25 فكرة تجارية صغيرة لكسب المال

فكرة تجارية صغيرة
فكرة تجارية صغيرة

 

مع وجود تنوع كبير في الأفكار التجارية، قد يكون من الصعب تحديد أيها يستحق استثمار وقتك وجهدك. في حين أن القفز على اتجاه جديد قد يكون في بعض الأحيان محفوفًا بالمخاطر لكن قد يكون أيضًا مجزيًا للغاية.

يمنحك امتلاك مشروعك الخاص حرية العمل في أي وقت وفي أي مكان تريد، فانت من يتحكم بكل شيء. هذه هي حياة الأحلام التي يتمنى ان يعيشها معظم الناس. وبفضل فكرة المشروع الناجحة، سيصبح تحقيق نمط الحياة هذا في متناول يديك. إذا كنت لا زلت تتساءل عن فكرة المشروع المثالية، فستزودك هذه القائمة ب 25 فكرة تجارية صغيرة لكسب المال.

1- دروبشيبينغ

هل تتطلع إلى بيع المنتجات عبر الإنترنت ولكن ليس لديك المال الكافي لشراء المخزون وتخزينه؟ دروبشيبينغ هو الحل. دروبشيبينغ هو نموذج أعمال للتجارة الإلكترونية لا يلزمك بإدارة أي منتجات مادية، أي أنك لست مضطرًا للاحتفاظ بالمخزون. كل ما عليك فعله هو إنشاء متجر على الإنترنت، والدخول في شراكة مع الموردين المستعدين لتخزين الطلبات وتغليفها وشحنها إلى عملائك. كما أنك لا تحتاج إلى قضاء ساعات في البحث عن المنتجات، حيث يمكنك استخدام تطبيقات دروبشيبينغ للعثور على منتجات رائعة لبيعها.

تتيح الأسواق عبر الإنترنت مثل Handshake لأصحاب الأعمال الصغيرة فرصة العثور على منتجات فريدة وعالية الجودة وبناء علاقات طويلة الأمد مع الموردين.

2- الطباعة عند الطلب

إذا كنت تبحث عن أفكار تجارية ناجحة لتنفيذها، فإليك فكرة مشروع الطباعة عند الطلب. مهمتك تقتصر على بيع تصميماتك المخصصة على عناصر مثل حافظات الهاتف والأكواب والقمصان للموردين الذين يتولون امر الطباعة والشحن. إحدى أسرع الطرق للبدء هي إنشاء متجر Shopify او تحميل تطبيق Printify. فيما يتعلق بالتسويق، تعد الشراكة مع المؤثرين في Instagram طريقة فعالة للوصول إلى الجماهير.

3- الترجمة

الترجمة هي واحدة من أفضل أفكار الأعمال الجانبية فهي لا تتطلب جدولا زمنيا محددا. كما ان الطلب على الأشخاص متعددي اللغات دائم. إذا كنت تستطيع التحدث بلغتين أو أكثر، ففكر في بدء مشروع صغير حيث يمكنك استثمار هذه المهارات. تساعدك المواقع مثل Upwork وFlexjobs في مهمة البحث عن العملاء. يمكنك توظيف المزيد من المترجمين المتخصصين في لغات أخرى لتنمية مشروعك الصغير وتطويره.

4- بيع المواقع



يتضمن هذا المشروع شراء موقع ويب قيد التشغيل، وتحسين تصميمه ومحتواه، ثم بيعه لتحقيق الربح. يسمح لك موقع Shopify’s Marketplace Exchange على سبيل المثال، بشراء مواقع التجارة الإلكترونية التي يمكنك تحسينها من خلال تسويق المحتوى وتحسين محركات البحث والتكتيكات الأخرى، ثم عرضها للبيع بمجرد أن يبدأ الموقع في تحقيق إيرادات أكثر.

5- التموين المنزلي

إذا كانت لديك موهبة في الطهي، فيمكنك تحقيق دخل لائق من خلال فتح شركة تموين منزلية. يعتمد الاستثمار الأولي على حجم مشروعك. إذا بدأت بأحداث صغيرة يمكنك إدارتها بنفسك، فمن المحتمل ان يكون هامش الربح متوسطا. يبدأ معظم الممونين المنزليين بإنشاء موقع ويب، ثم الانضمام الى منصات تتعلق بالطهاة لكسب بعض التجربة.

6- مساعد افتراضي.

من أكثر الأفكار التجارية نجاحًا هي تقديم خدمات المساعد الافتراضي. يحتاج كل من رواد الأعمال المنفردين او الشركات الكبيرة إلى المساعدة في الإدارة اليومية لأعمالهم. سيتوجب عليك استخدام مهاراتك التنظيمية لمساعدتهم في هذه المهمة مقابل اجرة معينة. تكمن بعض مهمات المساعد الافتراضي في الرد على رسائل البريد الإلكتروني وجدولة الاجتماعات وأداء المهام الإدارية الأخرى.[1]Small Busines Ideas To Make Money, Oberlo. تم الاطلاع2021-10-22.

7- المتسوق الشخصي

هل يأتي اليك الأصدقاء والعائلة للحصول على المشورة بشأن الملابس؟ إذا كان الامر كذلك، فمشروع خدمات المتسوق الشخصي مثالي لك. سيتعين عليك تقييم خزانة ملابس العميل ثم مساعدته في اختيار قطع الملابس التي تناسبه. لست بحاجة إلى الحصول على أي شهادة أو درجة خاصة لتصبح متسوقًا شخصيًا. كما ان الاستثمار المطلوب لهذا المشروع شبه منعدم.

8- الدروس الخصوصية عبر الإنترنت



إذا كنت خبيرًا في مادة ما او حتى في أحد الفنون، فيمكنك بدء مشروع تدريس عبر الانترنيت. يمكنك العثور على العملاء على مواقع مثل Skooli و Tutor.com. التزم بتدريس المواد التي تتعلق بمجال خبرتك فقط حتى تتمكن من تقديم دروس ذات الجودة العالية، ومشاركة مهاراتك ومعرفتك البناءة لتعزيز مهارات الطلاب. يمكنك أيضا إلقاء محاضرات والتفاعل مع طلابك عبر Skype، مما يجعل التدريس عبر الإنترنت من أسهل الأعمال التجارية للبدء.

9- بطاقات المعايدة

إذا كنت مهتمًا بالتصميم أو كنت تحب عرض اعمالك الفنية وربما بيعها، فهذه واحدة من أفضل أفكار المشاريع بالنسبة لك. لكن قبل أن تبدأ في البحث عن العملاء، ستحتاج إلى بعض التصميمات الجاهزة مسبقا للانطلاق. تسهل أدوات مثل Photoshop وCanva إنشاء تصميمات بطاقات مخصصة. ستحتاج أيضا الى المستلزمات المطلوبة كالحبر والورق وما الى ذلك، ومن المستحسن ان تشتريها بالجملة. بمجرد فرز المخزون، ستبدأ في تحقيق إيرادات عن طريق تسويق عملك على Facebook وEtsy والمنصات الأخرى المماثلة.

10- كتابة المحتوى

تحتاج كل شركة لها وجود على الإنترنت إلى المساعدة في إنشاء محتوى لصفحات المنتجات والمدونات وما إلى ذلك. يمكن ان يكون بدء شركة كتابة محتوى أو كتابة الإعلانات أحد أكثر الأفكار التجارية ربحية بالنسبة لك. بعض المواقع الشهيرة التي قد تسهل عليك عملية الحصول على العملاء هي Remote.co وProblogger Jobs وBloggingPro. يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعات كتابة المحتوى على Facebook كطريقة للترويج لخدماتك.

11- الدعم الفني ل WordPress

يتم استضافة الكثير من مواقع الويب على WordPress، ويحتاج كل مالك موقع الى الدعم الفني. إذا كنت مطلعا على خبايا هذه المنصة، ففرصك في كسب المال كبيرة. يمكن للعملاء الاتصال بك لإصلاح CSS والعثور على الثغرات الأمنية ومعالجتها والمزيد. بينما يمكنك استخدام منصات مثل PeoplePerHour وUpwork للحصول على عملائك الأوائل، نوصيك بإنشاء موقع ويب مخصص وإدراج خدماتك هناك لتتجنب العمولات العالية وتضمن بناء علاقات عالية الجودة مع عملائك.

12- الإرشاد الوظيفي

يرتفع الطلب على الارشاد الوظيفي مع ارتفاع معدلات البطالة. تتضمن مهمتك مساعدة الآخرين في معرفة أفضل وانسب مهنة لهم، وكيفية إجراء مقابلة شخصية، ومعرفة السمات التي تحدد المرشح الجيد، وما الى ذلك. يمكنك البحث عن عملاء في مجموعات Facebook أو على منصات مثلCoach.me . يمكنك كسب المال من خلال إجراء 4-5 جلسات كل شهر، بالإضافة الى الأجور التي تحصل عليها من تدريب الجلسة الواحدة. إذا كنت تبحث عن أفكار تجارية جيدة لن تشغل الكثير من وقتك، فقد يكون التدريب المهني خيارك المثالي.

13- التسويق عبر البريد الإلكتروني

هل تجيد كتابة رسائل البريد الإلكتروني؟ إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك ولوج مجال ريادة الأعمال وكسب المال من خلال إطلاق شركة تسويق عبر البريد الإلكتروني. يمكنك العثور على الشركات التي تحتاج إلى مساعدة في استراتيجية البريد الإلكتروني الخاصة بها على منصات مثل PeoplePerHour وUpwork. بمجرد ان تثبت مهاراتك في جذب العملاء بواسطة استراتيجية التسويق الخاصة بك، سيسارع العملاء للحصول على خدماتك مقابل السعر الذي تطلبه.

14- الوجبات الجاهزة

يكافح العديد من الأشخاص لإيجاد الوقت لطهي وجبات مغذية وصحية، مما أدى إلى زيادة الطلب على المشاريع التي تقدم هذا النوع من الوجبات. يمكنك بدء مشروع الوجبات الجاهزة في منطقتك بدون الحاجة الى تصميم مطبخ تجاري كبير، فمطابخ الإيجار المشتركة تفي بالغرض.

15- اختبار الموقع

هل تعلم أن بعض العلامات التجارية توظف أشخاصًا حقيقيين لتقديم ملاحظات على مواقعهم الإلكترونية؟ تمكنهم هذه الملاحظات من معالجة المشكلات التي ربما فشل المطورون في تحديدها.  يمكنك إنشاء شركة اختبار موقع الويب الخاصة بك وتعيين مجموعة من الأشخاص للعمل معك ان امكنك ذلك. سيتلقى موظفوك مجموعة من الأسئلة التي يحتاجون إلى الإجابة عليها، بالإضافة الى تقديم ملاحظاتهم حول كيفية تحسين الموقع من خلال الفيديو. يمكنك العثور على عملاء من خلال مواقع الويب مثل UserTesting وFerpection وTryMyUI.

16- SEO

هل لديك خبرة في إنشاء روابط خلفية وتحسين ظهور محرك البحث لمواقع ويب؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهناك فرصة كسب بعض المال من هذه الخبرة. يحتاج مالكو المواقع في جميع أنحاء العالم إلى خدمات خبراء تحسين محركات البحث، مما سيجعل الطلب دائم على خدماتك. حاول ان تركز على جمهور متخصص وان تعرض قصص نجاحك عند البحث عن العملاء. يعد تقديم خدمات تحسين محركات البحث أحد أفضل الأفكار التجارية لكسب المال.

17- تطوير التطبيقات

ترغب كل الشركات الان في الحصول على تطبيقها الخاص مما يجعل تطوير التطبيقات أحد أفضل الأفكار التجارية الصغيرة المربحة. يمكنك استخدام برامج مثل OmniGraffle وSketch وCoreAnimator لإنشاء بعض النماذج، او يمكنك استئجار مطور تطبيقات مستقل عبر مواقع مثل AngelList وUpwork.

18- مصور

إذا كانت لديك موهبة التقاط الصور باحترافية، فيمكنك ان تبدأ مشروعك كمصور، ثم تنزيلها على منصات مثل Shutterstock وAdobe Stock. تدفع لك معظم مواقع التصوير الفوتوغرافي هذه رسومًا مقابل كل مرة ينزل فيها أحدهم احدى ابداعاتك. يمكنك أيضا إطلاق موقع التصوير الفوتوغرافي الخاص بك وبيع الصور مباشرة للعملاء إذا توفرت على ما يكفي من المال للاستثمار في الموقع.

19- استوديو الرقص الافتراضي

لن تكون بحاجة إلى استئجار مساحة كبيرة لبدء هذا المشروع، فستقوم بإعطاء دروس الرقص هذه من منزلك. كل ما عليك فعله هو الاستثمار في أحد برامج مؤتمرات الفيديو مثل Zoom وستحتاج الى انترنت عالي لسرعة. إذا كان لديك شغف لإنشاء تصاميم رقص فريدة، فقد تجد فرصة انشاء شراكة مع باقي مدارس الرقص الفعلية والعمل مقابل اجر محدد.

20- مستشار إنستغرام

إذا كنت تعرف أسرار Instagram، ففكر في أن تصبح مستشارًا. سيدفع لك العملاء مقابل صياغة عناوين جذابة لمنشوراتهم، والرد على التعليقات وما الى ذلك من الخدمات. يمكنك ان تفرض سعرا محددا للاستشارة الواحدة او مقابل كل ساعة عمل. لتزيد الطلب على خدماتك، عليك ان تصقل مهاراتك في صياغة المنشورات التي تجذب أكبر عدد من التفاعل. يمكنك الحصول على عملائك الأوائل عن طريق تسويق عملك على Upwork او من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

21- إنتاج الفيديو

مع تزايد تهافت الناس على مشاهدة مقاطع الفيديو، تزداد الحاجة الى الأشخاص الماهرين في تسجيل مقاطع الفيديو وتعديلها وقصها ونشرها. لذا فقد يكون إنشاء شركة لإنتاج الفيديو من أكثر الأفكار ربحية بالنسبة لك. الاستثمار الأولي في هذا المشروع هو مجموعة إضاءة أساسية، وميكروفونات لاسلكية، وكاميرا واحدة إلى اثنتين (وعدسات)، وبرامج تحرير مثل Adobe Premiere أو Final Cut Pro. يمكنك العثور عليها في أسواق البضائع المستعملة لتقليل التكلفة. يمكنك عرض إنتاج محتوى فيديو لقنوات YouTube الخاصة بالشركات وإدارة حفلات التخرج وتصوير الأعراس وغير ذلك. على الرغم من عدم وجود قيود على أنواع المشاريع التي يمكنك القيام بها، الا ان التخصص في مجال ما قد يساعدك على التميز عن باقي المنافسين.

22- تعليم البرمجيات

هذا المشروع يهم الأشخاص المهتمين بتعلم البرمجيات. يمكنك إعداد مشروعك التعليمي الذي يتخصص في هذا المجال، ثم تسجيل الطلاب على أساس شهري. قد تشمل قاعدة طلابك رواد الأعمال الذين يتطلعون إلى تحسين مهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات، أو غيرهم من أصحاب الأعمال الصغيرة الذين يتطلعون إلى إتقان برامج مثل Excel وPowerPoint. يمكنك تعيين خبراء برمجيات مستقلين لتعليم الطلاب بناءً على مجال خبرتهم لتطوير مشروعك فيما بعد. قد يكون استئجار مساحة مكلفا بعض الشيء، لذا فيمكنك تقديم فصول افتراضية للحفاظ على انخفاض التكاليف وتوسيع نطاق عملك إلى الأسواق الدولية.

23- إعداد الطلاب للالتحاق بالجامعة

تعتبر مساعدة طلاب المدارس الثانوية على الاستعداد لاجتياز امتحانات الولوج الى الكلية فكرة مشروع مزدهر. فوفقًا لـ IBISWorld، بلغ حجم سوق الاختبار والدعم التعليمي 17.9 مليار دولار في عام 2021. يمكنك تقديم دروس في مجالات معينة، ومساعدة الطلاب على تحسين مهاراتهم في كتابة المقالات، وما إلى ذلك.

24- وكالة التوظيف المتخصصة

لكل صناعة وظائف مفتوحة، وأرباب العمل حريصون دائما على توظيف أفضل الأشخاص لشركاتهم. مهمتك بصفتك وكالة توظيف متخصصة هي التوفيق بين الموظفين وأرباب العمل في القطاع الذي تختاره. ضع في اعتبارك شروط التوظيف التي ستشاركها وكالتك مع المرشحين المحتملين. يمكن ان تكون وكالة توظيف الخاصة بك مؤقتة أو طويلة الأجل بناءً على احتياجات السوق.

25- تخطيط الرقمي للأحداث

من أفضل أفكار المشاريع الصغيرة هو فتح شركة تخطيط أحداث رقمية. سيتعين عليك التخطيط والتنظيم وتقديم التقارير عن الاحداث الرقمية مثل الندوات لمختلف الشركات. يمكنك جني الأموال عن طريق فرض رسوم بالساعة على خدماتك. إذا حلمت يومًا بأن تصبح منظم أحداث، ولكن لم يكن لديك الوقت الكافي لتحقيقه، فمشروع التخطيط الرقمي هذا مثالي لك.

استنتاج

لزيادة فرصك في النجاح، ركز على الفكرة التي تتماشى مع قدراتك ومهاراتك أكثر، وتأكد من انها قابلة للتطبيق والتطوير قبل ان تستثمر فيها. سواء كنت طالبًا جامعيًا أو والدًا يعمل في المنزل أو أي شخص آخر يتطلع إلى بدء مشروعه الخاص، فأفكار المشاريع أعلاه ستعزز فرصك في تحقيق الأرباح.

 

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *