح السوبر ماركت

لا يتطلب مشروع “سوبر ماركت” الكثير من الخبرات التجارية، لكنه يتطلب في المقابل اتخاذ مجموعة من الخطوات الحاسمة التي تساعد على نجاح أو فشل المشروع. ستساعدط النقاط التالية على تعزيز أرباح السوبر ماركت :

دراسة جدوى سوبر ماركت بشكل سليم ستمكنك من :

  • اختيار المكان المناسب من عوامل النجاح
  • ادرس السوق جيداً وتعرف على المنتجات والأسعار

– إن نجاح السوبر ماركت رهين أيضا بشكل التصنيف وطريقة ترتيب السلع. لذلك سيتعين وضع السلعة المناسبة على الرف المناسب، حيث إن اختيار الموقع الملائم لعرض سلعة معينة داخل السوبر ماركت يتطلب خبرة يتمتع بها متخصصون في هذا الشأن. وفرة السلع وتنوعها في السوبر ماركت يشكل تحديا في طريقة عرضها وترتبيها. بشكل عام يعتمد تصنيف السلع من حيث :

  • كمية البيع.
  • الفائدة العائدة من بيعها.
  • اعتياد المتسوقين على شرائها.
  • فائدة السلعة للزبون.
  • الزمن الفاصل بين شراء السلعة وإعادة شرائها مرة تالية.

وبناء على ذلك، يسهل التمييز بين “السلع الاساسية” التي لا يمكن الاستغناء عنها، وما يسمى “السلع الاختيارية” التي تختلف فيها مقاييس الجودة وتعتمد على شكل التوضيب وما يقدم معها كهدية لإغراء الزبون بشرائها.

وبشكل عام، فإن السلع التي تباع باستمرار وتحتاج إلى القليل من الدعاية، توضع إلى إلى ً الجهة اليمنى داخل السوق للحصول عليها بطريقة سهلة، وتعد مدخلا إلى “سحب” المتسوق إلى الداخل. أما ما يسمى بـ “السلع الاختيارية” التي لا تباع على نحو متواصل، فتوضع في أكثر الاماكن ظهورا لكي يمر بقربها أكبر عدد ممكن من المتسوقين، وتزداد بالتالي نسبة مبيعها. أما السلع الخاصة التي نادرا شراؤها، فتخضع لخطة “رفع ألاسعار” لأن الزبون قد يمضي وقتا طويلا حتى يعيد شراءها مرة أخرى، ورفع الأسعار يسهم في المحافظة على نسبة الربح التي يضعفها تجميد رأس المال مدة طويلة.

– أما فيما يخص الدعاية والإعلان، فلا بد لإدارة المشروع من تطبيق سياسة تسويقية وترويجية ناجحة من خلال استخدام احدث الوسائل وطرق التسويقية الجديدة في تسويق المشروع وخدماته عبر:

  • موقع مشروع مؤهل تماما من حيث حركة المرور والتدفق الجماهيري والبعد عن المنافسة.
  • ان تكون الاسعار بصفة عامة مقبولة ومتناسبة مع الاسعار السائدة بالسوق.
  • إضافة خدمات التوصيل للمنازل في محيط عمل المشروع كخدمة مضافة في مراحل المشروع اللاحقة.

وهذه بعض الافكار المتفرقة يمكن ان تكون تساعد في تحسين المبيعات :

  • تنوع البضائع وتوفير جميع الأصناف المطلوبة
  • الاهتمام بجودة المنتجات ومتابعة تواريخ الانتاج والانتهاء
  • وجود مخزون جيد من البضاعة
  • الالتزام بمواعيد تسليم الدفعات المالية للتجار
  • الاتزام بمواعيد فتح واغلاق السوبر ماركت
  • الحفاظ على نظافة المكان
  • الديكور والترتيب يلعب دور بارز في لفت انتباه الزبائن

يبقى مشروع سوبر ماركت من المشاريع الناجحة. فهو يحقق مبيعات يومية و يتميز بأن نسبة الخسائر تكون محدودة للغاية ونسبة الارباح تتوقف على معدل المبيعات اليومية والتكاليف التشغيلية. يمكن تحقيق نجاح كبير إذا تم بدء المشروع بعد القيام بـ دراسة جدوى مفصلة للمشروع لتحديد المكان الملائم و اختيار السلع الأكثر طلباً و تنفيذ المشروع بشكل لائق لتحقيق أهدافه المرجوة.

تعليق واحد

اكتب تعليقك هنا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *