5 أفكار للعمل من المنزل للنساء المقيمات في السعودية

هل تفتقدين الحرية التي كنتِ تتمتعين بها مع نساء دولتك؟ ألا تفتقدين الذهاب للسينما والخروج من المنزل والاستمتاع بيومك وعدم التفكير في مشاكل المنزل أو العمل مثلما كنتِ تفعلين في وطنك؟ لم يعد هناك الكثير من الأعمال التي يمكنك القيام بها الآن بعد أن أصبحتِ مقيمة في السعودية، وهذا لأن النساء لا يتوفّر لهنّ كثير من فرص العمل هنا، ولا يمكنهنّ إيجاد وظائف بسهولة كما هو الحال في الولايات المتحدة أو أنحاء العالم الأخرى.

ستوفر لكِ مدونتنا حلولاً، كما ستقدم وآراء ونصائح صادقة لكل من الرجال والنساء الذين يحتاجون للنصح. سيمنح مقال اليوم للنساء بعض الخيارات التي قد تساعدهنّ في تخفيف شعورهنّ بالملل، وتشغل أوقات فراغهنّ.

إن كونكِ ربة المنزل في السعودية معناه أنكِ ستكونين ربة منزل فقط، أي ستكونين مُقيّدة بالبقاء بين حوائط شقتك، وكل ما يمكنك فعله هو إدارة منزلك وتلبية احتياجاتك زوجك وأطفالك. تُعامَل النساء في السعودية كالملكات، بينما يكافئهنّ الأزواج الذين يعملون بجد بالذهب والمجوهرات. لكن هذا غير كافي لربات المنزل غير السعوديات، فصحيح أن الجميع يعتاد على نمط الحياة الممل هنا مع مرور الوقت، ولكنهنّ قد يحتجن لتسريع وتيرة الحياة وتغييرها أحيانًا أيضًا. سنقدم في هذا المقال بعض الطرق التي تساعد ربات المنزل على التخلص من الملل، وبدء عملهن الخاص، لكن ضعي في اعتبارك أن القانون لا يسمح لكِ بأداء أي عمل تجاري، وبالتالي لا يمكنك الإعلان عن عملك في أي صحيفة أو أي وسيلة رسمية أخرى لأن هذا غير قانوني.



1. خدمات الطبخ المنزلي

هذه موضة حديثة بدأت بعض النساء في تبنيها. هل تُردن كربات منزل شغل أوقات فراغكن بشيء مفيد؟ ابرعي في إعداد صنف طعام أو اثنين، سواء كان صنف مالح أو حار، أو حلو أو بارد، احترفي عمله وبيعيه لأصدقائك وجيرانك واعرفي رأيهم. لو أحبوه، سيقومون بتسويقه مجانًا وستبدئين في تلقي طلبات جديدة خلال فترة قصيرة. يمكنك تحقيق ربح، وشَغل معظم وقت، والاشتهار بشيء تحبينه.

2. مجالسة الأطفال

أحد الأشياء الأخرى التي يمكنك فعلها هي رعاية أطفال جيرانك الذين يعملون ويحتاجون لترك أطفالهم تحت حماية أشخاص موثوق فيهم. لا يستطيع الجميع تحمل تكلفة مربية، وبالتالي ستوفر خدمات مجالسة الأطفال التي تقدمينها بديل رخيص واقتصادي. يمكنك العناية بطفل واحد فقط في البداية، ثم التوسع تدريجيًا لرعاية المزيد من الأطفال بمجرد أن تعرفي كيف تسير الأمور.

3. بائعة

تقومين عادة بالتعرف على الأمهات الأخريات وتبادل أطراف الحديث معهنّ أثناء انتظار خروج أطفالكن من المدرسة، استخدمي هذه الفرصة بحكمة، وحاولي بيع منتجات آيفون وأوريفلام وناتاشا.

4. أخصائية تجميل

لو كنتِ تعرفين كيفية استخدام أدوات التجميل لتزيين النساء الأخريات، يمكنك بدء خدمة تجميل ومكياج من المنزل. لا أقصد فتح صالون تجميل احترافي، وإنما بدء خدمة تجميل وحسب. يمكنك البدء بدون استثمار أي مبلغ تقريبًا، وسيأتي لكِ الناس لوضع مكياج العرائس والحفلات. هذه طريقة آمنة جدًا لأنكِ ستزينينهم في منزلك، كما أنها فرصة عمل جيدة تشغل وقت فراغك.

5. مُصوّرة فوتوغرافية

لو كنتِ تعرفين بعض أساسيات التصوير الفوتوغرافي، يمكنك أن تصبحي مصورة حفلات بسهولة. يوجد فصل بين الذكور والنساء في السعودية، وبالتالي لا يستطيع المُصور الذكر أن يدخل لجانب السيدات. يمكنك مصاحبة المصور الذكر أو بدء عملك بنفسك. سيعيّنك الناس للجانب الأنثوي فقط في الحفل، وسيكون الأمر ممتعًا لأنكِ ستقابلين نساء أخريات، وبعدها كل ما عليكِ فعله هو تعديل الصور وتوصيلها إليهم. لن تضطري حتى لطباعتها هذه الأيام، فالجميع يريدها في صيغة إلكترونية.

هذا كل شيء تقريبًا، ولكن يمكنكِ البحث عن وظائف أخرى لو كنتِ طبيبة أو ممرضة، أو يمكنك تعليم الأطفال والنساء شيء تعرفينه جيدًا مثل الفنون والحِرف أو الموسيقى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *