نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا (مجاني 100٪)

يساعد نموذج دراسة الجدوى على اتخاذ قرار موضوعي بشأن المضي قدمًا في مشروع مقترح. يجب أن يكون لدراسة الجدوى اعتبارات واسعة عند النظر في تنفيذ مشروع جديد. يجب أن يأخذ في الاعتبار أشياء مثل القيود التكنولوجية والسوق واستراتيجية التسويق ومتطلبات العمالة والجدول الزمني والتوقعات المالية.  ستتعرف في هذه المقالة على أهم مكونات دراسة الجدوى الحيوية وايضا ستجد نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا قابل للتحميل باللغة العربية واللغة الانجلزية حيث سيساعدك على البدء بسرعة في دراسة الجدوى الخاصة بك.

لماذا إجراء نموذج دراسة الجدوى؟

إذا حاولت قراءة مثال لدراسة الجدوى ، فستدرك أنه مستند يحلل العوامل ذات الصلة بمشروع معين بما في ذلك اعتبارات الجدولة ، والاعتبارات القانونية والاقتصادية والتقنية. تساعد هذه الوثيقة في التأكد من نجاح إتمام المشروع.

السبب الرئيسي وراء إنشاء وثيقة دراسة جدوى للمشروع هو التحقق مما إذا كان يجب عليك تخصيص وقتك ومواردك في هذا مشروع أم لا. قد تكشف دراسة الجدوى عن تحديات أو مفاهيم جديدة قد تغير نطاق المشروع بالكامل. من الأفضل اتخاذ مثل هذه القرارات مسبقًا بدلاً من التسرع وبدء المشروع، لتدرك فيما بعد أنه لن ينجح.

يعد نموذج دراسة الجدوى أداة إدارة مشروع لا تقدر بثمن وملائمة تساعد الشركات على البحث وتقييم المخاطر المرتبطة بمشروع أو عملية مقترحة. تعد كتابة نموذج دراسة جدوى شامل المسؤولية النهائية لمديري المشاريع والقسم ذي الصلة. تتطلب هذه الوثيقة بحثًا معمقًا وإلقاء نظرة ثاقبة على ممارسات ومشاكل الشركات الحالية وأيضًا معرفة كيفية تأثير الحلول المختلفة على بيئة أعمال معينة.

ببساطة ، إجراء دراسة الجدوى يمنحك صورة أوضح عن ما إذا كان المشروع مجديًا من الناحية المالية والفنية أم لا.

لمساعدتك على الفهم بشكل أفضل ، دعنا نحصل على مثال لدراسة جدوى.

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

1. ملخص تنفيذي

يقدم الملخص التنفيذي لمحة عامة عن المحتوى الوارد في وثيقة دراسة الجدوى. يكتب العديد من الأشخاص هذا القسم بعد اكتمال باقي المستند. يعتبر هذا القسم مهمًا لأنه يوفر ملخصًا بمستوى أعلى للتفاصيل الواردة في بقية المستند. تذكر إزالة الجزء الإرشادي الأخضر من نموذج دراسة الجدوى قبل جعل المستند نهائيًا.

Alan’s Best Chocolates (ABC) هي شركة رائدة في مبيعات الشوكولاتة والحلويات في جميع أنحاء الولايات المتحدة. تُباع منتجات ABC من 50 متجرًا في جميع أنحاء البلاد وتحافظ على سمعتها من حيث الذوق والجودة الفائقين. بينما نمت مبيعات ABC على مدى السنوات العشر الماضية ، تباطأ معدل النمو بشكل ملحوظ. أحد العوامل الرئيسية لمعدل النمو البطيء هذا هو التحول في السوق إلى شراء الشوكولاتة والحلويات عبر الإنترنت. بينما تحتفظ ABC بموقع ويب ، فإنها غير قادرة على استضافة منصة للتجارة الإلكترونية للمبيعات عبر الإنترنت. تحدث مبيعات ABC فقط في منشآتها القائمة على الطوب والملاط ، وتخسر ​​الشركة عملاء محتملين أمام المنافسين الذين يقدمون مبيعات عبر الإنترنت. يعتبر سوق الشوكولاتة والحلويات صحيًا ويظهر مسار نمو مستمر على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة. ABC في وضع يمكنها من الاستفادة من هذا السوق عبر الإنترنت من خلال الاستفادة من التقنيات الحالية وأفضل ممارسات الصناعة وحملة تسويق ومبيعات قوية لتكثيف توقعات نمو الشركة في المستقبل المنظور.

2. وصف المنتجات والخدمات



يقدم هذا القسم من دراسة الجدوى وصفًا عالي المستوى للمنتجات و / أو الخدمات التي تعتبر سابقة لدراسة الجدوى. الغرض من هذا القسم هو تقديم أوصاف مفصلة لما تفكر فيه المنظمة بالضبط حتى يمكن تطبيق هذه المعلومات على الأقسام التالية من المستند. من المهم أن يلتقط هذا الوصف أهم جوانب المنتجات و / أو الخدمات التي تفكر فيها المنظمة وكذلك كيف يمكن أن تفيد العملاء والمؤسسة.

تدرس ABC خطوة لإنشاء وتوفير منصة عبر الإنترنت لبيع خط إنتاجها الحالي. حتى الآن ، باعت ABC منتجاتها فقط من سلسلة منشآتها من الطوب والملاط واقتصرت على المبيعات داخل المناطق الجغرافية التي توجد بها متاجرها. من خلال القيام بذلك ، لم تتمكن ABC من الاستفادة من الاتجاه المتزايد للمبيعات عبر الإنترنت داخل سوق الشوكولاتة والحلويات. من خلال تقديم منتجاتها من خلال منصة عبر الإنترنت ، يمكن لـ ABC تسويق منتجاتها في سوق جديد تمامًا ، وزيادة الإيرادات وتوقعات النمو ، والسماح للعملاء بشراء منتجاتنا من منازلهم المريحة.

لا توجد تغييرات مقترحة لعروض منتجات ABC الحالية نتيجة لهذه الدراسة. ستشمل المبيعات عبر الإنترنت المنتجات الحالية فقط ويجب اعتبار أي تغييرات تطرأ على خط الإنتاج هذا خارج الغرض من هذا المستند.

3. اعتبارات التكنولوجيا

يجب أن يشرح هذا القسم من دراسة الجدوى أي اعتبارات يجب على المنظمة اتخاذها فيما يتعلق بالتكنولوجيا. تعتمد العديد من المبادرات الجديدة على التكنولوجيا لإدارة أو مراقبة وظائف العمل المختلفة. قد يتم تطوير تقنية جديدة داخليًا أو التعاقد عليها من خلال مزود خدمة وينتج عنها دائمًا تكاليف يجب موازنتها في تحديد المسار إلى الأمام.

ستكون القدرة التكنولوجية المطورة مطلوبة لـ ABC للتحرك نحو تقديم سوق عبر الإنترنت يمكن للعملاء شراء منتجاتنا منه. يطلب العملاء طريقة بسيطة وسهلة لإجراء المعاملات عبر الإنترنت ومن الضروري إجراء جميع المعاملات بطريقة آمنة. بينما تحتفظ ABC بموقع ويب يحتوي على قوائم وأوصاف المنتجات ، إلا أنها لا تسمح حاليًا بالشراء عبر الإنترنت. يجب دمج هذه الوظيفة مع موقع الويب الحالي الخاص بنا للسماح بإجراء عمليات شراء آمنة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب مراعاة وظائف التسويق الجديدة عبر الإنترنت من أجل استهداف العملاء الحاليين والمحتملين من خلال طرق مثل قوائم البريد الإلكتروني والإعلانات الترويجية وخصومات الولاء.

بينما تحتفظ ABC بمجموعة صغيرة لتكنولوجيا المعلومات (IT) ، لا توجد الخبرة حاليًا داخليًا لتصميم وبناء وتنفيذ نوع النظام الأساسي الشامل عبر الإنترنت المطلوب لهذا الجهد. لذلك ، فإن التوصية هي التعاقد على هذا العمل مع مزود سوق الإنترنت الذي يمكنه العمل مع ABC لتلبية احتياجاتها ضمن الإطار الزمني والميزانية المحددين. وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن ABC لا تملك هذه الخبرة داخليًا ، إلا أن التكنولوجيا موجودة ومستخدمة في جميع أنحاء السوق مما يقلل من مخاطر هذا المفهوم إلى حد كبير.

تحافظ ABC حاليًا على اتصال إنترنت عالي السرعة وخادم ويب وأحدث البرامج. مع إضافة بوابة التجارة الإلكترونية ، من المتوقع أن تكون هناك زيادة في التكلفة الإجمالية بنسبة 5-10٪ لعمليات خادم الويب وتكاليف الصيانة.



4. سوق المنتجات / الخدمات

يصف هذا الجزء من دراسة الجدوى السوق الحالي للمنتجات و / أو الخدمات التي تفكر فيها المنظمة. قد يصف من يتكون السوق المستهدف لهذه المنتجات أو الخدمات ، ومن هم المنافسون ، وكيف سيتم توزيع المنتجات ، ولماذا قد يختار العملاء شراء منتجاتنا / خدماتنا. معظم الأسواق عبارة عن بيئات ديناميكية تتغير فيها الأشياء باستمرار. عادة ما يؤدي الدخول إلى سوق جديدة بشكل أعمى إلى عدم فهم المؤسسة لدورها بشكل كامل وعدم تعظيم الفوائد الناتجة عنها.

كان سوق الشوكولاتة والحلويات على الإنترنت مزدهرًا لسنوات عديدة. في السنة المالية 20xx ، بلغت مبيعات الشوكولاتة عبر الإنترنت حوالي 20 مليون دولار أو 20٪ من إجمالي مبيعات الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم. بينما تتوفر الشوكولاتة والحلويات في كل متجر تقريبًا ، يتكون سوقنا الأساسي من الشوكولاتة والحلويات المتخصصة. يتمتع جميع المنافسين الرئيسيين الحاليين لشركة ABC بالفعل بحضور ثابت على الإنترنت لمدة 3-5 سنوات على الأقل. المنافسون الثلاثة الأوائل حاليًا هم: Smith’s Chocolates و Worldwide Candy و Chocolate International. تقوم الغالبية العظمى من قاعدة عملاء ABC بإعادة العملاء والإحالات من العملاء الحاليين. من خلال توفير وسيلة أكثر ملاءمة لشراء منتجاتنا عبر الإنترنت ، من المتوقع أن نحتفظ بهؤلاء العملاء أثناء إجراء حملة تسويقية عبر الإنترنت للعملاء الجدد أيضًا.

ستقوم ABC بتوزيع المشتريات عبر الإنترنت عبر الشحن المباشر من أقرب موقع متجر. سيسمح ذلك لشركة ABC بتوفير الشحن في الوقت المناسب والقضاء على الحاجة إلى مستودع مركزي أو منشأة لتخزين منتجاتها وشحنها. وسيتطلب مثل هذا المرفق استثمارًا رأسماليًا كبيرًا بالإضافة إلى زيادة تكاليف التشغيل والصيانة. ومع ذلك ، بناءً على توقعات النمو المتوقعة ، يجب على ABC التأكد من أن جميع مواقع المتاجر تحتفظ بمخزونات كافية في متناول اليد لتلبية طلب العملاء.

5. استراتيجية التسويق

تقدم دراسة الجدوى هنا وصفًا عالي المستوى لكيفية تسويق المنظمة لمنتجها أو خدمتها. بعض الموضوعات التي يجب تضمينها هي: كيف تميز المنظمة نفسها عن منافسيها؟ أنواع التسويق التي ستستخدمها المنظمة ؛ ومن ستستهدف المنظمة. يجب أن تركز جهود التسويق على الفئات المستهدفة الصحيحة من أجل تحقيق أكبر عائد على الاستثمار.

لكي تكون ناجحًا ، يجب على ABC أن تميز نفسها عن المنافسين من أجل جذب العملاء في السوق عبر الإنترنت. للقيام بذلك ، ستستخدم ABC ممارستها لتخصيص عبوة منتجاتها التي تقدمها حاليًا للعملاء في المتجر. لا يقدم المنافسون الحاليون حاليًا أي تخصيص للتغليف. سيكون لدى العملاء القدرة على تخصيص الرسائل الموجودة على عبوة المنتج أو داخلها ، أو طلب سمات تستند إلى ألوان محددة ، أو تغليف مخصص للمناسبات أو الأحداث الخاصة.

ستنفذ ABC قائمة بريدية إلكترونية للعملاء لإرسال عروض ترويجية للمنتجات وإعلانات المبيعات والعروض الخاصة الأخرى للعملاء المسجلين. بالإضافة إلى ذلك ، ستقدم ABC حوافز الإحالة للعملاء الذين يحيلون منتجاتنا إلى الأصدقاء والعائلة من أجل تقديم حوافز إضافية. ستحتفظ ABC أيضًا بقاعدة بيانات العملاء من أجل تحديد مجموعات العملاء المستهدفة والمناطق الجغرافية. ستقوم ABC بالبحث عن موفري معلومات التسويق لتحديد فوائد وتكاليف شراء معلومات العملاء لحملات البريد الإلكتروني الجماعية أيضًا. تعتبر التكلفة من الاعتبارات المهمة الأخرى لإستراتيجية التسويق عبر الإنترنت لشركة ABC. تعتبر تكاليف الاتصالات التسويقية الإلكترونية صغيرة جدًا مقارنةً بالتسويق عبر البريد المباشر الذي تستخدمه ABC حاليًا. ومع ذلك ، نتوقع أن تفوق الإيرادات الإضافية من المبيعات عبر الإنترنت تكاليف التسويق الإلكتروني الإضافية هذه بشكل كبير.

من المهم ملاحظة أن موظفي التسويق والمبيعات الحاليين في ABC سيحتاجون إلى تدريب في ممارسات التسويق والمبيعات عبر الإنترنت. سيحتاج هذا التدريب إلى التعاقد مع مقدم تدريب كجزء من تكاليف بدء التشغيل والجدول الزمني لدينا.

6. التنظيم والتوظيف

مع العديد من المنتجات أو الخدمات الجديدة ، قد تكون هناك حاجة إلى موظفين إضافيين أو لإعادة هيكلة المنظمة من أجل استيعاب التغيير. هذه اعتبارات مهمة لأنها قد تؤدي إلى زيادة التكاليف أو تتطلب من المنظمة تغيير ممارساتها وعملياتها.

ليس من المتوقع أن تؤثر حملة مبيعات ABC عبر الإنترنت بشكل كبير على الهيكل التنظيمي للشركة. ومع ذلك ، هناك العديد من إضافات الموظفين المطلوبة لتنفيذ حملة المبيعات عبر الإنترنت بنجاح. ستعمل كل هذه الوظائف داخل الإدارات الحالية وترفع تقاريرها إلى مديري الأقسام.

منصب التوظيف رقم 1: مدير المبيعات عبر الإنترنت – سيقود هذا المنصب بدوام كامل موظفي المبيعات إلى تحديد فرص المبيعات وتحويل هذه الفرص إلى مبيعات فعلية. سيقدم هذا الشخص تقاريره إلى مدير المبيعات في ABC وسيعمل في مقر ABC.

منصب التوظيف رقم 2: مدير التسويق عبر الإنترنت – سيقود هذا المنصب بدوام كامل فريق التسويق في تحديد مجموعات / أسواق العملاء المستهدفة وإجراء جهود الإعلان / التسويق عبر الإنترنت لزيادة حركة المرور إلى سوق أبكس عبر الإنترنت. سيقدم هذا الشخص تقاريره إلى مدير التسويق في ABC وسيعمل في المقر الرئيسي لشركة ABC.

7. إطار زمني إرشادي

يهدف هذا القسم من دراسة الجدوى إلى توفير إطار عمل عالي المستوى لتنفيذ المنتج أو الخدمة قيد النظر. لا يهدف هذا القسم إلى تضمين جدول زمني مفصل حيث سيتم تطويره أثناء التخطيط للمشروع في حالة الموافقة على هذه المبادرة. قد يتضمن هذا القسم بعض المعالم والأطر الزمنية المستهدفة لإكمالها كدليل إرشادي فقط.

من المتوقع أن تستغرق حملة مبيعات ABC عبر الإنترنت ستة أشهر من الموافقة على المشروع لإطلاق منصة التجارة الإلكترونية. تتوفر بالفعل العديد من أسس هذه المنصة ، مثل الإنترنت عالي السرعة وإمكانية خادم الويب. فيما يلي جدول عالي المستوى لبعض المعالم المهمة لهذه المبادرة:

1 كانون الثاني (يناير) 20xx: بدء المشروع
1 فبراير 20xx: اجتماع إطلاق المشروع
1 آذار (مارس) 20xx: استكمال تصميم موقع المبيعات عبر الإنترنت
1 أبريل 20xx: إكمال اختبار موقع المبيعات عبر الإنترنت
1 حزيران (يونيو) 20xx: إكمال تجارب الاختبار التجريبي لموقع المبيعات عبر الإنترنت
2 يوليو 20xx: انطلق مباشرة مع إطلاق الموقع

عند الموافقة على هذا المشروع ، سيتم إنشاء جدول زمني مفصل من قبل فريق المشروع المعين ليشمل جميع المهام والتسليمات.

8. التوقعات المالية

توفر التوقعات المالية لدراسة الجدوى وصفًا للتوقعات المالية التي من المتوقع أن تسفر عنها المبادرة الجديدة مقابل التكاليف الإضافية. التوقعات المالية هي أحد الجوانب الرئيسية لمعايير اختيار المشروع الجديد. هناك العديد من الطرق لتقديم هذه التوقعات. صافي القيمة الحالية (NPV) وحسابات التكلفة والفوائد والميزانية العمومية ليست سوى بعض الأمثلة على كيفية توضيح التوقعات المالية. يجب أن يوفر هذا القسم أيضًا الافتراضات التي تستند إليها التوقعات المالية الموضحة.

يتم تمييز التوقعات المالية لإضافة منصة مبيعات عبر الإنترنت لـ ABC في الجدول أدناه. تمثل هذه الأرقام المبيعات المتوقعة عبر الإنترنت ، ومتطلبات التوظيف الإضافية ، والشحن ، والمواد ، وتكاليف التأمين ، ودعم العقود لتكنولوجيا المعلومات واحتياجات التدريب ، وخادم الويب وتكاليف الاستضافة.

الافتراضات لهذه التوقعات هي كما يلي:

  • تظل توقعات مبيعات المتجر دون تغيير
  • يتم تنفيذ جميع المعالم وفقًا للجدول الزمني
  • يتم إغلاق جميع المعاملات سنويًا دون ترحيل إلى سنوات لاحقة
السنة 1 السنة 2 السنة 3 السنة 4 السنة 5 مجموع 5 سنوات
توقعات المبيعات عبر الإنترنت $350,000 $425,000 $500,000 $650,000 $800,000 $2,725,000
تكاليف التوظيف الإضافية $160,000 $170,000 $200,000 $235,000 $255,000 $1,020,000
تكاليف المواد المتوقعة والشحن والتأمين $42,000 $58,000 $70,000 $78,000 $84,000 $332,000
استضافة / صيانة تكنولوجيا المعلومات $22,000 $25,000 $30,000 $35,000 $40,000 $152,000
تدريب موظفي المبيعات والتسويق $75,000 $0 $0 $0 $0 $75,000
عقد تصميم وبناء وتنفيذ متجر إلكتروني $100,000 $0 $0 $0 $0 $100,000
إجمالي التكاليف الإضافية للمبيعات عبر الإنترنت $399,000 $253,000 $300,000 $348,000 $379,000 $1,679,000
التدفق النقدي -$49,000 $172,000 $200,000 $302,000 $421,000 $1,046,000

9. النتائج والتوصيات

يوفر هذا القسم من نموذج دراسة الجدوى مجالًا يتم فيه تلخيص نتائج دراسة الجدوى وشرح سبب التوصية بمسار العمل هذا أو عدم التوصية به. قد يتضمن هذا القسم وصفًا لإيجابيات وسلبيات المبادرة قيد الدراسة. يجب أن يكون هذا القسم موجزًا نظرًا لأن معظم التفاصيل مضمنة في مكان آخر في المستند. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن توضح احتمالية نجاح فكرة العمل التي تتم دراستها.

بناءً على المعلومات المقدمة في دراسة الجدوى هذه ، يوصى بأن توافق ABC على مبادرة المبيعات عبر الإنترنت وتبدأ في بدء المشروع. تظهر نتائج دراسة الجدوى هذه أن هذه المبادرة ستكون مفيدة للغاية للمؤسسة ولديها احتمالية عالية للنجاح. النتائج الرئيسية هي كما يلي:

تقنية:

  • سوف تستخدم التكنولوجيا الحالية التي تقلل من مخاطر المشروع
  • سيتم التعاقد على البنية التحتية للتجارة الإلكترونية مع البائع مما يسمح لشركة ABC بمشاركة المخاطر
  • بمجرد أن تصبح هذه التكنولوجيا سهلة التشغيل والصيانة بتكلفة منخفضة نسبيًا

التسويق:

  • ستسمح هذه المبادرة لـ ABC بالوصول إلى عدد كبير من الفئات المستهدفة إلكترونيًا وبتكلفة منخفضة
  • يمكن لـ ABC توسيع قاعدة العملاء خارج المناطق الجغرافية التي توجد بها المتاجر حاليًا
  • يشهد سوق بيع الشوكولاتة والحلويات عبر الإنترنت حالة نمو ثابتة
  • ABC قادرة على تمييز نفسها عن منافسيها وستستخدم برامج الحوافز لاستهداف مستهلكين جدد

التنظيمية:

  • مطلوب زيادات طفيفة في التوظيف مع عدم وجود تغييرات في الهيكل التنظيمي
  • لا توجد تسهيلات جديدة أو استثمارات رأسمالية مطلوبة

الأمور المالية:

  • نقطة التعادل تحدث في وقت مبكر من السنة الثانية من التشغيل
  • تُظهر توقعات الخمس سنوات أن المبيعات عبر الإنترنت تمثل 25٪ من إجمالي المبيعات
  • ستكون ABC في وضع يمكنها من الحصول على حصة أكبر في السوق من خلال الحفاظ على وجودها في المتجر وعبر الإنترنت

يمكنك تنزيل نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا :

🟢 مثال دراسة جدوى باللغة العربية

🟢 مثال دراسة جدوى بالإنجلزي

ما هي المعلومات التي ينبغي توفرها في دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى جانبًا مهمًا من أي مشروع. من خلاله ، تقوم بتحليل ما إذا كان يجب عليك متابعة المشروع أم لا بالنظر إلى الوضع الحالي وتفاصيل المشروع نفسه. إذا تم تكليفك بإعداد تقرير أو مثال لدراسة جدوى ، فقم بتضمين المعلومات التالية:

– نطاق المشروع: يجب أن تحدد بوضوح نطاق المشروع أو القضية التي تخطط لمعالجتها. أيضًا ، حدد أجزاء عملك التي ستتأثر بالمشروع إما بشكل غير مباشر أو مباشر. يسمح إنشاء نطاق محدد جيدًا بدقة دراسة الجدوى الخاصة بك.

– تحليل حالي: هذا مهم لتقييم التنفيذ الحالي. من خلال هذا التحليل ، يمكنك تحديد نقاط الضعف والقوة في النهج الحالي للمساعدة في توفير الكثير من الوقت والمال.

– متطلبات المشروع: من المهم تحديد جميع المتطلبات اعتمادًا على أهداف مشروعك. يساعدك هذا في إعطائك فكرة أفضل عن الموارد التي تحتاجها وما إذا كان لديك ما يكفي.

– تنفيذ المشروع: بعد ذلك ، يجب أن تقرر مسار العمل أو الحل الموصى به لتلبية متطلبات المشروع. فكر في البدائل المختلفة واختر الخيار الأكثر قابلية للتطبيق.

– تقييم : هنا ، تقوم بتقييم فعالية التكلفة للنهج وطريقة تنفيذ المشروع الذي اخترته جنبًا إلى جنب مع تقدير التكلفة الإجمالية للمشروع. يمكنك أيضًا تقدير تكاليف الخيارات البديلة لغرض المقارنة.

– مراجعة نهائية : بعد الجمع بين كل هذه العناصر في دراسة الجدوى الخاصة بك ، حان الوقت لإجراء مراجعة رسمية. استخدم هذه المراجعة للتحقق من مدى دقة دراسة الجدوى الخاصة بك. وهذا بدوره يساعدك على اتخاذ قرار نهائي بشأن المشروع.

خطوات إعداد تقرير دراسة الجدوى؟

إذا كنت قد قرأت من قبل مثالاً او نموذج دراسة جدوى جاهز ، فسترى أنه تقني تمامًا. بعد كل شيء ، إنه تحليل لتفاصيل مشروع معين. يحتوي على الكثير من المعلومات المهمة التي تساعد صانعي القرار في المنظمة على الوصول إلى قرار أكثر استنارة حول المشروع.

لا يجب أن يكون إنشاء نموذج دراسة جدوى مهمة صعبة طالما أنك تعرف المعلومات التي يجب تضمينها. لإرشادك ، إليك بعض النصائح:

– قم بتضمين ملخص تنفيذي:

في بداية التقرير أو نهايته. المفتاح هنا هو كلمة “ملخص”. أكد على أهم النقاط في كل قسم.

– قم بإنشاء مخطط تفصيلي:

سواء كنت تخطط لتضمين الملخص التنفيذي في بداية التقرير أو نهايته ، فإن إنشاء مخطط تفصيلي يجعل المهمة أسهل بالنسبة لك. يساعد المخطط التفصيلي في إرشادك أثناء كتابة التقرير.

– تقدير وحساب المواد والعمالة المطلوبة:

قم بعمل قائمة بجميع المواد التي تحتاجها لمشروعك. أيضًا ، قم بتضمين تفاصيل أخرى مثل المكان الذي تخطط فيه للحصول على المواد ، وما إذا كان يمكنك الحصول على خصومات لعمليات الشراء بالجملة ، وتفاصيل حول المواد ، وما إلى ذلك. يجب عليك أيضًا وضع قائمة بمتطلبات العمالة بغض النظر عن حجم مشروعك. في معظم الأحيان ، يعد العمل أحد أكبر النفقات التي قد تتكبدها في مشروعك.

– متطلبات الشحن والنقل واللوجيستيك:

فكر في كيفية البدء في نقل المواد التي تحتاجها لمشروعك. في حين أن العناصر الصغيرة لا تمثل مشكلة ، إذا كنت بحاجة إلى شحن أو نقل معدات أو أشياء ثقيلة أخرى ، فقد تضطر إلى استئجار شركة نقل بالشاحنات أو شركة شحن.

– قم بتضمين متطلبات التسويق أيضًا:

يعتبر التسويق أيضًا جزءًا مهمًا من مشروعك ، خاصةً إذا كنت ترغب في الوصول إلى جمهور مستهدف. فكر في متطلبات التسويق التي تحتاجها وكيف تخطط لإنتاجها.

– ضع في اعتبارك المتطلبات التقنية لعملك:

اعتمادًا على طبيعة مشروعك ، قد تحتاج إلى نوع من التكنولوجيا أثناء التنفيذ. قم بتضمين هذا المكون في دراسة الجدوى الخاصة بك ودمج التفاصيل المتعلقة به في تقريرك.

– قم بتضمين التواريخ المستهدفة للمشروع:

هذه معلومات مهمة أيضًا ، خاصة للمستثمرين وأصحاب المصلحة في مشاريعك. تمنحهم التواريخ المستهدفة فكرة أفضل عن موعد إنجاز مشروعك.

– تقديم المستندات الداعمة للمعلومات المالية:

مرة أخرى ، هذه المعلومات لصالح المستثمرين والمساهمين في المشروع. ولكن من المهم أيضًا أن يكون لديك هذه المستندات ، خاصة إذا كنت المسؤول عن الشؤون المالية للمشروع.

يمكنك استخدام قالب بعد تنزيل نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا أعلاه. كما يمكنك كتابة دراسة جدوى بنفسك بالاستعانة بالخطوات الأساسية المذكورة في هذه المقالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *