نموذج خطة مبيعات جاهزة

خطة مبيعات جاهزة

معظم الناس معتادون على خطة التسويق، وهي وثيقة تصف كيف تنوي جذب عملاء محتملين من نوعية عالية وتحويلهم إلى عملاء. وتختلف خطة المبيعات عن الخطة التسويقية في أنها توفر خارطة طريق وخطوات إجرائية لتحقيق أهداف المبيعات.

خطة المبيعات هي وثيقة تصف أهدافك وتحدد استراتيجيات والتكتيكات التي ستنفذها لتحقيق تلك الأهداف.

تعرف على كيفية إنشاء نموذج خطة مبيعات خاصة بك باستخدام هذا الدليل (+قوالب خطة مبيعات جاهزة ):



النظر في ما يمكنك القيام به للوصول إلى المبيعات المستهدفة.

كل مندوب مبيعات لديه هدف مبيعات يتوقع منه تحقيقه. يساعد إنشاء خطة مبيعات على تحديد الاستراتيجيات والتكتيكات التي سيتم استخدامها لتحقيق الهدف وتجاوزه:

ابدأ خطتك عن طريق تحديد هدف المبيعات – أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا أو غير ذلك – ثم حدد عدة استراتيجيات شاملة ستستخدمها لتحقيق ذلك.

قد تتضمن استراتيجيات تحسين المبيعات زيادة الوعي في المجتمع بالمنتج او العلامة التجارية، أو الحصول على مزيد من الإحالات من العملاء الحاليين ، أو إضافة عدد “المكالمات الباردة” الأسبوعية إلى العملاء المحتملين.

حدد تكتيكاتك لزيادة المبيعات.

إذا كانت الاستراتيجيات التي تحددها هي البنود والخطوط العامة، فإن التكتيكات التي تصفها هي الإجراءات المحددة التي ستتخذها لتحقيق المبيعات.

على سبيل المثال، إذا كانت إحدى استراتيجياتك هي زيادة الوعي بالمنتج، فقد يتضمن تكتيكك حضور عدد من الأحداث أو تنظيم فعاليات على الأقل في الشهر / الربع / السنة.

إذا كان أحد التكتيكات هو تعزيز وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي، فيجب عليك تقديم تفاصيل محددة. على سبيل المثال، كم متوسط المنشورات التي تنوي نشرها يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي؟

حدد كيف ستبقى مناسبًا للعملاء الحاليين.

بالنسبة للعديد من العاملين في مجال المبيعات، فإن التمسك بالعملاء الحاليين أمر حيوي وضروري بأهمية جذب عملاء جدد. هنا مرة أخرى، عليك أن تضع بعض الاستراتيجيات الرئيسية التي ستستخدمها، ثم إضافة بعض التكتيكات المحددة التي ستستخدمها.

تتمثل إحدى الاستراتيجيات، على سبيل المثال، في زيادة فرصك للتفاعل والتواصل الشهري على الأقل مع كل عميل من العملاء الحاليين.

وإذا كان الأمر كذلك ، فقد تتضمن تكتيكاتك مثلا، الاتصال مرة واحدة شهريًا بفكرة أو نصيحة ذات صلة، أو إعداد رسالة إخبارية تفاعلية.

اشرح كيف “ستستكشف” داخل قاعدة عملائك الحالية.

من الواضح أنك تريد الاحتفاظ بمبيعاتك الحالية مع العملاء الحاليين على الأقل. أفضل من ذلك ، ومع ذلك ، هو استخراج هذه الأرض الخصبة لزيادة المبيعات مع العملاء الحاليين والمبيعات الجديدة للعملاء إضافية.

في الواقع يمكن إدراج الاستراتيجيات الخاصة بك هنا على أنها “زيادة المبيعات داخل قاعدة عملائي الحالية” و “تحديد عملاء جدد من خلال قاعدة عملائي الحالية.”

يمكن أن تتضمن تكتيكك هنا تضمين مواد ترويجية مع كل عملية تسليم للسلع أو الخدمات.

إعداد خطة المبيعات.

يجب أن تكون خطط المبيعات قصيرة ، وأقصر بشكل عام من خطط أعمال المبيعات. صفحة واحدة تعتبر مثالية. يُنصح باستخدام عناوين واضحة ومختصرة.

بسيطة ومباشرة هو المفتاح. تريد شيئًا ما ، يمكن أن يفحصه رئيسك أو أي شخص آخر يريد البحث بسرعة وفهمه. فكر في الأمر على أنه شيء يمكنك (وربما تريد فعلاً) نشره على لوحة إعلانات.

من السهل مراجعة الخطط البسيطة والمباشرة مع تغير الظروف والظروف. يجب عليك بالفعل إعادة النظر في خطة المبيعات الفردية الخاصة بك ومراجعتها بانتظام.

النظر في المثال التالي لأربعة عناوين محتملة لخطة مبيعات مختصرة. يتضمن كل قسم من ثلاثة إلى خمسة أمثلة استراتيجية أو تكتيكية:
1. استراتيجيات جذب عملاء جدد
2. تكتيكات جذب عملاء جدد
3. استراتيجيات الحفاظ على العملاء الحاليين
4. تكتيكات الحفاظ على العملاء الحاليين

نموذج خطة مبيعات جاهزة

تمثل العناصر المذكورة أعلاه نموذج خطة مبيعات مختصرة وعملية. املأ كل جزء كنقطة انطلاق لانشاء القالب الخاص بك.

نماذج خطك مبيعات جاهزة

إذا واجهت صعوبات في إعداد خطة المبيعات الخاصة بك من الصفر، فحاول الاستعانة بأي من هذه النماذج:

  • خطة مبيعات من صفحة واحدة
  • خطة المبيعات متقدمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *